في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2016, 06:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين (Re: عبدالله الشقليني)

    تسلم يا أخي الفاضل/ عبد الله الشقليني
    ـــــــــــ
    وأواصل في وضع مواصلة مقال الأستاذ خالد نشرت يوم 23 يوليو 2009 في الصالون:

    يعرف المنطق المدني الجهاد بقوله: " While it is clear that the term ‘jihad’ has many meanings, and there are various requirements for its proper application or deployment, I am using it here to refer to the unilateral use of force by Muslims in pursuit of political objectives and outside the institutional framework of international legality and the rule of law in general”
    "للجهاد معان كثيرة كما هنالك عدة متطلبات لصحة ممارسته.. وأنا هنا استخدمه لأعني به الاستخدام للقوة من جانب واحد من قبل المسلمين لتحقيق أهداف سياسية خارج الاطار المؤسسي للشرعية الدولية ، وخارج حكم القانون بصورة عامة" ـ انتهى ـ
    هل هذا هو الجهاد أم حكم عبد الله على الجهاد!! واضح جداً، أن هذا استخدام لمصطلح جهاد، بصورة لا علاقة لها بمفهوم الجهاد أو تعريفه..
    1. يجب ملاحظة أن عبد الله يتكلم عن الجهاد بصورة عامة، وليس عن ممارسات معينة.
    2. الوضع الطبيعي والذي تقتضيه الموضوعية، والمنطق السليم، أن يُعرّف الجهاد أولاً حسب ما هو واقع، ثم بعد ذلك يبدي رأيه حوله، ولكنه أبدى رأيه من خلال التعريف نفسه، فأصبح التعريف بهذه الصورة حكم قيمي، وهذا أمر لا مجال للموضوعية معه
    3. إذا كان مجرد التعريف يتضمن حكماً مسبقاً، كيف كيف يمكن أن يكون هنالك حوار بين البشر!؟
    4. استخدام المنطق المدني، لمصطلح جهاد، لا علاقة له، لا من قريب ولا من بعيد بالمصطلح.. فالمصطلح من الناحية اللغوية، عربي وهو مصطلح إسلامي، ورد في القرآن والسنة، وقد عرفه النبي صلى الله عليه وسلم، بما يشرح معناه القرآني، بصورة محددة، وواضحة، ومعروفة، ولا علاقة لها بما قاله عبد الله.. ثم هو مصطلح تاريخي
    5. استخدام عبد الله للمصطلح، فيه ادانة للمسلمين عامة، دون استثناء ـ استخدام القوة من قبل المسلمين ـ وفيه ادانة للإسلام عامة، لأن هذا الاستخدام للقوة يقوم على مفهوم ديني ، يقوم على القرآن والسنة.
    6. حاكم عبد الله الجهاد على ضوء القانون الدولي، وهو مفهوم ظهر في القرن السابع عشر، في حين أن الجهاد ظهر في القرن السابع!! وحكم على الجهاد بأنه خارج حكم القانون بصورة عامة، وواضح أنه يشير الى القانون حسب الواقع الذي تقوم فيه الشرعية الدولية وفي اطار الواقع الذي يستخدم فيه مفهوم (الاستخدام للقوة من جانب واحد)، وهو القرن العشرين
    7. واضح جداً أن عبد الله استخدم مصطلح جهاد هنا لغرض، ولم يكن محايداً، ولم يتحدث عن المفهوم كما هو في الإسلام.. هذا الغرض هو ادانة الجهاد ، والحكم عليه بأنه استخدام للقوة من طرف واحد، وأنه خارج الشرعية الدولية، وخارج حكم القانون بصورة عامة.. فداعية الحياد في الحوار، يعجز أن يكون محايداً في مجرد استخدام مصطلح معروف جداً، ومع ذلك يبعد الدين كله عن مجال الحوار، لأنه يقوم على العقيدة.
