|
Re: في الطيف أو في الصحيان. (Re: محمد المرتضى حامد)
|
يا الله من الكتابة الطاعمة.. البورد نوّر والعجب لو لكزت أحبابنا أحمد القرشي وشيقوق فبعودتهم يطيب الجلوس..أنا أحاول مع البعض علنا نستعيد الأيام الخوالي..والكلام يجيب الكلام لا سيما وقد حلقت بنا في عوالم الروح والمجرات وفيزياء الجسيمات.. تعرف من الحاجات الغريبة إنه بعد ما ديكارت جاء بفكرة إنه الإنسان بيتكون من روح وجسد منفصلان (الروح هو بعتبرها العقل) وقال الخاصية الأساسية للجسد هي الإمتداد (يعني لازم ياخد حيز وأبعاد) جاء فيلسوف ساحر اسمه لايبنتز وقال كلام غريب..الناس في وكتها إستغربته جداً..قال الكون دا ما فيه أجسام مادية بل أرواح تمشي على الأرض سماها (الجواهر) أو الموناد وكل جسم بتكون من أعداد مهولة من هذه الجواهر غير المادية والتي لها أشكال مختلفة ومتعددة..كان السؤال الكبير أننا نرى أنفسنا ومن حولنا أجسام مادية فكيف يقول لايبنتز إنه العالم ما فيه مواد..لنكتشف في القرن العشرين أن هذا الفيلسوف لم يكن يهضرب لأن العلم إكتشف أن أصغر وحدة في أي جسم ليست هي الذرة بل هي مكونات أصغر من الذرة أطلقوا عليها الوتار أو المغازل وأنها ذبذبات من طاقة وليست مادية ومنها تتكون الأجسام وهذه الأوتار لا تكتشفها المكبرات فائقة القدرة لحساسيتها للضوء وهو العامل الأساسي في الرؤية، لكنها ولأنها أصغر حجماً من أي موجة أو فوتون ضوئي مهما تم تحويره وتصغيره فبمجرد وقوعه عليها تفر منه..وقد قال لايبنتز أن هذه الجواهر التي تكون أجسامنا تتعالى على الزمان والمكان ولا شكل لها و لا تفنى أو تستحدث وأن أعظمها تعقيداً هو الموناد الأكبر والمكون لله والذي أوجد المونادات الأصغر وهي تفرق عن موناد الله لآنه مطلق ودائم بينما المونادات أو الجواهر الأخرى فهي محدودة..أعتقد أنه عندما سماها جواهر روحية لم يكن مصطلح طاقة معروفاً عندها ...وكما الأوتار هي كما هو متفق الآن هي عناصر طاقة وليست مواد وهي المكون الأولي في الكون فكذلك مونادات لايبنتزتستعصي على الرؤية والضوء وهي عنده المكون الأولي للكون وفيه البدائي المكون للمخلوقات البدائية وعظيم التعقيد الذي يكون الملائكة والخالق ..أن ما قاله ليبنتز ببساطة أن كل جسم مادي يتكون في النهاية من مراكز لنشاط غير مادي..لم يكن لايبنتز وحده من تحدث عن الطاقة وليس كمكون للوجود في الكون فقد أعقبه بيركلي الذي قال بشيء مشابه وهو أنه لا توجد مادة إطلاقاً في الكون وكل الوجود الكوني لا يوجد إلا داخل أدمغتنا..وأن الكون تقطنه أرواحنا وأعطى العالم الحسي دور ضئيل ولم ينفي وجوده ولكنه يرى أنه يقوم على العالم الروحي والأرواح هي نوعين الله وهي الروح التي تدرك كل شيء في كل الأوقات وبالتالي كل شيء موجود لديه ومحفوظ لنا لنختبر وجوده عندما تتاح لنا الفرصة .. والأرواح المحدودة وهي التي تدرك أشياء محدودة في كل مرة حسب قربها منها وهي تمثل ما هو موجود في كونها وكانت دوافعه دينية لأنه بيعتبر أن المادة لها طبيعتها الخاصة والتي تجعلها في استقلال عن الله، عندما يخلق الله المادة تصبح كما الساعة الكبيرة التي تنتظم من نفسها في حركتها الخاصة والمستقلة عن الله. الحقيقة عند باركلي ذاتية وليست موضوعية بمعنى أنها تتحدد بالخبرة الشخصية لكل فرد. طبعاً فكرة زي دي ضد المركزيات لا سيما المركزية الغربية التي تحتكر الإمتياز للإنسان الغربي بإعتباره العقلاني والموضوعي وأن أفكارهم في كل شيء هي تعبير عن حقيقة الأشياء بالمقارنة مع شعوب الدول الأخرى .. الغريب أن نظرية الأوتار الفائقة الحديثة تقول بأشياء قريبة من ذلك فهي نظرية تحاول الوصول لطبيعة وأصل كل الأشياء والمواد في الكون. وكشفت أن كل ما في الكون بما في ذلك أجسامنا تتكون من في أدنى تركيب لها من جزيئيات بأعداد مهولة ويتكون كل جزيء فيها من مكونات أصغر حجماً تعرف بالذرات كان علماء الطبيعة ولفترات طويلة يعتقدون بأن الذرات هي الطبقة النهائية لتركيب أي مادة أو جسم فهي أصغر وحدة في الوجود ولكن عندما سلطت قوة كبيرة لتسحق الذرات إتضح أن هنالك مكونات داخل كل ذرة تمثل أصغر وحدة في المادة. المشكلة التي واجهت العلماء أن هذه الوحدات والتي عرفت بالأوتار الفائقة كانت غاية في الصغر لدرجة إستعصائها على أي كشف لأن الموجات الضوئية (الفوتونات) التي تستخدم للرؤية أكبر حجماً من هذه الأوتار، ولكن حتى عندما تم تصميم موجات ضوئية صغيرة جداً كانت أشعتها وبمجرد ملامسة الوتر أو المغزل تحركه من مكانه بسبب ما تحمله الموجة من طاقة، وعندما تصله في المكان الجديد يتحرك وهكذا يتغير بإستمرار ويستعصي على القياس بدقة فقط نعلم أنها موجودة وتتم مقاربتها بالإحتمالات الرياضية ومعادلات المجال الكمّي والتي بواسطتها تم حل كثير من الألغاز وإستطاعت المعادلات الرياضية والنماذج الفيزيائية أن تخرج بالكثير من التكهنات المرتبطة بسلوك هذه الأوتار وقد تحققت منتجة تقدماً في العلوم والتقنيات المستخدمة اليوم. نظرية الأوتار الفائقة أتت لتحل مشكلتي النسبية والفيزياء الكمية حيث أن الأخيرة ملائمة فقط للعوالم الغاية في الصغر والفيزياء النسبية ملائمة للعوالم والظواهر غاية في الإتساع والكبر وكانت الحوجة لنظرية تفسر كل شيء. نظرية تنتج إطار ميكانيكي واحد يفسر كل الظواهر العظيمة والدقيقة أي يجمع بين الفيزياء الكمية والنسبية وهنا أتت نظرية الأوتار الفائقة لتحقق هذا الهدف بوصفها للعديد من الجزيئيات الأولية في نشاطها وفعلها بإعتبارها تعكس ذبذبات هذه الأوتار الفائقة المرتبطة بكل فعل تفعله الجزيئيات مثلما يحدث مع وتر الكمان عندما يتم العزف على الكمان فيعطي نوتات موسيقية مختلفة حسب حركة العزف عليه وذبذبات الوتر مع كل نوتة بنفس الصورة هذه الأوتار تعطينا جزيئيات مختلفة. لذا تعد هذه النظرية بتوحيد كل القوى