|
أستاذ كبر وأستاذ علي يؤسسان لمدارس الصراع.. (Re: ابي عزالدين البشري)
|
.
أشكر للأستاذين الكريمين ، تفضلهما علي بالحديث عن الصراع في كردفان ولإثرائهما لمادة الحوار. لفتني حديث كل من الأخوين الكريمين، أستاذ محمد على كبر والأستاذ علي إسماعيل إلى أشياء هامة وأنصص قوليهما : يقول الأستاذ كبر
[QUOTE]الصراع كرياضة و ترويح رائج في مناطق جبال النوبة..و أتمنى أن أجد بعض الوقت للكتابة عن مصارعة بعض الجبال الجنوبية .. حيث يمكن أن يكون فارس القبيلة في الحقيقة فتاة.. تعزل عن الناس..و يتم تقديم أجود الأطعمة لها ..و عزلها عن مجتمع القرية و تهيئتها لمهرجان الصراع الكبير.. و ايضا الفرق بين صراع الحوازمة..و صراع النوبة.. حيث الأول لا يتم فيه العنف..و بينما الثاني يتم فيه الضرب و كل الوسائل الأخرى..و قد شهدت في احد مواسم النتل.. أن فارس من الكجورية كان يصارع فارس من الفوس..و كانت الصفعات عادية و متبادلة بين الطرفين..
[/QUOTE]
بينما يقول الأستاذ على إسماعيل
Quote: 1 – وانا فى وسط الدارة والطقوس المصاحبة للصراع من سبارا وكشكوش ورماد ومن مردوم وتربلول 2 - الصراع بطعمه الخاص سيطر على قلوب الكثير منا فكنا ننتظر يومه بفارغ الصبر حيث إنه يقام كل يوم اثنين تقريبا فكان له من المردود الايجابي لأهل القرى والرحل لما يجدونه فرصة سانحة لتسويق الكثير من مقتنياتهم .. وللشباب للتغزل (الفرجة) على الشابات امات امتمايم والتربلول والسيلة وغيرها فعليه كان مهرجان وكرنفال الفرح والسعادة للكل .
|
فالأستاذ كبر يرد الصراع عامة إلى ثلاث عناصر ثلاث: 1 – الصراع رياضة 2 – وهو ترويح 3 – كما أن الصراع مقياس للتمايز بين الشباب، وهم يتطلعون لفتاة أحلامهم. ويرد الفرق بين صراع النوبة و الحوازمة إلى أن الأول يعد عنيفا مقارنة بالآخر و قد يميزه أسلوب النتل. ولكن كلا الأستاذين يعد الصراع مهرجانا، ووردت العبارة ذاتها في التعليقين، وهذا هو مربط الفرس. والسمة التي تميز الصراع في كردفان من غيره. ولا خلاف مطلقا في وجود الصراع في كردفان كلها، في الجنوب، في الشمالية، بل في أفريقيا عامة. عرف الجعليون والشايقية ، نوعا من المصارعة يسمى ب(أم عضيم) و ( الطـَّـبّ، بفتح الفاء). وإذا طلب أحدهم مصارعتك قال لك: ( أديني أباط و أديك أباطي) وطريقته أن تمسك بيد خصمك، فتضغط و تظل ضاغطا بساعدك وعضدك على كتف منافسك ورقبته ، بكل ما أوتيت من قوة. حتى تجد فرصة مناسبة لرميه أو أن يعلن هو انسحابه. وهذا النوع من الصراع غابت عنه الاحتفالية التي ذكرها الأستاذان ، فالصراع مجرد تسلية ، عابرة لا تقام لها مناسبة بعينها، ولم نعرف لها طقوسا أو زيا خاصا بها ولا موضعا محددا. ولكن التمايز عندهم بالبطان( الضرب بالسوط) و هو مثل سابقه لا تقام له مناسبة، إنما يقام وسط مناسبة قائمة أصلا وغالبا ما تكون الزواج، وفيه من القسوة ما فيه. ظني أن هنالك فروقا أخرى لهذا الصراع بين النوبة وغيرهم، وهو أن مناسبة الصراع تكون عند النوبة أكثر ثراء من غيرهم بكثرة الأزياء والإكسسوارات، كما أن العنصر المذكور (الطقوس) ، قد يسيطر على كثير من أحداث الصراع ، خاصة من الناحية النفسية. كما أن صراع النوبة ، غالبا ما يركز على إمساك المنافس من رجليه وهذا ما لا يعرفه أهل الشمال. إذن فالصراع في كردفان، رياضة وترويح ، مهرجان واحتفال ، يتقابل في الفتيان بالفتيات، ويتم فيه التعارف وتسويق المنتجات. نموذج آخر للصراع في أفريقيا قرأت في كتاب لـ ((Cyprian Ekwensi الكاتب النيجيري المشهور، في كتابه (The passport of Mallam Ilia ) ، نوعا من الصراع، واسمه ( Shanchi) عند قبيلة الطوارق. يتم به التمايز بين الفتيان لاختيار شريكة الحياة وإنه لنوع من الصراع، عجيب. وهو يقوم على فكرة ( التصفية). يقام هذا الصراع في ميدان ضيق يجتمع فيه الفرسان، ويقام ليلا . لكل فارس الحق أن يحمل معه ما شاء من السلاح . تضاء الأنوار فيرى كل الفرسان بعضهم البعض. ثم تطفأ الأنوار. يتعارك الفرسان في الظلام ثم تضاء الأنوار بعد أقل من خمس دقائق. يُـحمل الجرحى و الأموات ويبعدون من الحلبة. ثم تطفأ الأنوار مرة أخرى، ليستأنف الصراع. يستمر الصراع حتى يبقى في الحلقة رجل واحد فقط . هو الفائز في الصراع وهو الجدير بالفتاة..
