الحاردلو وبكائية العمر والدنيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أسعد الطيب العباسي(Asaad Alabbasi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2009, 07:00 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا (Re: Asaad Alabbasi)

    وفي محاولة الرد على الأستاذ ديشاب، يجب أن نقرر أولاً أن شاعرنا الحاردلو طغت شهرته على شعراء الدوبيت المتقدمين والمتأخرين قبل أن يُكتب عنه حرفاً واحداً. ونضيف أن الحاردلو كان آنذاك كالأسطورة في سماء الشعر، وأن صدور كتاب عنه بعد وفاته بنحو أربعين عاماً وما تبع ذلك من دراسات عنه وصدور ديوان له، ما كان له أثر في تفوق الحاردلو شهرة على غيره، وهي شهره اكتسبها قبل ذلك بوقت طويل، بل نقول لعل الكتابة عنه كان لها مردود سلبي على شهرته، فبعد أن كان الناس ينظرون إلى هذا الاسم باعتباره أسطورة شعرية، أخذوا ينظرون إليه فقط كشاعر عبقري ومقدم، إذن لم يكن النشر الكتابي هو ما تكمن وراءه قصة شهرة الحاردلو، إنما تقف خلف ذلك ضخامة موهبته الشعرية وطريقته المتميزة في الشعر. وقد زعم الباحث ديشاب أن البعض كان يكتب عن الحاردلو في مبالغة واضحة، دون أن يشير لنا إلى هذه الكتابات أو أصحابها، وبهذا كفانا مؤونة الرد على هذا الزعم، إذ أنا لو فعلنا لأثرنا معركة في غير معترك، غير أن ما نود أن نؤكده أن ما وقعنا عليه من كتابات جادة وإيجابية وعلمية عالية الجودة والقيمة عن الحاردلو، كانت بيد أساتذةٍ أجلاء لا يتطرق الشك إلى نزاهتهم العلمية وأمانتهم الفكرية، وقد أصبحت كتاباتهم عن الحاردلو مصادر أدبية تعين الدارس المثابر وتهدي الباحث الجاد، فقد كتب عنه الدكتور العالم عبد المجيد عابدين والأستاذ الفاضل المبارك إبراهيم في كتابهما "الحاردلو شاعر البطانة"، وكتب عنه الأستاذ الدكتور إبراهيم أحمد الحاردلو في مقدمة "ديوان الحاردلو" الذي قام بشرحه وتحقيقه، وتطرق إليه الأستاذ العلامة محمد الواثق يوسف المصطفى في بحثه القيم "أوزان الدوبيت السوداني" وفي بحثه القديم "الدوبيت السوداني"، بالإشتراك مع الأستاذ الفاضل عبد القادر محمود وتحدث عنه الأستاذ الدكتور أحمد إبراهيم أبو سن في سفره "تاريخ الشكرية ونماذج من شعراء البطانة"، وقد إحتفى به الأستاذ أبو القاسم في كتابه الرائد "من الأدب القومي – الدوبيت"، وذكره الدكتور عز الدين إسماعيل في كتابه المهم "الشعر القومي في السودان"، هذا غير البحوث والدراسات الجادة لأسماءٍ لها بريقها. ونقرر ثانياً أن الحاردلو ليس أول شاعر ينشأ في كنف السلطة ويتولاها، فقد سبقه وجاء من بعده من يحمل صفة الشاعر وقوة السلطة، ولكن هل أسعفتهم السلطة في رفع مستوى موهبتهم الشعرية؟ وهل كانت سبباً في أن ينحلهم الآخرون الشعر وينسبون إليهم ما لم يقولوه كيفما إتفق ؟! لقد كان والد الحاردلو شاعراً وصاحب سلطان عظيم، فهل نحله الآخرون الشعر بسبب سلطته؟ وكان عبد الله أبو سن أخ الحاردلو شاعراً وصاحب سلطة أعلى من نائبه الحاردلو، فهل بسبب السلطة نحله الآخرون الشعر وأضافوا إليه ما لم يقله؟ إذن لماذا يجعل الباحث ديشاب السلطة كسبب جعل الآخرين ينسبون إلى الحاردلو ما لم يقله من شعر؟ ونحن لا ننكر أنه يحدث كثيراً أن ينسب لشاعر ما لم يقله، غير أن هذه الظاهرة لا تعزى لسبب كالذي ساقه الباحث ديشاب في شأن الشاعر الحاردلو، إنما هي ظاهرة صاحبت الشعر عموماً بُعيد نشوئه، وإلى آخر مرحلة من مراحل تطوره واستمرت ولا زالت رغم التدوين قائمة، على أن هذه الظاهرة عندما صاحبت الدوبيت السوداني كان لها سبب رئيسي يتعلق بطبيعته، إذ إنه فن شعبي يعتمد في انتقاله على الإلقاء والإنشاد والشفاهية، وبالتالي يتداول روائياً. وقد تسلك الرواية في الدوبيت وتستمر لمئات السنين، فكان لابد أن يصيب الفساد الرواية سواء في نسبة الشعر أو في متنه، كأن تتغير بعض الكلمات فيه أو بعض الحروف، أو أن يتغير ترتيب الشطرات وكل ما من شأنه أن يدخل في إطار فساد الرواية، كالإخلال بالوزن أو تغيير المعنى أو طمسه أو إحلال شطرة أجنبية أو أكثرمحل شطرة أو أكثر في أصل المربع. ومما يساهم في فساد الرواية بعد ما نشطت الكتابة كأداة لحفظ الدوبيت ونشره وتداوله، طريقة الكتابة نفسها التي يغفل ممارسوها عن إضافة رموز تحفظ للنصوص كيانها الصوتي، إذ أن كتابة الشعر الشعبي بالحرف العربي ورموزه التقليدية يستدعي ذلك وضع خطة أو منهج مسبق يعين القارئ، كما نجد أن هنالك من يكتبون وينشرون وهم أصحاب معرفة قليلة بالدوبيت، فيشكلون بذلك خطراً على الدوبيت، وعلى أذهان الناس عندما تأتي كتاباتهم ضحلة ومليئة بالأخطاء المعلوماتية والأخطاء الشعرية والشروح غير الصحيحة. وقد تصدينا كثيراً لمثل هذه الأخطار محاولين ردع أمثال هؤلاء . ولا بد لي وأنا بصدد الرد على الأستاذ ديشاب، أن أوضح أمرين مهمين، أولهما اعتقادنا بأن ما حواه ديوان الحاردلو الذي حققه وشرحه الدكتور إبراهيم الحاردلو، لا يمكن أن يكون بأية حال من الأحوال هو كل ما قاله الحاردلو من شعر كما يزعم باحثنا ديشاب، إذ إن الديوان المذكور أثبت فيه محققه "مسدار الصيد" الذي جاء في أربعين رباعية، ومسدار "المطيرق" وهي قصيدة حوارية ناصف فيها الحاردلو أخاه عبد الله أبو سن، وجاءت في واحدة وعشرين رباعية، بالإضافة إلى حوالي ست وثمانين رباعية أخرى، فهل يعقل أن يكون هذا هو كل شعر هذا الشاعر المعمر الذي توفي عن عمرٍ يناهز ستة وثمانين عاماً، وقد تمتع بموهبة ضخمة وذخيرة لغوية كثيفة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى نجد أن الدكتور إبراهيم الحاردلو الذي حقق الديوان قد ذكر في المقدمة أنه يحتفظ بقسط كبير من الشعر لم يتحقق من صحة نسبته حتى الآن، وأنه سيصدره بعد التحقيق. وقد قدرنا أن المحقق قد أجاز أشعاراً للحاردلو لم يتضمنها ديوانه، وهذه الأشعار وردت ضمن كتاب الحاردلو شاعر البطانة، إذ إنه أرسل بتعليقاته إلى كاتبيه، وتم نشرها في آخر صفحات الطبعة الثانية من الكتاب المذكور، ولم يعترض فيها على أية رباعية نشرت فيه منسوبة للحاردلو، بل وجدناه يصحح بعض الرباعيات التي لم ينشرها أصلاً في ديوان الحاردلو. والباحث ديشاب نفسه قد أشار في مقاله إلى أن إبراهيم الحاردلو قد أغفل نشر بعض أشعار الحاردلو التي قالها في المهدية وفي الترحيب بالإنجليز عقب موقعة كرري. وكل ما ذكرناه يدل دلالة واضحة على أن الديوان المعني لا يحمل كل أشعار الحاردلو، وبهذا يختل معيار باحثنا الذي اتخذه ليحدد به الأشعار التي نسبت خطأً أو نحلاً للحاردلو. ويزداد هذا المعيار اختلالاً عندما نوضح حالاً الأمر الثاني الذي يتعلق بموضوع الحاردلو الشعري، والذي يرى باحثنا أنه موضوع واحد ينحصر في وصف الجمال والغزل، وأن ما خلا هذا ليست له علاقة بشعر الحاردلو، وبالتالي فهو منحول. ولا شك عندي أن الجمال والغزل هو موضوع الحاردلو الشعري الرئيسي، ولكنه ليس الوحيد، إذ كان الوصف والطبيعة والرثاء والمدح والإخوانيات والوجدانيات والشعر السياسي مواضيع تطرق إليها الحاردلو في شعره الذي تناهى إلينا في نسبة صحيحة، فوصف الطبيعة ورد في مربعات متفرقة من شعره كما ورد في أهم آثاره الشعرية، وهو مسدار الصيد. وإن رأى البعض أن هذا المسدار ما هو إلا وصف للمرأة الجميلة يرمز إليها بالظبية ، ورثائه لابن أخيه الشيخ علي الهد معروف، وورد في كتاب الحاردلو شاعر البطانة . ولا يخفى ما فيه من تأبين، والتأبين هو مدح الممدوح بعد وفاته كما هو معروف، كما عالج الشاعر المدح في بعض متفرقاته كمدحه للشيخ عمارة محمد أحمد أبو سن ، مما يقصى فكرة أن الحاردلو لا يمدح وهو الذي ينتظر أن يمدحه الناس ، وهي فكرة إذا سلمنا بها جدلاً إبان ثرائه وسلطته إلا أنها لا تجدي نفعاً بعد أن زالت الثروة وانزوت السلطة، على أن الأهم أن المدح باب رئيسي من أبواب الشعر لا يمكن أن يكون قد أغفله شاعر في قامة الحاردلو، كما أن المدح لا يعيب الشاعر متى ما كان صادقاً. وقد ولج شاعرنا موضوع الوجدانيات، خاصة عندما تقدمت به السن وأخذ يعاني من الضعف والفقر. وقد رأيناه كيف رثى حال الشكرية وقد رحلوا عن البطانة في أيام المهدية ، وكيف أنه تحسر وقد باع سيفه العزيز "أب نامه" مضطراً اتقاءً للفقر، وكيف أنه تعرض في ذات المربع للدنيا وأحوالها . ونخلص من كل هذا إلى أن الحاردلو اتخذ من الغزل عنواناً كبيراً له، إلا أن أشعاره تفرعت إلى غير ذلك. وما يهمني الآن في ختام ردي على الأستاذ ديشاب، أن أفند الأسباب التي اعتمد عليها في نفي نسبة بعض الرباعيات إلى شاعرنا الحاردلو، فقد قال الباحث أن الرباعية الشهيرة التي تنسب للحاردلو والتي تقول:
    الخَـبر اللكـيد قَالوا البُطـانة إِتَرَشَّتْ
    وسَـارِيةً تَبَقْبِقْ لا الصباحْ مـا انفشَّتْ
    هَـاجْ فَحل أُم صِرَيصِرْ والمنايِحْ بَشَّتْ
    وبِت أُم ساقْ عَليْ حدب الفَريق إِتْعَشَّتْ

