|
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد (Re: هشام المجمر)
|
Quote: يا عمر الحوار بهكذا جزافية واعتباطية بات بلا قيمة، فأنت لا تريد به اثبات الحقيقة ، بل اثبات ماهو مبيت عندك فحسب ، بدليل قفزك فوق الدلائل وعدم التعامل معها بمسؤولية. فلأنك حددت سلفا خلاصة ، هي هذه المرفوعة منك ولك اعلاه، فقد اصبت الحوار بالعقم ، اصبح مثل ساقية جحا .. خنق فطس الاسلام شجع على الرق. وكلما قدمت لك دليلا بأن الرق لم يكن غاية ( بل مسؤولية ) في حركة مجتمع المدينة المسلم، تقول لي طالما ان المسترقين قد زادوا بعد الفتوحات فهذا معناه ان الاسلام كان يشجع على الاسترقاق!!!! ثم تقفز الى موضوع ( الحرب ) كباعث على الاسر والرق ، وهذا موضوع اخر تماما ، تنط نحوه طالما ان فيه انتقاد للاسلام من جانبك !!!. مقولة ان العبودية ارتبطت بتاريخ الاسلحام ( وليس تحرير الانسان وصون كرامته ) خلاصة كيدية فقط تغفل وتتشاغل عن : 1/ الرق كان موجودا دائما في كل الحضارات قبل وبعد الاسلام، ولكن الجديد هو ان الاسلام لم يعتبره مفعل اقتصادي. 2/ لم يسبق الاسلام مجتمع آخر دعا بل أمر الى تحرير الرقيق طوعا كنوع من التعبد لنيل رضا الله عز وجل. 3/ ان محمدا رسول الله (ص) كان يسرح الاسرى من غزواته ولا يبقى منهم الا من يرغب هو( الاسير) في خدمته صلى الله عليه وسلم، خاصة وانه لم تكن لدى رسول الله انشطة اقتصادية يمكن ان يستغل فيها الرقيق !!!. 4/ ان الرقيق حينما كانوا يسلمون ويحسن اسلامهم كان الصحابة يعمدون الى تسريحهم كفارة لذنوبهم. 5/ والأنكى من كل ما سبق انك تلقي الكلام على عواهنه ، فلا تملك ارقاما تعكس هذا (التزايد) الهائل في عديد اسرى الحروب الذين لم يسرحوا من جانب الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، وانما تقول يقال ان ابن عمر مثلا كان يملك كذا وكذا دون تحديد المصدر وسرد الارقام ، خاصة وان هذا لب موضوعك. اليس عمربن الخطاب خريج مدرسة محمد (ص) هو القائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ 6/ تتحدث بجرأة غريبة عن ارتباط الرق بالاسلام وكأنما كان الرق محرما في الاديان الأخرى؟ هذا ارتجال آخر من جانبك. بل حتى قولك السابق عن ان الرق ليس بدعة اسلامية ولكن كان للمليمن قصب السبق في ربط العبودية باللون الاسود ، هذا ايضا محض تقول وغالطة فقط ، لأن الرومان واليونان هم الذين سبقوا الى ذلك، والعبيد السود هم الذين كان الرومان يلهون بهم في ميادين روما ، لا بل ان الرومان القدامى هم ال>ين اطلقوا على اهل السودان ( اثيوبيا ) أي ذوو الوجه المحروق سخرية واستهزاء بهم .. واما ا>ا كنت مصرا على ربط العبودية بالاسلام أو على نظرية مسؤولية العرب المسلمين بارتباط السواد بالعبودية فانني سأعطيك هذا الرابط المفيد لك ولغيرك .. |
يقول سبيل
Quote: يا عمر الحوار بهكذا جزافية واعتباطية بات بلا قيمة، فأنت لا تريد به اثبات الحقيقة ، بل اثبات ماهو مبيت عندك فحسب ، بدليل قفزك فوق الدلائل وعدم التعامل معها بمسؤولية. فلأنك حددت سلفا خلاصة ، هي هذه المرفوعة منك ولك اعلاه، فقد اصبت الحوار بالعقم ، اصبح مثل ساقية جحا .. خنق فطس الاسلام شجع على الرق. وكلما قدمت لك دليلا بأن الرق لم يكن غاية ( بل مسؤولية ) في حركة مجتمع المدينة المسلم، تقول لي طالما ان المسترقين قد زادوا بعد الفتوحات فهذا معناه ان الاسلام كان يشجع على الاسترقاق!!!! ثم تقفز الى موضوع ( الحرب ) كباعث على الاسر والرق ، وهذا موضوع اخر تماما ، تنط نحوه طالما ان فيه انتقاد للاسلام من جانبك !!!. |
اي دليل قدمته يا سبيل..كلامك كله دوران حول حلقة مفرغة انت تتحدث عن آلية اسلامية لابطال الرق وهي آلية لا وجود لها ..عن اية آلية تتحدث والقرآن اقدس كتاب عند المسلمين يبيح الرق" ملك اليمين" في سبع عشرة آية حيث وردت في 4 /آيات في سورة " النساء 4 /آيات في سورة " النور" 4/ آيات في سورة" الاحزاب" 1/ آية سورة " النحل" 1/ آية في سورة " الروم" 1/ آية في سورة " المائدة 1/آية في سورة "المعارج" /1آية في سورة " المؤمنون"
في حين ان آيات تحرير الرقبة جاءت خمس مرات فقط 3/ آيات في سورة " النساء" 1 /آية في سورة "المائدة" 1 /آية في سورة " المجادلة" وتحرير الرقبة هنا عبارة عن غرامة يدفعها كفارة اي فدية او دية..وليست غرامة الزامية بل اختيارية يمكن الاستعاضة عنها بشئ آخر مثل اطعام المساكين
فالاسلام اذن يبيح الرق " ملك اليمين بآيات بينات لا جدال فيها..وقد توفي محمد نبي المسلمين دون ان يحرم الرق بل توفي وفي ذمته عدد من الاماء وكما اسلفت فقد امتلأت بيوت اصحاب محمد بمن فيهم عمر وعثمان وعلي بن ابي طالب بالعبيد والجواري والاموال المسلوبة من البلاد المفتوحة بحد السيف وتحت راية ان الفتح اوامر الله!!! اما عن الرقيق في العصر الاسلامي الاموي والعباسي والعثماني فحدث ولاحرج...ولانتشار الرق وتوسعه في المجتمع الاسلامي وتغلغله في حياة المسلمين قام الفقهاء بتخصيص ابواب كاملة في فقهياتهم عن الرقيق في بيعهم وشرائهم وفي زواجهم...الخ..ارجع الي القرطبي وابن كثير وموطأ مالك ..وانتشرت ثقافة الرق حتي ان الطبيب والعالم الاسلامي" ابن بطلان" الذي ولد في بغداد في ثلاثينات القرن العاشر الميلادي الف كتابآ اسمه "رسالة جامعة لفنون في شري الرقيق وتقليب العبيد" قد تحاول ان تخدع نفسك بان الاسلام قد شجع علي انهاء الرق ولكن لن تخدع مطلع علي التراث الاسلامي
