مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجتمع....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2019, 11:04 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    في العنف

    ((منتهي القوه : الجميع ضد واحد
    منتهي العنف: واحد ضد الجميع))*

    والنزوع نحو العنف غريزة ملازمة للبشر ، غريزة ينبغي تشذيبها وادارتها لتناسب الفرد ككائن متمدن ، اقول متمدن بافتراض ان المدنية مؤسسة او مؤسسات تأخذ علي عاتقها مهمة تنظيم العنف وتمظهراته . فليس بالضرورة ممارسة العنف بشكل فيزيائي ، فمجرد التلويح اللفظي بالعنف يقع تحت طائلة العنف فضلا عن التنويعات اللفظية الاخري مثل الاستهزاء والسب وكل ما يحط من قدر الاخر ويمسه في كرامته الشخصيه .
    الجوانب غير الفيزيائية في تعريف العنف او محاولة استكشافه ، تبين الشوط الذي قطعته المدنية في (فلترة ) السلوك الشخصي للافراد في مجتمع ممعن في التعقيد حيث شمل الاستخدام اللفظي ، الاستخدام الاشاري بشكل معمم : حركات الجسم ، تعابير الوجه ونغمة التخاطب الصوتي ..
    تختلف هذه الاشارات بالطبع باختلاف الثقافة المحلية لكل مجتمع وباختلاف الشرائح المختلفه داخل نفس المجتمع .
    فادارة الظهر لشخص ما ، بشكل متعمد ، قد يعتبر اهانة بالغة في مجتمع بعينه ، وبالتالي هو عنف معنوي ونفسي يتوسل مثل هذه الاهانة .
    قلت ان المدنية كمؤسسة تأخذ علي عاتقها مهمة تنظيم العنف ، الشئ الذي يوحي بشبهة مشروعية العنف ، وهو امر صحيح بالرغم من ان هذه المشروعية مشروطة ايضا ، لتجنب الاشتطاط واساءة استخدام هذه المشروعية ..
    فرجل الشرطة الذي يطلق النار علي مجرم (خطير ) انما يقوم بهذا الفعل نيابة عن المجتمع بشكل عام ، وهو بهذا المعني مفوض لاستخدام مثل هذا العنف كشر اصغر ، فما هو محتوي مثل هذا التفويض ؟ ( ما اورده ادناه يعتمد علي مشاهداتي وخبرتي في العمل بالشرطة الهولندية لفترة قصيرة جدا ..)

    1\ عنصر التنقية والاختيار : يراعي في ذلك التماسك النفسي ، والخلفية الاجتماعيه وحسن السلوك
    ويعني ذلك خلو سجل المرشح من السوابق الجنائية والتجاوزات الصغيرة للقانون.
    2\ التدريب علي استخدام وسائل العنف من اسلحة ناريه وغازات مسيله للدموع ، عصي صدمات كهربائيه ، قيود الايدي وتقنيات بدنية للسيطرة علي الافراد. من يفشل في التدرب علي هذه المقدرات لايحصل علي التفويض اللازم لاستخدامها ، بل وتتم مراجعة مثل هذه القدرات من وقت لاخر لضمان سريان التفويض.
    3\ جانب طقوسي يتمثل في براءة التعيين من قبل النائب العام ، تفويض الصلاحيات، بما في ذلك استخدام العنف ، واداء القسم ..
    4\ جانب يتعلق بالمظهر ، فلبس الزي الرسمي ليس المقصود منه التميز وسهولة تعرف الناس عليه وحسب ، ولكنه مصدر لانتزاع الثقه وتأكيد السلطان ، اذ لا يمكنك الوثوق في رجل شرطة مهمل الهيئة ومتسخ الملابس .
    5\ جانب ادواتي يتعلق بوسائل العنف ، مثل هذه الوسائل يجب الا تتسبب في عاهة مستديمه لاي كان ، مثل القيود الحديديه والغازات المسيلة للدموع ، كما ان عيار الاسلحة النارية ومعايير حشوها والمعادن المستخدمة في صناعتها يجب الا تتسبب في وفاة المصاب بها ..
    6\ جانب اجرائي ينظمه القانون واللوائح الداخلية ، فمثلا ، اذا اضطر شرطي الي استخدام سلاحه الناري ، واصاب احد الجناة او غير الجناة ، فانه يتحول ، اعني الشرطي الي متهم في الحال وعليه تسليم سلاحه الناري لفحصه ، ومن ثم تشكيل لجنة تحري مهمتها التأكد من ان الشرطي التزم بكل البنود المنظمة لاستخدام السلاح الناري ، وان هذا الاستخدام كان ضروريا في الاصل.

    اعتقد ان عناصر التفويض الواردة اعلاه تتوفر لكل قوات الشرطه في العالم بشكل عام ، ولكن هنالك فروقات في الالتزام بها حرفيا ، وتوقيع الجزاءات الصارمه في حالة تجاوزها وتوفر القنوات والشفافية لتقديم الشكاوي والتظلمات من قبل المواطنين ان لزم الامر .. وهذا تحكمه علاقة الدولة بافرادها او رعايها ، هل هي دولة ذات (ضمير)؟ هل تمثل هذه الدولة الاخلاق العامة ، بمعني ان رعاياها هم اصحاب الاراده .. هل هي دولة قانون اجمالا ؟

    العنف اذن ، فالتاريخ البشري يبدأ بهابيل وقابيل
    ومعلوم ان الانسان هو الحيوان الوحيد الذي لا يتورع عن قتل نوعه
    وان البشرية في سعيها للتنظيم الذي يمكن ان نطلق عليه المدنية هنا قد سعت فيما تسعي لانتاج اخلاق تحد من هذه النزعة ، نزعة الحاق الاذي بالاخر ، او افناءه ..
    فقالت الاديان قديما : لاتقتل ..
    ثم قامت المجتمعات الانسانية بافراز منظومة من الاخلاق والقوانين تحرم ايذاء الاخر عموما حتي كادت ان تحرم مجرد (المحادره ) في الشارع العام ..
    حديثي عن المدنية لا يخلو من غموض وتشويش ، حتي بالنسبة لي ، لتوضيح ذلك سأستعين بالمثال التالي :
    في بادية من البوادي ( قد تكون بادية يسكن اهلها المساكن الجاهزه ، يستمتعون بالكهرباه والمياه النظيفة واطباق الاستقبال التلفزيوني ) في هذه البادية قام مواطن من القبيلة الف بقتل آخر من القبيلة باء ، فكان ان صاح افراد القبيلة باء ببعضهم : الثأر .. الثأر يا أسود الصحراء ..
    فتم لهم ما ارادوا بقتل فرد من القبيلة الف ، التي لم تشأ التورط في مذبحة قد تطال الجميع ، فأذعنت للامر باعتباره سنة الحياة ..
    وفي مدينة نون التي تستمع ايضا بالمياه والكهرباء والمساكن الفخمة قام مواطن معروف بقتل رجل متشرد لا اهل له ولا اولياء دم ، ولكن الشرطة القت القبض علي المعروف واستجوبته وقامت بتحرير المحضر واحالته للنيابة العامة التي قامت بتمثيل الاتهام في القضيه نيابة عن الدولة وبالتالي نيابة عن السكان جميعا ، فتمت محاكمة المواطن المعروف بالسجن المؤبد .
    سنري في الحالتين شروط تواجد واحده ، من حيث ظروف العيش والخدمات من كهرباء ومياه ووسائل اتصال .. الخ ، ولكن الذهنيات والتعامل مع الحادث يختلف ..
    حين اتحدث عن المدنية او الدولة ، فانا اعني الارادة المنفصلة المستقلة عنا ، ولكنها المعبرة عنا ايضا ، ثم المثول الطوعي والانصياع لهذه الارادة الدولة بكل مؤسساتها يمثل روح المدنية التي اعنيها ..
    نري بوضوح هنا ممارسة الدولة لنوع من ( الحشريه ) فالمقتول مجهول الاصل ، لا احد يبكيه ، وسوف لن يفتقده احد او يضيره موته ، ولكن الدولة تتدخل لصيانة مبدأ عام هو جزء من الاخلاق العامه ..
    لا يفهم من ذلك ان الدولة حارسة للاخلاق العامة بشكل مطلق ، فالاخلاق العامة تقول مثلا : لا تخون زوجك ، فان قام شخص بارتكاب مثل هذه الخيانة ، لا تستطيع الدولة حشر انفها حتي وان تقدم الطرف المتضرر بطلب رسمي .
    بناء علي المقارنة السابقة ، المعممة جدا بين البداوة والتمدن يمكننا النظر للحادث الاليم الذي تعرض له القائد جون قرنق ، وما اعقبه من احداث عنف اكثر ايلاما، وردة الفعل التي دفعت قطاع عريض من المواطنين بالمطالبة بالثأر ، والحض عليه ، منادين : الثأر .. الثأر .. يا ابناء الشمال
    هذا القطاع العريض تتوزعه خلفيات اجتماعيه ، فكريه وسياسية ، شتي ، ويتوزع جغرافيا بين السودان وشتي بقاع العالم ، ما يجمعهم هو الانصياع والجنوح للغريزة في اكثر اشكالها انحطاطا ..
    من البدهي ان الدولة ، كآلة مستقلة ومنفصلة عنا ، هي المؤتمنه علي حياتنا وامننا وممتلكاتنا ، وعلي تنظيم خلافاتنا وحلها بالشكل الذي يضمن فعالية مثل هذه الآلة واحتياجنا اليها .. فهي التي تتعقب الجناة والقتله وتقوم بمعقابتهم نيابة عن الجميع ، حتي لا يجنح الافراد لاخذ القانون بيدهم .
    المطالبة بالثأر يمثل عودة للبداوة ، او فضح بداوة قائمه ، لا في قيمتها الايجابيه ، ولكن بشكلها الماحق الذي يهدد وجود (النظام) ويفتح الباب امام انفراط وانحلال المنظومة الاجتماعيه ممثلة في الدولة ، ايا كان شكلها ، وبغض النظر عن حجم التفويض الذي تحتازه من قبل المواطنين .
    الحديث عن الدولة ، يقودنا لبعض الحديث عن السلطة والقوة كمفاهيم تلازم فكرة الدولة ، ومن ثم العنف والعنف المضاد ، الممارس من قبل الدولة وضدها .
    علي الرغم من مقولة : العنف هو اقصي تجليات القوه
    الا ان القوة ، شأنها شأن السلطه – كمفهوم- لا تجنح لاظهار نفسها ، اي ان القوة لا تمارس بشكل فعلي كي يتم الانصياع لها او اخذها في الحسبان . كما ان العنف قد لا يكون تحققا فعليا ، او تجليا للقوة وقد يكشف عن ضعف وياس بالغين .
    لناخذ مثال اللص الذي يسطو علي متجر ، ويأمر الجميع بالانبطاح علي الارض تحت تهديد السلاح الناري الذي يحمله ، واقعة انصياع الناس لاوامره مردها للاداة التي يحملها في يده وليس للغة الآمره التي يتحدث بها .. هذا الموقف يختلف تماما عن موقف الشرطي (غيرالمسلح ) الذي يأمر جمهرة من مثيري الشغب بالوقوف لصق الحائط ورفع ايديهم الي أعلي.. حيث تفتقد أداة العنف هنا وبالرغم من ذلك يتمتع رجل الشرطه بالقوة والسلطة اللازمة التي تجعل الناس ينصاعون اليه .
    العنف اذن ( أدواتي ) حيث لا يمكن تنفيذه دون الاعتماد علي اداة ما ايا كان نوعها .
    الدولة بما لها من امكانيات هي المالك – قد يكون الاوحد- لادوات العنف ، تحت ذرائع مختلفه مثل الحفاظ علي هيبة الدولة ، لمواجهة قوي خارجية ، او لاستخدامها ضد قوي داخليه تهدد وجود الدوله نفسه .. الشاهد ان استخدام الدولة ، واقول الدول بشكل عام ، كي اؤكد علي صيغة التجريد في هذا السياق ، الدولة تميل للاقتصاد في استخدام العنف، او عدم استخدامه بالمرة . الدولة القوية لا تجنح ولا تحتاج لاستخدام العنف لان انصياع رعاياها للخطوط الحمراء وللنظام الذي ترسمه يتسم بطابع التلقائية . كما ان استخدام العنف تحكمه اخلاقيات تلتزم بها الدولة ، مرة علي مضض ومرة اخري بانتقائيه ومرة ثالثة بال ( القطاعي )، فحين ووجهت بريطانيا بانتفاضة غاندي السلميه ، كانت تملك من ألة عسكريه وادوات عنف لسحل هذه الحركة ، مما يعني القيام بما نسميه مجزره ، فاثرت بريطانيا الا تقوم بذلك تحت هذا الوازع الاخلاقي الذي لم يمنعها من احتلال غيرها من الشعوب واستنزاف موارده .
    بذكرنا هذا ايضا بالموقف المنسوب للزعيم الراحل جون قرنق ، حين دخل الجيش الشعبي لتحرير السودان مدينتي الكرمك وقيسان للمرة الاولي ، اذ كان الطريق ممهد امامه للتقدم نحو الخرطوم بما يملكه في تلك اللحظة من عدة وعتاد ومحاربين (ادوات عنف) ، الا انه اثر الا يفعل ذلك ، اذ كان في حسبانه ان الحصول علي السلطة بالعنف ممكن ، ولكن المحافظة عليها بالعنف يعني فتح الباب امام مجازر قد لاتكون الحياة الساسية في السودان قد شهدتها في التاريخ الحديث . وكان عليه الانتظار طويلا قبل ان تسمح الشروط والظروف اللازمة والتي ساهم هو وحركته في صناعتها بالعودة التي شهدناها والتي تمثيل التفويض المطلوب كاحد مستلزمات القوة التي يجب ان يتحلي بها قائد وتتحلي بها الدولة كي لا يكون الجنوح للعنف احد خياراتها .
    اتحدث عن الدولة هنا، لغاية الان ، بافتراضها كل منسجم ، وتعبير عن ارادة المواطنين .
    ولكن شواهد اخري ترينا ، ان ارادة المواطنين موزعة ومناهضة للدولة احيانا ، تعبر عن ذلك حركات مقاومه تتحدث ايضا باسم الشعب وتدخل في صدامات مع الدولة كمؤسسة رسميه قائمه بغرض تفكيكها واحلال دولة او نظام اخر مكانها .. يمكن تمعن ذلك لدي الجيش الجمهوري الايرلندي او منظمة ايتا الباسكيه ..
    وبما ان الدولة ونقيضها ممثل في مثل هذه الحركات يتحدثون جميعهم باسم الشعب ، وهو اجراء القصد منه الحصول علي القوة اللازمه بادعاء شبهة التفويض للتحدث باسم المجتمع ، وبالتالي التبرير الاخلاقي لما ينجم عن مثل هذا الصدام من عنف ،فان الدولة ، تسعي عادة لوضع مثل هذه الحركات تحت خانة الارهاب ، لاجل سحب البساط والمسوغ الاخلاقي لمشروعية مثل هذه الحركات، قد تنجح الدولة في تسويق صفة الارهاب هذه ساحبة معها المجتمع الدولي ممثل في دوله العديده لتبني مثل هذا الموقف . مضت اوقات تصدرت الاخبار العالمية فيها عمليات الالوية الحمراء الايطالية والالمانية ومنظمة التحرير الفلسطينية ومنظمة ايتا والجيش الجمهوري الايرلندي ، كما مضت اوقات كان التنسيق فيها عاليا بين هذه المنظمات ، الا ان صفة الارهاب ظلت تلازمها ، قبل ان ينشغل العالم بصنف جديد من الارهاب يمكن وضعه تحت مسمي الارهاب الاسلامي ، رغم ان العديد من الدول والكثير من اجهزة الاعلام تتجنب استخدام كلمة الاسلامي بافتراض انها اكثير تعميما ، مما يشكل وصما لديانة بكاملها بمثل هذه الصفه .
    بما ان العنف ( ادواتي ) في جوهره ، فقد كانت التفجيرات ، باستخدام قنابل موقوته او متحكم فيها من البعد لاحداث خسائر مادية او بشريه ، هي الاداة التقليديه المعروفه ، كما ان الموضة السائده في السبعينات هي اختطاف الطائرات والسفن ، اما الان ، يذهب الخيار لقطارات الانقاق والبصات ، لاحداث الخسائر البشرية والماديه المرغوبه .
    من الصعب الجمع بين استهداف حياة الاخرين بشكل عشوائي ، اي المسلم والكتابي والابيض والاسود ، الصغير والكبير ، الامر الذي حدث في تفجيرات لندن واسبانيا ، والركون في ذات الوقت لتعاطف الاخر وتفهمه ، هذا يكشف الطبيعة اليائسه والمعزولة لاستخدام العنف ، مما يناقض مقولة ان العنف هو اقصي تجليات القوه ..
    لهذا كانت منظمة ايتا الباسكيه ، تعمد الي اخطار الصحافة بزمان ومكان انفجار العبوة الناسفه حتي يتجنب الناس مثل هذا المكان . مثل هذا التاكتيك تم استخدامه من قبل الجيش الجمهوري الايرلندي ايضا ، باختيار بنايات خالية من المواطنين ، علي الاقل ساعة حدوث الانفجار ..
    واضح ان التلويح بالقوه افضل بكثير من الاستخدام الفعلي لها ، انسجاما مع الطبيعة المتخفيه بل والرمزيه للقوه ..
    من المؤكد ان مفردة الارهاب قد تسيدت المشهد السياسي العالمي بكامله ، مما ادي لترهل في استخدامها لتصفية حسابات محليه وعالمية ذات خلفيات مختلفه ، ليتم تناسي طبيعة العنف وتحليل دوافعه ومسبباته والتعاطي معها ، لنري استخدام السودان في اشكاله مع اريتريا ، لكلمة الارهاب الاريتري ..
    بذات المعني تم وصم الشاب المغربي محمد (ب) الذي قام باغتيال المخرج الهولندي (تيو فان خوخ )
    بدعوي انه اساء للاسلام ، تم وصف هذا الاغتيال كفعل ارهابي منظم ،مثل هذا الجنوح والنهم لاضفاء صفة الارهاب علي مثل هذه الجريمه تنفيه حقيقة بسيطه وجزئية من تعريف الارهاب كفعل عشوائي يستهدف اناس لا تعرفهم ولا مصلحة لك في موتهم .. تقول الشواهد ان الشاب محمد كان يعرف المخرج تيو ، يعرف كيف يفكر، واين يعمل ، واي طريق يسلك حين يتجه لمقر عمله ..الخ
    وبالرغم من ان الشاب محمد قد حصل علي دعم من افراد خلية كانت تربطه بها اواصر قوية ، الا ان المحاكمة الفعلية للجاني هنا في هولندا قد اثبتت ان الامر ينصب في خانة الجريمة المنظمة – تعريفا – اكثر منه ارهابا ، رغم توفر الدافع السياسي والديني ..
    لنعد للعنف المؤسسي مرة اخري ..
    ساختم هذا المقال بتساؤل ، ارجو ان نساهم جميعا في تعميقه ..
    هل كان لنظام مثل نظام جنوب افريقيا العنصري ، والنووي ايضا
    والنظام السوفياتي السابق ،
    هل كان بالامكان تفكيك مثل هذه الانظمة باستخدام العنف المباشر ، دون مجزرة حقيقيه ، ودون تعريض العالم كله لمخاطر الترسانة النووية التي تمتلكها هذه الدول ؟
    ثمة عقل وثمة مبدأ اخلاقي في مكان ما يقول في لحظة محدده : الان كفي
    هو ذات العقل المبدأ الاخلاقي الذي يسمح لكمية من الاهوال بالحدوث ، ارأيتم دارفور ، رواندا وبورندي ، وقبل ذلك هيروشيما ونجازاكي ؟؟؟