هذا النوع الأفريقي الآخر من أنواع الصراع يختلف عن بقية أنواع الصراع بالمقاتلة بالسلاح و في الظلام، ولا ينتهي إلا بموت أحد المتنافسين أو عجزه عن المواصلة لجرحه. وهو لعمري صراع قاسٍ أليم. و بشهادة كاتب الكتاب نفسه، كان هذا الصراع سببا لكل المآسي التي قابلت الراوي في حياته، مع غريمه الذي جرح ليلة القتال (Mallam Osman)، وخسر الصراع. و الكاتب نفسه ، الراوي يحكي تبرمه بذلك الصراع ويحمد الله أن الاستعمار الإنجليزي قد دخل البلاد ليلغي تلك العادة السيئة. فهو يقول: ( In a way Iam glad the British came to Kano so soon after and stamped out such dreadful customs.) Page 19 line 8 Heniman Wducational Books(Nigeria) PLC 1993 ISBN 9781291907
وأعود لهذا لاحقا ، بإذن الله. تبقى هنالك أنواع أخرى لا بد من الإشارة إليها كالتناصل ، الترامح ،التنابل والتراشق و لعبة العصا وكلها موجودة أيضا في آفريقيا، خاصة بهم. ولعبة العصا عرفها المصريون في زمن الفتوات وعظموا ( النبوت ) وهو العصا الغليظة وبرعوا في المبارزة بها. و اللعب بالرماح عرفه الحبشة قديما وكانوا يجرون هذا المهرجان نفسه في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وورد ذكره في الأثر الذي روته عائشة رضي الله عنها. وعرفه من الجنوبيين الكثيرون ولكن برع فيه النوير خاصة. بقي أن أقول إن هنالك رياضة هي رياضة السباق (سبق سبق)، عرفها المسيرية والحوازمة وبني جرار قديما ومارسوها، ولا يكاد النوبة يمارسونها إلا نادرا ولا تجد لها شعبية عندهم. وأتمنى أن يجد الأستاذ كبر الوقت ليعود إلى هذه النقطة التي أثارت كثيرا من التساؤل، عند أصدقائي. حيث يمكن أن يكون فارس القبيلة في الحقيقة فتاة.. تعزل عن الناس..و يتم تقديم أجود الأطعمة لها ..و عزلها عن مجتمع القرية و تهيئتها لمهرجان الصراع الكبير.. ولكن ألتفت إلى نقطة هامة ، في كردفان وهو أن النوبة أكثر الناس عناية بالأزياء والاكسسوارات في ميادين الصراع، ولا يفوقهم في ذلك إلا الفلاتة أم بررو فالأزياء والأكسسوارات تلزمهم طوال العام و أعود بإذن الله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 06-16-06, 03:49 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | أحمد الشايقي | 06-16-06, 04:01 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 06-16-06, 04:20 AM |
Re: شكرا للأستاذ الموسيقار أزهري دريشه | ابي عزالدين البشري | 06-16-06, 04:03 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | خضر الطيب | 06-23-06, 11:46 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Talb Tyeer | 06-23-06, 05:17 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 06-24-06, 00:39 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 06-26-06, 12:44 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 06-26-06, 01:00 PM |
الأخ طالب تية، استفسار! | ابي عزالدين البشري | 07-29-06, 01:54 AM |
Re: الأخ طالب تية، استفسار! | معتز تروتسكى | 08-04-06, 11:30 AM |
Re: الأخ طالب تية، استفسار! | shahto | 08-04-06, 03:39 PM |
شحتو يعيد الزمن الجميل | ابي عزالدين البشري | 08-06-06, 03:52 AM |
Re: شحتو يعيد الزمن الجميل | shahto | 08-06-06, 06:14 AM |
Re: شحتو يعيد الزمن الجميل | shahto | 08-06-06, 06:14 AM |
Re: شحتو ، ما شاء الله ، ذاكرة من حديد | ابي عزالدين البشري | 08-06-06, 07:17 AM |