    8. نصب المنطق المدني نفسه قاضياً، للحكم على الجهاد، وفي مجال ليس مجال قضاء.. وحكم على المتهم بالادانة، دون أن يسمع لأقوال الدفاع.. وأخطر من ذلك، حكم في القضية وفق قانون جاء بعدها، بأكثر من عشرة قرون!! هذه هي طبيعة الحياد والموضوعية في المنطق المدني.
    9. ربما أراد عبد الله، أن يدين العنف الذي يستخدم من بعض الجماعات، في وقتنا الحاضر باسم الجهاد.. ولكن عمل هذا الجماعات ليس جهادا، بالمفهوم الصحيح للجهاد، وليس فيه استيفاء لشروط الجهاد.. فمن الخطأ أن ندين الجهاد بصورة عامة ، لسوء استخدام جماعة معينة له
    10. ليس للجهاد معان كثيرة، فهو في الجانب الاصطلاحي كما عرفه النبي صلى الله عليه وسلم يقوم على معنيين فقط: الجهاد بالسيف ـ الجهاد الأصغر.. والجهاد الأكبر.. والجهاد الأكبر هو نقيض استخدام عبد الله لمصطلح الجهاد.
    معلوم عندي أن عبد الله، في طرحه، لا يستخدم النصوص الدينية.. ولكن في موضوع الجهاد، كان يمكن، بل كا ينبغي، الرجوع لأقوال النبي صلى الله عليه وسلم، من باب التوثيق في البحث، فهو من عرّف المصطلح، وهو مصطلح أساساً يرجع للدين الذي جاء به.. فمثل ما يقول عبد الله، قال فضل الرحمن، كان يمكن أن يقول قال محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا أمر ضروري، ولا معدى عنه، طالما أن الأمر يتعلق به.. ولكن هذا هو حياد المنطق المدني، يمكن أن يستشهد بنص من أي انسان، ولكن لا يستشهد بالنص القرآني، أو الحديث النبوي، حتى اذا كانت ضرورة البحث تقتضي ذلك ـ ونحن لنا الى موضوع التعامل مع النص عودة..
    يقول الأخ عبد الله، عن عدم استخدام النصوص من القرآن، والحديث والأقوال العرفانية: "السبب الثاني والأهم عندي لعدم استخدام النصوص في هذا الكتاب هو أن خطابي هو من باب (المنطق المدني) الذي يسعى لاقناع عامة المخاطبين من غير الاعتماد على المرحعية الدينية العقائدية بين المسلمين أو غيرهم من أصحاب الأديان أو المذاهب الفلسفية.. "
    أولاً: استخدام النصوص، لا يجعل الخطاب بالضرورة يعتمد على المرجعية الدينية العقائدية، فقد يستخدم الباحث النصوص لينقدها او يبدي رأيه حولها.. وضرورة الموضوعية في البحث العلمي، تقتضي، ذكر النصوص ذات الصلة حتى ولو كان الباحث ضد الدين نفسه.. وأنت عملياً تتحدث عن الإسلام وتتعرض لبعض قضاياه، مثل الجهاد، وهو مفهوم إسلامي، فالمنهجية العلمية الموضوعية تقتضي أن تورد تعريف أصحابه له، وتوثق قولك بالنصوص، ثم تبدي رأيك فيه، وهذا لا يجعلك تنطلق من منطلق عقائدي.. وعملياً، أيضاً، عندما تتحدث عن أفكار آخرين، أنت تورد النصوص التي تدعم قولك إلا عندما يكون الحديث عن الإسلام.. كان يمكن أن تورد النصوص، من منطلق منطقك المدني نفسه، بل لا مجال لخلاف ذلك، وأنت تتحدث عن الإسلام.. لايصح، اطلاقاً، في الحوار الفكري الموضوعي ان تناقش قضية متعلقة بجهة ما، ثم تترك رأي أصحاب القضية، وتنسب لهم رأي من عندك، ثم تناقشه على اعتبار أنه رأي تلك الجماعة، كما فعلت في موضوع الدولة الدينية، وموضوع الجهاد، ومواضيع أخرى!! هذه مفارقة مدهشة في غرابتها تجعل الحوار الموضوعي بين البشر مستحيلاً وبكل أسف إن منطقك المدني، في عموم حاله، يقوم على مثل هذه المفارقات.
