مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2015, 12:52 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    مسؤولية التربية
    الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه ، وبدأ خلق الإنسان من طين ، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ، ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون ، وأشهد أن لا إله إلا اله وحده لا شريك له ؛ خلق فسوّى ، وقدّر فهدى .
    وإنما المقصود ألا يضعف الوالدان أمام الواجب وألا يستسلما للعاطفة أمام المصلحة الكبرى .
    فماذا تنتظر من طفل تمنع الشفقة أباه أن يردَّ له خوفًا من صراخه فينطبع في نفسه أن الصراخ والبكاء هما الوسيلة إلى الوصول إلى ما يريد . ولذا نجد كثيرًا من أجيال المسلمين اليوم في عدد من بلاد الإسلام لا يجدون في والديهم إلا الإفراط في التدليل والشفقة ، أو في الإهمال واللامبالاة ؛ ففرّخ ذلك الميوعة والضعف والإنهزامية واللامبالاة .
    إن تعويد الطفل على ضبط رغباته ، والتحكم في شهواته منذ صغره ، وتكلف المشقة التي يحتملها في التعود على بعض العبادات قبل بلوغه التكليف قد جاء الشرع به ؛ فهو يؤمر بالصلاة لسبعٍ ، ويُضرب عليها لعشر ، كما يؤمر بالصوم حتى يتعوده عند بلوغه .
    يقول ابن القيم - رحمه الله - في المودود بأحكام المولود " :
    (وينبغي لوليه أن يجنبه .. الكسل والبطالة والدعة والراحة ، بل يأخذه بأضدادها ، ولا يريحه إلا بما يجمّ نفسه وبدنه للشغل ، فإن للكسل والبطالة عواقب سوء ، ومغبة ندم ، وللجد والتعب عواقب حميدة ، إما في الدنيا وإما في العقبى ، وإما فيهما ؛ فأروح الناس أتعب الناس ، وأتعب الناس أروح الناس ، فالسيادة في الدنيا والسعادة في العقبى ، لا يُوصَلُ إليها إلا على جسر من التعب .
    تصورات مغلوطة :
    * يخطىء من يظن أن حُسْن التربية يقتصر على الطعام الطيب ، والشراب الهنيى والكسوة الفخمة ، والدراسة المتفوقة ، ولا يبالون بالتربية على الخُلُق الكريم والتدين الصادق .
    * ويخطىء من الآباء من يتوهم أن المدرسة هي المكلفة بحمل هذه المسؤولية وحدها بعد أن وضعهم في مدرسة - ولو كانت مدرسة تقوم بهذا العبء وتقدره -
    * ويخطىء كذلك من يعتقد أن مرحلة الطفولة ليست ذات تأثير كبير في الإنسان ، وتكونيه النفسي .
    يا معشر الآباء والأمهات .. انتبهوا ...
    إننا لا نجد تعبيراً عن أهمية وخطورة التربية المنزلية في المراحل الأولى أبلغ من قوله صلى الله عليه وسلم : [ كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ] .
    فمن أهم المهمات أن يغتنم الأبوان مرحلة الصِّغر التي يكون الطفل فيها سهلاًا سلسًا لينًا مُطيعًا ، ليجنيا ثمرة ذلك في ولدٍ صالحٍ ، يأخذ بأيدهما إلى الجنة حين ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث :
    [ علم يُنتفع به ، أو صدقةٍ جارية ، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ] .
    قال الغزالي - رحمه الله : -
    " والصبي أمانة عند والديه ، وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة ساذَجة خالية من كل نقش وصورة ، وهو قابلٌ لكل ما يُنقش ، ومائلٌ لكل ما يُمال إليه ، فإن عُوِّد الخبر وعُلِّمَه نشأ عليه وسُعِدَ في الدنيا والآخرة وشاركه في ثوابه كل مُعلمٍ له ومؤدب " .
    * إن الطفل يستطيع أن يميز بدءًا من الخامسة من عمره ، بل وقبل ذلك ، وهو في هذه السن وحتى يبلغ الحُلُم يكون أطوع ما يكون ، فإذا ضُيِّعتْ هذه الفرصة وتُركت هذه الصفحة البيضاء اسودّت بفعل المؤثرات السلبية المحيطة ، وأصبح القلب الأبيض أسود منكوسًا عنيدًا لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا إلا ما أُشرب من هواه ، وحينئذٍ يستيقظ الأبوان فزعين :
    ماذا جرى ؟! .. مَنْ هذا الشيطان ؟! .. أين ذهب القلب البرىء ؟! ..
