$$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2005, 09:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح (Re: مهيرة)

    الأخت الكريمة الدكتورة مهيرة،

    تحية طيبة

    عندما قلت في مداخلة لاحقة أن النميري كان يعلم بأن الأستاذ محمود رجل وطني وصادق إنما قصدت أنه يعلم ذلك بينه وبين نفسه، ولكنه قد حجد ذلك علنا عندما واجهه الأستاذ محمود بقولة الحق التي يأباها النميري.. وسآتي لك بالدليل والوثائق كيف قام الجمهوريون بنصحية نميري منذ أوائل حكمه..

    وتعبيري بأن نميري يعلم صدق الأستاذ ووطنيته وزهده في السلطة مُستقى من عدة تعبيرات وردت في القرآن سأورد لك طائفة منها:
    قال تعالى عن الظالمين الذين يعرفون صدق النبي ولكنهم يكذبونه في نفس الوقت: "فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون"..
    وفي سورة النمل نقرأ قول الله عز وجل عن الظالمين الجاحدين:

    فَلَمَّا جَاءتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14)

    والآن دعيني أعلق على ما جاء في مداخلتك الأولى:

    Quote: • استلم العسكرى جعفر نميرى مقاليد الحكم فى السودان فى 25 مايو سنة 1969 وبارك الشيخ/المفكر محمود محمد طه الانقلاب واحتفى به،لأنه أزاح الطائفية عن طريق دعوته الجمهورية.
    • حارب العسكرى نميرى الطائفية وكل الدعوات الدينية والفكرية التى لا تصب فى قالب الحزب الاوحد المعترف به برعاية الاتحاد الاشتراكى، باستثناء الدعوة الى الفكرة الجمهورية.
    • استمر حبل الود موصولا (او على الاقل غض الطرف) من العسكرى ناحية الشيخ حتى سنة 1984 أى لمدة 15 عاما من عمر الحكم الشمولى العسكرى الذى أذاق السودانيين الويل.


    الذي حدث أن الأستاذ محمود لم يعترض على الحكم الجديد، بل كان يتوقعه وصرح بذلك في محاضرات سبقت الانقلاب هي مسجلة، بل يرى أن الانقلاب العسكري وسيلة قاصرة ولكنه نتيجة طبيعية للفشل الذي كان يجري والفساد ومحاولة تمرير دكتاتورية مدنية تحت إسم الإسلام والدستور الإسلامي.. لدي وثيقة بما أقوله هنا وهي محاضرة للاستاذ محمود في دار الحزب الجمهوري قبل 3 أشهر من الانقلاب:
    http://alfikra.org/talks/l001a.htm
    طبعا الحزب الواحد ليس ديمقراطية، ولكنه بالرغم من ذلك كان هو والحكم العسكري يمثلان الوتيرة السائدة في المنطقة العربية والأفريقية حول السودان.. نيجيريا، مصر، سوريا، ليبيا، وكينيا ويوغندا وتنزانيا.. وكان النظام الجديد مدعوما من المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي.. وكان موقف الأستاذ من الاتحاد السوفيتي معروفا، وموقفه من القومية العربية معروفا أيضا، ولكن برغم ذلك رأى في مايو أخف الضررين كما قال لاحقا في مقابلة مع مجلة الجامعة التي أجرت معه آخر لقاء صحفي يوم 4 يناير 1985، قبل اعتقاله الأخير بيوم واحد.. وأنت تعرفين هذه المقابلة يا دكتورة، فقد اقتبست منها في بوست لك قديم موجود في الأرشيف هنا في سودانيز أونلاين..
    لعل الخط الذي اختطه الأستاذ محمود والجمهوريون ليس هو مهادنة النظام وانتظار فرصة ضعفه كما قال نميري، لأن الحقيقة تقول أن الجمهوريين عملوا على تقوية نظام مايو حتى بدون الاشتراك معه وذلك خشية من أن يتمكن البديل الأسوأ منه من الوصول إلى الحكم.. وإنما الخط هو محاولة إصلاح النظام بالنصيحة وبنشر الفكر الواعي الذي هو الأرضية اللازمة للديمقراطية الحقيقية وحقوق الإنسان في الحرية والاقتصاد [الاشتراكية]..
    أريد للناس أن يعرفوا أن الأستاذ محمود دفع في سبيل هذا النصح الكثير فقد كان ممنوعا من المحاضرات العامة منذ عام 1973.. وكانت الصحافة مقفولة في وجه الجمهوريين ولذا لجأوا إلى وسائل نشر وطباعة بسيطة جدا، ولم يكن يستطع النظام أن يتعرض لهم لأنهم يعملون في حدود القانون ويلتزمون به.. يكفي أن نعرف أنه كانت هناك مثلا محاضرة مصرح بها في نادي الخريجين بمدني وقبل قيام المحاضرة بدقائق حضر البوليس بقيادة أحد الضباط المسئولين وهو مالك أمين نابري وأمر الأستاذ بوقف مشروع المحاضرة، ولكن الأستاذ محمود أصر بأن المحاضرة مرخص لها من السلطات المعنية وهو لا يعمل أي شئ خطأ.. لقد قام نابري بأمر قوة البوليس بإلقاء القنابل المسيلة للدموع على جموع الحاضرين وكان بينهم كثير من الجمهوريين والجمهوريات.. كان ذلك عام 1974.. فأي حبل ود هذا الذي تتحدثين عنه؟؟ لقد قام الجمهوريون برفع قضية ضد قمندان البوليس نابري ولكن كان يتم تأجيل القضية بكثير من الأسباب والحيل والتهرب.. وكما قلت سابقا فإن النظام قام بسجن الأستاذ محمود لمدة شهر في نهاية 1976.. فاي حبل ود هذا؟؟ إن الأستاذ محمود كان يقول: نحن لسنا مع النظام ولكننا مع الحق، ونحاول أن نوجّه النظام إلى ما نراه الحق، ومستعدون لتحمل مسئوليتنا هذه.. لقد دعا الجمهوريون النظام منذ عام 1976 إلى تبني فكرة المنابر الحرة وكان هناك خطاب خاص للنميري بهذا المعنى وقد ذكره الدكتور منصور خالد في كتابه "النخبة السودانية وإدمان الفشل" الجزء الأول صفحة 562 حيث جاء قوله:


    Quote: (من بين كل القوى السياسية الفئة الوحيدة التي دعت لإيلاء مكان متقدم للجانب الفكري في حوار المصالحة كانت هي "الأخوان الجمهوريون". ففي بيان وقعه عبد اللطيف عمر حسب الله حول موقف الجمهوريين من الوحدة الوطنية صدر في 31/7/1977 جاء ان "أول ما يجب أن يؤكد في الأذهان هو أن الأحزاب، بصورتها التقليدية المعروفة لدينا والتي يرجع إليها فساد الحكم جميعه لن تعود. لقد آن الأوان للتكتلات الطائفية والعقيدية أن تبني نفسها في صورة أحزاب ذات مناهج تقوم على مذهبية واضحة مفصلة تلتزمها في أخلاق قادتها وفي أخلاق قاعدتها، وعلى هداها تورد تفاصيل حل مشكلات المجتمع المعاصر. بإيجاز تعود الأحزاب في صورة تنظيمات فكرية لا تكتلات غرضها الأساسي من التكتل الوصول إلى السلطة بأي سبيل، وبكل سبيل"
    ودعت المذكرة إلى ميثاق وطني تتسع فيه دائرة المصالحة الوطنية لتشمل جميع القوى السياسية والاتجاهات الفكرية في البلاد دون استثناء على أن يتم إقرار ذلك الميثاق في مائدة مستديرة. كما نادت بضرورة اتفاق الأحزاب على "طبيعة عملها في هذه المرحلة وهي إبراز كل تنظيم لمذهبيته بوضوح كاف، ورسم الخطط العملية لحل مشكلات الإنسان السوداني على ضوئها، وتقديم نظرة متكاملة لقضايا الحرية والحقوق الأساسية والاشتراكية والديمقراطية والمساواة بين المواطنين عامة وبين الرجال والنساء خاصة".)


    انتهى الاقتباس من صفحة 562، 563 من كتاب "النخبة السودانية وإدمان الفشل" الجزء الأول للدكتور منصور خالد..
    قولك:


    Quote: • دخل الشيخ/ المفكر حسن الترابى على الخط وأوعز للديكتاتور نميرى بالانقلاب 180 درجة عن توجهاته اليسارية- الشيوعية/الاشتراكية -الى أقصى اليمين باقامة دولة اسلامية تحكم بالشريعة،وتم تنصيب الديكتاتور/ العسكرى اميرا للمؤمنين.