    انت في ندوة الخاتم عدلان تقول: "ليس هنالك نص مقدس نحن نتكلم عن القدسية، وعن أن القرآن منزل، ولكن عندما يدخل القرآن العقل والتجربة البشرية ما عاد نص مقدس، جدوى النص المقدس هي في دخوله حياة الناس، في وعيهم وتجرتهم البشرية، لذلك هنالك تداخل أساسي بين الدين والعلمانية المادية.. جوهر القرآن يتجاوز وعي البشر ومقدرتهم على الالمام به، نهايات القرآن عند الله سبحانه وتعالى وبدايات القرآن عندنا هنا في الأرض".. كون القرآن مقدس عند عامة المسلمين، هذا واقع لا يمكن انكاره.. قول عبد الله "ولكن عندما يدخل القرآن العقل والتجربة البشرية ما عاد نص مقدس" ما هو إلا وسيلة لابعاد القدسية عن القرآن.. فالنص القرآني، كنص هو هو ، إذا كان في المصحف أو في عقول البشر.. فهم الناس للنص القرآني ليس مقدساً، ولكن عبد الله يتحدث عن النص وليس عن الفهم.. لغة القرآن هي أساساً لغة العرب، ولكن الله تعالى اختار أن يصب القرآن في قالب هذه اللغة فأصبح القرآن بين دفتي المصحف كلام الله، ومن هنا تأتي قدسيته.. والقرآن (عندما يدخل العقل والتجربة البشرية) حسب تعبير عبد الله، يمثله النبي صلى الله عليه وسلم.. فهو القرآن الحي، وهو مقدس، وينبغي أن يكون مقدساً، ومن أجل تقديسه أمرنا بالصلاة عليه، وأخبرنا من قبل الله تعالى، أنه أولى بنا منا.. وهذا أمر في التفكير المدني، يكون غريباً جداً ـ أعني أن يكون شخص أولى بالانسان من نفسه ـ وأمرنا ألا نرفع صوتنا فوق صوته، وإلا حبط عمل من يفعل ذلك.. إن الفكرة الجمهورية أكبر دعوة إسلامية، دعت لتقديس القرآن، وتقديس النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره.. والموضوع كله يتعلق بالعقيدة، فإشكالية عبد الله مع العقيدة، تنسحب على كل شيء يصدر عنه.
    وعبد الله كعادته، في فعل الشيء، وانكاره على الاخرين ينكر على الترابي أنه لا يستشهد بالقرآن، فهو يقول عن الترابي: "إنه لا يستشهد بآية قرآنية واحدة، أو بحديث نبوي واحد، أو حتى بقول لفقيه إسلامي مرموق".. وهذا ما ينطبق على عبد الله، فيما يتعلق بالقرآن والحديث، ولكن الاختلاف، أن الترابي لا ينطلق من مبدأ في عدم الاستشهاد، في حين أن عبد االه ينطلق من مبدأ..
