|
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان (Re: Sinnary)
|
في الفرق بين ماركس وأرند بالنسبة لمسألة الإغتراب الإنساني أرند تركز على عزل الإنسان عن الإشياء، عن العالم المادي وترى أن ماركس ركز على إغتراب الإنسان عن ذاته وهو في رأيها تركيز يغرق في الذاتي ويتناسى الكون المادي، علم الأشياء غير المقصورة على التجربة الذاتية المرتبطة بالعمل و الإنتاج، بينما أرند ترى أنها تعني بشكل ومحتوى العالم الذي نعيش فيه. أرند تقرر وفقاً لذلك بأن ما يقال عن مادية ماركس ماهو إلا ضرب من الأوهام. تفترض أرند بأن ماركس ضحية المنهجية الذاتية للبروتاقراسيين (يعتبر بروتاقراس من السوفسطائيين الأوائل الذين سبقوا الحداثة في تنصيب الإنسان كمركز للكون والمعيار لكل شيء) وكذلك للمثالية الإفلاطونية وعنايتها بالجوهر، بينما من المفترض في المفكر المادي أن يعني بإيجاد عالم يوفر بنية تتماسك فيها الأشياء عبرالأنشطة الإنسانية ويوفر منظور للنشاط الإنساني منسجم مع الفهم الذي كان سائداً عند الأغاريق القدماء الذين كان يحتفون بأشياء يفترض أن تكون محل إحتفاء البشرية على مر عصورها مثل إحتفائهم بأنشطة تركز على إنتاج منتجات ذات متانة وتماسك، أشياء تبقى رغم زوال الأجيال. تحتفي أرند بعالم الأشياء الدائمة المقابل للعالم الإستهلاكي وتشجع على إنتاجها مقابل الإنتاج الإستهلاكي سمة العصر الحديث. من هنا تنعي أرند إضمحلال عالم الموضوع أو الأشياء والذي بدأ قبل ماركس بزمن طويل وترى أن العصور الحديثة تميزت بإنهيار الحدود التقليدية بين العام والخاص ونمو الإجتماعي والذي يؤدي إلى تسفيه الحياة السياسية. لقد أصبح العالم الحديث عندها مشغول بالضرورة الإقتصادية والاحتياجات التي كانت محتواة داخل خصوصية البيت عند الأغاريق القدماء. إن الرضوخ لهيمنة هذه الاحتياجات الاجتماعية يعني أن تفقد شيئا مهما وهو التصور لعظمة وعناية كانت تولى للديمومة في العالم. إن المجتمع هو الشكل الذي فيه حقيقة الاعتماد المتبادل من أجل الحياة ولاشيء غير ذلك يستحق إهتمام الناس، حيث يسمح للأنشطة المرتبطة بالبقاء المطلق بالظهور في الأماكن العامة. وكانت أكثر النتائج المدمرة للتحولات التاريخية التي قلصت المجتمع بإتجاه الفردانية والشغل إلي العمل ذا المرتبط بثقافة الإستهلاك المتغلغلة في كل جوانب الحياة وما يترتب على ذلك من شعور بعدم الاستقرار، وعدم الموثوقية في لا يتوقع لأيْ شيء فيه أن يدوم، وعندما تأخذ أهمية الديمومة المقعد الخلفي بالنسبة إلى أهمية الإنسراف الذي هو صفة الخبرات الإنسانية غير المادية وغير الملموسة. لقد أصبحت لدينا "مجتمعات جد كبيرة"، ولكننا في نفس الوقت ننسحب بالتدريج من الحياة العامة والتي تفترض فيها أرند أن تمثل جوهر النشاط البشري، و ننحبس في الخصوصية التي تعتقد أرند أنها الجانب من جوانب الوجود الأقل تميزاً، وهكذا تنهار الحدود بين العالمين العام والخاص. نحن نعيش في حالة من الإنشغال الكبير بالاهتمامات والهموم الاجتماعية وردود فعل في نفس الوقت ضد الإجتماعي أو هروباً من الاجتماعي تصل إلى الإنسحاب من المجتمع إلي الذات. تطلق أرند على هذه الحالة ظاهرة صعود الحميمية. والحميمية والاجتماعية حالتان متناقضتان. لقد كان العام و الخاص على الدوام معتمدين على بعضهما البعض حتى أنهما مؤسسان بشكل هرمي. حاولت أرند تشبيه حركة المجتمع من العام إلي الخاص ومن الموضوعي إلي الذاتي بالفرق بين مجموعة من الناس يجلسون حول طاولة تملآ المساحة التي تفصل بينهم، ومجموعة أخرى من الناس يجلسون ولا طاولة بل الفراغ هو ما يملأ المساحة بينهم. إننا نجد أن الهيكل المقدمة الذي توفره الطاولة مماثل للحياة العامة التي تتميز بمؤسسات سياسية تتصف بمظاهر الدوامية (المباني العامة والحدائق والمعالم الأثرية، وقصص التاريخ العام). وعدم وجود المنضدة مماثل لعدم وجود هيكل في الحياة الاجتماعية. وعدم وجود الهيكل أو عالم للأشياء والأفعال تثري الحياة الإنسانية يهدد بإنعدام أي شيء يعمل على توفير مساحة أوعلاقات أو تفاعلات بين الناس، مما يخلق الرغبة في الفرار تماما من أجل ضمان أي مساحة للإنسان وحده مع نفسه. ولنعيش معا في عالم إنساني يعني ذلك توفر عالماً من الأشياء ما بين الناس، مثلما توجد الطاولة بين أولئك الذين يجلسون حولها، فالعالم، مثل كل الأشياء البينية يوصل ويفصل بين البشر في نفس الوقت. المجال العام، كما في العالم، يجمع بيننا ولكن يمنع سقوط بعضنا فوق البعض. وإذا جاز التعبير فإن الذي يجعل المجتمع الواسع الكبير يصعب تحمله ليس عدد الأشخاص فيه، ولكن الحقيقة أن العالم بينهم فقد قدرته لجمعهم معا، للوصل والفصل بينهم، وغرابة هذا الوضع يشبه غرابة طقوس جلسة إستحضار الأرواح. هذه التغييرات في العصور الحديثة كما ذكرنا أعلاه تعترف أرند بأنها سبقت ماركس، لكنها ترى أن انتقاد ماركس لها تمّ بطريقة غريبة، ولم يكن حاسما بما فيه الكفاية. لقد قبل ماركس هذا الإطار للعالم وقبل العمل كنشاط مركزي في المجتمع الذي كان بالفعل قد فقد أهمية الفضاء العام فيه، فضاء الدوامية، العظمة، والخلود.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خاتمة: حنّا ارِند | محمد عبد الله الحسين | 05-18-16, 10:07 PM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-19-16, 05:33 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-19-16, 05:38 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-19-16, 07:18 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | الأمين عبد الرحمن عيسى | 05-19-16, 05:49 PM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-19-16, 10:21 PM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 05:39 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 06:58 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 07:54 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | Omer Abdalla Omer | 05-20-16, 10:57 AM |
