|
Re: سياحة في كتــــاب (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
بين يدي كتاب الأغاني وهو كتاب دسم المادة ، سهل الهضم ، تجتاج قراءته لصبر وتأني شديدين ، و الكتاب مؤلفه الإمام أبي الفرج الأصبهاني رحمه الله تعالى ، يقع في سبع مجلدات ، ويتألف من إحدى وعشرين جزءاً ، يقول عنه ابن خلدون في مقدمته : " جمع فيه أخبار العرب وأشعارهم ، وأنسابهم ، ودولهم ، وجعل مبناه على الغناء في المائة صوت التي اختارها المغنون للرشيد ، فاستوعب فيه ذلك أتم استيعاب واوفاه. ولعمري إنه ديوان العرب" ، وأبو الفرج الأصبهاني اسمه : علي بن الحسين بن محمد القرشي كان مولده سنة أربع وثمانين ومائتين ، وهو ما اتفق عليه ، ونشأ في أحضان أسرة غير محدودة المعالم . ولكن ما لم يتفق عليه هو تحديد سنة وفاته. فابن النديم يجعلها سنة نيف وستين وثلاثمائة، بينما جعلها آخرون سنة سبع وخمسين وثلاثمائة ، أو ست وخمسين وثلاثمائة ، ولا ندري سبب الخلاف في تحديد زمن الرحيل. أقام الأصفهاني في مدينة الكوفة ، ومن أجوائها الثقافية نهل علومه ، واستقى ثقافته الكوفية عن الشيوخ الكوفيين ، ثم رحل إلى بغداد فكان همه الاستزاده من العلم ، وتقييد ما يمليه عليه أساتذته، وتقييد كل ما يطرق سمعه ، وما يقع تحت بصره من مكتوب ، وإن كان هذا المكتوب غير مسمى الصانع على حد تعبيره . ومن هنا ، ومن الحرص على التقييد والتوثيق كان أبو الفرج من الرواة الممتازين القادرين على صياغة الخبر بحنكة الكاتب والإعلامي المبدع. وقد قال عنه ابن الخطيب : " وكان عالماً بأيام الناس والأنساب والسيرة ، وكان شاعراً محسناً ، والغالب عليه رواية الأخبار والآداب ". كما قال عنه التنوخي: " ومن المتشيعين الذين شاهدناهم أبو الفرج الأصفهاني . كان يحفظ من الشعر والأغاني والأخبار والأحاديث المسندة ، والنسب ما لم أر قط من يحفظ مثله ، ويحفظ دون ذلك من علوم أخرى ، منها : اللغة والنحو والسير والمغازي ، ومن آلة المنادمة شيئاً كثيراً، مثل علم الجوارح والبيطرة ، ونتف من الطب والنجوم والأشربة " . هذا بالإضافة إلى إلمامه بالغناء والموسيقى ، فقد دون أبو الفرج في الأغاني الأصوات التي اختارها المغنون للخلفاء ولاسيما لهارون الرشيد . فجمع من القصائد العربية ما أمكنه جمعه، ونسب كل ما ذكره منها إلى قائل شعره ، وصانع لحنه ، ثم توسع في ترجمة هذا الشاعر أو المغني ، وبحث في الأحوال التي قيلت فيها الأبيات ، من حرب أو مجلس لهو في الجاهلية والإسلام ، إلى جانب القصص والأخبار الفنية للغناء العربي ، وأخبار أخرى استقاها من عالم الشعر والشعراء . وقد أهمل الشعراء الذين لم يجد لهم من الأشعار ما غنيّ لينسجم هذا مع موضوع كتابه . ويعلل ابن خلدون هذا الاهتمام بما يشير إلى أن الغناء إنما قام من أجل تعلم الأدب والعناية بالشعر . وفي هذا يقول : " وكان الغناء في الصدر الأول من أجزاء هذا الفنّ لما هو تابع للشعر ، إذ الغناء إنما هو تلحينه ، وكان الكتّاب والفضلاء من الخواص في الدولة العباسية يأخذون أنفسهم به حرصاً على تحصيل أساليب الشعر وفنونه . فلم يكن انتحاله قادحاً في العدالة والمروءة " . في الواقع لقد كان كتاب الأغاني الذي اعتبره ابن خلدون " ديوان العرب " موسوعة جامعة شاملة أغنى المكتبة العربية بعد أن فقدت كثيراً من الكتب ، وفيضاً من المرويات التي اعتمد عليها أبو الفرج ودونها في كتابه . ويقع " الأغاني " في أربع وعشرين جزءاً ، حملة المؤلف على جناح الفكر ، وقدح الذاكرة ليقدمه إلى سيف الدولة الحمداني لكن الأمير لم يقدر جهد الأصبهاني ، فنقده عليه ألف دينار فقط مما اعتبر أجحاف بحقه ، إذ ينقل ياقوت على لسان المهلبيّ أنه قال : " سألت أبا الفرج: في كم جمعت هذا الكتاب ؟ فقال في خمسين سنة " . هذا ويذكر بعض المؤرخين أن الأصفهاني ألف كتابه للصاحب بن عباد وزير الدولة البويهية . إن كتاب " الأغاني " هذا السفر الضخم الذي استهلك من حياة الرجل خمسين عاماً يؤدي وظيفتين : هما وظيفة الإقناع والمؤانسة والترفيه ، إلى جانب وظيفة التثقيف والتوثيق الاجتماعي لعصره وما قبله . فالمؤلف يتمتع بقدره فائقة وريشة مصورة وذاكرة شفافة وعبارة دقيقة في رواية الأخبار التي تجمع العلوم والغناء والشعر والقصص وغيرها . وقد فرضت عليه ذاكرته وسعة إطلاعه اختياراً خاصاً ومعياراً سليماً . كما يقول في المقدمة : " ... ... ثم بسائر الغناء الذي عرف له قصة تستفاد ، وحديثاً يستحسن . إذ لكل الأغاني خبر ، ولا في كل ماله خبر فائدة، ولا لكل ما فيه بعض