ويقول سبيل:
Quote: / والأنكى من كل ما سبق انك تلقي الكلام على عواهنه ، فلا تملك ارقاما تعكس هذا (التزايد) الهائل في عديد اسرى الحروب الذين لم يسرحوا من جانب الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، وانما تقول يقال ان ابن عمر مثلا كان يملك كذا وكذا دون تحديد المصدر وسرد الارقام ، خاصة وان هذا لب موضوعك. اليس عمربن الخطاب خريج مدرسة محمد (ص) هو القائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ 6/ تتحدث بجرأة غريبة عن ارتباط الرق بالاسلام وكأنما كان الرق محرما في الاديان الأخرى؟ هذا ارتجال آخر من جانبك. |
يا سبيل.ان اي فكرةاو مبدأ محكه الحقيقي هو التطبيق العملي...اذا كنت تنادي بمبدأ وتعمل نقيضه فما قيمته...فاولآ: لم يقل عمر بن الخطاب مقولته تلك :" كيف استعبدتم الناس...الخ" في امر يتعلق بالرق بل قالها عندما ضرب عمربن العاص قبطيآ سبقه في سباق حسب القصة المتواترة ..ثانيآ: يشكك البعض في صحة تلك القصة لانه ما قيمة ضرب قبطي سبقه بالمقارنه مع مئات الاقباط الذين قتلهم وفرض عليهم جزية تقيلة واذلهم بشروط مهينة مذلة..هذا هو الاستعباد الحقيقي وقد ولدتهم امهاتهم احرارآ وليس ضرب قبطي من اجل سباق.. وثالثآ: ان عمر بن الخطاب الذي قال تلك المقولة استنكر حسبما ورد في موطأ مالك حين رأي جارية ابنه عبد الله تلبس لبس الحرائر وقال لابنته حفصة الم ترين كيف ان جارية اخيك تلبس لبس الحرائر وتجوس بين الناس..هذا هو الذي يقال انه قال :" كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارآ" يستنكر مجرد ان تلبس جارية ابنه لبس الحرائر. ..وكان عمر يحمل عصاة صغيرة يضرب بها كل جارية تلبس لبس الحرائر..وكان يحظر علي الجواري ذلك بنص قرآني في سورة الاحزاب ينص علي حجاب المسلمة الحرة حتي يتم التمييز بينها وبين الجارية: [يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)]
ويقول سبيل:
Quote: بل حتى قولك السابق عن ان الرق ليس بدعة اسلامية ولكن كان للمليمن قصب السبق في ربط العبودية باللون الاسود ، هذا ايضا محض تقول وغالطة فقط ، لأن الرومان واليونان هم الذين سبقوا الى ذلك، والعبيد السود هم الذين كان الرومان يلهون بهم في ميادين روما ، لا بل ان الرومان القدامى هم ال>ين اطلقوا على اهل السودان ( اثيوبيا ) أي ذوو الوجه المحروق سخرية واستهزاء بهم .. واما ا>ا كنت مصرا على ربط العبودية بالاسلام أو على نظرية مسؤولية العرب المسلمين بارتباط السواد بالعبودية فانني سأعطيك هذا الرابط المفيد لك ولغيرك .. |
هل تريد ان تخترع تاريخآ يا سبيل في سبيل ان تدافع عن دينك بالزور والتلفيق..ان تقول ان اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد وتلك اوج الحضارة اليونانية او الروم نقلوا السود من افريقيا عبيدآ الي اوربا فذلك كلام فارغ ليس له سند تاريخي وحتي بالمنطق البسيط لبقيت هناك اجيال من السلالات السوداء في اوربا كما هو الحال في الجزيرة العربية وجنوب العراق وغيره. اما عبارة الوجوه المحروقة ليست استهزاء بقدرما هي وصف لسكان جنوب اسوان لاعتقادهم ان وجوههم حرقتها الشمس واليونان هم الذين اطلقوا هذه العبارة وليس الرومان. ثم ما الذي يجعلك تبرر اباحة الاسلام للرق باوضاع الرق عند الرومان واليونان وامريكا وغيرها...يجوز لك ذلك اذا كنت تريد ان تنطلق من سوسولوجيا الاديان علي اعتبار انها نشأت علي الارض وترتبط باوضاع تاريخية واجتماعية واقتصادية محددة عبرت عنها في تشريعاتها...ولكنك تؤمن بانها جاءت من السماء لادخال الناس من الظلمات الي النور...وهل هناك ظلمات اكثر من الرق؟؟!! وكيف ترضي ان تصور الهاك يمشي علي سنة المجتمعات التي اباحت الرق في اليونان وروما....واي معني لتلك العبارات التي ترددونها بان الاسلام قد جاء لانقاذ البشرية واخارجها من الظلمات اذا كان قد ابقي علي جريمة الرق..وكيف يرضي الهاكم ان يستعبد انسان انسانآ آخر..وان تقهر شعوب بحد السيوف ويستعبد رجالها وتسبي نساؤها باسم نشر رسالته.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 06:48 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-06-07, 06:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 07:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ود الباوقة | 01-06-07, 09:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | أبو الحسين | 01-06-07, 09:20 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:23 AM |
جديدة | محمد عمر الفكي | 01-06-07, 09:27 AM |
Re: جديدة | على محمد على بشير | 01-06-07, 09:45 AM |
