ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي وحباب ضيوفك الأكارم هنا.. كتر خيرك يا صاحب.. وبعد.. المكان يا صديقي مهم للغاية ، وكل من يتابع هذه المواد سينفعل مع مناظرها وجمالها ، ولكن تظل مقاربة الموقع الجغرافي (تحديد المكان) هي امر مهم جدا..عشان لمن زول/ة يشوف الحاجة ممكن ببساطة يراجع خريطة امسودان ويعرف المواقع.. الفيديو الأول: موقع شمال شرق مدينة الفولة (عاصمة ولاية غرب كردفان) ، والناس الفيهو..ياهم ناس اخونا الفاضل الجبوري (طبعا اليومين ديل ناس امسودان بيعرفو اخونا الفاضل كويس وذلك لنشاطه)..ما تبقى من ناس مش مهم..! ديل ياهم ما يعرف بالمسيرية الزرق.. الفيديو الثاني: في منطقة تقع جنوب غرب مدينة ابو جبيهة الحالية..وهي مناطق اهلنا اولاد حميد واهلنا الحوازمة..والمنطقة الآن فيها معسكرات لاجئين من جنوب السودان..السائد في تراث الحوازمة الأداء الجماعي (نقارة ، درملي ، مردوع..الخ) ونادر ان تجد فكرة (الهداي/الشاعر المنفرد).. صورة فرسان بني هلبا (اضافها حبيبنا ول ابا ادم الهلباوي) في الجزء الجنوبي الغربي من دارفور..وهي صورة حديثة ، ولازالت الخيل هناك موجودة ، عكس مناطق العطاوى في جنوب وغرب كردفان التي تضاءل فيها وجود الخيل..! فيديو النقارة (فندق زنوبيا/مدينة الأبيض حاضرة شمال كردفان) ، طبعا اهل تلك المناطق يعرفون ويميزون بين طرائق الرقص..ورقصة النقارة هنا سريعة وهي من اهلنا المسيرية الحمر ، ايضا طريقة الإكسسوار (اللبس ، الزينة..) هي الصور التي يشتهر بها اهلنا المسيرية الحمر..!..هذه المجموعة تحديدا من الأجزاء الجنوبية (منطقة بحيرة كيلك)..! الفيديو المعنون (نقارة) والذي وعد ول ابا بريمة بالرجوع اليه ، واشار فيه لنقطتين: حرية المرأة البقارة في التعبير عن ذاتها ، وسرعة الرقص (تبديل القدمين)..هذه هي نقارة اهلنا الجمع ، ويتواجدون في ولاية النيل الأبيض (شرق مدينة تندلتي)..أي بين تندلتي وكوستي..والنقارة عندهم عادة تبدأ بالجرداق (غناء فردي منغم ، عن مديح الخيل والنساء) ثم العزف على النقارة ثم الرقص..المرأة في نقارة الجمع تتمثل دور المهرة الجامحة..! الفيديو عن (سليم ، تصغير سليم) ، كما اشار ول ابا بريمة انهم في النيل الأبيض..وموقعهم بالضبط جنوب شرق مدينة تندلتي ، ويمتدون في الأراضي المعروفة بمشاريع القيقر (منها اسم صاحبنا عضو المنبر قيقراوي)..لغاية ملكال..! سليم لديهم نقارة اشبه بنقارة الجمع (أي اشبه بنقارة العطاوة في كردفان:حوازمة ومسيرية)..والرقصة الظاهرة في الفيديو رقصة نادرة اسمها (الفنجفانج) واذكر مرة صديقنا عضو المنبر حبيب شامي (من اهلنا اقباط مدينة الدلنج) أن سأل منها صديقنا واستاذنا ول ابا فضيلي جماع ، وكان حبيب يذكر فضيلي بتلك الرقصة المندثرة..!!..فهناك كلنا بقارة وكلنا امسودان..!! فيديوهات الظعينة وفرح المخارف ..نرجع ليها في وقت اوسع.. فيديو (الكورال في كردفان)..الفيديو اتصور في نواحي مدينة الرهد في شمال كردفان ، وهي محطة يعبر بها الرحل من الحوازمة وقليل من المسيرية..والرهد معروف بانه الرهد اب دكنة (الدكنة الزرقة الغامقة ، والإسم مستمد من زرقة جبل الداير المعروف)..واتسجل فيديو لفرقة البالمبو في نفس المنطقة..والرهد محطة في خط السكة حديد ، والآن شارع الظلط الذي يربط بين كوستي والأبيض..! الصورتين بتاعة ول ابا ادم الهلباوي.. الأولانية من مدينة نيالا..والتانية بتوضح طريقة حلب البقرة..الطريفة الماعون (الإناء) ويبدو كالريكة او الطبق المدور..ومثل هذه الأواني تصلح للمواد الصلبة غير السائلة..! اهلنا ناس دارفور عندهم اناء جميل للغاية اسمو (المندولة) ويعرفون عنه الكثير وياريت يحكوا لينا عنو..ويا ادم: هل الماعون بتاع بتنا ده مندولة ولا منظر ساكت..! طبعا يا الهلباوي بريمة مرقنا في نجيريا (في تتبعه لأثار اهلنا عرب الشوا..ومرق لينا عطاوة في نجيريا ..ياخي لمن الواحد يشوفهم يقرب يقول لبريمة لم العدة يا معلم..!!).. الصورة بتاعة ول ابا الهلباوي (الرفق بالحيوان) بتوضح نوع من الآبار (قصيرة العمق وتحفر باليد المجردة) يسمى المشيش..وعادة يكون في وسط رمال النهر الجاف (الوادي/الخور) .. اما ما يحفر من ابار بالقرب من ضفة الوادي (وتكون قصيرة العمق نسبيا) فيسمى بالتمد وتصغيرها التميد (طبعا ناس كتيرة بتكون متذكرة مناطق اسمها تميد فلان او علان..)..اما الأبار الطويلة العمق فهي تسمى السواني..!! كل هذه المواقع قد تبدو للوهلة الأولى متنافرة ومتباعدة ، ولكنها كلها تشكل جزء من حزام كبير ممتد من الغرب الى الشرق..!! هذا عن المكان..اما المعاني والناس فتلك جكة اخرى.. ملوحظة اخيرة: الفيديو بتاع سيرة العريس..صحيح مكتوب عليهو (تراث رزيقات) ولكن هناك رأي اخر يذهب الى ان الفيديو من تراث اهلنا الشنابلة وهم ابالة..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة