أرجو ألا يكون كلام بريمة عن (الكنين) صحيحا ولو جزئيا، لقد عرفت أخوة منهم في نيالا قبل سنوات... ======== شكرا يا كبر وأنت تعزو لي من فضلك الأفضال، ولا استحقها، بل من فتوحاتك استمتع واستفيد.. وشكرا على هذا الصوت الجزائري الرائع.. عائشة لبقع.. صوت عجيب.. أعدت الفيديو مرتين وربما سنرجع للفكرة.. بالمناسبة تجربتها ـ في أدأء الأماديح والأنشاد الديني والانفتاح بها موسيقيا وعالميا ليست غريبة تماما أو جديدة، بل سبقتها الفرقة المغربية الشهيرة (ناس الغيوان) وأيضا يعزفزن ويغنون أغاني (كناوة) وهم طبعا أقدم من (بنات كناوة) الجابتهن أختنا زينب.. وأيضا فقد ذكرتني الفكرة بألبوم قديم ليوسي ندور أذكر حتى عنوانه كان دينيا وفيه موسقة لأناشيد وأدعية. وكذلك بتجربة محمد منير في موسقته لبعض مدائح الختمية في ألبوم كامل، وبخالد الصحافة وغيره الآن عندنا.. ولكن الأخيرون، فطبعا مع الفارق الموسيقي… وهو ما سيذكرنا بالذي في موسيقى هذا الحزام السوداني وأمره العجب! وكأن نهرا من الموسيقى وقد ظل دوما يهوّم فوق هذه الصحراء الكبرى ويسيل تحت الصحارى من عدم معرفتنا به…
تصدّق مرهق قليلا في ليلتي هذه، ولكن الحديث ذو شجون، جاب وودا وعييك وخلاص ذكريات وتفاكير انطلقت، إلا المنبر تقيل والجفن أثقل.. وزي ما قلت مرة لأستاذنا وصديقنا د. النور حمد الله يطراه بالخير؛ (إنّك تكتب على هامش الموضوع وفي صميمه بذات الوقت) ويا للغرابة، فقد كان يكتب عن التواصل الحضارى مع السودان الغربي (مالي وتمبكتو) أيضا بينما الحديث عن الهوية والآفروعربية.. المهم، سأرجع إلى هنا، لو يسر لي الله من أمري، لأكتب بطريقة استاذنا، وشن قدّرنا، على هامش موضوعك هذا ولكن في صميم الفكرة، أو كما أرجو ههههها، عن علي فاركا وعن عاصم وأليفُو كسلا وعن الكاميراتا وأحمد سعيد أب آمنة وأومهيل وربما أبدأ بحديث عن آلاتنا الموسيقية… وكل هذا فليس عن الموسيقى بل عن علاقتنا بها وبما أنا لست من أهل الصنعة ولا لي خبرة بالموضوع غير إنو عاجبني فـ حاتشوبر بقليل مما تعلمته من اسهاماتك واسهام أمثالك، ومن علي فاركا توري.. قبل شوية فوق جات سيرة الغناء همسا وعبد العزيز محمد داؤود، عبداللطيف ربما،،، أها على فاركا دا تشوفو تقول اب داؤود في شبابه.. شبه جد..
لكن قبل أن أغادر الآن، يتوجب أن أصحح شيئا لم أدقق فيه؛ فبالأعلى وجدتني قد حصرت (الكالاباش) في القرع المجوف يهز ليصدر الصوت من البذور والحصى أو من الخرز.. ولكنني الآن أظنه مجرد اسم للقرع البري نفسه في (مالي)، وثم تتعدد استخداماته الموسيقية وتختلف اسماء الآلات مع ذلك.. ولكن، فأيضا قد تأكدت إنه عندما يستخدم عندنا مع الموية في الطشت فهو (الدِنْقِرْ) فعلا، وأما (الجِنْقِرْ) فآلة وترية… راجع الرابط تحت.. وكذلك، ففقد راجعت ما أوردته عن استخداماته (الدنقر)، فهي ليست في الأفراح فقط كما تذكرت قبلا، بل وحتى في المناحات، ولقد تذكرت أني شاهدت النساء تستخدمه في طقوس المناحة وبمثابة (النحاس) للرجال، أو كما قلت أنت (نحاس الموية)…
Quote: jingerالجنقر/ الجنقر شبيه بالة الطمبور ولكنه كبير الحجم وغليظ الصوت ويتكون من خمسة اوتار تصنع من امعاء الحيوان... dingir - الدنقر هو احدى الالات الايقاعية المصوتة لذاتها كما وهى الة تعزف عليها النساء فقط ويقال ان اصل كلمة (دنقر) بكسر الدال وسكون النون وكسر القاف يرجع تاريخها إلى عهد السلاطين والملوك في دارفور وكردفان والفونج...
معرض الالات الموسيقية التقليدية بالمركز الثقافى الفرنسى http://abdo111.ahlamontada.net/f34-montadahttp://abdo111.ahlamontada.net/f34-montada دا حالتو تعبان... ولا أفوتكم بغير هذا (الوتر) من فرقة (تارتيت) بنات الصحراء من طوارق مالي.. بي زغاريتو…
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة