|
Re: هل تسخر انت وأمثالك من الشيخ البرعي (Re: لطفى العمده)
|
--------------------------------------------------------------------------------أخي الكريم ... هذا الارتباك والتشوش اللذي حصل لك ناجم عن جهلك باللغه العربية الفصحى ، للأسف . القصيدة قصيدة دينية بحته بغض النظر عن كاتبها هل هو صوفي ام لا !ولكن الكلمات كلمات جميلة و والوصايا رائعة اذا كنت ملم بلغتك العربية !لغة الضاد هذه كلمات القصيدة التي تدعى (( بوريك طبك )) أي : سأريك طبك وعلاجك ، والقصيدة كأنها وصفة طبية من طبيب ماهر وهذا من باب التشبيه !(( بوريك طبك أحسن فيمن عاداك ومن يحبك أذكر إلهك يوت ))يبدأ الشيخ القصيده ببيان العلل وما يطيب به المرض ابتداءا بان تحسن في من عاداك وان تحسن في من يحبك مبتدا الاحسان بمن عاداك اذكر الهك دائما ( يوت تعني دائما)((لا تنـــــــــس ربــــــك أكــثـــــر لـــذكر الموت تلقابو طِبــَكبل أنِـس إحسانك فيمن يحبك وتنـــــــاسى يوت لإساءة من يحبك))لاتنس ذكر الله واكثر من ذكر الموت .((فيمـــــا يَهِمَــــــــــــك أجــــــعل جمــيع فكرك شُغلك وهَمَـكثم أحترم شيخك والدك وأمـــك والـحاكم العادل خالك وعمك))وليكن همك وجميع تفكيرك وشغلك فيما يهم وما ينفع ولا تنشغل بما لا ينفعمع ملاحظه الجناس الناقص في كلمتي يهمك وهمك في صدر وعجز البيتثم يامر باحترام الشيخ لانه المربي ولانه الموجه والوالد والام والحاكم العادل والخال والعم((لا تــفـــــشــــى ســــــــــــــرك لكافة المخلوق لو يبقى سِركأخشى الذي يعلم جهرك وسرك كالأوليـــاء السادة ألحَالهم يَسُرك))ثم حفظ الاسرار وعدم اذاعتها لكل المخلوق حتي وان كان سرك اي بينك وبينه علاقه قرابك او كان ممن يحفظ سرك انت و ان تخشى الله سبحانه تعالى العالم بسرك وجهرك كخشيه الساده الاولياء الذين يسرك حالهم ولا يتبادر لذهنك ان الاولياء يعلمون ما يخفى من سر وجهر فالعالم هو الله سبحانه وتعالىوالكاف للتشبيه فقط بمن يخشى الله تعالى كالاولياء الذين يسر حالهممع ملاحظة ان الجناس في نهايه كل بيت (سرك) تاتي في كل مره بمعنى مختلف((بَـــــــــــحَـــرَك وبــَرَك زاوِر جمـــــيع القوم كالتــوم وبركقــــــــبِل قدم أُمــــك وبه تبرَك بِر والديـــــك لكي ابنك يبرك))القوم مصطلح قصد به اهل التصوف. ويامر الشيخ بزيارتهم ومزاورتهم كالتوم وهو الشيخ محمد التوم بن الشيخ بانقا بن الشيخ هجو الاحمر , رجل صالح في قومه وبرك هو رجل صالحقبل قدم امك وبه تبرك فالجنه تحت اقدام الامهات وبر والديك لكي يبرك ابنك فالجزاء من جنس العمل{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25} ((واصبر لأمر الله حين يمتحن لك من رِبقة الأسواء والشر يحِلك))الزم محلك الي التزم بما امرك به ربك وتحلى بالاداب كونك محرما في الحج او متحللا فيجب ان يكون التزامكواحدا في الدنيا بالاداب كما لو كنت حاجا لبيت اللهثم اصبر لامر الله حين يمتحنك فالله يمتحن العبد بالنوائب والابتلاءات ويسال الله يحلك ربطك من رفقه السيئييناما كلمه ربقه من الربق بالكسر كل ذلك الحبل والحلقة تشد بها الغنم الصغار لئلا ترضع والجمع أرباق كما في لسان العربالربقة في الأصل عروة في حبل تجعل في عنق البهيمة أو يدها تمسكها((جــــــــــــــــــود إن دعــَنـــَك بمــالك الأيـــــــام أو وَدَعَنَكإن رُمتَ من خَلاقَك يرضى عنك لأحِبَتك وأعــــــــــــدَاك كن بيضا سنك))الجود يكون في حاله الغنى والفقر ان رمت من الهك ان يرضى عنك ان تكون باسما لاحبتك واعدائك بيضا سنك بمعني ان تكون باسما فتبسمك في وجه اخيك صدقه((صلوات تطُـــــــلك يا الهادي فــي أم شباك تسلــــــيم يَصَلَكالبرعـي ابـن الشيخ يا الخير يقُلك أضمَنِي والأحباب ونكون في ظِلك))التوقيع الاخير والصلاه على الرسولام شباك مقصود بها مدينه الرسول وشباك قبر الرسول اما قبر الرسول فهو عند المداح اب شبام وام شبك وام قله وام صيني كلها اسماء المقصودبها قبر الرسول ص ويدعو كالعاده باسمه له ولاهله واحبابه ان يكونوا في ظل الرسول ص يوم لا ظل الا ظل اللهفيجمعهم كالمتحابين تحت ظله كما في الحديث سبعه يظلهم الله يوم لا ظل الا ظلهم وذكر منهم رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه...ليس كل القول والشعر كان غزلا ...يا سعود عبد العزيزابن صالح معجب بهذه المشاركة .
|
|
|
|
|
|
|
|
|