    ابراهيم حموده
    ايندهوفن – اغسطس 2005

    *المقولة في صدر المقال للفيلسوفه الالمانيه-الامريكيه : حنا أرندت




















                  

العنوان الكاتب Date
مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجتمع.... سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:39 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:41 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:41 PM
      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:44 PM
        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:44 PM
          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:46 PM
            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:46 PM
              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:49 PM
                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:50 PM
                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:53 PM
                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:54 PM
                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:56 PM
                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 04:59 PM
                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:00 PM
                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:02 PM
                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:04 PM
                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:05 PM
                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:08 PM
                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:10 PM
                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:12 PM
                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:14 PM
                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:30 PM
                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:31 PM
                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:33 PM
                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:34 PM
                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:37 PM
                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:40 PM
                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:41 PM
                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 05:45 PM
                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:04 PM
                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:06 PM
                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:07 PM
                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:07 PM
                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:08 PM
                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:09 PM
                                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:10 PM
                                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:10 PM
                                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:12 PM
                                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:13 PM
                                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:14 PM
                                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:15 PM
                                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:17 PM
                                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:18 PM
                                                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:19 PM
                                                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:20 PM
                                                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:21 PM
                                                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:22 PM
                                                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:23 PM
                                                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:24 PM
                                                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:25 PM
                                                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:26 PM
                                                                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:28 PM
                                                                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:28 PM
                                                                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:29 PM
                                                                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:30 PM
                                                                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:31 PM
                                                                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:32 PM
                                                                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:33 PM
                                                                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:33 PM
                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي01-09-19, 05:09 AM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:35 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:37 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 07:43 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:43 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:44 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:44 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:46 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:47 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:48 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:49 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:50 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:50 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:51 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:52 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:53 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:54 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:55 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:55 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:56 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:56 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:57 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:58 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 10:59 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:00 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:00 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:01 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:02 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:03 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:06 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:07 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:07 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:08 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:11 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:12 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:13 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:14 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:15 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:16 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:19 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:21 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-18, 11:22 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de