التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2016, 12:01 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك (Re: aydaroos)

    Quote: و قد كان الملك حسن كشكش –أو حسن ولد كشكش كما ورد في طبقات ابن ضيف الله- آخر ملك متوج على عرش دنقلا، و بعده تولى زعامة دنقلة بعض الشيوخ، و نواب الدولة السنارية، ثم جاء على حكم الإقليم نواب الحكومة التركية المصرية التي ضمت السودان لدولة محمد علي باشا سنة 1821م، كما سنأتي على ذكر ذلك. و تقطن هذه الأسرة أساساً بلدة الغابة ريفي دنقلة، و لهم وجود في مدن أخرى كالخرطوم و مدني و غيرهما، و هي أسرة لا يتجاوز عدد رجالها 300 رجل تقريباً بحسب د. حسن عووضة كشكش. و قد ذكرت الباحثة فاطمة أحمد علي في سفرها العظيم و الجامع، مروي المظهر و الجوهر (ص517)، ضمن تفصيلها عن الأسر القاطنة في بلدة الغابة بمنطقة دنقلا، فقالت: "أسرة الكشكشاب من ملوك دنقلا" ا.هـ. و أقدم نص ذكر الملك حسن كشكش –أو حسن ولد كشكش- هو ما ورد في (طبقات الأولياء و الصالحين و العلماء و الشعراء في السودان) لمؤلفه محمد النور بن ضيف الله (المتوفى: 1224هـ / 1810م)، و هو أقدم كتاب مكتمل في السودان، فقد ورد في ترجمة الشيخ حلالي بن الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب (ص182-183): " الشيخ حلالي بن الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب. وأمه بنت الملك حسن ولد كشكش ملك ضنقله، وتوفي أبوه وهو في حالة الصغر" ا.هـ. و ورد ذكر الملك حسن كشكش مجدداً بذات المعنى السابق في سيرة الشيخ عووضة بن عمر شكال القارح الحضري (ص274-275)، الذي سنذكره لاحقاً إن شاء الله. فأما السيد محمد الهادي عمر كشكش، و الذي وجدناه من أعلم الأسرة -إن لم يكن أعلمها- بتاريخهم و موروثهم، فقد حدثنا عن شيء من موروث هذه الأسرة الكريمة، و علمنا منه أن الملك حسن كشكش ينتسب للملك نُقُد الله نشلي، و أقر أنه هو ذاته عبد الله نشلي -أو عبد الله برشنبو- الذي تولى عرش النوبة عام 716هـ / 1316م، كما ذكرناه آنفاً، و هذا نقلاً عن كبار الأسرة الذين تداولوا هذا الأصل و حفظوه و ورثوه جيلاً تلو جيل. و قد أعطانا السيد محمد الهادي كشكش فيما يخص جدهم الأكبر الملك نقد الله نشلي، معلومات هامة للغاية، تفيد في فهم معاني تلك الألقاب النوبية التي حملها الملك، مثل: نقد الله، و نشلي، و برشنبو، و هذه فرصة طيبة لإعطاء نبذة مقتضبة في اللغة النوبية، بحسب ما علمناه من السيد محمد الهادي كشكش، و الذي له إلمام باللغة النوبية الدنقلاوية. يقول السيد محمد الهادي: نُقُد (بضم النون و ضم القاف): تعني عبد، فيكون نقد الله بمعنى عبد الله. نشلي: مكونة من مقطعين (نشي – Neshi ) و تعني قرن، و (لي – Li) و تعني صاحب، أي أن (نشلي) تعني ذو القرن، أو ذو القرنين، أو ذو القرون، إذ لا توجد صيغ للتثنية و الجمع في اللغة النوبية كما في العربية، و قد كان ملك النوبة يرتدي قلنسوة (طاقية) ذات قرنين، و هذا التقليد ورثه عنهم في عهد لاحق أمراء و ملوك بلاد السودان، و صارت الطاقية أم قرنين –كما يطلق عليها محلياً- عرفاً لتقليد الملوك و الأمراء، و رمزاً للسلطة و السيادة خلال الفترة السنارية (1504 – 1821م). و عن هذا الزي الملوكي النوبي التقليدي يقول د. مسعد (ص86)، واصفاً إحدى الصور لأحد ملوك النوبة قائلاً: "و اتخذ هذا الملك في إقليمه إشارات خاصة و هي العمامة ذات القرنين و السوار الذهبي" ا.هـ. أما لقب برشنبو -أو برشمبو بإقلاب النون الساكنة ميماً- فهو تحوير معرب لعبارة: (برسي اشوون سمون برو). و عبارة (برسي اشوون سمون برو) عبارة مركبة، تتألف من الكلمات التالية: برسي: تعني توأم. أشوا: اسم أم عبد الله نشلي. ون: أداة نسب لكلمة شوا. سمون: هو الملك سمامون المذكور في قائمة الملوك أعلاه، و قد ذكره ابن خلدون في تاريخه بـ(بيتمامون)، و في مرات تكتب شمامون –بالشين بدلاً عن السين-، كما ذكره المؤرخ ضرار صالح ضرار مراراً في هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل، و ماكمايكل في تاريخ العرب في السودان، و فانتيني في تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة، و يقول عون الشريف في موسوعته (3/1256): "شمامون: أحد حكام المقرة من النوبة في دنقلا". و مسألة قلب السين شيناً و العكس شائعة بين بعض اللغات، فـ(سلام) تنطق بالعبرية (شالوم - Shalom)، و (أشور) تنطق بالإنجليزية ( أسيريا - Assyria)، (أورشاليم) تنطق بالإنجليزية (جيروساليم - Jerusalem)، و غير ذلك من مصطلحات تحتوي سيناً قد تقلب شيناً و بالعكس. فالملك سمامون أو شمامون قد حكم المقرة على ثلاث فترات –بحسب قائمة ملوك المقرة المذكورة آنفاً-، ابتداء من سنة 1286م، و انتهت آخر فترة سنة 1293م، و قد شهد عصره اضطراباً و حروباً أطاحت بحكمه عدة مرات، و أخبرنا السيد الهادي كشكش أن بعض أهله يذكرونه بـ(سيمون – Simon)، و الاسم العربي لسيمون هو (شمعون)، فكما نلاحظ هنا أيضاً استبدال السين بالشين. برو: تعني بنت. و العرب في مرات تحور الأسماء الأعجمية، فلوذريق أمير سبتة اسمه الأصلي رودريكو - Rodrigo، و هرقل ملك الروم، اسمه هيراكليوس - Heraclius، و الفرنجة هم بالأصل يدعون فرانكس – Franks. يعني عندما نقول نقد الله نشلي: فهو عبد الله ذو القرن، نسبة للطاقية ذات القرن التي وضعها على رأسه بعد تنصيبه ملكاً على دنقلة. و هو ذاته نقد الله برشنبو: أي عبد الله التوأم بن شوا بنت سمامون. و دلالة كلمة (التوأم)، هي أنه كان لعبد الله برشنبو أخ توأم اسمه إدريس منلي، و هو ولي عهده، أي (أور صد) بالنوبية. و قد يكون اسم (منلي) صورة نوبية لاسم (إمانويل)، مثل إبرام (إبراهيم)، و قرقي (جورج)، و شكنده (اسكندر)، فقد ذكر د. فانتيني (ص118) "أن إحدى أكبر الكنائس في مدينة علوة كان اسمها منبلي، فربما كان تصحيفاً لعمانويل". أو إمانويل، و قد كان هذا الاسم شائعاً في الكتابات النوبية. و قد تميزت الأسماء النوبية بأنها مركبة و تحتوي على ألقاب، و قد تتألف من اسمين، اسم أعجمي، و آخر من أصل نوبي، و يعدد فانتيني أمثلة لذلك (ص138): ستاوروسي، ييسوسيكودا، ابساياك، سلمونيكو، انجلوسكو، و غيرهم، و ظل هذا الأمر حتى بعد إسلام النوبة، فنجد أسماء مركبة من مقطعين، قد يكون أحدهما عربي و الآخر نوبي، و بعضهم لهم أسماء نوبية صرفة، مثل: باويسي، ادور، شنكو، كاتيكودا، كودنبس، مرانيا، نيوتي. و كلمة (التوأم) هنا تلحق بصاحبها، و تتحول من صفة و لقب إلى اسم علم، و هذا هو واقع الأمر في أسماء كثير من السودانيين إلى يومنا هذا، إذ نجد بينهم اسم "التوم"، و يقول البروفيسور عون الشريف قاسم في قاموس اللهجة العامية السودانية (ص175): "توم: توأم و هي أيضاً اسم علم تطلق على ولادة التوأمين فيسمى أحدهما التوم و الآخر التومة إن كانا ذكراً و أنثى". ا.هـ. و في أحيان يسري هذا اللقب على أحد التوأمين إن توفي الآخر. و يظهر أن للملك شمامون –سمامون- أخاً توأماً أيضاً، أطلق عليه (برسي)، و ذلك بدلالة نص ابن الفرات في خبر سفارة أخ الملك شمامون إلى السلطان المملوكي الأشرف خليل بن قلاوون، إذ نقل عنه فانتيني قوله (ص178): "أرسل شمامون أخاه المسمى بـ(البرسي) و حضره فارس الدولة جريس النوبي الذي كان رتب نائباً في بلاد الجبل و غيرها من تلك البلاد". ا.هـ. فيبدو أن هذه العادة في تسمية (برسي) و (التوم) أصلها نوبي، و الله أعلم. أما النسبة هنا فقد جاءت للأم، حيث أن النظام السائد في وراثة الملك يكون عن طريق تمليك ابن البنت، و ابن الأخت، و هذا ما أشار إليه ابن خلدون في تاريخه و غيره من المؤرخين. يقول د. مسعد في كتابه عن أبي صالح الأرمني (ص83): "إن عادتهم جارية بأنه إذا مات ملك و خلف ولداً و كان له ابن أخت فيملك بعد خاله دون ولد الملك، و إن لم يكن له ابن أخت يملك ولده بعده بلاد النوبة". ا.هـ.


    http://www.arabiandna.com/vb/showthread.php؟t=2965andpage=2عينات من عمق تاريخ السودان
                  

العنوان الكاتب Date
التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-03-16, 04:22 PM
  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك باسط المكي01-03-16, 04:27 PM
    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-04-16, 10:49 AM
      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك عبد الله شم01-04-16, 12:05 PM
        Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-04-16, 12:27 PM
          Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-04-16, 12:31 PM
            Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-04-16, 12:37 PM
              Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-07-16, 07:31 AM
                Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-08-16, 03:47 AM
  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك Hani Arabi Mohamed01-08-16, 03:22 PM
    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-08-16, 10:13 PM
      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك ناذر محمد الخليفة01-08-16, 10:32 PM
        Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك محمد حيدر المشرف01-09-16, 07:37 AM
          Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-09-16, 11:45 AM
            Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك عبدالكريم الاحمر01-10-16, 01:40 PM
              Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-12-16, 09:31 AM
                Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-14-16, 02:35 PM
                  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-16-16, 11:02 AM
                    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-18-16, 08:39 AM
                      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-21-16, 07:21 AM
  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك محمد المسلمي01-21-16, 07:26 AM
    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-23-16, 08:56 AM
      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-24-16, 07:50 AM
        Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-25-16, 07:56 AM
          Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-26-16, 10:47 AM
            Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-27-16, 12:01 PM
              Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-28-16, 07:55 AM
                Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-28-16, 08:12 AM
                  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك علي عبدالوهاب عثمان01-28-16, 09:01 AM
                    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos01-30-16, 09:11 AM
                      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos02-01-16, 01:53 PM
                        Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos02-18-16, 11:10 AM
                          Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos02-28-16, 08:49 AM
                            Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos03-20-16, 10:47 AM
                              Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك muntasir03-20-16, 11:03 AM
                                Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos03-20-16, 11:16 AM
                                  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك AMNA MUKHTAR03-21-16, 09:48 AM
                                    Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos03-21-16, 11:54 AM
                                      Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos04-07-16, 07:04 AM
                                        Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos06-27-16, 08:10 AM
                                          Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك MOHAMMED ELSHEIKH06-27-16, 09:26 AM
                                            Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك بدرالدين بابكر مصطفى06-27-16, 09:35 AM
                                              Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos02-26-17, 12:22 PM
                                                Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك aydaroos02-26-17, 12:37 PM
                                                  Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك محمد على طه الملك02-26-17, 11:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de