    التوجه الإسلامي كان في كل المنطقة، خاصة في مصر حيث قام الرئيس السادات بإطلاق سراح الأخوان المسلمين واتجه نحو الغرب، بعد أن قطع علائقه بالمعسكر الشيوعي، وكانت السعودية تشجع هذا الاتجاه وتدعمه بالمال.. وقد أراد النميري أن يستفيد من هذا الدعم، وفي نفس الوقت يحتوي الأخوان المسلمين والحزبيين الذين كانت محاولاتهم الانقلابية وتجاربهم العسكرية ماثلة وآخرها محاولة الغزو العسكري الخارجي المدعوم من ليبيا [يوليو 1976]..
    وقد أورد الدكتور القدال في كتابه: "الإسلام والسياسة في السودان" أن النميري قد بدأ في اكتشاف خطورة الأخوان المسلمين عليه قبل حادثة المؤامرة على حياة الأستاذ محمود :


    Quote: (وفي افتتاح المؤتمر العالمي للاتحاد الإسلامي للمنظمات الطلابية قال نميري: إن التصرفات الحمقاء والتجاوزات الفردية من بعض أدعياء الوصاية على الإسلام لا يمكن أن تكون قاعدة للحكم. فهؤلاء أرادوا إحباط التجربة فجاء التناقض المريض ليكشف عن نفوس تسترت برداء الإسلام وهي تخشى تجربة تطبيق شرع الله [هامش: الأيام 8/11/84]. ولعل أخطر ما في أحاديث نميري الأخيرة، أنه أخذ يهاجم الإخوان المسلمين من منطلق الدولة الدينية. فاتهمهم بأنهم ضد تطبيق شرع الله، مما يوقعهم تحت طائلة أقسى قانون لتلك الدولة التي شيدوها مع نميري. فما عاد الخلاف حول سياسات وبرامج وإنما مخالفة لشرع الله. ولم يفطن الإخوان المسلمون إلى تهديدات نميري وإلى ما كان يخطط له ضدهم. فكانوا في غفلة أو لعلهم أخطأوا في حساباتهم.)
    (ففي فجر 11 مارس 1984 انقض نميري على الإخوان المسلمين بنفس أسلوب المباغتة [الذي] يتقنه. فأصدر تعليماته في منتصف الليل إلى جهاز الأمن باعتقال كل قيادات الإخوان المسلمين من الصف الأول والثاني. وعندما بزغت شمس ذلك اليوم، تم تنفيذ أمر الاعتقال أمام دهشة بعض تلك القيادات. ويقال أن أحدهم عبر عن دهشته وطلب من رجال الأمن الاتصال "بالأخ الرئيس" لإبلاغه بهذا الاعتقال. فرد عليه رجل الأمن بأن "الأخ الرئيس" هو نفسه الذي أصدر أمر الاعتقال. وتم في نفس اليوم توزيع المعتقلين على مختلف سجون السودان.)
    (وفي الصباح خاطب نميري أهل السودان من أجهزة الإعلام في أعنف هجوم له على الإخوان المسلمين. فقال: إنهم يتسترون بالإسلام لتقويض منجزات الشعب. وإنهم ارتضوا المصالحة الوطنية لتحقيق مآربهم السياسية. وشاركوا في تطبيق الشريعة الإسلامية بغرض التغول على مكتسبات الشعب والقفز للسلطة باسم الدين. ووصفهم بأنهم جماعة شيطانية أفرزت حقدها الأعمى على الثورة. وأنهم أبعد الناس عن الإسلام وأكثرهم جهلاً به، ويعملون من أجل تحقيق أهدافهم الرخيصة من خلال لافتة التجديد الإسلامي. واتخذوا منوال التطرف والتعصب والزج بالدين لكسب جولات سياسية. ثم تناول دعواهم بأن دور الإمام المجاهد قد انتهى بتطبيق الشريعة الإسلامية ولا بد أن يحل محله الإمام العالم. ولعل في هذا إشارة إلى استبدال نميري بالدكتور الترابي. ثم استطرد في هجومه عليهم فقال: إنهم بذروا الفتنة في الجنوب والشرق والغرب، واحتكروا السلع الاستراتيجية كالذرة والفول، وحولوا المصارف الإسلامية لقلاع مقفولة لهم وتلاعبوا بالنقد الأجنبي، وأنهم أدخلوا السلاح إلى السودان عن طريق دولة ترعى الإسلام [هامش: الأيام 12/3/85]. وعلقت جريدة "الأيام" في افتتاحيتها بتاريخ 13/3/85 أن جماهير الشعب بكافة فئاتها وتنظيماتها في العاصمة والأقاليم استقبلت بيان نميري الذي كشف فيه عن تطاول تلك الفئة الضالة التي ظلت تختبئ تحت شعار الدين لتعمل على تقويض التوجه الإسلامي.)
    (كان لا بد لنميري أن يميز بين قوانين الدولة الدينية وضربه للإخوان. فقال: إن تلك القوانين سليمة ولا علاقة للإخوان المسلمين بوضعها ولن تتم لها مراجعة من بعدهم. ويرى ضرورة الفصل بين الإخوان المسلمين كتنظيم سياسي والجمعيات الإسلامية الخيرية. وانتهى إلى القول إن النهج الإسلامي في السودان هو الاحتكام لشريعة الله وسنة رسوله [هامش: الأيام 25/3/85]. وكان نميري يمهد بهذه الأحاديث لتقديم الإخوان المسلمين إلى محاكمات. ولكن تتابع الأحداث أدى إلى سقوط نميري، وخروج الإخوان المسلمين من السجن مع بقية المعتقلين السياسيين عندما حطم الثوار أبوابه. وانتهى فصل من فصول الدولة الدينية في السودان.)