    يقول عبد الله: "في الحقيقة ما في فهم ديني موضوعي.. كل فهم ديني فردي.. ما في رأي ديني موضوعي.. أي رأي ديني ذاتي".. أخشى أن يكون تعريف موضوعي وذاتي، مثل تعريف الدولة الدينية، والجهاد، بل لابد أن يكون كذلك، فالشخص واحد، والمنهج واحد.. ولكن الأمر هنا أسوأ بكثير جداً، فهو ابعاد نهائي للدين، ليس من مجال الحوار، وإنما من مجال الحياة كلها، ليصبح أمراً شخصياً ذاتياً.. الأمر بالعكس تماماً، الفهم الديني هو الوحيد الذي يمكن ان يكون موضوعبا.. ونعني بالموضوعي، ادراك الحقيقة كما هي، وأي فهم غير الفهم الديني، بما في ذلك الفيزياء، يكون الانسان فيه مشاركا ـ تمت مناقشة الموضوعية في كتاب (المعرفة وطبيعة الوجود) ـ ونحن لنا الى الموضوع عودة.. عبارة (كل فهم ديني فردي) ، عبارة مضللة، توهم القاريء بأن فردي، هي ذاتي.. طبيعة الفهم، في أي مجال من مجالات المعرفة، وليس في الدين فقط، هو دائماً فردي.. ولكن كونه فردي لا يعني أنه غير موضوعي، وهو قابل لأن يكون موضوعياً أو غير موضوعي.. والفهم عندنا يعبر عنه صاحبه، يصبح موضوعاً لمناقشة الآخرين له، وبعد ذلك يقرر إن كان موضوعياً، أو خلاف ذلك.. الفهم الديني، موضوعي، منذ البداية، لأنه لا يقوم على الرأي الشخصي الذاتي فقط، وإنما هنالك مصدر خارجي، يقرر في امر الحقيقة، هو الله، وما يخاطب به البشر، وهذا أمر غير متوفر في غير الفهم الديني.
    يجب ادراك أن آراء عبد الله هذه عن الدين، آراء مبدئية، ونهائية، عنده.. فهو بصورة مبدئية يرى أن الدين في أي مستوى من مستوياته، حتى في المستوى العلمي، يقوم على العقيدة ولا يصلح للحوار في الأمور العامة.. ويرى أن الفكر الديني، فكر ذاتي، وهو يستخدم كلمة ذاتي كمقابل لموضوعي، وهذا أمر عنده من طبيعة الدين، وليس أمراً مرحلياً.
    وهو يفرق بين ماهو ديني، وما هو مدني.. فما هو مدني لا يمكن أن يكون دينياً.. فالموضوع السياسي، هو سياسي وليس ديني.. فحتى دولة المدينة سياسة وليست دين!! وهذا موقف مبدئي عام، ونهائي.. الأمور المدنية العامة، ستظل مدنية، وليست دينية.. يجب ملاحظة أنه ينفي عن ما هو مدني امكانية أن يكون دينياً، فهو لا يكتفي مثلاً، بكلمة سياسي، وإنما ليؤكد ما يريد، يضيف ليس دين.. وهذه ظاهرة عامة عنده.
    يقول عبد الله: "أدعو للعلمانية والتعددية، والدستورية، وحقوق الانسان، من وجهة نظر إسلامية، فأنا أعتقد أن هذا المنهج ضروري لحماية حرية كل انسان..".. إذا ما يدعو له هو عقيدة عنده، (أنا أعتقد..).. لا أعتقد عبارة (من وجهة نظر إسلامية) في النص بها عبرة، فالإسلام مستبعد بصورة جلية وخاضع للمنطق المدني.. ما هو الأساس المرجعي الإسلامي حسب عبد الله نفسه: "هنالك بداية للفهم العام للإسلام باعتباره الديانة التوحيدية، التى أتى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بين عامي 610و632م ، حين تلقى القرآن، ثم وضح معناه وأحكامه فيما عرف باسم سنة النبي صلى الله عليه وسلم. ولذلك يشكل هذان المصدران الأساس المرجعي لأي فهم لمصطلح الإسلام، أو ما اشتق عنه من مفاهيم، أو صفات بين المسلمين. إنهما مصدرا العقيدة التي يتمسك بها كل مسلم، وبيان عبادته التي يتعبد بها، وخلقه الذي عليه أن يتخلق به. ومن القرآن والسنة يلتمس المسلمون الترشيد والتسديد، لتطوير علاقاتهم الاجتماعية والسياسية، ومعاييرهم القانونية، ومؤسساتهم المختلفة".. كلام واضح جداً، ومحدد.. القرآن والسنة هما المراجع (يشكل هذان المصدران الأساس المرجعي.. الخ) ولذلك أي طرح من منطلق إسلامي لا يمكن أن يتجاوزهما.. ولكن طرح عبد الله، ليس فقط، لا يقوم عليهما، وإنما يتجاوزهما، عن قصد، وتدبير ـ اسمعه يقول عن عدم استخدام النصوص من القرآن والسنة: "السبب الثاني والأهم عندي لعدم استخدام النصوص في هذا الكتاب هو أن خطابي هو من باب (المنطق المدني) الذي يسعى لاقناع عامة المخاطبين من غير الاعتماد على المرحعية الدينية العقائدية بين المسلمين أو غيرهم من أصحاب الأديان أو المذاهب الفلسفية.. "!!