معتز، شكرا ، شكرا ثم شكرا... | ابي عزالدين البشري | 08-06-06, 03:33 AM |
شحتو سلام | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 04:17 PM |
Re: شحتو سلام | shahto | 08-07-06, 04:34 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Kabar | 08-07-06, 07:38 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | nour tawir | 08-07-06, 08:11 PM |
الأخت نور، صحو النور في الزمن الظلام | ابي عزالدين البشري | 08-08-06, 08:16 AM |
كبر ، لك الحب | ابي عزالدين البشري | 08-08-06, 07:46 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Kabar | 08-08-06, 01:41 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | nour tawir | 08-08-06, 11:36 PM |
الأخت نور تاور، لك العتبى | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 03:02 AM |
أستاذ كبر وأستاذ الرشيد عمر | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 03:21 AM |
أستاذ كبر و الثعابين (1) | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 03:27 AM |
أستاذ كبر و الثعابين (2) | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 03:32 AM |
Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) | على اسماعيل | 08-09-06, 06:07 AM |
Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 02:56 AM |
Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) | shahto | 08-09-06, 10:28 AM |
أخي شحتو، المهمة صعبة | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 03:17 AM |
كبر والثعابين(3) | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 02:32 AM |
الأستاذ علي اسماعيل، عنوان موقع كردفان | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 03:32 AM |
Re: الأستاذ علي اسماعيل، عنوان موقع كردفان | على اسماعيل | 08-10-06, 07:03 AM |
شكر خاص للأستاذ علي إسماعيل | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 06:43 AM |
عبد الباقي ، الخل الوفي.. سنعود وسنقابلهم | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 06:50 AM |
Re: عبد الباقي ، الخل الوفي.. سنعود وسنقابلهم | nour tawir | 08-10-06, 09:58 AM |
أختي الغالية نور تاور، نعم ، ولكن... | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 09:21 PM |
أستاذ كبر وأستاذ علي يؤسسان لمدارس الصراع.. | ابي عزالدين البشري | 08-11-06, 03:33 PM |
عودة لصراع Shanchi ، المذكور آنفا... | ابي عزالدين البشري | 08-19-06, 06:24 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-19-06, 11:35 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-19-06, 11:38 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-19-06, 11:41 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-19-06, 11:51 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-19-06, 11:58 PM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-20-06, 00:03 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | Khalid Kodi | 08-20-06, 00:05 AM |
أخي خالد، أصبحت أنت صاحب النص | ابي عزالدين البشري | 08-20-06, 00:33 AM |
Re: أخي خالد، أصبحت أنت صاحب النص | Khalid Kodi | 08-20-06, 08:37 AM |
إهداء لكودي، و في الفؤاد ترعاه العناية.. | ابي عزالدين البشري | 08-28-06, 03:24 AM |
Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي | ابي عزالدين البشري | 09-16-06, 08:52 AM |
رمضان كريم... | ابي عزالدين البشري | 09-25-06, 04:37 AM |
بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير | ابي عزالدين البشري | 10-23-06, 01:43 AM |
|
|
|