    قولك:
    Quote: • بما ان حبل الغسيل العسكرى،أقصد حبل الود العسكرى لا يحتمل اكثر من شيخ واحد فقد (شر) النميرى الشيخ الجديد الزاهى الالوان وطوى الشيخ القديم-عليه الرحمة- والحق يقال أن النميرى لم يبادىء بعداوة الشيخ/المفكر محمود.
    • بدأ الشيخ/المفكر محمود فى رؤية مظالم الديكتاتور نميرى وحكمه الشمولى وقهره للشعب السودانى (بعد 15 سنة!!) بعد أن غضب من دخول الشيخ/ الترابى بينه وبين الديكتاتور نميرى،على قول الشاعر:
    • عين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدى المساوءا
    • بدأ الشيخ /المفكر محمود فى تأليب الجماهير ضد حكم العسكرى/الديكتاتور نميرى مما زاد من حب النميرى لغريمه الشيخ/المفكر حسن.


    ليس الأمر أمر عداوة يا مهيرة.. الأستاذ محمود على موقفه من محاولة تزييف الدين منذ محاولات الحكومة النيابية فرض الدستور الإسلامي قبل مايو.. وقد عارض مشروع تعديل القوانين في 1977 منذ بدايته، ونصح نظام مايو بألا يفرّط في اتفاقية السلام مع الجنوبيين، وأن يعرف أن للجنوبيين حقوقا في بلادهم إذا لم تتحقق ستدفعهم حتما إلى العودة للحرب، وأن اتجاه النظام نحو التطبيق السلفي للدين سوف يضيّع فرصة السلام.. هناك وثائق وكتب تدعم ما أقوله لك، وأنا بسبيل وضع كل هذه الحقائق في كتاب كبير أعمل في كتابته..

    وليس صحيحا أن الأستاذ محمود بدأ في رؤية مظالم النظام المايوي بعد 15 سنة، وإنما كان باستمرار يحاول النصح بطريقته السلمية التي لا يحيد عنها، ولكن الآخرين اختاروا الطرق الصدامية.. وليس صحيحا أن الأستاذ محمود غضب من دخول الدكتور الترابي، فمعارضته لنهج الدكتور الترابي وجماعته قديم.. وليس صحيحا أيضا أن الأستاذ محمود بدأ في تأليب الجماهير ضد حكم النميري.. وإنما كان يبصّر الشعب بمخاطر الإسلاميين إذا استطاعوا أن يصلوا إلى التأثير على النظام أو الاستيلاء عليه بالطرق العسكرية.. وسأورد لك نموذجا من المنشورات التي خرجت والأستاذ محمود لمّا يزل معتقلا في أغسطس 1984..





