في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2016, 04:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين (Re: Yasir Elsharif)

    في يوم 22 يوليو 2009 نشر الأستاذ خالد الحاج الجزء الثاني من مقاله المطول، وسأجعله بلون واحد وفي مداخلات مختلفة مثلما تم نشره في الصالون:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مواصلة الحوار حول طرح الأخ عبد الله
    المنطق المدني (2)


    بعد أن عرضنا رأينا في المنطق المدني، من حيث المبدأ، سنتجه في هذه الحلقة الى مناقشة المنطق المدني كما هو مطبق عند صاحبه، فصاحب المنهج، بالطبع هو أفضل من يطبقه، كما أن أفضل حكم عليه، هو الحكم عليه كما هو مطبق عند صاحبه، فهو يظهر إذا كان هذا المنهج يقوم على أساس متين أم لا.. ونحب أن يتابع القارئ ، الجوانب التالية: ـ
    1. التناقض وفي القضايا الأساسية بالذات
    2. المغالطات المنطقية، ونستخدم كلمة مغالطة في معنى الكلمة الانجليزية fallacy
    3. تخطئة قضايا عندما تأتي من الآخرين، واستخدامه هو لنفس القضايا، على اعتبار انها صحيحة
    4. التعامل مع الواقع
    5. التعريفات وتحديد المفاهيم.. وهذه جميعها قضايا اساسية في تحديد منطقية منهج "المنطق المدني".
    ونبدأ بموضوع الدولة الدينية، على اعتبار أنه موضوع أساسي في طرح الأخ عبد الله، وهو من أهم مواضيعه التي يمكن الحكم على المنطق المدني من خلالها.. فعند الأخ عبد الله، كما أوردنا العديد من نصوصه، الدولة الدينية وهم، وهي خطأ مفهومي، فلم تكن هنالك دولة دينية في الماضي، فحتى دولة المدينة دولة سياسية وليست دينية، ولا توجد دولة دينية في الحاضر، ولايمكن أن توجد دولة دينية في المستقبل، وكل هذا سبق أن أوردنا فيه النصوص من أقواله.. وحجة عبد الله الأساسية، ضد الدولة الدينية، هي أن الدولة في ذاتها لا تقدر على التدين أو الاعتقاد ولا يصح أن ينسب لها الاعتقاد الديني أو النية اللازمة لصحة العمل الديني..
    الأمر كله يقوم على مفارقات أساسية للمنطق السليم ولا يقوم إلا على مجرد مغالطات منطقية، ونحن سنوضح ذلك في النقاط التالية: ـ
    1. عبد الله لم يورد أي نموذج من أي جماعة او فرد ممن تحدثوا عن الدولة الدينية مؤيدين لها أو معارضين، أو مجرد دارسين لها وهم كثر ـ هو لم يورد نموذجاً لواحد من هؤلآء قال بأن الدولة الدينية هي الدولة القادرة على التدين أو الاعتقاد في ذاتها، أو تملك امكانية الاعتقاد الديني، أو النية الصالحة للعمل الديني.. وهو لم يورد أي نموذج، لأنه لا يوجد هذا النموذج، ولذلك هو بنى على مفهوم خاص به، وطبقه على الآخرين، الذين لا ينطبق عليهم.. وهذا هو أبعد أنواع عدم الموضوعية، وغياب المنطق.. فليس من المنطق في شيء أن تنسب للآخرين خلاف ما يقولون.. وهو أمر يجعل الحوار مستحيلاً.. والآن مطلوب من عبد الله، أن يورد نموذجاً واحداً لاستخدام الدولة الدينية بالمفهوم الذي يتحدث عنه.
    2. مفهوم أن الدولة الدينية، هي الدولة التي تقدر على التدين أو الاعتقاد، والنية الصالحة للعمل الديني، مفهوم خاطيء ويقوم على مغالطة منطقية مكشوفة.. وهي مغالطة تتعلق باستخدام اللغة.. فكلمة دينية من عبارة (دولة دينية)، ليست (صفة) وإنما هي (نسب).. فالأصل في النسب، أن تلحق بالمنسوب اليه ـ ياء مشددة مكسور ما قبلها (دينِيـّة) والتاء للتأنيث ـ فدولة دينية تعني دولة منسوبة للدين، وليست متدينة في نفسها.. ففهم عبد الله، من كلمة (دينية) أنها (متدينة) تقدر على العبادة ، فهم خاطيء، لا تعطيه عبارة، دولة دينية.. وهذا خطأه هو.
    وحتى لو قيل دين الدولة او أخلاق الدولة، فهذا لا يعني بالضرورة أن الدولة تقوم على التدين، وعلى الأخلاق.. وبالفعل يتحدث ميكافيللي عن دين الدولة واخلاق الدولة ولم يفهم أحد أن ميكافيللي يقصد أن الدولة تستطيع أن تكون متدينة.. فتخريج عبد الله تخريج خاطيء جداً، ويدل على غياب حقيقي للمنطق والموضوعية، ومع ذلك، هو يكرره في اصرار ويبني عليه.
    3. الذين تحدثوا عن الدولة الدينية، أوردوا تعريفهم لها، وهو تعريف شائع جدا، تجده في كل المعاجم، والموسوعات، وفي جميع المراجع في مجال الاختصاص، ولم يورد لنا عبد الله نموذجاً واحدا من هذه المراجع ، منه يفهم أن الدولة الدينية هي بالمعنى الذي يتحدث عنه.. وجميع هؤلآء، وغيرهم متفقون على وجود الدولة الدينية، ولكن بخلاف المعنى الذي يبني عليه عبد الله.. وجماعة الإسلام السياسي، لها مفهوم واضح للدولة الدينية، ومتوفر في مراجعها، ولاعلاقة له من قريب أو من بعيد بالمفهوم الذي يتحدث عنه عبد الله.. وقد سبق أن ذكرنا أنه مفهوم يقوم على (الحاكمية).. فالأمر الطبيعي، والموضوعي أن يورد عبد الله هذه المفاهيم، ويبدي رأيه فيها، لا أن يتركها كأن لم تقل، وينسب لأصحابها خلاف ما قالوا به، ويخطئهم ويدينهم، على اساس ما نسبه لهم بالباطل.
    4. القول بأن الدولة الدينية، هي الدولة التي تقدر على التدين خطأ بداهة، فإن وجد من يقول به، فهذه حالة شاذة غير طبيعية.. أما أن تعمم هذه الحالة، وتعتبر هي القاعدة بالنسبة لكل من يقول بوجود دولة دينية، فهذا أمر لا علاقة له بالحوار الفكري.
    5. إن مجرد القول بأن من يتحدثون عن الدولة الدينية، يفهمون أنها تقدر على التدين والاعتقاد، هو اتهام ضمني لهم في عقولهم.. ولكن الأخ عبد الله لم يترك الأمر للاتهام الضمني، وإنما هو تحدث صراحة عن هذا الأمر، وفي عبارات قاسية مثل (لايستقيم عقلاً، ولا يصح ديناً) و (بدعة ووهم) ومع ذلك عبد الله يدعو الى أن تكون الحوارات (بصورة متمدنة وباحترام وتقدير) ألم يكن الأحرى أن تلتزم أنت بذلك.
    6. من هم هؤلآء الذين تحدثوا عن الدولة الدينية، مؤيدين أو معارضين، أو مجرد دارسين؟! فليستعرض كل منا، من يعرفهم.. هل أمثال هؤلآء يصح أن يقال في حقهم أنهم يقولون ما لا يستقيم مع العقل، ولا يصح ديناً؟!
    لا، والله، إن منهم أعقل العقلاء وخير المتدينين في الأرض، وقول عبد الله هذا لا يعلق بهم.. إني والله لأجد الحرج، في ذكر أسماء بعض من لحقهم هذا الحكم الجائر
    7. الأمر المدهش، أن الأخ عبد الله، رغم كل المماحكة، حول الدولة الدينية، هو نفسه يستخدم التعبير بنفس المعنى الذي يستخدمه به من ينتقدهم بالصورة التي رأيناها!! في حق الآخرين يقول لا توجد دولة دينية، والأمر خطأ في المفهوم، وفي نفس الوقت يعطي نفسه الحق في الحديث عن الدولة الدينية!! أسمعه يقول: "وسواء أطلقنا على مجتمع النبي في المدينة من المسميات الحديثة، عبارة الحكم الديني (ثيوغراطي) أو حكم الشريعة (نوموقراطية) فقد كان له تنظيم فعلي معين، كان المفروض أن يحتذي حذوه بعد وفاته، مع بعض التغييرات الناجمة عن انقضاء الوحي الالهي" ويقول: "لقد كان عليه الصلاة والسلام ـ وفق المعيار الدستوري ـ هو الحاكم البشر الأصل، ومؤسس الدولة الإسلامية".. أكثر من ذلك هو يقول عن الخميني أنه زعيم دولة مسلمة اسمعه يقول: "أما الأمر الأشد مدعاة للقلق فهو أن يقوم زعيم دولة مسلمة، هو الامام الخميني في ايران، بدعوة المسلمين الى مطاردة واغتيال مواطني دولة أخرى!!" راجع كتاب (نحو تطوير التشريع الإسلامي) الصفحات 112 ،113،230 على التوالي.. ثم بعد ذلك جاء ليقول: "دولة المدينة دولة سياسية، وليست دينية".. "إن مفهوم امكانية اقامة دولة دينية وهم باطل لا أساس له على الاطلاق من ناحية مفهومية".. "وهي لم تقع على مر التاريخ في أي مكان"!!
    كان يمكن أن نكتفي بالنقاط التي ذكرناها، فهي كافية، ولكن لتوكيد أن المنطق المدني يقوم على مجافاة المنطق والموضوعية، بصورة شاملة، وليس في مجال محدد بعينه، نواصل في ايراد بعض النماذج الأخرى.
    8. يقول عبد الله: "القانون ليس شريعة، والشريعة ليست قانوناً، وعندما نتوهم أننا يمكن أن نقنن للشريعة، نغير من طبيعتها كنظام وقواعد سلوكية ملزمة للمسلم ديناً، فتصبح قاعدة قانونية ملزمة للمواطن قانوناً"..
    هذه مغالطة منطقية، تقوم على، ما يعرف بمغالطة اشتراك الاسم، وهي مغالطة لغوية.. فهو يورد قول صحيح، ينطبق على الشريعة الفردية، ولكن يعممه ويطبقه على الشريعة الجماعية، وهي قانون ولا يصح قوله في حقها.. فالاسم (شريعة) مشترك بين الشريعة الفردية والشريعة الجماعية، فهو يبني على هذا الاشتراك وينسب للشريعة الجماعية، ما هو مقصود به الشريعة الفردية.. وقد سبق لي أن أشرت لهذه الظاهرة وأوردت المثل الذي يدرس لطلاب المنطق وهو يقول:
    a. النجم جرم سماوي مضيء
    b. ماردونا نجم
    c. إذا مردونا جسم سماوي مضيء
    فالشريعة الفردية، لا تقنن، ولكن الشريع الجماعية يمكن أن تقنن وتنفذ بسلطة الدولة.. وهذا ما يقوله عبد الله نفسه: "وفي اعتقادي أنه بالنظر الى أن النسخ قد استخدم في الماضي في اقامة صرح الشريعة التي باتت تحظى بعد ذلك بالقبول باعتبارها نموذجاً إسلامياً حقيقياً ذا حجية، فإنه بالوسع استخدام الاسلوب ذاته اليوم من أجل وضع قانون إسلامي حديث ذي حجية وطابع إسلامي حقيقي" ص 82.. ويقول: "أما أن نستمر في تجاهل الشريعة في الشؤون العامة او نطبق مباديء الشريعة دون اعتبار للاعتراضات المتصلة بالدستور أو القانون الدولي أو حقوق الانسان.
    فأما الخيار الأول فأرفضه عن مبدأ، لأنه ينتهك التزام المسلمين الديني بتنظيم كافة مظاهر السلوك في حياتهم العامة والخاصة على هدى تعاليم الإسلام" ص 91.. ما هو هذا الخيار الذي يرفضه عن مبدأ؟ هو "أن نستمر في تجاهل الشريعة في الشؤون العامة"!! هنا يرفضه عن مبدأ، وهناك يزعم أننا "عندما نتوهم أننا يمكن أن نقنن للشريعة نغير من طبيعتها"!! يقول عبد الله: "وفي رأينا أنه من الضروري مواءمة القانون الإسلامي وتكييفه وفق ظروف الحياة المعاصرة واحتياجاتها داخل اطار إسلامي عام، حتى لو أدى ذلك الى الغاء أو تعديل مظاهر معينة من الشريعة التقليدية" ص 21.. ويقول: "والغرض من الكتاب هو مناصرة تبني أكثر المناهج قدرة على تحقيق اصلاح حقيقي وكاف للقانون العام في الإسلام. وستكون الصورة المقترحة للقانون العام في مثل إسلامية الشريعة.. . في أي زمن كانت، بالنظر الى انها ستنهل من المصادر الأساسية نفسها للإسلام التي اعتمد عليها الفقهاء الأوائل في بناءهم لصرح مباديء الشريعة في المجال ذاته"
    ويقول: "وفي اعتقادي أنه من الأفضل أن نقوم بتقييم القانون العام في الشريعة والتجربة التاريخية وتطبيقها، وأن نسعى الى وضع مباديء إسلامية بدبلة للشريعة في القانون العام، تطبق في عصرنا الحديث. وهذا هو الهدف من هذا الكتاب" ص 76..
    من جانب "القانون ليس شريعة، والشريعة ليست قانون ، وعندما نتوهم أننا يمكن أن نقنن للشريعة نغير من طبيعتها".. ومن الجانب الآخر "من الأفضل أن نقوم بتقييم القانون العام في الشريعة"!! ففي الشريعة قانون عام.. ثم "وأن نسعى لوضع مباديء إسلامية بديلة للشريعة في القانون العام".. والمقصود شريعة مطورة من داخل الإسلام.
    9. يقول الأخ عبد الله: "أدعو للعلمانية والتعددية، وحقوق الانسان من وجهة نظر إسلامية، فأنا اعتقد أن هذا المنهج ضروري لحماية حرية الإسلام.. ".. كونك تدعو للعلمانية هذا أمر واضح، ولم لم تقل (أدعو للعلمانية).. أما كون دعوتك هذه (من وجهة نظر إسلامية) فهذا غير صحيح تماماً، فأنت في منهجك (المنطق المدني) لا تعطي الإسلام مجرد الفرصة ليشارك في الحوار في القضايا العامة، وتستبعده بصورة كلية، كما أوردنا من أقوالك.. وهذه النقطة سنقوم بجلائها بصورة واضحة.. ما يعنينا هنا هو التناقض في المنطق المدني.. فداعية العلمانية، ومنهجها، الذي يرفض اشراك الدين في الحوار، يقول في موضع آخر: "فكما قال فضل الرحمن بحق (إن الصعوبة أمام العلماني الحقيقي [في العالم الإسلاميٍ] هي اضطراره الى اثبات المستحيل وهو أن محمداً حين يسلك مسلك المشرع أو الزعيم السياسي، إنما يسلك مسلكاً علمانياً خارج اطار الدين).. فبالاضافة الى الصعوبة العلمية - اعتقد المقصود العملية - في تقديم حجة مقبولة في هذا الاطار فإنه من رأيي أن الإتيان بها يحرم المسلمين من مصادر حضارية بالغة الأهمية ولازمة من أجل انماء هويتهم الخاصة. وإنه لمن غير المحتمل أن تقبل غالبية المسلمين الى الأبد إضفاء العلمانية الى حياتهم العامة".. وهذا المستحيل الذي ذهب اليه فضل الرحمن، ووافقه عليه الأخ عبد الله ذهب اليه عبد الله بقوله عن دولة المدينة أنها (سياسية وليست دينية) فهو ينفي عنها صفة الدينية ويثبت لها (السياسية) اليست هذه نفس العبارة (إنما يسلك مسلكاً علمانياً خارج نطاق الدين) لا يوجد فرق في المعنى بين عبارة (خارج نطاق الدين) وعبارة (ليست دينية)
    10. هناك مشكلة أساسية جداً، في طرح الأخ عبد الله، وفي منهج المنطق المدني، تتعلق بتحديد ما هو ديني وما هو غير ديني، فهو يقول مثلاً: "فكل ما يدركه المسلمون اليوم من تصورات الشريعة حتى تلك التي ينعقد حولها اجماعهم، ما هي إلا حاصل آرآء بشرية عن معنى القرآن والسنة، قبلتها أجيال المسلمين السابقة ومارستها مجتمعاتهم".. ففهم القرآن والسنة، حتى ولو تم عليه اجماع المسلمين هو عند عبد الله أمر بشري!! وكونه بشرياً، عند عبد الله، يجعله ليس دينياً!! ولكن ما هو الأمر الديني؟! الأمر الديني، كما أراه، هو العمل البشري الذي يقوم على توجيهات الله للبشر ـ وليس للملائكة ـ كما جاءت في القرآن أو كما جاءت في توجيهات رسوله الكريم.. وهي بالضرورة تقوم على فهم البشر لها، وهي من أجل فهم البشر.. هل يمكن للأمر الالهي أن يقوم عند البشر دون ن يفهموه، ويعملوا به وفق فهمهم له!؟ هذا أمر مستحيل بداهة، وهو ليس مطلوب ديناً.. هذه النقطة ينبني عليها الكثير جداً من المفارقات.. يبدو أن أقوال عبد الله عن دولة المدينة: بأنها سياسة وليست دينية، تقوم على هذا الفهم.. وهو يضرب مثلاً، فيقول: "على سبيل المثال معاقبة شرب الخمر او منع التعامل بالربا قانوناً، هو بالضرورة رؤية بشرية في اطار سياسي قانوني محدد".. الى أن يقول: "وضع السياسات والتشريعات وتطبيقها يخضع دوماً للخطأ البشري بما يجعلها أبداً عرضة للمسألة والاختبار، دون أن ينعكس ذلك على الاعتقاد الديني في إلزامية الحكم الشرعي على المسلم" عبارة (بالضرورة رؤية بشرية) توضح أن الأمر الديني عنده، لا يقوم على رؤية بشرية، وهذا قطعا غير صحيح، هو بالضرورة يقوم على رؤية بشرية، لكن الرؤية البشرية خاضعة، للتوجيه الالهي، الوارد في النص.. الاختلاف الأساسي بين ما هو ديني وما هو غير ديني، لا يقوم على أن الرؤية بشرية أو غير بشرية، في جميع الحالات الرؤية بشرية، الاختلاف هو: هل هذه الرؤية قائمة على توجيهات الدين كمرجعية لها، أم قائمة على تقديرات العقل البشري وحده.. في هذا الاطار يقول الأخ عبد الله: "وإعطاء أي سلطة بشرية تقرير ما يجوز أو يجب ديناً، يناقض الطبيعة الدينية للشريعة ذاتها. وهذا المنطق هو أحد الأصول الإسلامية الرئيسية التي اقترحها لتأسيس الدولة المدنية، وضمان حقوق الانسان والمواطنة للجميع".. لاحظ (أحد الأصول الإسلامية الرئيسية) كلمة (سلطة) في نص عبد الله، ليست أكثر من تعمية، وهو كما رأينا، يقرر حتى ما يقوم عليه الاجماع مما جاء في القرآن والسنة هو بالضرورة بشري، وليس ديني، ويجب أن يخضع للمنطق المدني.. فالدين في جميع الحالات عنده يخضع للمنطق المدني، بما في ذلك الرسالة الثانية.. فهو تحدث عن السماح للمسلمين بالتشريع في هذا الاطار.. فالإسلام عنده ليس هو اطار التوجيه، وإنما هو محكوم بالمنطق المدني وحقوق الانسان، والدستورية، في اطار المنطق المدني.. وأمر الدولة عنده محسوم: لا توجد دولة دينية، ولن توجد في أي يوم من الأيام، حسب عباراته (وبعبارة أخرى فإن الدولة بكافة مؤسساتها هي ذات طبيعة مدنية لا دينية، مهما كانت المزاعم بالدولة الدينية).. هذه (المزاعم بالدولة الدينية) الفكرة ليست خارجها، فالأمر مبدئي.
    وفي المثال الذي ضربه، إذا تم تحريم الربا أو الخمر بالقانون، فالامتناع عنهما لا يكون عملاً دينياً، إنما هو طاعة لقوانين الدولة!!
    11. يقول عبد الله: "فالفكرة الجمهورية، تهدف الى تصحيح التزام الإسلام لدى كل مسلم وليس باقامة دولة تزعم أنه إسلامية، فتلك هي مغالطة وخداع للشعب" الصحافة 17/5/2008 م
    أنا هنا أعرض هذه النقطة فقط في إطار المنطق المدني، وما يقوم عليه من مغالطات منطقية، ومغالطات للواقع.. هل الأخ عبد الله أحمد النعيم لا يعلم أن الفكرة تدعو لقيام دولة في إطار مفاهيم الرسالة الثانية!؟استبعد جداً أن عبد الله يجهل ذلك، فهو من الأمور البديهية في الفكرة.. وأمر الدولة حسب تصور الفكرة مفصل في كتاب (أسس دستور السودان)، ولا توجد فيه، ولا في غيره أي اشارة الى مرجعية المنطق المدني أو المنطق العام كما هي عند عبد الله فهذه مغالطة مكشوفة.. وعندما يتحدث عبد الله عن الفكرة إنما يتحدث عنها بشروطه هو، لا كما هي في الواقع، من أقوال صاحبها.
    12. في سبيل الحياد، وضمان الاعتماد في الحوار على الحجج دون تأثير من دين أو فلسفة، استبعد المنطق المدني الدين من ميدانه كآلية للحوار، حتى يكون المنطق مشاعاً بين كل المواطنين، هذه هي حكمة المنطق المدني، ولكنها حكمة هو نفسه لا يتأثر بها، فقط ليلزم بها الآخرين، أو يبعدهم.. إن أبسط الأشياء التي تقوم على الحياد والموضوعية، التعريفات، وتحديد المفاهيم، فإذا كان هنالك خطأ فيها يكون الحوار الموضوعي مستحيلاً.. والتعريف يقوم على طبيعة الشيء المعروف كما هو في الواقع، أما إبداء الرأي يأتي بعد التعريف.. ولكن المنطق المدني التعريف عنده حكم مسبق على الموضوع الذي يراد تعريفه، وهو حكم مسبق، يتم حسب رؤية، المنطق المدني، وربما رغبته ـ للشيء المراد تعريفه.. وقد رأينا نموذجاً لذلك، في موضوع الدولة الدينية.. ونحن هنا نعرض نموذجاً آخر لتوكيد أن الموضوع موضوع ظاهرة، وليس مجرد خطأ في حالة أو حالتين.
                  

العنوان الكاتب Date
في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 12:40 PM
  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عاطف عمر04-16-16, 01:07 PM
    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 06:45 PM
      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين فقيرى جاويش طه04-16-16, 08:13 PM
        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 08:59 PM
          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 09:01 PM
            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 10:20 PM
              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-16-16, 10:24 PM
                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Elmoiz Abunura04-16-16, 10:51 PM
                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين أبوبكر بشير الخليفة04-17-16, 03:23 AM
                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-17-16, 09:44 AM
                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-17-16, 11:23 AM
                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-18-16, 10:27 AM
                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-21-16, 09:20 AM
                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-21-16, 09:57 AM
                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-21-16, 05:41 PM
                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 09:43 AM
                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 10:25 AM
                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين اميرة السيد04-22-16, 10:30 AM
                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-22-16, 11:43 AM
                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-23-16, 10:31 PM
                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:28 PM
                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 10:58 PM
                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:10 PM
                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:15 PM
                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-23-16, 11:25 PM
                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Kostawi04-24-16, 05:03 AM
                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-24-16, 08:57 AM
                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-24-16, 03:56 PM
                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-24-16, 04:51 PM
                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-25-16, 04:20 AM
                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 09:05 AM
                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 11:41 AM
                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 02:24 PM
                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:06 PM
                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:09 PM
                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:11 PM
                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:26 PM
                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 04:48 PM
                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-25-16, 05:42 PM
                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-25-16, 06:58 PM
                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-26-16, 05:42 AM
                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 01:07 PM
                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 09:13 PM
                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 09:23 PM
                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 11:28 PM
                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-26-16, 11:34 PM
                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:32 AM
                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:45 AM
                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:48 AM
                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:51 AM
                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 00:57 AM
                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-27-16, 05:38 AM
                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 10:10 AM
                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-27-16, 09:31 PM
                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-28-16, 10:20 AM
                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني04-29-16, 05:05 PM
                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين الشفيع وراق عبد الرحمن04-29-16, 06:39 PM
                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif04-29-16, 11:21 PM
                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-01-16, 12:48 PM
                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-02-16, 04:17 AM
                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Haydar Badawi Sadig05-02-16, 06:30 AM
                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-02-16, 05:32 PM
                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 07:56 AM
                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 09:51 AM
                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-03-16, 06:52 PM
                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-03-16, 11:53 PM
                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-05-16, 11:22 AM
                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-07-16, 12:44 PM
                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عاطف عمر05-07-16, 01:50 PM
                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-09-16, 01:53 PM
                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين عبدالله الشقليني05-13-16, 08:59 AM
                                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif05-15-16, 10:03 PM
                                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-23-16, 10:26 AM
                                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-23-16, 11:04 AM
                                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-26-16, 03:00 PM
                                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif09-26-16, 03:22 PM
                                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-11-16, 03:56 PM
                                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-12-16, 05:23 PM
                                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-15-16, 07:11 AM
                                                                                                                                                  Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-24-16, 11:23 PM
                                                                                                                                                    Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 06:09 AM
                                                                                                                                                      Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 07:02 AM
                                                                                                                                                        Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 07:35 AM
                                                                                                                                                          Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 08:17 AM
                                                                                                                                                            Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 09:38 AM
                                                                                                                                                              Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif10-25-16, 10:09 AM
                                                                                                                                                                Re: في سبيل إصلاح ذات البين بين الجمهوريين Yasir Elsharif11-01-16, 10:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de