    هي ليست له، إنما للشاعر حسان الحِرِك قالها إبان سجنه في سنار وهو يحن إلى أرض البطانة، ولا نعتقد بصحة هذا الزعم لسببين، أولهما أن هذه الرباعية نسبت للحاردلو في كتاب الحاردلو شاعر البطانة، وهي من الرباعيات التي أجازها ضِمناً المحقق الدكتور إبراهيم الحاردلو، وثانيهما أن هذه الرباعية بما تتسم به من كمالٍ في النضج الشعري وسلامة في الوزن والشكل، لا يمكن أن تنسب إلى الحقبة التي يمثلها الشاعر حسان الحِرِك الذي عاش في القرن السادس عشر، حيث كان الدوبيت في مراحل طفولته ويبحث عن ملامح صباه، وكانت تعتوره الاختلالات الوزنية، ويكثر فيه اللجوء إلى الإقعاد وعدم التقيُد بالصرامة الشكلية والهندسية التي برزت في حقبة الحاردلو. ويقول ديشاب كذلك أن الرباعية التي تقول:

    إِنْ أداكْ وكَـتَّـرْ مــا بِقـولْ أَديـتْ
    أَبْ دَرَقَـه المَوَشـح كُـلو بالسـومَيت
    أَبْ رِسـوه البِكُرْ حَجَّـر ورودْ سِيتَيتْ
    كَاتَالْ في الخَلا وعُقبانْ كَريم فـي البيتْ
    ليست للحاردلو، إنما هي من رباعيات الشاعر أبو دقينة ود قلبوس التي قالها في مدح أبو علي أحد رجالات الشكرية وفرسانهم، غير أن الثابت أن هذه الرباعية نسبت للحاردلو في كتاب الحاردلو شاعر البطانة، وأن شاعر الحماسة أبو دقينة ود قلبوس من الشعراء الذين عاشوا في عهود ما قبل الحاردلو، وهي عهود لم تعرف الصرامة الشكلية والوزنية للدوبيت، وتنتمي إلى حقب سابقة تمثل التطور الذي لم يبلغ ما بلغه الدوبيت عند ظهور الحاردلو كما أوضحنا منذ قليل. والناظر لهذه الرباعية لا بد أن ينسبها إلى حقبة ما بعد حقبة أبو دقينة ود قلبوس، لكمال نضجها الشكلي والوزني. والإدعاء بأن الحاردلو لم يكن يمدح الغير هي دعوى رددنا عليها في غير هذا الموضع. كما اتصلت مزاعم الباحث ديشاب إلى أن المربع القائل: -
    جَابوك للسوقْ سَاكِت دَرادِرْ وضَيعَه
    وأُمَكْ في الحَريمْ مَاهَا المَرَه السِميعَه
    نَتْرَةْ نَـاس أَبوك أل للرِجَال لِويعه
    وإتْ أَكـانْ كِبِرْ جَنباً تَقِلبَ البيعَـه
    ينسب خطأً للحاردلو، دون أن يشير إلى من هو، زاعماً أن الحاردلو محدد في موضوع واحد هو الغزل ووصف الجمال، لذا لم يكن يستهويه أبداً شبل محمول في الأسواق. وقد سبق أن ذكرنا أن الحاردلو تتفرع أشعاره إلى غير موضوعه الشعري الرئيسي، ونضيف بأن هذا المربع ورد مع مربع آخر يحمل ذات المعاني تقريباً تحت عنوان الشبل المستضعف، وذلك بكتاب الحاردلو شاعر البطانة . ويقول الباحث وهو يحاول أن ينفي عن الحاردلو رباعية مهمة وشهيرة تنسب له، وهي الرباعية التي تقول:
    البَارِح أَنا وقَصَبَة مَدَالق السَيـلْ
    فِي وَنَسَة وبَسِطْ لامِنْ قَسمنَا اللَيلْ
    وكْتَيـنْ النعـامْ إِشقلبنوا الخَـيلْ
    لا بِخلتْ ولا جَـادَتْ عليْ بالحَيلْ
    بقوله إنها من الرباعيات التي لم يحوها ديوان الحاردلو، مما يعني أنه من الخطأ نسبتها إليه، ونقول إن هذه الرباعية التي تصعب جداً على قريحة شاعر غير عبقري كالحاردلو حواها كتاب الحاردلو شاعر البطانة ، وتعتبر من الرباعيات التي أجازها ضمناً محقق ديوان الحاردلو الدكتور إبراهيم أحمد الحاردلو.
                  

العنوان الكاتب Date
الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-08-09, 08:08 AM
  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-08-09, 09:58 AM
    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-08-09, 10:06 AM
      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-08-09, 10:16 AM
        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-08-09, 06:11 PM
          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-09-09, 00:48 AM
            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا maman09-09-09, 03:20 PM
              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-09-09, 06:37 PM
                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-09-09, 11:28 PM
                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا كمال علي الزين09-09-09, 11:32 PM
                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا عمر صديق09-10-09, 00:18 AM
                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-10-09, 00:27 AM
                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الرشيد ابراهيم احمد09-10-09, 00:27 AM
                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-10-09, 05:20 PM
                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-10-09, 05:32 PM
                      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Tagelsir Elmelik09-10-09, 05:42 PM
                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الرشيد ابراهيم احمد09-10-09, 10:05 PM
                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-12-09, 04:53 PM
                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-11-09, 05:00 PM
                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الرشيد ابراهيم احمد09-12-09, 07:33 PM
                            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-14-09, 01:12 AM
                              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الرشيد ابراهيم احمد09-14-09, 01:26 AM
                                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-15-09, 06:36 PM
                                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-16-09, 07:23 PM
                                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-16-09, 08:24 PM
                                      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-17-09, 05:56 PM
                                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-17-09, 06:51 PM
                                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-17-09, 07:00 PM
                                            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا rosemen osman09-17-09, 07:42 PM
                                              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-17-09, 10:19 PM
                                            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا سمية الحسن طلحة09-17-09, 08:38 PM
                                              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-18-09, 12:44 PM
                                                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا سمية الحسن طلحة09-18-09, 02:43 PM
                                                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-18-09, 06:25 PM
                                                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-19-09, 01:39 PM
                                                      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-19-09, 04:55 PM
                                                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Elsanosi Badr09-19-09, 05:47 PM
                                                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-19-09, 10:45 PM
  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Adil Osman09-19-09, 06:35 PM
    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-19-09, 10:32 PM
      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Adil Osman09-20-09, 10:24 AM
        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-20-09, 10:46 AM
          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-20-09, 11:00 AM
            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا gessan09-20-09, 04:11 PM
              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-20-09, 05:51 PM
  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Adil Osman09-20-09, 06:30 PM
    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-20-09, 10:27 PM
      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا gessan09-21-09, 01:56 PM
        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-22-09, 10:14 AM
          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-22-09, 01:33 PM
            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-22-09, 10:38 PM
              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Saifeldin Gibreel09-23-09, 08:53 AM
                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-23-09, 11:03 AM
                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-23-09, 10:22 PM
                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-25-09, 10:31 AM
                      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الطيب شيقوق09-25-09, 11:52 AM
                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-25-09, 05:25 PM
                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الطيب شيقوق09-25-09, 07:38 PM
                            Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-25-09, 10:33 PM
                              Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الطيب شيقوق09-26-09, 12:58 PM
                                Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-26-09, 04:21 PM
                                  Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا هاشم الحسن09-26-09, 06:32 PM
                                    Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-27-09, 03:22 PM
                                      Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا Asaad Alabbasi09-28-09, 07:38 AM
                                        Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا هاشم الحسن09-29-09, 10:42 PM
                                          Re: الحاردلو وبكائية العمر والدنيا الطيب شيقوق09-30-09, 06:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de