الكونية دقيقها وعظيمها مما أعاد الأمل لعلماء الطبيعة وتتحول نظرية الأوتار لنظرية كل شيء. لكن من مشاكل نظرية الأوتار غير أن مقارباتها كانت مقاربات رياضية إلا أن هذه المعادلات الرياضية لا تنسجم مع كوننا ذوي الأبعاد الثلاثة المكانية (الطول والعرض والإرتفاع) والبعد الزماني الواحد بل تحتاج ل10 أو 11 بعد لتنطبق وتعمل عليها وهذا ما يقف أمامها للكشف عن طبيعة كوننا. شغل العلوم الشاغل دوماً هو التجارب والتكهنات. الميزة الكبيرة لهذه النظرية أن معادلاتها تثبت جدواها وفائدتها على الدوام فهي حتى لو لم تفلح في أن تكون نظرية كل شيء إلا أنها مفيدة حتى الآن للعالم ونحن ننتظر أن نسمع يوماص ما عن توصل العلماء لحل المشاكل العالقة بها.. وآخر الكلام أنه لو كانت هنالك كائنات تعيش في بعدين فقط الطول والعرض ستكون كل الكائنات التي تعيش في ثلاثة أبعاد مكانية غير موجودة بالنسبة لها لأنها لا تستطيع أن ترى أي شيء له ارتفاع.. وبالتالي ما دام أن نظرية الأوتار الفائقة أكدت وجود أكوان تمتلك 10 أبعاد فهذا يعني وجود كائنات في أبعاد لا يمكننا رؤيتها
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-08-20, 10:28 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | علاء سيداحمد | 01-08-20, 10:34 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد على طه الملك | 01-08-20, 11:27 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | جلالدونا | 01-09-20, 06:47 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد عبد الماجد الصايم | 01-09-20, 06:51 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | ABUHUSSEIN | 01-09-20, 06:54 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | جلالدونا | 01-09-20, 07:04 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-11-20, 00:42 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-10-20, 03:48 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-10-20, 07:49 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-09-20, 10:36 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-09-20, 03:49 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Hassan Farah | 01-09-20, 07:21 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Osman Musa | 01-09-20, 07:31 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Yousuf Taha | 01-09-20, 08:57 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد على طه الملك | 01-09-20, 09:30 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | ياسر السر | 01-09-20, 09:37 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Yasir Elsharif | 01-09-20, 10:42 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | علاء سيداحمد | 01-09-20, 01:46 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | najma | 01-09-20, 02:00 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Khalid Basheer | 01-09-20, 04:22 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | عمر أبوعاقلة | 01-09-20, 04:29 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-17-20, 08:31 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-16-20, 03:06 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-16-20, 03:02 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-15-20, 11:54 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-13-20, 03:52 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-13-20, 10:40 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-12-20, 07:42 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-11-20, 05:23 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-11-20, 06:22 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-09-20, 05:01 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد على طه الملك | 01-09-20, 06:25 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-14-20, 00:59 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | HAIDER ALZAIN | 01-10-20, 02:36 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | يحي قباني | 01-10-20, 04:48 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Ahmed Yassin | 01-10-20, 04:02 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | احمد عمر محمد | 01-16-20, 09:59 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-17-20, 09:25 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-21-20, 02:10 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-21-20, 12:16 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-17-20, 08:21 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | عاطف رميتي | 01-18-20, 04:59 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-21-20, 02:34 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Kamal Alalla | 01-18-20, 09:57 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-21-20, 07:55 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | Sinnary | 01-20-20, 01:04 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | خضر الطيب | 01-21-20, 09:06 AM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-22-20, 10:50 PM |
Re: في الطيف أو في الصحيان. | محمد المرتضى حامد | 01-23-20, 01:44 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|