    فهل هذا تحريض للشعب أم تنوير له، وهل هو ضد النظام أم عبارة عن نصيحة للنظام؟؟ وهذا هو الذي وصفه نميري بقوله:


    Quote: ثانياً: لقد غر المتهم وأشياعه أننا سبق أن مددنا لهم حبال الصبر فظنوا أننا غافلين عن خطهم السياسي والفكري الهدام. ونحن اليوم إذ نؤيد الحكم بموجب المواد 96 "ط" و "ك" و 105 و 127 "أ" من قانون أمن الدولة لسنة 1983 نفعل ذلك لأن الجمهوريين ليسوا جماعة فكرية كما يدعي لهم أصحاب الغرض والأهواء وإنما هم جماعة سياسية ذات أهداف بعيدة الأمد فوق كفرهم الصريح. اسمع إليهم يقولون في المستند المرفق بملف الحكم والمكون من سبع صفحات في كراسة عادية حيث جاء فيه: " قدم الأخ خالد الحاج في صباح الجمعة 2/9 جلستين بمنزل الأخوان "ب" و "د" تحدث فيهما عن تصور العمل الداخلي الذي هو واجب هذه الفترة وعن الوضع السياسي وموقفنا الراهن" وقد مضى المستند في تحليل الوضع السياسي مسجل الآتي: " إن النظام وهو قد أصبح متهاويا هو الذي بادر بفك الارتباط بيننا وبينه. ونحن لا نزال على موقفنا المبدئي من تأييد مبادئ الثورة وأهدافها التي أخذ النظام ينحرف عنها." ونحن نتساءل: متى كان بين ثورة مايو الأصيلة وبين هذه الفئة الظالمة ارتباط حتى يفك؟ ويضيف المستند عن الوضع السياسي قائلا: " وبخصوص الموقف السياسي هو أننا ما زلنا مع المبادئ التي من أجلها كان تأييدنا للنظام وهو وقوفه ضد الطائفية ومن أجل التنمية وتحقيق الوحدة الوطنية. ونحن حينما كنا نؤيده كنا نعرف طبيعته المرحلية." لقد كان الجمهوريون إذن كاذبين على الأمة كما كذبوا على الله، وكانوا يعتبرون ثورة الشعب كبشاً يسمنونه ليأكلوه في الوقت المناسب بعد أن يخدم أغراضهم الإلحادية الضالة تحت ستار تأييدهم لمبادئ الثورة. هكذا اعتقد الجمهوريون أن الثورة قد تهاوت وتحولوا من بائعين للكتب بالنهار إلى موزعين للمنشورات في جنح الليل داعين إلى تشتيت الأمة وتصارع طبقاتها المختلفة بعد أن أثمرت الوحدة الوطنية وشم الشعب عبيرها المبارك وأحسوا أنهم أبناء الوطن الواحد لا تزيدهم الأيام إلا قوة ووحدة. وموقف الجمهوريين السياسي هذا يفسر لشعبنا الأبي لماذا تهافت الموتورون والمفجوعون سياسياً وجماعات الضلال ممن ملأ الله قلوبهم بالعلم الدنيوي المنقطع ففتح أبصارهم وأعمى بصائرهم فتبنوا فكر محمود محمد طه الإلحادي وظنوا أن الفرصة قد حانت لضرب الثورة والشعب والقضاء على النهج الإسلامي الذي فتح الله به على هذه الأمة العظيمة. " ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا " صدق الله العظيم. ومرة أخرى ينكص شيطان محمود على عقبيه حتى مع أدعياء نصرته فيرفض مساعدة المحامين الذين تطوعوا للدفاع عنه كما رفض الاعتراف بالقضاء. وكل ذلك في تصرف لا يمت للحضارة التي يدعو إليها ولا إلى المدنية التي يزعمها ولا إلى الإسلام الذي ناقض أصوله وعارض محكمه. هذا الوضوح الكبير في أهداف جماعة الجمهوريين السياسية المدمرة رغم نفاقهم ونفاق الكثيرين ممن تعاطفوا معهم لأغراض يعلمونها ويعلمها شعبنا العملاق يجعلنا نؤيد الحكم الصادر ضد المتهمين بموجب المواد 96 "ط" و "ك" و 105 و 127 "أ " من قانون العقوبات لسنة 1983 والمادة 20 " أ " من قانون أمن الدولة لسنة 1973.


    قولك:

    Quote: • ضاق النميرى ذرعا بمناكفات الصديق القديم الشيخ/ المفكر محمود فأودعه السجن ريثما ينتهى اصدقاؤه الجدد من تقليب الأوراق القديمة وتقديمه للمحاكمة التى انتهت باغتياله بعد رفضه للتوبة وللمحاكمة،عليه الرحمة.

