|
Re: شجرة الكون (Re: قرشـــو)
|
وقولنا كوَّن الأكوان على هيئة رسمه لأن العالم عالمان: عالم الملك وعالم الملكوت، فعالم الملك كعالم جسمانيته، وعالم الملكوت كعالم روحانيته، فكثيف العالم السفلي ككثيف جسمانيته، ولطيف العالم العلوي كلطيف روحانيته، فما في الأرض من الجبال التي جعلت في الأرض أوتادا، فهي بمنزلة جبال عظامه التي جعلت أوتاد جسمه.
وما فيها من بحار مسجورة جارية وغير جارية، عذبة وغير عذبة فهي بمنزلة ما في جسده من دم جار في تيار العروق، وساكنٍ في جداول الأعضاء، واختلاف أذواقها، فمنها ما هو عذب وهو ماء الريق، يطيب بعجينه المآكل والمشارب، ومنها ما هو مالح، وهو ماء العين، بحفظه شحمة العين، ومنها ما هو مر، وهو ماء الأذن، لصيانة الأذن من حيوان ودبيب يصل إليها فيقتله ذلك الماء.
ثم في أرض جسده ما ينبت كالأرض الجرز، والأرض السبخة التي لا تنبت ويستحيل النبت فيها، ثم لما كان في الأرض بحار عظيمة تتفرع منها أنهار وسواقٍ لنفع الناس بها، كذلك في أرض جسده عروق غلاظ كالوتين الذي يبث الدم، وتستمد العروق منه إلى سائر الجسد.
ثم العالم العلوي، وهو عالم السماء، جعل الله فيه شمسا كالسراج يستضيء به أهل الأرض، كذلك جعلت الروح في الجسد يستضيء بها الجسد، فلو غابت بالموت لأظلم الجسد كظلمة الأرض إذا غابت عنها الشمس. ثم جعل العقل بمنزلة القمر يستنير في فلك السماء، تارة يزيد وتارة ينقص، فابتداؤه صغير وهو هلال كابتداء عقل الصغير في صغره، ثم يزيد كزيادة القمر ليلة تمامه، ثم يبدو بالنقص، فهو بمنزلة بلوغ الأجل إلى تمام الأربعين، ثم يعود في النقص في تركيبه وقوته.
ثم جعل في السماء كواكب خمسا، وهي الخمس الخنس " الجواري الكنس "، وهي بمنزلة الحواس الخمس، وهي: الذوق والشم واللمس والسمع والبصر.
ثم جعل في عالم السماء عرشا وكرسيا، فالعرش أوجده وجعل وجهة قلوب عباده إليه، ومحل رفع الأيدي إليه، لا محلا لذاته، ولا مجانسا لصفاته، لأن الرحمن - تعالى اسمه – الاستواء نعته وصفته، ونعته وصفته متصلة بذاته، والعرش خلق من خلقه، لا متصل به، ولا ملامس له، ولا محمول عليه، ولا مفتقر إليه، وأما الكرسي فهو وعاء أسراره، وكنانة أنواره، ومستودع ما في دائرة " وسع كرسيه السموات والأرض ". فجعل الصدر بمنزلة الكرسي، لأن فيه تحصيل العلوم الصادرة بمنزلة الساحة على باب القلب، والنفس يشرع منه بابان إليهما، فما صدر عن القلب من خير، أو عن النفس من شر، فهو محصل في الصدر، وعنه يصدر إلى الجوارح، وهو معنى قوله تعالى: " وحصل ما في الصدور ".
وجعل القلب بمنزلة العرش، لأن عرشه في السماء معروف، وعرشه في الأرض مسكون، لأن عرش القلوب أفضل من عرش السماء، لأن ذلك العرش لا يسعه، ولا يحمله، ولا يدركه، وهذا عرش في كل حين ينظر إليه، ويتجلى عليه، وينزل من سماء كرمه إليه " ما وسعني سمواتي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن ". ولما جعل في عالم الآخرة جنة ونارا للنعيم والعذاب، هذه خزانة الخير وهذه خزانة الشر، كذلك جعل الخير الذي هو مكان سويداء القلب جعله جنة عبده المؤمن، لأنه محل المشاهدة والتجلي والمناجاة والمنازلات ومنبع الأنوار، وجعل النفس بمنزلة النار، لأنها منبع الشر، ومحل الوسواس، وربع الشيطان، ومحل الظلمة.
ثم جعل اللوح والقلم نسخة كتاب الكون والتكوين، وما كان وما يكون إلى يوم الدين، وجعل الملائكة تستنسخ ما يؤمرون بنسخه، من محو وإثبات، وموت وحياة، ونقص وزيادة، فكذلك اللسان بمنزلة القلم، والصدر بمنزلة اللوح، فما نطق به اللسان، رقمته الأذهان في ألواح الصدور، وما أرخته إرادة القلب إلى الصدر عبر عنه اللسان كالترجمان.
ثم جعل الحواس رسل القلب يستنسخ ما حصل فيها، فالسمع رسول، وهو جاسوسه، والبصر رسول، وهو حارسه، واللسان رسول، وهو ترجمانه.
ثم جعل في الإنسان ما هو دلالة على الربوبية، وتصديق الرسالة المحمدية، وذلك الهيكل الإنساني لما افتقر إلى مدبر وهو الروح، وكان مدبره واحدا، وكانت الروح غير مرئية، ولا مكيفة، ولا متحيزة في شيء من الجسد، ولا يتحرك شيء من الجسد إلا بشعورها به، وإرادتها له، لا يحس ولا يمس إلا بها، وكان ذلك كله دلالة على أن العوالم لا بد لهم من مدبر ومحرك، ويلزم منه أن يكون واحدا عالما بما يحدث في ملكه، قادرا على حدوثه، وأنه غير مكيف، ولا متمثل، ولا مرئي، ولا متحيز، ولا متبعِّض، ولا محسوس، ولا ملموس، ولا مقبوس، بل " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ".
............................. يتبع ................................
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:41 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:43 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:45 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:47 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:48 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:49 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:52 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:54 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:56 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 09:58 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 10:00 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-07-09, 10:03 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:16 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:18 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:20 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:21 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:23 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:26 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:27 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:29 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:31 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-08-09, 08:32 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:31 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:35 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:36 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:40 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:42 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-10-09, 10:45 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 08:34 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 08:49 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:17 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:19 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:23 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:24 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:28 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:30 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:32 PM |
Re: شجرة الكون | قرشـــو | 12-14-09, 09:33 PM |
Re: شجرة الكون | صلاح عباس فقير | 12-15-09, 09:14 AM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|