|
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(22) [} يواصل صديقي المغبون فتفتة غبائنه و فقع فشافيشي، و يقول: إنه ، و رغم تحمسه الزائد و الذي جاء في غير محله: ففي زيارة لموقع آخر طلبنا من مديره أن يرشح لنا عدداً من الصيادلة و الكيمائيين من ذوي العلم والخبرة في صناعة الدواء للعمل كخبراء لتأسيس شركة دوائية عملاقة بالخليج و في وظائف مرموقة، وعدالرجل بذلك شفهيا ولكنه على ارض الواقع ،لم يرد حتى على خطاب الشكر الذي أرسلناه له فور عودتنا من الزيارة، وتمت ملاحقته كثيراً لتزويدنا بالسير الذاتية للموظفين المطلوبين ولم نتلقى منه رداً حتى كتابة هذه الأسطر، علماً أن هذه الزيارة تمت عام 2004م. و الشركة المراد تأسيسها بواسطة خبرات سودانية توجهت إلى دولٍ أخرى تعرف مز أين و گيف تؤگل الگتوف. و جلبت من تشاء من خبراء و فنيين و انطلقت و أنتجت و باعت و جماعتنا بهنا في السودان ها زول ها من ديك ( وعيييييك و عااااك ) لم نسمع عنهم شيئا إلى يومنا هذا، و صار الخليجيون الذين أعمل معهم كلما رأوني يتثاءبونفي وجهي، تعبيراً عن تندرهم من أنموذج بائس لرجل أشهد له بمنتهي العفة و الذوق و الخلق النبل، و لكنه ( سوداني أصيل) . …………….. @ معظم المغتربين يعانون من بطء إنجاز مصالحهم بواسطة أهاليهم، و الكثيرون يا ما أهدروا من جهدٍ دونما أي طائلٍ و ملاحقاتٍ لإنجاز مقاضيَ معلقةً تخصهم هناك و لم يجنوا سوى تبديد أموالهم في الاتصالات.و دائما الناس لم تصلنا بعد ثقافة الرد على رسائل نصية، ناهيك عن الرد عليها و لمن عدم الرد و يتصل على أحدهم يقول له:( و الله الرسالة وصلتني و أئ حاجة و مفكّر أرد عليك ، و لكن)! لكن ماذا فقط و ما صعوبة الرد،لانعدام روح المبادرة أم ماذا؟! .فعندما تتصل على أحدهم بعد غيبة يفاجئك بقوله (شنو يا زول سمعتو و لا جابوه ليك) أخبارك مقطوعة! و لم لا يكون التواصل و الاتصال سلوكاً حضارياً متبادلاً؟! و ليس من طرف واحد.
∆ و كثيرة هي عوارضنا فيقول لك أحدهم : و الله الأسبوع ده كنا مشغولين في ود زواج فلان ) فهل سمعتم بزواج يضيع أياماً و أسابيع من شخص ليس هو العريسو لا وزيره ؛أو جوالي ضاع و ضاعت معه كل الأرقام )وضاعت بطبيعة الحال كل المواعيد و المشاريع و الفرص و الأحلام.. ……….. أما مواسم الحج و العمرة و رمضان مثلاً، فهي مناسبات للتسيب و تضييع الوقت و توقف الحياة بشكل شبه نهائي،فمن غيرُنا يستعد نفسيا للعطالة و الاسترخاء قبل شهر كامل من حلول (الغرة) من الشهر الكريم؟! تتوقف كل الأعمال و تؤجل المشاريع و كل ما تطلب من شخص ولو أبسط عمل ما يبادرك بقوله :(و الله طبعا رمضان قرّب ) طبعاً أوله (قَرَيفة) و وسطه سفسفة و (العشرة الأواخر) بيصل العضم ، ثم العيد و بعده أقلو أسبوعين ( لتعويد المعدة على الفطور صباحاً و جبنة عشرة ، دا بعد تكملة (الستوت). و ما أن تمر أسبوعان أو ثلاثة حتى ندخل برَّاااحة في موسم الاستعداد النفسي للعطالة بسبب نية السفر ل (توديع) الحجيج (كطع قاصد نورا البوقع .. و قلبي الزاد وجع أحماني القيد منع).فتسمع بعبارات مثل(و الله الأيام دي مشغولين بترتيبات السفر للحج وكده ) لازم نرخي كل المهام لما بعد يفر الحجيج لأرض الحجاز ، و زيارة قبر الرسول . و ما أن تذهب لجهة خدمية أو حكومية لقضاء مصلحة ما إلا و تجد نصف الموظفين غائبين عن العمل، و طبعاً هناك عذر أقبح من ذنب و الشرع براء، كأن يجاوبك أحد المتخلفين (عن الركب): (و الله الجماعة دول مشوا يعملوا كشف طبي عشان الحج ) أو: ( و الله علان ده أمه و أبوه مسافرين الحج مشى يخلص ليهم أوراقهم. ……….. ثم ، بعد شهر كامل من انتهاء الحج ، تذهب لنفس الدوائر فيبادرك أحد الموظفين بأن (فلان ده والله لسه يا دوب راجع من الحج طبعاً تعبان و ما نزل الشغل) ممكن تمر عليه بعد أسبوعين أو ثلاثة ، أو يكون لديك عمل مهم أو مشروع متوقف و كلما تتصل تتطلب الشخص المعني يقول لك (والله طبعاً عارف أنا لسة في إجازة الحج) و لسة الزوار ما انقطعوا مننا ، كمان مع انلفونزا الحجاز، و تذهب لمكان آخر فيقال لك ( والله الراجل ده سافر البلد مع أمه وأبوه بعد ما رجعوا من الحج) نحن لسنا ضد أداء الفرائض من صوم و حج و لسنا ضد بر الوالدين و لكن لا يجوز إضاعة شهر قبل رمضان و شهر بعده و ثالث قبل الحج و رابع بعده، و هل الدافع من كل ذلك شرعي فعلاً أم أنها مجرد شماعات و ذرائع لمزيد من تبديد وقت البلاد و هدر الاقتصاد و فقع مراير العباد بسبب عادات وطقوس أخشى أن نؤزر فلا نؤجر عليها ، طالما أننا لم نفقه فيها لا عبادة و لا عبودية. أما آن لنا أن نقف دقيقة اعتراف بأننا شعب يا حليلو (نايم على حيلو)؟!!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُولَاذِيُّ المَشَاعِرِ) بقلم دَفع الله ودَّ الأصيل | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:23 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:44 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 06:16 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:17 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:43 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 09:59 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:01 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:33 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-19-17, 08:41 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 06:54 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:52 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-21-17, 06:02 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-24-17, 04:50 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-25-17, 08:16 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 04:58 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | سهاد | 09-26-17, 05:13 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 08:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 09:29 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 07:46 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 06:03 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-29-17, 02:19 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-02-17, 06:20 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 08:41 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 07:07 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 09:27 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-18-17, 12:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-23-17, 11:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-28-17, 05:09 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-02-17, 06:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-06-17, 11:15 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-12-17, 10:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-14-17, 07:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-19-17, 06:59 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-23-17, 12:02 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 06:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-04-17, 07:58 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 07-31-18, 08:24 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | اصيلوفيتش | 04-01-19, 08:22 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|