صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2006, 03:33 PM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أستاذ كبر وأستاذ علي يؤسسان لمدارس الصراع.. (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    أشكر للأستاذين الكريمين ، تفضلهما علي بالحديث عن الصراع في كردفان ولإثرائهما لمادة الحوار. لفتني حديث كل من الأخوين الكريمين، أستاذ محمد على كبر والأستاذ علي إسماعيل إلى أشياء هامة وأنصص قوليهما
    :
    يقول الأستاذ كبر
    [QUOTE]الصراع كرياضة و ترويح رائج في مناطق جبال النوبة..و أتمنى أن أجد بعض الوقت للكتابة عن مصارعة بعض الجبال الجنوبية .. حيث يمكن أن يكون فارس القبيلة في الحقيقة فتاة.. تعزل عن الناس..و يتم تقديم أجود الأطعمة لها ..و عزلها عن مجتمع القرية و تهيئتها لمهرجان الصراع الكبير..
    و ايضا الفرق بين صراع الحوازمة..و صراع النوبة.. حيث الأول لا يتم فيه العنف..و بينما الثاني يتم فيه الضرب و كل الوسائل الأخرى..و قد شهدت في احد مواسم النتل.. أن فارس من الكجورية كان يصارع فارس من الفوس..و كانت الصفعات عادية و متبادلة بين الطرفين..

    [/QUOTE]

    بينما يقول الأستاذ على إسماعيل



    Quote: 1 –
    وانا فى وسط الدارة والطقوس المصاحبة للصراع من سبارا وكشكوش ورماد ومن مردوم وتربلول
    2 - الصراع بطعمه الخاص سيطر على قلوب الكثير منا فكنا ننتظر يومه بفارغ الصبر حيث إنه يقام كل يوم اثنين تقريبا فكان له من المردود الايجابي لأهل القرى والرحل لما يجدونه فرصة سانحة لتسويق الكثير من مقتنياتهم .. وللشباب للتغزل (الفرجة) على الشابات امات امتمايم والتربلول والسيلة وغيرها فعليه كان مهرجان وكرنفال الفرح والسعادة للكل .


    فالأستاذ كبر
    يرد الصراع عامة إلى ثلاث عناصر ثلاث:
    1 – الصراع رياضة
    2 – وهو ترويح
    3 – كما أن الصراع مقياس للتمايز بين الشباب، وهم يتطلعون لفتاة أحلامهم.
    ويرد الفرق بين صراع النوبة و الحوازمة إلى أن الأول يعد عنيفا مقارنة بالآخر
    و قد يميزه أسلوب النتل.
    ولكن كلا الأستاذين يعد الصراع مهرجانا، ووردت العبارة ذاتها في التعليقين، وهذا هو مربط الفرس. والسمة التي تميز الصراع في كردفان من غيره.
    ولا خلاف مطلقا في وجود الصراع في كردفان كلها، في الجنوب، في الشمالية، بل في أفريقيا عامة. عرف الجعليون والشايقية ، نوعا من المصارعة يسمى ب(أم عضيم) و ( الطـَّـبّ، بفتح الفاء). وإذا طلب أحدهم مصارعتك قال لك: ( أديني أباط و أديك أباطي) وطريقته أن تمسك بيد خصمك، فتضغط و تظل ضاغطا بساعدك وعضدك على كتف منافسك ورقبته ، بكل ما أوتيت من قوة. حتى تجد فرصة مناسبة لرميه أو أن يعلن هو انسحابه. وهذا النوع من الصراع غابت عنه الاحتفالية التي ذكرها الأستاذان ، فالصراع مجرد تسلية ، عابرة لا تقام لها مناسبة بعينها، ولم نعرف لها طقوسا أو زيا خاصا بها ولا موضعا محددا. ولكن التمايز عندهم بالبطان( الضرب بالسوط) و هو مثل سابقه لا تقام له مناسبة، إنما يقام وسط مناسبة قائمة أصلا وغالبا ما تكون الزواج، وفيه من القسوة ما فيه.
    ظني أن هنالك فروقا أخرى لهذا الصراع بين النوبة وغيرهم، وهو أن مناسبة الصراع تكون عند النوبة أكثر ثراء من غيرهم بكثرة الأزياء والإكسسوارات، كما أن العنصر المذكور (الطقوس) ، قد يسيطر على كثير من أحداث الصراع ، خاصة من الناحية النفسية. كما أن صراع النوبة ، غالبا ما يركز على إمساك المنافس من رجليه وهذا ما لا يعرفه أهل الشمال.
    إذن فالصراع في كردفان، رياضة وترويح ، مهرجان واحتفال ، يتقابل في الفتيان بالفتيات، ويتم فيه التعارف وتسويق المنتجات.
    نموذج آخر للصراع في أفريقيا
    قرأت في كتاب لـ ((Cyprian Ekwensi الكاتب النيجيري المشهور، في كتابه (The passport of Mallam Ilia ) ، نوعا من الصراع، واسمه ( Shanchi) عند قبيلة الطوارق. يتم به التمايز بين الفتيان لاختيار شريكة الحياة وإنه لنوع من الصراع، عجيب. وهو يقوم على فكرة ( التصفية).
    يقام هذا الصراع في ميدان ضيق يجتمع فيه الفرسان، ويقام ليلا . لكل فارس الحق أن يحمل معه ما شاء من السلاح . تضاء الأنوار فيرى كل الفرسان بعضهم البعض. ثم تطفأ الأنوار. يتعارك الفرسان في الظلام ثم تضاء الأنوار بعد أقل من خمس دقائق. يُـحمل الجرحى و الأموات ويبعدون من الحلبة. ثم تطفأ الأنوار مرة أخرى، ليستأنف الصراع. يستمر الصراع حتى يبقى في الحلقة رجل واحد فقط . هو الفائز في الصراع وهو الجدير بالفتاة..

    هذا النوع الأفريقي الآخر من أنواع الصراع يختلف عن بقية أنواع الصراع بالمقاتلة بالسلاح و في الظلام، ولا ينتهي إلا بموت أحد المتنافسين أو عجزه عن المواصلة لجرحه. وهو لعمري صراع قاسٍ أليم. و بشهادة كاتب الكتاب نفسه، كان هذا الصراع سببا لكل المآسي التي قابلت الراوي في حياته، مع غريمه الذي جرح ليلة القتال (Mallam Osman)، وخسر الصراع. و الكاتب نفسه ، الراوي يحكي تبرمه بذلك الصراع ويحمد الله أن الاستعمار الإنجليزي قد دخل البلاد ليلغي تلك العادة السيئة. فهو يقول:
    ( In a way Iam glad the British came to Kano so soon after and stamped out such dreadful customs.)
    Page 19 line 8 Heniman Wducational Books(Nigeria) PLC 1993 ISBN 9781291907

    وأعود لهذا لاحقا ، بإذن الله.
    تبقى هنالك أنواع أخرى لا بد من الإشارة إليها كالتناصل ، الترامح ،التنابل والتراشق و لعبة العصا وكلها موجودة أيضا في آفريقيا، خاصة بهم. ولعبة العصا عرفها المصريون في زمن الفتوات وعظموا ( النبوت ) وهو العصا الغليظة وبرعوا في المبارزة بها. و اللعب بالرماح عرفه الحبشة قديما وكانوا يجرون هذا المهرجان نفسه في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وورد ذكره في الأثر الذي روته عائشة رضي الله عنها. وعرفه من الجنوبيين الكثيرون ولكن برع فيه النوير خاصة.
    بقي أن أقول إن هنالك رياضة هي رياضة السباق (سبق سبق)، عرفها المسيرية والحوازمة وبني جرار قديما ومارسوها، ولا يكاد النوبة يمارسونها إلا نادرا ولا تجد لها شعبية عندهم.
    وأتمنى أن يجد الأستاذ كبر الوقت ليعود إلى هذه النقطة التي أثارت كثيرا من التساؤل، عند أصدقائي.
    حيث يمكن أن يكون فارس القبيلة في الحقيقة فتاة.. تعزل عن الناس..و يتم تقديم أجود الأطعمة لها ..و عزلها عن مجتمع القرية و تهيئتها لمهرجان الصراع الكبير..
    ولكن ألتفت إلى نقطة هامة ، في كردفان وهو أن النوبة أكثر الناس عناية بالأزياء والاكسسوارات في ميادين الصراع، ولا يفوقهم في ذلك إلا الفلاتة أم بررو فالأزياء والأكسسوارات تلزمهم طوال العام
    و أعود بإذن الله

                  