Re: جديدة | حاتم محمد محمد صالح | 01-23-07, 01:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 06:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الصادق صديق سلمان | 01-06-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-08-07, 06:16 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | abubakr | 01-06-07, 10:09 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:46 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 11:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 11:24 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 11:50 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-06-07, 12:20 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 02:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 04:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:38 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 03:04 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Alfarwq | 01-06-07, 03:07 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-06-07, 03:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 03:50 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 04:09 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-06-07, 05:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 06:59 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:18 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 07:47 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:39 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 09:26 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 09:34 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد الامين احمد | 01-06-07, 10:30 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 10:51 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 10:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed osman Deraij | 01-06-07, 11:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:24 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:52 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:45 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عماد شمت | 01-07-07, 00:23 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:53 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:54 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-07-07, 00:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 00:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-07-07, 00:06 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-07-07, 01:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الأمين لعوتة | 01-07-07, 07:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 09:54 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-07-07, 10:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:22 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:58 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 01:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Omer Abdalla | 01-07-07, 05:48 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-08-07, 01:29 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-08-07, 04:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-08-07, 06:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:30 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 10:36 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 01:29 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-08-07, 06:46 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محسن خالد | 01-08-07, 09:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-09-07, 05:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-09-07, 07:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-09-07, 10:18 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-09-07, 07:00 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-10-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-10-07, 01:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-10-07, 05:10 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-10-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 07:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 09:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-10-07, 10:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-10-07, 11:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-10-07, 06:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 08:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-11-07, 06:19 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-11-07, 08:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-11-07, 11:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عبدالرحمن عثمان | 01-11-07, 01:21 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-12-07, 07:51 AM |
|
|
|