    عندما تفارق المرجعية الدينية الأساسية ـ القرآن والسنة ـ حسب اقرارك أنت بنفسك، يصبح حديثك عن مرجعية دينية أو من منظور ديني، أو ليس على حساب المرجعية الدينية، يصبح كل ذلك مجرد كلمات، لا تدل على شيء اكثر من تناقضك الحاد، حتى بالنسبة للمنهج نفسه.
    بكل أسف، اتخذ الأخ عبد الله اسلوباً بعيداً جداً عن الموضوعية، ولا يمكن معه أن يتم حوار حقيقي جاد، فهو يلجأ لعدم التحديد وعدم الوضوح، بل يتعمد الغموض، واللبس، ولنرى بعض ذلك من أقواله.. فهو مثلاً في مقابلة أجرتها اديت كريسنا نشرت في موقع قنطرة، يجيب على بعض الأسئلة، بغموض، واضح أنه متعمد!! ولنورد بعض الأمثلة.
    السؤال: إن هذا كله يبدو وكأنه عصري وفردي جدا. هل تعتبر الشريعة إحدى دعائم تقنين الفكر الحديث بالنسبة لكم.
    أحمد النعيم: ليس هناك موضوع على مر التاريخ الإسلامي البالغ الفاً وخمسمائة عام إلا وتعرض للمناقشة أو النقد. إن فكري مرتبط بتقاليد عريقة.
    مثال ثاني:
    سؤال: هل تجدون الاجابة على أسئلتكم في ديانتكم؟
    أحمد النعيم: نعم، ولكني احتفظ لنفسي بالحق في الاجابة عنها شخصياً.. إن ديانتي تعطيني الكثير، بعض المسلمون يصفونني بالالحاد ولكن لا بأس
    مثال ثالث:
    السؤال: هل تؤمنون بالوحي؟
    أحمد النعيم: ثمة دائماً بشر يبلغوننا عن الله، حيث ثمة قوة ما تكمن وراء ذلك، إنها مسألة تتعلق بالعلاقة البشرية.. إننا عندما نتحدث عن المسلمين كأفراد نكون بصدد موضوع اجتماعي، إنهم أناس يعملون ويفشلون، إن حقوق الانسان والعلمانية من الأهمية بمكان بالنسبة لي لأنها تتيح لي فرصة النقد.
    هل هذه الأسئلة المباشرة تحتاج لكل هذا اللف والدوران؟! إن هذا الأسلوب يجعل الحوار غير عملي.
    هذه مجرد نقاط، عن نهج الأخ عبد الله ـ المنهج المدني ـ وهي كافية لتعطي أساسيات هذا المنهج، ورأينا فيه.. ونحن في المساهمات التالية، لن نكتب مباشرة عن المنهج المدني، ولكن موضوعه سيكون مصاحباً في كل المساهمات، وربما نشير اليه من وقت لآخر.
