الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمكنة ) لعماد عبدالله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2016, 03:52 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني (Re: محمد الجزولي)


    و أيضاً مقدمة ميسون النجومي عن الحكايات الغَمِسَة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حكاوي عماد عبدالله :
    غماسة اللغة في دارجيتها الفصيحة، وفصاحتها المكتنزة بالدارجية
    (ميسون النجومي)

    كلما ذُكر اسم عماد عبدالله يطرف في ذهني التعبير القرآني البليغ :من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
    فعماد عبدالله من طائفة المتذوقين العلويين للحياة، هو «كونيسور» كما يقول الفرنجة. فبينما نمرر حواسنا مسرعين في صفحة الحياة بحثا عن خلاصة الأشياء، يتسكع سمع وبصر ولسان وفؤاد وعقل عماد في تفاصيلها، متمززا متلذذا بكل ما تلفظه الحياة عمدا أو عفوا.
    «بلسان سوداني مبين» هذه هي العبارة المفضلة التي يذيل بها عماد عبدالله معظم تبصراته في الأدب السوداني من شعر وحكايا وأغاني. وهو في حاله ذا يذكرني بالشاعر أحمد فؤاد نجم عليه الرحمة، الذي كان كثيرا ما يعلق مغتبطا على عبقرية اللسان المصري في صناعة اللغة الحية، وفي القفشات والنكت والملاحظات الذكية. وهذا ما يفعله عماد عبدالله، فهو لا يرتكن فقط إلى ما نسميه عيون الأدب السوداني، بل في أكثر كتاباته يعرج على عبقرية صناعة اللغة اليومية في الشارع السوداني، يضع سماعته في نبض اللغة الحي، لا ينقب فقط في مقابرها.

    تنقسم كتابات هذه المجموعة بين مشاهدات عابرة تبدو بسيطة المدلول، كقصة بائعة كسرة تداري دمعها اثر انطلاق أغنية عاطفية من المذياع، لكن عماد يرصها بطريقة تفتح أمامك الف باب وباب للخيال تطارد فيها دمع هذه السيدة.
    وأيضا تحتوي على مأثور الحكايا، كثير من القراء سيقول أنه سمع هذه القصة في نكتة، أو من مأثور الجدات والأجداد، فهنا عماد يلعب دور «القيّم» في المتحف، بإعادة انتاج هذه الحكايا في قالب شيق وبلغة تعلق بالذهن. كقصة خرز الكعبة الأسود.
    ثم على حكايا من صميم الديم وصميم الشارع السوداني. وهنا تتجلى اجمل صفات الكاتب، هذه العين الرحيمة التي يرسم بها الجميع. ليست مفتعلة ولا تضفي بطولات زائفة على الشخصيات البسيطة والحوارات التي تبدو بلا مغزى تدور فيما بين هذه الشخصيات، بل تحتفي بشكل حقيقي بكل الفعل الإنساني في بساطته وتفاهته وصولا إلى عمقه، احتفاء بذلك الشر الأليف والخباثات والخساسات البشرية التي هي جزء من طبيعتها.

    سيجد القارئ أيضا نصوصا مطعمة بالفصحى المليئة بالألوان والصور والتي «تفصح» عن خلفية عماد عبدالله كملوّن وفنان تشكيلي بارع! وهي فصحى تتكىء على فخذ الدارجية المكتنز لذا تجد ما لم تألف من التراكيب اللغوية لو لم تكن من أهل العامية السودانية.

    وفي المقابل سيلاحظ القارىء الكثير من الألفاظ الصوتية من شاكلة «ارررر» و»كررررر» كما الحفاظ على النطق الأعجمي في بعض الجمل، هذه ملحوظة سمعتها من قبل عن شعر صلاح أحمد ابراهيم، في ميله لإستخدام الألفاظ الأقرب للصوتيات السودانية كقوله حين يقول «ويا ركوتي كعكعت في لهاتي حين جف ريقي» ، كذا يفعل عماد، لديه اهتمام كبير بحفظ الفونيم في السرد. لأن هذه الألفاظ الفونيمية هي احدى أعمدة فن الحجا القديم والحكي السوداني اليومي ، هي فصاحة الدارجية كما يسميها الشاعر عاطف خيري. ولا تستخدم كنوع من العبث، بل تكمن حرفنتها في قدرتها على نقل مدلولات وموصوفات بكاملها في كلمة أو عبارة او جملة صغيرة.

    مخطئ من ظن على عجالة أنها كتابات من نسل كتابات الدكتور محمد عبدالله الريح، او ساخر السبيل الفاتح جبرا، او كتاب محمد سعيد شلي «البصيرة أم حمد» أو جعفر ميرغني. مخطئ من سمبل القراءة هكذا، كما هو حال «الرأي « و»النقد» في بلادي، فالبون شاسع بما لا يقاس. هذه كتابة مكرسة للغة الحكي ذاتها ، لا تتوسل اللغة للحكي (اي لا تتخذ اللغة كمجرد وسيلة للحكي) كما تفعل كتابات الأساتذة أعلاه. بل هي تفترش الحكاية ككانفا لتجد اللغة براحا لمزج وتجريب و»تغميس» عماد عبدالله.
    _________________
    الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
                  

العنوان الكاتب Date
الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمكنة ) لعماد عبدالله محمد الجزولي05-26-16, 09:09 PM
  Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-27-16, 03:04 AM
    Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني Hamid Elsawi05-27-16, 04:10 AM
      Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني يحي قباني05-27-16, 05:15 AM
        Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-28-16, 01:45 AM
      Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-28-16, 01:41 AM
    Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-28-16, 02:03 AM
  الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمكنة ) لعماد عبدالله محمد حيدر المشرف05-27-16, 05:49 AM
    Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك يحي قباني05-27-16, 06:04 AM
    Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد الجزولي05-28-16, 01:50 AM
      Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد الجزولي05-28-16, 02:01 AM
        Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد الجزولي05-28-16, 02:08 AM
          Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد الجزولي05-28-16, 02:42 AM
            Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد المسلمي05-28-16, 07:12 AM
              Re: الحكايات الغَمِيسَة ( حنين المخاليق للأمك محمد الجزولي05-29-16, 04:49 AM
  Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني عمر أبوعاقلة05-28-16, 09:13 AM
    Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-29-16, 04:53 AM
      Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني ابو جهينة05-29-16, 08:18 AM
        Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-30-16, 08:44 AM
          Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-30-16, 10:12 AM
            Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي05-30-16, 10:14 AM
              Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني كمال علي الزين05-30-16, 07:06 PM
                Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-02-16, 00:26 AM
                  Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-03-16, 00:13 AM
                    Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني شهاب الفاتح عثمان06-03-16, 03:19 PM
                      Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-04-16, 03:15 AM
                        Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-04-16, 03:49 AM
                          Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-04-16, 03:52 AM
                            Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-06-16, 02:36 AM
                              Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-12-16, 04:12 PM
                                Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني خالد العبيد06-12-16, 09:51 PM
                                  Re: الأن بالمكتبات - الحكايات الغَمِيسَة ( حني محمد الجزولي06-16-16, 07:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de