&& الحبر الأجهل &&

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2006, 09:11 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: && الحبر الأجهل && (Re: Frankly)

    تحياتى لكل المشاركين

    البابا اعتذر..لكن بالعذر الاقبح من الذنب!!

    الأخ الكريم صبرى:

    سأجيب على أسئلتك ان شاء الله، ولكن دعنا أولا نتفق على نقطتين هامتين:

    1- العقل هو الأداة التى خص بها الله تعالى الانسان لكى يختار بين الايمان به أو الكفر به، بالاضافة الى وظائف العقل الأخرى فى تسيير حياة الانسان مؤمنا كان أو كافرأ.
    2- من اختار الايمان بالله فعليه الالتزام بمنهج الله تعالى وقبول أوامره ونواهيه بموجب العقد الايمانى بينه وبين الله سبحانه وتعالى، ويحرم عليه رد الامر أو النهى الذى لا يروق له على الله تعالى بأى حجة . وقد يرتكب المؤمن المعاصى ثم يتوب ويقبل الله تعالى توبته، فالعاصى لا يردالأمر على الله تعالى ولذلك فهو يستغفر ويتوب ولذلك شرعت التوبة، أما من يرد الامر على الآمر فكأنه ساوى بين بشريته وبين الخالق- جل وعلا- ولذلك أراد مناقشته فى الأمر، وذلك تماما ما فعله ابليس حين رفض أمر الله له بالسجود لآدم وحاول تبرير رفضه بأنه خير من آدم،فطرده الله تعالى من رحمته. أما معصية آدم فقد ندم عليها وطلب المغفرة من الله تعالى فتاب عليه. ولذلك فكل آيات التكاليف تبدأ : ( يا أيها الذين آمنوا ) . ولا يحسب أحد أنه قادر على أن يدخل فى الايمان ولا ينفذ المنهج ، ولا يحسب أحد أنه قادر على أن يضر الله شيئا وانه انما يضر نفسه بعدم تنفيذ الأمر. قال تعالى:- ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) الأحزاب 36 .


    نأتى الآن لأسئلتك التى طرحتها فى مشاركاتك :

    أولا: قرضية الجهاد:

    معنى الجهاد لغويا هو: (الجهاد: مصدر جاهد جهادا ومجاهده بمعنى بذل وسعه..وهو مأخوذ من الجهد بفتح الجيم بمعنى المشقه , او بمعنى الطاقه والاستطاعه..يقال: بذل في الامر جهده. ) كما ذكرت أنت. أما شرعا فهو: بذل الجهد فى سبيل الله . وميادين الجهاد متعددة منها تعليم الاسلام والدعوة اليه وخدمة الاسلام والمسلمين والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، أما أعلاها مرتبة فهو الجهاد بالمال وبالنفس فى سبيل الله ولاعلاء كلمة الله ( ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا فى التوراة والانجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذى بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم). وكما ذكرت انت:-( وذهب ابن القيم الى ان جنس الجهاد فرض عين , واما الجهاد بالنفس ففرض كفايه). وقد يكون الجهاد بالنفس فرض عين فى حالة غزو العدو لبلاد المسلمين مثلا . والجهاد بالنفس يتطلب القتال فى ميدان الحرب، والحرب مشروعة فى كل الديانات والاعراف وقد وضع لها القانون الدولى القواعد والمبادىء والنظم ، وان لم يتم تنفيذها على أرض الواقع. والاسلام ايضا وضع مبادىء وقوانين للحرب وألزم المقاتلين المسلمين باتباعها . ولم يشرع الجهاد الا بعد الهجره ..فقد كان المسلمون في مكه مأمورين بأن يكفوا ايديهم ويقابلوا اذى المشركين بالعفو والصبر ..فلما هاجروا الى المدينة أذن بقتال من ظلموهم ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلمو وأن الله على نصرهم لقدير ) . ثم فرض الله تعالى القتال بقوله: ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون).
    • المهم هو أن: القتال فى الاسلام لا يكون أبدا اعتداءا ولكنه دائما وأبدا رد للعدوان وكف لأذى المتسلطين والمتجبرين الذين يسلبون الناس حريتهم فى اختيار الدين الذى يرغبون. ولذلك فالمسلمون الأوائل الذين فتحوا مصر والعراق وبلاد الشام لم يجبروا الناس على اعتناق الاسلام وانما كفوا عنهم أذى المستعمرين من الفرس والرومان وقد شهد بذلك الأساقفة
    :
    (شهد الأسقف "ميخائيل السرياني" فقال:
    "لقد نهب الرومان الأشرار كنائسنا وأديرتنا بقسوة بالغة، واتهمونا دون شفقة، ولهذا جاء إلينا من الجنوب أبناء إسماعيل لينقذونا من أيدي الرومان. وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام".(11)
    كما شهد قبله الأسقف "يوحنا النقيوسي" الذي كان شاهد عيان على الفتح الإسلامي لمصر.. بأن هذا الفتح الذي حرر مصر من الاستعمار البيزنطي، إنما كان بمثابة العدل الإلهي الذي انتقم الله به من ظلم الرومان.. فقال:
    "إن الله، الذي يصون الحق، لم يهمل العالم، وحكم على الظالمين، ولم يرحمهم لتجرئهم عليه، وردهم إلى أيدي الإسماعيليين (العرب المسلمين)

    Quote: (وعايزين نفهم الخطاب الاسلامي للجهاد كيف امكن فهمنا القديم غلط وانتم الصاح يامهيرة)

    انا لا اعتراض لدى على مفهوم الجهاد فى الاسلام الذى ذكره وفصله علماء المسلمين، ولخصته لك أعلاه ، واذا رغبت فى معرفة المزيد عن الجهاد أو القتال فى الاسلام فارجع لكتب الفقه واسأل أهل الذكر فأنا لست مؤهلة لاصدار فتاوى فقهية عن الجهاد لأننى غير متخصصة فى الفقه الاسلامى.

    Quote: طيب اذا وجد الكافر ببلادنا وهم كثر ايقتلوا

    ام ماذا ترانا فاعلين؟؟؟؟؟؟؟؟


    كما ذكرت لك ان كنت تود معرفة اجابات مفصلة على سؤالك أعلاه فابحث عنها فى كتب الفقه واسأل عنها اهل الذكر.أما اجابتى المختصرة لك فهى: ان الاسلام يحرم قتل الكافر ببلادنا لأنه كافر وأن الجهاد فى الاسلام لا يكون أبدا اعتداءا. واذا كنت تشير الى حروب حكومة الانقاذ فى جنوب السودان، فأنا لا اعتبرها جهادا شرعيا لان البشير نفسه لا تنطبق عليه شروط ولى الأمر المسلم فولى الامر المسلم لا يكذب والبشير تولى الحكم فى السودان بكذبة.

    **
    Quote: الشهادة


    المقتول فى سبيل الله شهيد وقد بشره الله بقوله تعالى: ( ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون* فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون* يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين)
    عن انس رضي الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما احد يدخل الجنه يحب ان يرجع الى الدنيا واٍن له ما على الارض من شيئ اٍلا الشهيد..فاٍنه يتمنى ان يرجع الى الدنيا فيقتل عشر مرات لما يرى من فضل الشهاده" اخرجه البخاري ومسلم.


    Quote: هذه حديث صحيح

    علينا اتباعه ماذا تقولين لنا؟


    ** .وماذا تتوقع منى ان أقول غير: صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
    فقط اريد ان أذكرك:-

    • أن الجهاد فى سبيل الله حق وأنه اعلى مراتب العبادة وأن الشهادة حق وأن الله تعالى يغفر للشهيد كل ذنب الا الدين.قال تعالى-( انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم فى سبيل الله ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون ) .
    • وان أعداء الدين الاسلامى يعملون جاهدين لتشويه حقيقة الجهاد الاسلامى لتنفير المسلمين منه حتى يضعفوا وتنهار قواهم وتسهل فتنتهم حتى يردونهم عن دين الاسلام. قال تعالى: ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فان انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين) وقال تعالى: (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام واخراج اهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والآخرة وأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون )البقرة217. اذا فحتى لو ترك المسلمون القتال فسيقاتلهم اعداؤهم حتى يردوهم عن دينهم وتلك هى غايتهم الكبرى.
    • وان آيات الجهاد آيات محكمة ولا يحق لأحد ان ينسخها أويلغى احكامها، واذا ضعف المسلمون فذلك لا يعنى أنه لن تقوم لهم قائمة بعد الآن ليقيموا علم الجهاد فى سبيل الله بشروطه واحكامه التى بينها الله تعالى ورسوله الكريم عليه افضل الصلاة والسلام.قال الحق تعالى:- ( الا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضروه شيئا والله على كل شىء قدير ) التوبة-39


    اللهم اغفرلنا وارحمنا
                  

العنوان الكاتب Date
&& الحبر الأجهل && مهيرة09-16-06, 10:39 AM
  Re: && الحبر الأجهل && برير اسماعيل يوسف09-16-06, 10:52 AM
    Re: && الحبر الأجهل && مهيرة09-16-06, 11:19 AM
      Re: && الحبر الأجهل && برير اسماعيل يوسف09-16-06, 11:32 AM
        Re: && الحبر الأجهل && مهيرة09-16-06, 11:46 AM
          Re: && الحبر الأجهل && Rashid Elhag09-16-06, 12:46 PM
            Re: && الحبر الأجهل && مهيرة09-16-06, 02:06 PM
              Re: && الحبر الأجهل && Rashid Elhag09-16-06, 02:32 PM
  Re: && الحبر الأجهل && kamalabas09-16-06, 02:28 PM
    Re: && الحبر الأجهل && مهيرة09-20-06, 02:56 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Frankly09-16-06, 03:02 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Frankly09-16-06, 03:06 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Sabri Elshareef09-16-06, 10:01 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Sabri Elshareef09-16-06, 10:04 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Sabri Elshareef09-16-06, 10:07 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Sabri Elshareef09-16-06, 10:09 PM
  Re: && الحبر الأجهل && Frankly09-17-06, 06:54 AM
  Re: && الحبر الأجهل && Frankly09-17-06, 07:33 AM
    Re: && الحبر الأجهل && مهيرة09-18-06, 09:11 AM
      Re: && الحبر الأجهل && Frankly09-20-06, 02:07 PM
        Re: && الحبر الأجهل && Mustafa Mahmoud09-20-06, 02:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de