    التاريخ سيكشف أن نصيحة الأستاذ محمود والجمهوريين للنظام في ذلك الكتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" الذي صدر في أبريل عام 1983 وكان هو السبب في اعتقال الأستاذ والجمهوريين، قد كان فرصة للنظام لكي يتخلص من الخط الهابط نحو الحرب الأهلية والدمار.. فالكتاب حذر النظام.. ولا غرو فقد بدأت الحركة الشعبية لتحرير السودان بعد شهر واحد فقط، أي في مايو 1983، من خروج هذا الكتاب.. وقد أثبتت الأيام صحة رأي الأستاذ محمود، والحركة تعرف ذلك وتحفظه للأستاذ، ولا بد أن الشعب سيعرف ذلك قريبا جدا..

    قولك:

    Quote: • استمر حبل الود موصولا بين الشيخ/المفكر حسن وأمير المؤمنين نميرى لعام آخر-على ما أظن- حتى اوجس العسكرى خيفة من قدرات الشيخ حسن فأودعه السجن وغادر البلاد مستشفيا الى امريكا.


    هذا الظن غير صحيح.. فقد قام النميري باعتقال قيادات الأخوان المسلمين وعلى رأسهم الدكتور الترابي في يوم 11 مارس 1985، يعني بعد أقل من شهرين من إتمام المؤامرة على الأستاذ محمود، وليس سنة كما تقولين..

    وشكرا ،

    ياسر




    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-26-2005, 11:45 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
$$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-25-05, 04:40 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ هشام مدنى06-25-05, 05:10 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-26-05, 02:20 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ هشام مدنى06-29-05, 01:03 AM
        Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-29-05, 11:31 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Frankly06-26-05, 03:06 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-26-05, 03:55 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Yasir Elsharif06-26-05, 03:46 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Yasir Elsharif06-26-05, 04:04 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-26-05, 05:08 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Yasir Elsharif06-26-05, 04:14 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكــر$$ أحمد الشايقي06-26-05, 05:39 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكــر$$ مهيرة06-26-05, 06:17 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ قرشـــو06-26-05, 05:48 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-26-05, 06:20 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ بلدى يا حبوب06-26-05, 07:34 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-27-05, 02:59 AM
  الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح Yasir Elsharif06-26-05, 09:03 AM
    Re: الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح Yasir Elsharif06-26-05, 09:10 AM
      Re: الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح Yasir Elsharif06-26-05, 09:13 AM
        Re: الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح Yasir Elsharif06-26-05, 09:15 AM
    Re: الأستاذ محمود كان ناصحا لنظام مايو، ولكنه لم ينتصح مهيرة06-26-05, 04:34 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas06-26-05, 05:46 PM
    وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ Yasir Elsharif06-27-05, 02:50 AM
      Re: وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ مهيرة06-28-05, 01:50 AM
      Re: وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ مهيرة06-28-05, 01:55 AM
        Re: وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ Frankly06-28-05, 07:29 AM
          Re: وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ نهال كرار06-28-05, 12:24 PM
            Re: وماذا عن شيوخ أنصار السنة الذين أيدوا الدكتاتورين نميري والبشير، بل ودعموهما؟؟ lana mahdi06-28-05, 12:27 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Sabri Elshareef06-28-05, 05:14 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas06-28-05, 05:52 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-29-05, 04:10 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-29-05, 04:20 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ lana mahdi06-29-05, 05:00 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-29-05, 11:42 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة06-29-05, 12:15 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas06-29-05, 01:33 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas06-30-05, 07:41 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Sabri Elshareef06-30-05, 08:58 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-01-05, 04:59 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Sabri Elshareef07-01-05, 05:50 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-01-05, 05:25 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-02-05, 09:15 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ قرشـــو07-02-05, 06:52 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ هاشم نوريت07-02-05, 10:12 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-02-05, 11:26 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-02-05, 10:14 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-02-05, 11:39 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Yassir7anna07-02-05, 11:47 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-02-05, 05:53 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-03-05, 02:55 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-03-05, 11:21 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-03-05, 11:53 AM
      Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ Frankly07-07-05, 04:44 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-13-05, 10:35 AM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-13-05, 02:14 PM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-13-05, 11:51 PM
    Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مهيرة07-14-05, 03:52 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ MaxaB07-14-05, 09:45 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ مريم بنت الحسين07-14-05, 10:53 AM
  Re: $$ بين شيخين**** وجوز عسكر$$ kamalabas07-14-05, 11:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de