    إن الأمر الأساسي المفقود، في منهج المنطق المدني، هو المنطق نفسه.. والمنطق المدني هذا، ليس أكثر من عقيدة عند صاحبه، هي عقيدة مضادة.. وهي عقيدة ذاتية، استبعادية.. وهي كعقيدة، استبعادية، تستبعد أهم شيء في الوجود، ومصدر الحقيقة الوحيد ـ الدين ـ
    إن التناقض يطال حتى المرجعية، وهي الأساس، الذي ينبني عليه الطرح.. يقول الأخ عبد الله: "أنا لا أدعو الى اعتماد المرجعية البشرية العقلانية على حساب المرجعية الدينية".. هل المنطق المدني مرجعية دينية أم هو مرجعية بشرية عقلانية، على حساب المرجعية الدينية، بمعنى أنه يستبعد الدين، بوضوح، على زعم أنه يقوم على العقيدة.. يقول "اؤمن شخصياً بمنهج اصلاح معين، ولكن لا أصر عليه كمطلوب أولي للاطار المقترح"!! لماذا لا يصر على المنهج الذي يؤمن به، هل لأنه يقوم على العقيدة؟! وماذا عن المنهج الذي يصر عليه؟! هل هو الآخر لا يقوم على العقيدة، أم تراه يقوم على علم اليقين؟! لو كان على قناعة تامة، بالمنهج الذي يؤمن به، لما تركه لغيره.

    خالد الحاج عبدالمحمود
    رفاعة في 18/7/2009
                  

العنوان الكاتب Date
في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 12:40 PM
  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عاطف عمر04-16-16, 01:07 PM
    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 06:45 PM
      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين فقيرى جاويش طه04-16-16, 08:13 PM
        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 08:59 PM
          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 09:01 PM
            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 10:20 PM
              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 10:24 PM
                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Elmoiz Abunura04-16-16, 10:51 PM
                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين أبوبكر بشير الخليفة04-17-16, 03:23 AM
                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-17-16, 09:44 AM
                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-17-16, 11:23 AM
                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-18-16, 10:27 AM
                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-21-16, 09:20 AM
                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-21-16, 09:57 AM
                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-21-16, 05:41 PM
                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 09:43 AM
                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 10:25 AM
                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين اميرة السيد04-22-16, 10:30 AM
                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 11:43 AM
                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-23-16, 10:31 PM
                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:28 PM
                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 10:58 PM
                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:10 PM
                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:15 PM
                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:25 PM
                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-24-16, 05:03 AM
                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-24-16, 08:57 AM
                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-24-16, 03:56 PM
                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-24-16, 04:51 PM
                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-25-16, 04:20 AM
                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 09:05 AM
                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 11:41 AM
                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 02:24 PM
                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:06 PM
                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:09 PM
                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:11 PM
                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:26 PM
                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:48 PM
                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-25-16, 05:42 PM
                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 06:58 PM
                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-26-16, 05:42 AM
                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 01:07 PM
                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 09:13 PM
                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 09:23 PM
                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 11:28 PM
                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 11:34 PM
                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:32 AM
                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:45 AM
                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:48 AM
                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:51 AM
                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:57 AM
                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-27-16, 05:38 AM
                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 10:10 AM
                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 09:31 PM
                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-28-16, 10:20 AM
                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-29-16, 05:05 PM
                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين الشفيع وراق عبد الرحمن04-29-16, 06:39 PM
                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-29-16, 11:21 PM
                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-01-16, 12:48 PM
                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-02-16, 04:17 AM
                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Haydar Badawi Sadig05-02-16, 06:30 AM
                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-02-16, 05:32 PM
                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 07:56 AM
                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 09:51 AM
                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-03-16, 06:52 PM
                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 11:53 PM
                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-05-16, 11:22 AM
                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-07-16, 12:44 PM
                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عاطف عمر05-07-16, 01:50 PM
                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-09-16, 01:53 PM
                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-13-16, 08:59 AM
                                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-15-16, 10:03 PM
                                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-23-16, 10:26 AM
                                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-23-16, 11:04 AM
                                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-26-16, 03:00 PM
                                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-26-16, 03:22 PM
                                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-11-16, 03:56 PM
                                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-12-16, 05:23 PM
                                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-15-16, 07:11 AM
                                                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-24-16, 11:23 PM
                                                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 06:09 AM
                                                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 07:02 AM
                                                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 07:35 AM
                                                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 08:17 AM
                                                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 09:38 AM
                                                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 10:09 AM
                                                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif11-01-16, 10:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de