|
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ (Re: زهير عثمان حمد)
|
يعمد اليمين الرجعيّ، في الصراع الإيديولوجيّ الدائر بلا هوادة، إلى تصوير الأمر كهجوم من “العلمانيّة” على “الطوائف”، بهدف تأليب الطوائف، بحضورها السوسيولوجيّ التاريخيّ، ضدّ الديمقراطيّة، وضدّ الديمقراطيّين المطالبين بالعلمانيّة الكاملة التي تضمن للمؤمنين فصل إيمانهم عن الفساد العضوي للدولة الرأسماليّة، وتالياً ضدّ الداعين للحيلولة دون تسخير الإيمان الدينيّ (العائد لحرّيّة الضمير) في خدمة الفساد المستشري.
وبعد، لا مخرج للديمقراطيّين، والشيوعيّون منهم، من أزمتهم، إلاّ بـإزالة الالتباس الناتج عن المنطق الشكلي (البرجوازيّ) الذي يرى إلى النظام الرأسماليّ الراهن بنظرة سكونيّة لاتاريخيّة (باتت الرأسماليّة في أزمتها العامّة بحاجة إلى “نهاية التاريخ”) فلا يرى الأزمة حيث هي، أي في النظام الراسماليّ. وهكذا تصيب الأزمةُ المنطق الشكليّ النقيض (البرجوازيّ أو البرجوازيّ الصغير). وحده فكر الطبقة العاملة، بمنطقه المادّي التاريخيّ (الديالكتيكيّ الذي يرى العالم في وحدته وفي حركته) قادرٌ على تجنّب الوقوع في الالتباس، لصالح المجتمع ككلّ، بصرف النظر عن حجم الطبقة العاملة في المجتمع. لقد خرج المارد من قمقمه، ولم يعد في الإمكان إعادته إليه. لا يمكن إعادة التاريخ إلى الوراء كما تأمل الإمبرياليّة، لا بالفاشيّة ولا بالحرب، كل ما تستطيع فعله هو التدمير والقتل اللذين ينقلبان عليها في نهاية الأمر.
هنا تكمن مسؤوليّة الديمقراطيّين، والشيوعيّون منهم، في الإضاءة على الأزمة حيث هي في الأصل. تكمن مسؤوليّتهم في خروجهم من أزمتهم بوحدتهم في “النضال الديمقراطيّ العامّ”، كما يقول لينين في الإجابة على سؤال “ما العمل؟”. إنّها مسؤوليّة أخلاقيّة وسياسيّة لم تَعُد مقتصرة على الطبقة العاملة، بل باتت تطال وتشمل كلّ إنسان يتمتَّع بالحدّ الأدنى من الحسّ السليم، نعني الحسّ الديمقراطيّ السليم الذي أسماه كارل ماركس الشيوعيّة باعتبارها الديممقراطيّة التي تتعلّم كيف تصون نفسها، وكيف تدافع عن نفسها، فيتغير العالم من أجل الإنسانيّة جمعاء.
الياس شاكر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
#ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜﻮﻻ!- هدية للرفاق وانتم الاشجاع والاكثر صلابة منا | زهير عثمان حمد | 12-21-16, 01:06 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-22-16, 11:16 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-23-16, 12:34 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | محمد عبد الله الحسين | 12-23-16, 12:43 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-23-16, 01:17 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-24-16, 09:42 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-25-16, 04:04 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-25-16, 04:04 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-26-16, 08:46 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-28-16, 00:44 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-28-16, 01:08 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | عبدالحفيظ ابوسن | 12-28-16, 02:59 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-28-16, 10:09 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-28-16, 11:34 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-30-16, 01:05 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 12-31-16, 09:01 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-01-17, 08:24 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-02-17, 09:40 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-02-17, 09:40 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-03-17, 09:42 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-04-17, 06:41 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-06-17, 12:54 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-07-17, 10:35 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-10-17, 01:54 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-11-17, 00:12 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-13-17, 00:28 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-15-17, 04:50 AM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-22-17, 06:14 PM |
Re: #ﺃﻥ_ﺗُﺤﺒِّﻲ_ﺷﻴﻮﻋﻴّﺎً_ﻻ_ﻳﺸﺮﺏ_ﺍﻟﻜ | زهير عثمان حمد | 01-24-17, 08:36 PM |
|
|
|