الفائدة رونق يروق الناظر ويلهي السامع " . وبذلك جاءت الأخبار التي رواها أبو الفرج متنوعة القطاف جمّة الفائدة ، ثرية الأمتاع . منها النسب ومنها أخبار الاضطهادات ، أو القتل السياسي ، ومنها أخبار الشعراء ومذاهبهم ورأي النقاد منهم ، ومنها أخبار مجالس السمو واللهو التي وفرها له خلطاؤه . إنه كتاب استوعب ووعى ، كتبه الأصفهاني بدقة عميقة ، وعبارة سهلة أنيقة فحق لابن خلدون أن يعتبره " ديوان العرب ، وجامع أشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل فن من فنون الشعر والتاريخ والغناء وسائر الأحوال ، ولا يعدل به كتاب في ذلك فيما نعلمه . وهو الغاية التي يسمو إليها الأديب ، ويقف عندها ، وأنّى له بها " .. نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-13-06, 04:51 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | احمد العربي | 05-13-06, 04:58 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-13-06, 05:15 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-13-06, 10:53 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-14-06, 05:03 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-14-06, 11:26 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-15-06, 01:23 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | ABDELMAGID ABDELMAGID | 05-15-06, 01:40 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-15-06, 01:46 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-15-06, 03:50 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-15-06, 05:18 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | القلب النابض | 05-15-06, 09:23 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-15-06, 11:10 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 00:13 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 00:14 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | Saifeldin Gibreel | 05-16-06, 00:22 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 02:20 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | إدريس محمد إبراهيم | 05-16-06, 02:26 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 02:44 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | الزاكى عبد الحميد | 05-16-06, 02:43 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 03:10 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 03:34 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 04:32 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | Nasr | 05-16-06, 08:34 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-16-06, 11:04 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-17-06, 01:04 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-17-06, 05:30 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | طارق أحمد خالد | 05-17-06, 05:47 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-19-06, 10:59 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-20-06, 04:44 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-20-06, 04:59 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-20-06, 05:29 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | طارق أحمد خالد | 05-20-06, 05:39 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | طارق أحمد خالد | 05-20-06, 04:59 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-20-06, 05:48 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-06, 01:48 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-06, 02:56 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-06, 05:46 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-06, 11:14 PM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-22-06, 00:47 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-23-06, 02:52 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-23-06, 04:38 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-24-06, 05:08 AM |
Re: سياحة في كتــــاب | عبدالرحمن الحلاوي | 05-27-06, 00:04 AM |
|
|
|