    وماذا نفعل ؟ّ! .. كيف نقوّمُهُ ؟!
    ولكن هيهات هيهات فقد شبَّ عن الطوق ، وخرج من دفْ المهد ، ويبس منه العظم والرأس ، وصدق فيه قول من قال :
    إن الغصون إذا قوَّمتها اعتدلت
    ولن تلين إذا قوّمتها الخُشُبُ
    ومن قال :
    إن الغلامَ مطيعٌ من يُؤدبه
    ولا يُطيعكَ ذو سنِّ بتأديبِ
    هل التربية هي التدليل ؟
    مُرَكب النقص في الشخصية سببه أحد أمرين : الإفراط في التدليل ، أو الإفراط في الإذلال والكبت ؛ أما التدليل فلأن الطفل كثير الخطأ ، محتاج إلى ضبط سلوكه بصفة مستمرة ، تكون في كثير من الأحيان على خلاف مزاجه ، كما ان رغبات الطفل لا حدود لها ولا بد من فطامه عن السيء منها كما يُفطم عن ثدي أمه حين يكون أحبَّ شيء إليه .
    إنك بالواقع والتجربة تجد الطفل المدلل الذي يجابه الحياة حين يصير رجلاًا ، إن كان سعيد الحظ ، واسع الرزق ، أعفته المسؤوليات ومواجهة المشكلات ، وإن اضطرته أقداره إلى الصراع من أجل حياته فإنه قلما يكون ناجحًا موفقًا معتمدًا على نفسه .
    ولا أدل على ذلك من المشهد المتكرر حينما يولد طفل جديد على الطفل الذي كان متربعًا على عرش الأمومة وحده ، نجده يتعرض لصدمة نفسية إن لم يكن قد أُعدَّ إعدادًا حكيمًا لمثل هذا الموقف الصعب ، وإلا فسرعان ما يكظم في نفسه انفعال الاستياء ، ويعمد إلى التبول في الفراش والتأتاة ، وغيرؤ ذلك من أعراض الكبت الناجم عن المذلة النفسية التي قُدِّرت له .
    كما يخطىء من يظن أن القسوة الشديدة هي مقصود التربية ؛ فيتجرد الأبوان من الشفقة والحنان - وليس ذلك ممكنًا أصلاً عند الأسوياء - فإن البهيمة ترفع رجلها عن ولدها خشية أن تصيبه وإنما يرحم الله من عباده الرحماء
    حديثنا اليوم حديث المجرب الملاحظ لظاهرة الأمومة الجادة ، وثمارها وآثارها في تكوين الطفل وشخصيته ونموه في مراحله الأولى بصفة خاصة ، في جوانبه الصحية .. والبدنية والعقلية .. السلوكية الإجتماعية .. الدراسية والتحصيلية .
    * فنلمس أثر هذه المتابعة من الأمهات - مع تفاوتها من تلميذ لآخر - واضحًا في هذه الجوانب وغيرها ، مؤكدً على أهمية دور الأم .
    * كما ان الواقع يؤكد أن الدور الأكثر فاعلية وتأثرًا من المتابعة للتلاميذ هي من جهة الأمهات .
    * كما ان هذا ملائم لطبيعة المرأة وما فطرت عليه من الرأفة والحنان وهو من أهم حاجات الطفل في مراحله الأولى بصفة خاصة ؛ ولذا يكون تعلق الطفل بوالدته أضعاف تعلقه بوالده .

    وقد أثبتت الدراسات أن الحب والحنان الذي تجود به الأم على ولدها بفطرتها له دور في نمو الطفل في جوانبه البدنية والنفسية والعقلية، وأن الحرمان من الأمومة ومعوضاتها له أثر عكسي .
    * وهو من أهم وظائف المرأة وأدوارها وفقًا لما اختار الله لها [ فالمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها ] ، ولذا جعل الشرع الحضانة حقًا للأم خاصة في مراحل الطفولة الأولى . جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسل فال : [ إن ابني ذا كان بطني له وعاء ، وحجري له حِواء ، وثديي له سِقاء ، وزعم أبوه أنه ينزعه مني ] فقال صلى الله عليه وسلم [ أنت أحق به ما لم تنكحي ] رواه أحمد وبو داود . وهذا الحق يستتبعه شعور الأم بمسؤوليتها وقيامها بواجبها .
    * فهذه أم هانىء حين خطبها النبي صلى الله عليهوسلم الت : [ يا رسول الله لأنت أحب إليّ من سمعني ومن بصري وحق الزوج عظيم ؛فأخشى إن أقبلت على زوجي أن أضيع بعض شأن ولدي ، وإن أقبلت على ولدي أن أضيع حق زوجي ] وهنا امتدحها صلى الله عليه وسلم وشكر لها ذلك فقال : [ إن خير نساء ركبن الإبل نساء قريش ؛ أحناه على ولدٍ في صغره ، وأرعاه على بعلٍ في ذات يده ] .
    * وهذه ام سُليم رضي الله عنا إحدى السابقات إلى الإسلام لما قتل زوجها وكانت شابة حدثة قالت : ( لا أفطم أنسًا حتى يد الثدي ، ولا أتزوج حتى يجلس في المجالس ويأمرني ) فوفت بعهدها وبرت بولدها ، ثم لما قدم صلى الله عليه وسلم المدينة وكبر أنس أرسلت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخدمه ويتعلم من أدب النبوة ويعلمها .

    قال أنس : ( مرَّ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الصبيان فسلم علينما ثم دعاني فبعثني إلى حاجة له فجئت وقد أبطأت عن أمي ، فقالت : أين كنت ؟ فقلت بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حاجة فقالت : وما هي ؟ فقلت : إنها سر ، فقالت : " إي بني ، لا تحدث بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم " فكان أنس رضي الله عنه يعرف لها تلك المنة ويقول : (جزى الله أمي عني خيرًا ، لقد أحسنت ولايتي) .

    هذه صور من الأمومة الجادة التي عرفت هدفها ومسؤوليتها في زمن الجد في عصور الإسلام الزاهية وصدق القائل :
    الأم مدرسةٌ إذا إعددتها أعدت شعبًا طيب الأعراقِ
    وفي المقابل ...
    * صورة الأم المستهترة التي تخلت عن دورها ومسؤوليتها ، واعتقدت أنها قائمة بواجبها إن قدمت لهم الطعام والشراب والرعاية البدنية بواسطة الخادمة أو المربية ، مع أنها تحرم بذلك ولدها حنانها وعطفها ورعايتها بسبب كسلها وضعف همتها وسكونها إلى الراحة والدعة ، أو انشغالها بالخروج للأسواق والزيارات أو بأسباب اللهو من التلفاز والمجلات ، فلا ترى ولدها إلى عند الصباح والمساء ، وحين تراه يكون أشد تعلقًا بالخادمة مع قلة ما توليه الخادمة من الرعاية والعطف ولكنه لا يجد غيرها .

    لا بديل للأم ..
    * ولو أن هؤلاء المربيات والخادمات كن على مستوى من الأمانة والأهلية لهذه المهمة لهان الأمر ، إن الإنسان يبحث عن الحنان والعطف خاصة في مراحل ضعفه ، في طفولته وفي شيخوخته ، فإن لم يجدها في والد أو ولد بحث عنها عند غيرهما ، فإن لم يجدهخا عند البشر بحث عنها عند الحيوانات ؛ فقد جاء في تقرير نفسي : " إن هناك سبعة ملايين من الكلاب في فرنسا التي بلغ سكانها 52 مليونًا تعيش مع أصحابها ، ولم يعد غريبًا في مطاعم باريس أن يشاهد الكلب وصاحبه يتناولات الطعام على مائدة واحدة ! وحين سُئل الأطباء في جمعية رعاية الحيوان بباريس : لماذا يعامل الفرنسيون كلابهم مثلما يعاملون به أنفسهم . أجاب : لأنهم لا يعثرون على من يحبون " .
    * إن المربية أو الخادمة بل إن المدرسة أو الروضة لا يمكن أن تكون بدائل للأم إلا عند ضرورة اليُتم وعندها يتولى الله الصالحين ، أما تخلي الأم عن وظيفتها فإنه اليُتم حقًا .

    وصدق من قال :
    وإذا النساء نشأن في أميــة رضع الرجال جهالة وخمولا
    ليس اليتيم من انتهى أبواه من هم الحياة وخلــــفاه ذليلا
    إن اليتيم هو الذي تلــقى له أمّــــا تخلت او أبًا مشغولا
    المعوقات :
    1- التلفزيون
    قال عبد الله بن كثير السدي رحمه الله في الآية الكريمة : ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها ... )
    " هذه امرأة خرقاء كانت بمكة كلما غزلت شيئًا نقضته بعد إبرامه " .
    إننا نهدم كل ما بنيناه في أبنائنا من الفضائل والأخلاق حينما نضعهم أمام لهب البرامج المدمرة والأفكار المنحرفة ، في مرحلة يسعى الأطفال فيها إلى فهم العالم من حولهم ، وإدراك بدايات الأخلاق والمعارف والقيم باعتبار هذه البرامج والأفكار مصدرًا للمعلومات .