Re: حنا ارندت: نموذج إنساني فريد في الحب و الت� | Sinnary | 07-05-16, 05:48 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد حيدر المشرف | 05-20-16, 03:45 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد حيدر المشرف | 05-20-16, 04:06 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد حيدر المشرف | 05-20-16, 04:10 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 07:52 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد حيدر المشرف | 05-20-16, 08:53 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 09:05 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-20-16, 10:13 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-21-16, 05:16 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-21-16, 05:30 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-22-16, 07:42 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-22-16, 08:24 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-23-16, 07:05 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-23-16, 07:45 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-23-16, 09:38 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-23-16, 10:14 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-23-16, 11:54 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-24-16, 05:17 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | بله محمد الفاضل | 05-24-16, 06:23 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-24-16, 06:55 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-24-16, 10:19 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-24-16, 11:19 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-24-16, 11:30 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-24-16, 12:20 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-24-16, 01:33 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-24-16, 01:39 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-25-16, 05:56 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-25-16, 05:58 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-30-16, 07:43 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-31-16, 12:48 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 05-31-16, 04:12 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 05-31-16, 07:53 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | أحمد طراوه | 05-31-16, 10:57 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-01-16, 02:04 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-01-16, 04:15 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | صلاح عباس فقير | 06-01-16, 05:31 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 07:34 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 09:33 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 06:03 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-01-16, 07:53 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-02-16, 05:27 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-04-16, 01:36 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-04-16, 09:38 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-04-16, 11:24 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-04-16, 12:20 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-05-16, 05:44 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد هاشم ابوزيد | 06-05-16, 07:59 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد عبد الله الحسين | 06-05-16, 09:32 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد هاشم ابوزيد | 06-05-16, 10:17 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-05-16, 03:00 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد هاشم ابوزيد | 06-05-16, 09:20 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-05-16, 10:20 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد هاشم ابوزيد | 06-06-16, 02:08 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-06-16, 02:24 AM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | محمد هاشم ابوزيد | 06-06-16, 12:29 PM |
Re: حنّا ارندت: الطالبة ،العاشقة ،المطاردة: | Sinnary | 06-06-16, 04:04 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-06-16, 06:51 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-06-16, 07:49 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-06-16, 08:05 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-06-16, 08:56 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-06-16, 09:16 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 01:48 AM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 12:45 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 12:59 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-07-16, 02:03 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 06:01 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-07-16, 06:22 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 06:57 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-07-16, 07:33 PM |
Re: حنّا ارندت: | Sinnary | 06-07-16, 07:50 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 08:27 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-07-16, 10:49 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-09-16, 09:53 AM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-09-16, 10:59 AM |
Re: حنّا ارندت: | محمد هاشم ابوزيد | 06-09-16, 11:32 AM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-11-16, 11:09 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-11-16, 11:12 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-11-16, 11:12 PM |
Re: حنّا ارندت: | محمد عبد الله الحسين | 06-11-16, 11:12 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-12-16, 03:11 AM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-12-16, 05:38 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-14-16, 04:45 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-14-16, 07:43 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-15-16, 03:53 AM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الجليل | 06-15-16, 04:34 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-15-16, 08:17 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-16-16, 05:25 AM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الجليل | 06-16-16, 07:28 AM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | Sinnary | 06-17-16, 01:52 AM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-18-16, 09:04 PM |
Re: حنّا ارِند: و محاكمة آيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-24-16, 10:37 AM |
|
|
|