العنوان الكاتب Date
صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري06-16-06, 03:49 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي أحمد الشايقي06-16-06, 04:01 AM
    Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري06-16-06, 04:20 AM
  Re: شكرا للأستاذ الموسيقار أزهري دريشه ابي عزالدين البشري06-16-06, 04:03 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي خضر الطيب06-23-06, 11:46 AM
    Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Talb Tyeer06-23-06, 05:17 PM
      Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري06-24-06, 00:39 AM
      Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري06-26-06, 12:44 PM
    Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري06-26-06, 01:00 PM
      الأخ طالب تية، استفسار! ابي عزالدين البشري07-29-06, 01:54 AM
        Re: الأخ طالب تية، استفسار! معتز تروتسكى08-04-06, 11:30 AM
          Re: الأخ طالب تية، استفسار! shahto08-04-06, 03:39 PM
            شحتو يعيد الزمن الجميل ابي عزالدين البشري08-06-06, 03:52 AM
              Re: شحتو يعيد الزمن الجميل shahto08-06-06, 06:14 AM
              Re: شحتو يعيد الزمن الجميل shahto08-06-06, 06:14 AM
                Re: شحتو ، ما شاء الله ، ذاكرة من حديد ابي عزالدين البشري08-06-06, 07:17 AM
          معتز، شكرا ، شكرا ثم شكرا... ابي عزالدين البشري08-06-06, 03:33 AM
  شحتو سلام ابي عزالدين البشري08-07-06, 04:17 PM
    Re: شحتو سلام shahto08-07-06, 04:34 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Kabar08-07-06, 07:38 PM
    Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي nour tawir08-07-06, 08:11 PM
      الأخت نور، صحو النور في الزمن الظلام ابي عزالدين البشري08-08-06, 08:16 AM
    كبر ، لك الحب ابي عزالدين البشري08-08-06, 07:46 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Kabar08-08-06, 01:41 PM
    Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي nour tawir08-08-06, 11:36 PM
      الأخت نور تاور، لك العتبى ابي عزالدين البشري08-09-06, 03:02 AM
  أستاذ كبر وأستاذ الرشيد عمر ابي عزالدين البشري08-09-06, 03:21 AM
  أستاذ كبر و الثعابين (1) ابي عزالدين البشري08-09-06, 03:27 AM
  أستاذ كبر و الثعابين (2) ابي عزالدين البشري08-09-06, 03:32 AM
    Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) على اسماعيل08-09-06, 06:07 AM
      Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) ابي عزالدين البشري08-10-06, 02:56 AM
    Re: أستاذ كبر و الثعابين (2) shahto08-09-06, 10:28 AM
      أخي شحتو، المهمة صعبة ابي عزالدين البشري08-10-06, 03:17 AM
  كبر والثعابين(3) ابي عزالدين البشري08-10-06, 02:32 AM
  الأستاذ علي اسماعيل، عنوان موقع كردفان ابي عزالدين البشري08-10-06, 03:32 AM
    Re: الأستاذ علي اسماعيل، عنوان موقع كردفان على اسماعيل08-10-06, 07:03 AM
  شكر خاص للأستاذ علي إسماعيل ابي عزالدين البشري08-10-06, 06:43 AM
  عبد الباقي ، الخل الوفي.. سنعود وسنقابلهم ابي عزالدين البشري08-10-06, 06:50 AM
    Re: عبد الباقي ، الخل الوفي.. سنعود وسنقابلهم nour tawir08-10-06, 09:58 AM
      أختي الغالية نور تاور، نعم ، ولكن... ابي عزالدين البشري08-10-06, 09:21 PM
  أستاذ كبر وأستاذ علي يؤسسان لمدارس الصراع.. ابي عزالدين البشري08-11-06, 03:33 PM
  عودة لصراع Shanchi ، المذكور آنفا... ابي عزالدين البشري08-19-06, 06:24 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-19-06, 11:35 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-19-06, 11:38 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-19-06, 11:41 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-19-06, 11:51 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-19-06, 11:58 PM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-20-06, 00:03 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي Khalid Kodi08-20-06, 00:05 AM
  أخي خالد، أصبحت أنت صاحب النص ابي عزالدين البشري08-20-06, 00:33 AM
    Re: أخي خالد، أصبحت أنت صاحب النص Khalid Kodi08-20-06, 08:37 AM
  إهداء لكودي، و في الفؤاد ترعاه العناية.. ابي عزالدين البشري08-28-06, 03:24 AM
  Re: صراع النوبة في الدويم/ مشهد تاريخي ابي عزالدين البشري09-16-06, 08:52 AM
  رمضان كريم... ابي عزالدين البشري09-25-06, 04:37 AM
  بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير ابي عزالدين البشري10-23-06, 01:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de