    إننا - معاشر الكبار - لا نستطيع أن ننكر تأثيره فينا ، مع أن الكبار يشاهدونه بغرض الترفيه والتسلية . وعلى الرغم من أنهم ينتقدون مواده وأفكاره أحيانًا .
    ففي واحدة من الدراسات الغربية التي تناولت هذا التأثير ومن خلال استبانة أُجريت على ألفين من المشاهدين ترددت بكثافة عبارات مثل : أحس أنني منوم مغناطيسيًا ومسلوب الإرادة / أنه يمتص طاقتي / إنه يغسل دماغي / أحس بالبلاهة عندما أكون ملتصقًا هناك أمام الشاشة / أنه يبعثرني / التلفزيون إدمان وأنا مدمن / أحس بأولادي مسلوبي الإرادة أثناء التفرج / إنه يحكم عقلي / إنه يجعل الناس أغبياء / إنه يحتل عقلي / إنه يجعل العقل كالمهلبية - لا شكل له - / كيف يمكنني أن أبعد أبنائي عنه وأعيدهم إلى الحياة الطبيعية .
    هذا ، تأثيره على الكبار البالغين الذين يعلمون بأن كثيرًا من مشاهده من الخدع والأوهام والخرافات ؛ فما بالنا بالأطفال الأبرياء .
    مظاهر تأثير التلفزيون الفكري والانفعالي على الأطفال :
    أ. على مستوى العقيدة والفكر :
    من خلال سيطرة السوق الأمريكية واليابانية على مسلسلات وأفلام الصغار ينعكس الاعتقاد في قوة الشمس والطبيعة والصليب وغيرها ؛ بل إن المسلسل يتضمن أحيانًا أكثر من رب ن هذا بالإضافة إلى تشويه مسيرة الإسلام وقيمه من خلال المواد المعروضة .
    ب . على مستوى الأخلاق :
    1. القيم السلبية
    في بحث كتبه جون كوندري حول التلفزيون والطفل الأمريكي أكد أن البيئة القيمية للتلفزيون يشوبها الخلل بنفس القدر الذي يشوب البيئة الفكرية . ومن خلال ما تطرحه الإعلانات التلفزيونية كانت قيم السيطرة والنفعية والأناقة والتميز الاجتماعي من أكثرها ورودًا ، وكانت قيم الشجاعة والتسامح من أقلها ورودًا ؛ هذا بالإضافة إلى تحريف الحقائق والقيم حول الجريمة والعقاب .
    وفي نهاية البحث يقول جون كوندري : إن التلفزيون لا يمكن أن يكون مفيدًا كمصدر للمعلومات للأطفال ؛ بأ إنه يمكن أن يمثل مصدرًا خطرًا للمعلومات ؛ فهو يقدم أفكارًا تتسم بالزيف والبعد عن الواقعية ، وهو لا يملك نسق قيم متماسكًا ، بخلاف تعميقه للنزعة الاستهلاكية . وهو لا يقدم سوى قدر محدود من المعلومات عن الذات ، وذلك كله يجعل من التلفزيون أداة رديئة للتكيف الاجتماعي .
    2. الجنس :
    كثير من الأطفال في بداية سن المراهقة أو قبلها بقليل يشاهدون التلفزيون على أنه مصدر للمعلومات حول السلوك الجنسي ؛ خاصة عند إحجام الوالدين عن التحدث مع أبنائهم حول أمور الجنس .
    إنه يصور الجنس على نحو زائف ومحرف ، وعلى وجه حيواني لا يراعي قيمًا ولا مُثلاً ولا آدابًا .
    3. العنف :
    أحصت إحدى المجلات الفرنسية مشاهد العنف التي رآها المشاهدون خلال أسبوع واحد من شهر أكتوبر 88 ، فكانت كالتالي :
    670 جريمة قتل ، 15 حالة اغتصاب ، 848 مشاجرة ، 419 حالة تراشق بالرصاص أو انفجار ، 14 حالة خطف أو سرقة ، 32 حالة احتجاز رهائن ، 27 مشهد تعذيب ، علمًا أنه لم يؤخذ بالحسبان مشاهد العنف النفسي أو اللفظي أو الإيجابي . والدراسات الغربية كافة تؤكد أن الذين يقومون بالأعمال العدوانية هم من المدمنين على مشاهدة برامج التلفزيون العنيفة ؛ بكل أثبت باحثان أمريكيان أن معدل انتحار المراهقين ازداد بنسبة 13.5% لدى الفتيات و 5.2% لدى الصبيان خلال الأيام التي تعقب الإشارة أو الإعلان عن وقوع حالة انتحار في الأخبار المصورة أو في أحد الأفلام .
    4. سارق الوقت :
    هذا عنوان الدراسة التي كتبها جون كوندري حول التلفزيون والطفل الأمريكي ، ذكر فيها أنه فيما قبل التلفزيون كان أغلب الأطفال يمضون أوقاتهم في ملاحظة الأفراد ، يتعلمون المهارات والمواقف الضرورية التي تتناسب مع المجتمع ، فيكتسبون معرفة بالعالم الحقيقي الذي يعيشون فيه .
    ثم تغير الوضع فأصبح الأطفال يمضون نحو 40 ساعة كل أسبوع في مشاهدة التلفزيون . وعندما نضيف لذلك أربعين ساعة أخرى تأخذها المدرسة فلن يبقى لهم سوى 32 ساعة للتفاعل مع نظرائهم وأسرهم . فكيف يتعلمون الحياة ؟!
    إذن كيف يتعلم الصغار من الصورة التلفزيونية ؟
    الأطفال يحبون التلفزيون ، وذلك أمر بديهي ، فالصورة التي تلتقطها العين تمارس سحرًا هو أبلغ من الكلمة المقروءة أو المسموعة مهما كان المضمون الذي تنطوي عليه الصورة ومهما كان الطفل صغيرًا .
    ( إن الطفل - ومنذ سن مبكرة جدًا - قادر على إدراك معنى الصورة والتأثر بها ) وبرهام ذلك هو هذه التجربة التي أنجزها أندريو ملتزوف من جامعة واشنطن ، فلقد وضع أربعين طفلاً لا يتجاوز عمر كل منهم السنة أمام شاحنة تتحرك فيها دمية شخص كبري ، فتؤدي بعض الحركات المحددة ، ثم أعطى اللعبة المعنية إلى نصف الأطفال ولم يعط الآخرين اللعبة إلا بعد أربع وعشرين ساعة لاحقة ، دون أن يشاهدوا الصورة التلفزيونية مرة أخرى في هذه الأثناء ، وتبين بالمقارنة مع مجموعات لم تر التلفزيون أن النسبة المئوية للمشاهدين للتلفزيون الذين قلدوا حركات الأنموذج كانت ذات مغزى .
    الصغار يتعلمون بلا خيار منهم :
    ليس للأطفال خيار عند وجودهم أمام (هذا الصندوق) إلىأن يتجرعوا ما أراد آباؤهم من السموم .
    وقد أحصى المركز الدولي للطفولة أربع صور يتعلم بها الطفل من التلفزيون وهي :
    - التقليد : وفيها يتقمص الطفل الشخصية التي يقلد تصرفاتها أو يتبنى آراءها (عملية إرادية).
    - التشبع : وفيها يكون التقليد والتمثل بطريقة غير إرادية .
    - تبدد التثبيط : بتشجيع صور تلفزيونية معينة انتقال الطفل إلى مرحلة الفعل .
    - تبدد التحسيس : فبالتكييف مع الأحداث العنيفة نتيجة تكرارها ، يألفها الطفل بعد ذلك فتصبح عادية .
    وبعد :
    فيا أيها الآباء والأمهات : هذه تقارير بحوث في أمم لا تؤمن بالله ربًا ولا بالإسلام دينًا ، ومع ذلك تستشعر الخطر في هذا الجهاز ، فكيف إذا كان الخطر نفسه في أمة تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله خاصة بعد وجود "الدش" و "الكيبل" الذي لم يترك فرقًا بين عربي ولا أعجمي .
    فكيف يتم لك المرتقى
    إذا كنت تبني وهم يهدمون
    المعوقات :
    2 - الخادمة (المربية)
    كان مقالنا السابق عن (التليفزيون) ، كعقبة في طريق التربية الإسلامية ، ومعوق من معوقاتها والتي يكون تأثيرها على الطفل في البيت في سنوات نشأته الأولى .
    وقد اتفق علماء النفس والتربية على أن السنوات الأولى من حياة الإنسان هي مرحلة الصياغة الأساسية التي تُشكل شخصية الطفل .
    وتتضح أهمية البيت أيضًا عندما نعرف أن أُسس السلوك الاجتماعي تُبنى في المنزل ، ويبقى هذا السلوك ثابتًا مدى العمر ، فيصبح أحد سمات الشخصية الثابتة ، وتنادي التربية الحديثة بأهمية الخبرات الأولى للأطفال ، وآثارها في تباين ميولهم واتجاهاتهم ؛ حيث يصبح من الصعوبة بمكان إزاحة بعض هذه الملامح مستقبلاً سواء كانت سوية ، أو غير سوية وتشير الدراسات إلى أن إزاحة الملامح غير السوية أكثر صعوبة من السويّة .
    وقد مر معنا في أعداد سابقة دور الأبوين ، والأم بصفة خاصة في تربية الأبناء ، من حديث النبي صلى الله عليه وسلم : [ كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه] .
    وقد جرى العُرفُ أن يعتمد الأطفال غير الراشدين وإلى خمسة عشر عامًا تقريبًا على البيت ، وبنوع خاص على الأم ، ولذا فإن تفاعل الطفل في سنوات نشأته الأولى بل وفي شهوره الأولى ، حيث يبدأ في تكوين علاقات اجتماعية بالمحيطين به منذ الشهر السادس .
    ولأجل ذلك كان العرب يسترضعون لأبنائهم في ذوي الأصالة والنجابة والفصاحة من العرب ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفخر بنسبه في الرضاع فيقول : [ أُسترضعتُ في بني سعد] .
    وفرق كبير بين مرضعة حرة ، عزيزة شريفة ، أصيلة ، نجيبة ، فصيحة ، تُرضعُ قيم المروءة ، والشجاعة ، والنجدة ، والكرم وغيرها من الخصال والطباع المحمودة ، وبين خادمة (مربية) ذليلة ، مهينة حزينة ، محرومة ، جاهلة ، أو كافرة حاقدة ، فاسدة مفسدة ، شلاَّء العقل واللسان .
    وفرق أكبر وأكبر بين مرضعة يحل رضاعها ، ويحرم ما يحله ويحرمه النسب تكتسب الأمومة ودوافعها في الحنان والعطف على رضيعها ، وبين خادمة موظفة لا تدخل العواطف عندها ضمن صفقة الوظيفة .
    إننا نلاحظ الآثار السلبية السيئة التي يفرزها هذا المرض الداخلي العُضال على المجتمع الخليجي ، خاصة ، حتى سارع مكتب التربية العربي لدول الخليج إلى توجيه كتاب إلى مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في الدول العربية الخليجية في دورته الرابعة بالرياض (يناير 1982م) والذي نظم بدوره ندوة علمية حول أثر المربيات الأجنبيات على تقاليد الأسرة المسلمة في منطقة الخليج ، ناقشت المخاطر الناجمة عن الآثار الاجتماعية والدينية والثقافية والتربوية للمربيات الأجنبيات على المجتمع الإسلامي .
    مخاطر الخادمات (المربيات)
    أولاً : على العقيدة :
    يولد الطفل على الفطرة ، ويستصحبها ، وهو يتأثر بما حوله منذ ولادته ، حتى إنه ليستحب التأذين في أذنه اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى ، وفي هذا المعنى يقول ابن القيم - رحمه الله : (... وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه ، وتأثره به ، وإن لم يشعر ، مع ما في ذلك من فائدة أخرى ، وهو أن تكون دعوته إلى الله وإلى دينه الإسلام وإلى عبادته سابقة على دعوة الشيطان ، كما كانت فطرة الله التي فطر الناس عليها سابقة على تغيير الشيطان لها ..).
    فكيف لا تدنس ، وقد أفادت إحدى الدراسات الميدانية في إحدى الدول الخليجية أن (60 - 75%) غير مسلمات ، وأن (97.5%) منهن يمارسن طقوسهن الدينية ، ونسبة كبيرة منهن وثنيات ، كما أن (50%) منهن يقمن بالإشراف الكامل على الأطفال وأن (25%) منهن يكلمن الأولاد في قضايا الدين والعقيدة .
    ثانياً : على الأخلاق :
    أثبتت الدراسات الميدانية أن (58.6%) من الخادمات (المربيات) جئن من مجتمعات تحبذ إقامة العلاقات الجنسية قبل الزواج ، فلا يتورعن عن الاختلاط بالرجال ، ولا مانع لديهن من تناول الخمر والسجائر ، والأغرب من ذلك أن (68.3%) منهن لا تزيد أعمارهن عن العشرين ، و(42.4%) منهن لم يسبق له الزواج .
    وفي دراسة أُخرى دلّت على أن (58.6%) منهن يحبذن ممارسة الجنس قبل الزواج ، و(36.2%) منهن جئن من مجتمعات تتناول أطعمة محرمة ، و (43%) منهن جئن من مجتمعات تتناول الخمور بصورة عادية ، و (14%) منهن يستقبلن أصدقائهن (الرجال) في البيوت التي يعملن بها و (51.18%) منهن يشرحن لأطفالهن عن حياة الأطفال في مجتمعاتهن .
    ومع هذه الصورة السيئة فهذه هي النتائج :
    1. القدوة السيئة :
    فالطفل مولع بتقليد من يراه - مع ضعفه واعتماده على من حوله - من الكبار .
    ومع ما ذكرناه من أحوال هؤلاء الخدم ، هل ستناط بهم مسؤولية تربية وإعداد جيل المستقبل ؟ ومن سيكون القدوة لهم في البيوت ، للتفريق بين الحلال والحرام عند غياب الوالدين ووجود الخادمة ؟!
    2. تشوه القيم وتناقضها :
    ذلك لأن القيم تُصاغ في نفس الطفل منذ طفولته المبكرة ، من خلال تفاعله مع ما حوله ويتشرب موازين الحكم على الأشياء والأفعال ، والخير والشر ، ومع ما هو معروف من أحوال الخدم والمربيات ، هل نتوقع قيمًا سوية ؟ فإن الخادمة قد تكافىء الطفل على أفعاله القبيحة وتعاقبه على أفعاله الحسنة .
    وإذا وجدت مؤثرات تربوية إيجابية سوية كالمدرسة والوالدين والمسجد وغير ذلك ، فإنها معرضة للتشويش والنقض في نفس الطفل بتلك الأخرى السلبية .
    3. افتقاد القوامة التربوية :
    فالمربية (الخادمة) التي تقوم عن الطفل بجميع المهام ، وهي مطالبة بأن تبادر إلى خدمته وطاعته في كل ما يريد ويرغب ، فهي تريد إرضاء الطفل ، ولا تفكر في لومه أو عقابه لأنها "خادمة" وحينئذٍ لا يستطيع الطفل أن يفرق بين الخير والشر ، وبالتالي لا ينمو ضميره بل إن ذلك ينسحب في نفس الطفل وفي سنواته الأولى - خاصة - على مدرسيه - فقد لاحظنا بعض الأطفال - وبسذاجة وعفوية وبراءة - يتوقع من أُستاذه ما يراه من الخادمة .
    4. التدليل السلبي :
    والذي يؤدي إلى الاتكالية التي تنتج الإخفاق والفشل ، حيث لا يعتمد الطفل على نفسه ، وإنما تقوم عنه الخادمة بجميع المهام فينشأ بعيدًا عن النشاط ، قريبًا من الكسل ، ومن وجد كل أمر يُهيأ له دون عناء أنّى له أن يسعى وأن يحاول ، وبالتالي يتعرض للإخفاق في أول احتمال له .
    كما يؤثر ذلك على تفاعله وانسجامه مع المجتمع ، حيث لم يتدرب على تحمل المسؤولية ، لذا نجده عندما يخرج من بيته ويتعامل مع قوانين المدرسة والمجتمع ، سرعان ما يضيق ذرعًا بما يواجهه من مواقف ، أو ما يطلب منه من تكليفات .
    ثالثًا : على الثقافة والمفاهيم :
    فالمربية أتت من مجتمعات مختلفة في ثقافتها ولغتها ، وهي نفسها قد تكون ضائعة بين ثقافتين ، حائرة بين نظامين ، فلا هي تجيد اللغة العربية حتى تنقل ثقافتنا العربية الإسلامية للطفل ، ولا هي تستطيع نقل ثقافتها الأجنبية والنتيجة عزلة عن ثقافته .
    ولا شك أن الخادمات والمربيات يحاولن تنشئة الأبناء حسب قناعاتهم ، فهي إن كانت مثقفة - كما هو الحال في الأسر الغنية - فإنها تؤثر في الأطفال أكثر من والديهم لإنشغال الوالدين وتخليهما عن مهمة التربية للخادمة (المربية) ، بدعوى أنها مثقفة ومتخصصة في التربية ، كما أن لهؤلاء المربيات - في تلك الأسر - مقدرة على الإقناع والتأثير على الوالدين ، فضلاً عن الأبناء .
    وبالتالي تنقل عدوى المفاهيم غير الإسلامية إلى البيوت المسلمة ، فالمربية هي التي تختار ملابس الأطفال وبخاصة البنات ، وهي التي تؤثر عليهن في نظرتهن إلى الحجاب والأزياء ، وغير ذلك من الآداب والأخلاق .
    رابعًا : على اللغة :
    من المعلوم أن المربية تلازم الطفل في مرحلة نموه الأولى والتي يكتسب فيها اللغة ، ومن البديهي أن الطفل يلتقط منها ما يسمعه من ألفاظ ، فيها من العربية الركيكة ، والإنجليزية الركيكة ، والأوردو وغير ذلك ، مما يعتبر حاجزًا يعوّق نمو الطفل اللغوي ، إذ يضطر إلى محاكاتها .
    وقد دلّت الدراسات على أن (8%) من مجموعة المربيات في بعض دول الخليج لهن إلمام باللغة العربية ، وفي بعض الدول الأخرى (6.2%) فقط ، وأن (25%) من أطفال الأسر الغنية يقلدون المربيات في اللهجة ، وأكثر من (40%) منهم تشوب لغتهم لغة أجنبية ، ويتعرضون لمضايقات من أقرانهم بسبب ذلك ، ومما نلاحظه على الأطفال بل والكبار عبارات : " بابا في ؟ " " في بابا " " بابا نوم " " ماما نوم " وهكذا .
    خامسًا : على التكوين النفسي والشخصي :
    - إن المربية (الخادمة ) غير مؤهلة لإشباع عاطفة الأمومة عند الأطفال ، فالعواطف لا تدخل ضمن وظيفة المربية ، وإنما تفيض تلقائيًا من قلب الأم إلى أبنائها ، والنتجية أن ينشأ الطفل في حياة ينقصها الحب والعطف فتتولد عنده الميول العدوانية .
    - كما أن وجود المربية يُضعف علاقة الطفل بوالديه ، فإن عاطفة الطفل توزع على من يرعاه ويُحسن إليه .
    - إن للطفل حاجات في أن يكون موضع تقدير ومحبة الآخرين ، وأن يبادلهم نفس المشاعر والانفعالات ، والخادمة غير مؤهلة لذلك . فمن يستطيع أن يجبرها على أن تكون سعيدة ومبتسمة دائمًا في وجهه ، كما هو شأن الأم مع أبنائها ، ومن الذي يطالبها أن تتكلف ما لا تستطيع ، وهي البعيدة عن أسرتها وموطنها ، تفتقر إلى الأمن النفسي ، وفاقد الشيء لا يعطيه .
    وبعد :
    فهذه أهم المخاطر التي تترتب على وجود هؤلاء مع أبناء المسلمين .
    فكيف يتم لك المرتقى
    إذا كنت تبني وهم يهدمون
    الشيخ فاروق الرحماني رحمه الله-اسلام ويب
                  

العنوان الكاتب Date
مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:16 PM
  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:18 PM
    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:18 PM
      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:19 PM
        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:20 PM
          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:21 PM
            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:23 PM
              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:24 PM
                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:25 PM
                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:26 PM
                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:27 PM
                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:28 PM
                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:29 PM
                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:11 PM
                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:12 PM
                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:14 PM
                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:15 PM
                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:16 PM
                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:17 PM
                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:18 PM
                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:20 PM
                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:20 PM
                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:23 PM
                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:24 PM
                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:25 PM
                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:26 PM
                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:27 PM
                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 08:06 PM
                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 08:07 PM
                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:42 PM
                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:46 PM
                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:47 PM
                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:48 PM
                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:50 PM
                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:44 AM
                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:45 AM
                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:47 AM
                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:48 AM
                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:50 AM
                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:51 AM
                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:52 AM
                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:57 AM
                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:00 AM
                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:02 AM
                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:03 AM
                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:06 AM
                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:07 AM
                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:08 AM
                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:09 AM
                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:10 AM
                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:11 AM
                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:13 AM
                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:14 AM
                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:16 AM
                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:18 AM
                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:19 AM
                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:21 AM
                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:24 AM
                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:26 AM
                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:27 AM
                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:30 AM
                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:31 AM
                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:35 AM
                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:36 AM
                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:37 AM
                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:39 AM
                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:32 AM
                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:33 AM
                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:35 AM
                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:36 AM
                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:39 AM
                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:41 AM
                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:43 AM
                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:45 AM
                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:33 PM
                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:37 PM
                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:41 PM
                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:44 PM
                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:47 PM
                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:55 PM
                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:57 PM
                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:58 PM
                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:01 PM
                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:03 PM
                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:05 PM
                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:08 PM
                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:10 PM
                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:14 PM
                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:16 PM
                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:19 PM
                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:32 PM
                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:34 PM
                                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:35 PM
                                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:36 PM
                                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:10 AM
                                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:14 AM
                                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:15 AM
                                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:17 AM
                                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:18 AM
                                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:23 AM
                                                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de