اصلا ثقافة البقارة لا تعرف مفردة (تجقلب) ، والمثل عندهم هكذا:
( الخيل تقــلّب والشكر لي حماد)..
تقليب الخيل يعني سباقها..والإشارة لحماد (فارس) هي تكريس للبطرياركية..!
فسباق الخيل المعني ليس فقط مقصور على حماد ، وانما على عناصر عديدة منها الخيل ، وعناصر اخرى مغيبة تماما من المشهد..!
اصلا سباق الخيل المقصود (تقليب الخيل، أي ذهابها وايابها) هو نوع من مهرجانات البقارة ، وفيه تنصب طبول النقارة ، ويقوم عازفي النقارة بالضرب عليها..فتخرج راقصة..ترقص بطريقة معينة ، تصاحبها امرأة تقوم بدور الزغرادة..وتطلق زغرودة بصورة معينة اسمها (الجرس) ..فتنطلق الخيل في سباقها (ان تذهب الى نقطة معينة فتعود)..والمعيار ان ترقص الراقصة وتزغرد الزغرادة الى غاية عودة الخيل من نقطة النهاية (تذهب ثم تعود)..!!
المسافة عادة اثنين كليوميتر ، والمرأة تزغرد بنفس واحد (عملية شاقة للغاية) منذ انطلاق الخيل ولغاية عودته (يعني اربعة كيلوميتر)..!!
في تنويعات نادرة ، تكون هناك راقصة تصاحب الزغراد وانطلاق الخيل ..وترقص بطريقة معينة (كما في الفيديو)..وتستمر في الرقص الى ان تعود الخيل..!!
زي دي مثلا..
وبالرغم من دور المرأة العظيم في الفكرة كلها ، فانه يتم تغييبها ، وتذكر الخيل بدلا عنها..
(الخيل تقلب ، والشكر لي حماد)..!!
ويظل هذا الفيديو نموذج لفكرة نادرة في ثقافة البقارة وباديتهم..فالنقارة عادة هي استعراضية وتقوم على الجماعية (عازفين نقارة ، راقصات ، راقصين، جمهور..الخ) ولكن قط لم تقم على الإستعراض الذي يعتمد على راقصة واحدة فقط..!!
وللدنيا والزمان ، الماشاف يشوف ، ياهي دي فكرة الخيل تقلّب (تجقلب)..النموذج من دار اهلنا المسيرية في تشاد ، وهنا امرأة تنشد ، الخيل تجقلب..!!
في نقطة تانية ح نشرح فكرة تانية في ثقافة البقارة لمن يقولوا للحكامة (امسكي ليكي عود)..! كبر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة