مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2015, 11:42 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    القوة في الدين.. خلق من أخلاق المؤمنين
    القوة في الدين، والقوة في الأخذ به والصبر على البلاء فيه، مظهر من مظاهر الرجولة الحقة، وهى حال الأنبياء والمرسلين ومن تابعهم بإحسان إلى يوم الدين، فالثبات على دين الله والصدع بكلمة الحق في مواجهة الطغاة والطواغيت هو شأنهم.. ووجود واحد من هذه العينة القوية خير من بقاء طوابير طويلة تعطى الكفرة الفجرة ما يطلبونه وما يريدونه ولو بالقول، وهذه القوة تثمر محبة الله ورضاه، وقد أمر بها سبحانه وتعالى في كتابه قال تعالى: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ) "مريم:12" أي بجد وحرص واجتهاد، وأمر بها موسى عليه السلام قال تعالى:(ٍفَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا) "الأعراف:145" وأمر بها بنو إسرائيل: (خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ) "البقرة:63" قال مجاهد : بقوة أي يعمل بما فيه ، وهى الطاعة والجد أيضا، وهذا للأسف عكس ما هو واقع في حياتنا وحياة الناس وكأننا لم نأخذ درسا، فالأزمات والنكبات وتسلط الأعداء على رقاب البلاد والعباد يتطلب قوة إيمان وعمق يقين، وهذا هو المخرج من الفتنة فلا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه ولا عاصم من أمر الله إلا من رحم، ولكننا نأبى إلا أن نكون "كالمستجير من الرمضاء بالنار"، أو
    @كالعير بالرمضاء يقتله الظما .. ... .. والماء فوق ظهورها محمول@@
    نزداد عصياناً وتفريطاً في دين الله، ونبدل في مفهوم الولاء والبراء، ونغير شرع الله في مناهج التعليم والإعلام وفى حياتنا الخاصة والعامة إرضاءً لأعداء الإسلام والمسلمين؛ فنزداد بذلك ضعفاً على ضعفنا ويزدادون هم طغيانا على طغيانهم.. وكأنه لا سبيل عندنا للخروج من الواقع السيئ والأخذ بأسباب القوة الحقيقية وردع الأعداء عن غيهم وضلالهم.

    لقد كان المشركون إذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين، يقذفون أصنامهم في البحر ويقولون يا رب، والبعض منا تنزل به الشدة فيتعلق قلبه بالمخلوقين بل بأعدائه وكأن الذئاب يطلب منها رعاية الغنم!!! أيهدونكم وقد أضلهم الله, أيكرمونكم وقد أذلهم الله (هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُم) "آل عمران:119".

    إن القوة لا تطلب من الخلق فكلهم ضعيف حتى وإن كان مسلماً فكيف ننشدها من أعدائنا وقد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر..

    لقد كان بنو إسرائيل مستضعفين في الأرض وكان فرعون يدَّعى الربوبية والألوهية ويذبح أبنائهم ويستحيي نساءهم ويستخدمهم في أعمال السخرة، فما أمروا بخنوع أو باستمراء المذلة والمهانة أو بتكريس الواقع السيئ المؤلم أو بتغيير المفاهيم الإيمانية أو بتحليل الحرام وتحريم الحلال كما يطالب البعض ويفعل آخرون وإنما قيل لهم:(خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ).

    إن القوة الحقيقية تحدث عندما نصل الأرض بالسماء والدنيا بالآخرة وتتعلق القلوب بالقوى المتين ، فقوة الله فوق كل شئ: (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ) "هود:66"، وقال تعالى: (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) "الحج:40" وقال تعالى: (كَتَبَ اللَّهُ لأغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) "المجادلة:21" وقد أمرنا سبحانه بإعداد العدة والأخذ بأسباب القوة كائنة ما كانت معنوية كانت أو مادية ، فقال جل وعلا: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُم) "الأنفال:60" وفى الحديث: "ألا إن القوة الرمي" رواه مسلم. وأعظم صور القوة قوة الإيمان واليقين ففي حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوى خير وأحب من المؤمن الضعيف وفى كل خير أحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز..." الحديث رواه مسلم .

    قد يتسلط الكفار على ديار المسلمين فتجد البعض يرجف ويخذل ويهول من قوة الأعداء ويهون من شأن المسلمين، وهذا من ضعف الإيمان وتلاعب الشيطان بهؤلاء: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) "آل عمران:175"
    وقد تنعكس الموازين ونصبح كالأسد الهصور في التعامل مع الصالحين وكالنعامة في مواجهة الأعداء الكافرين قال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) "الفتح:29" قال ابن عباس رضى الله عنهما - كان أهل الحديبية أشداء على الكفار آي غلاظ عليهم كالأسد على فريسته. وهذه صفة المؤمنين أن يكون أحدهم شديداً عنيفاً على الكفار ورحيماً باراً بالأخيار عبوساً غضوباً في وجه الكافر ضحوكاً بشوشاً في وجه أخيه المؤمن كما قال ابن كثير، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصبر على الأذى فيما يتعلق بحق نفسه وأما إذا كان لله تعالى فإنه يمتثل فيه أمر الله من الشدة.. وهذه الشدة مع الكفار والمنتهكين لحدود الله خير رادع لهم وفيها تحقيق للأمن والأمان..

    **سير الأنبياء عليهم السلام***
    ومن نظر في السنن والسيرة وطالع قصص الأنبياء والمرسلين لوجد أن القوة في الأخذ بدين الله وفى مواجهة الكافرين والدعوة إلى الله رب العالمين سمة واضحة في حياتهم.
    فهذا نبي الله نوح دعا قومه ليلاً ونهاراً و سراً وجهارا، قيل كان يدخل لهم في بيوتهم لدعوتهم، أدماه قومه وكان يغمى عليه فإذا أفاق قال لهم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، واستمر يدعو ألف سنة إلا خمسين عاما وفى النهاية ما آمن معه إلا قليل!! فهل فتر أو ضعف أو ترك الدعوة؟! كلا.. بل أمر بصنع السفينة فصنعها على اليابسة وكان يعلم أن الله مجريها ومرسيها وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال (إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ) " هود : 38 " .

    وهذا نبي الله إبراهيم يكسر الأصنام ويدعو أباه ويواجه قومه ويناظر النمرود الذي امتلك الدنيا - ويسكن هاجر وولده إسماعيل هذا المكان القفر ويهم بذبح ولده نزولا على أمر الله ويرتحل هنا وهناك ويقول إني ذاهب إلى ربى سيهدين مجاهداً في سبيل الله حق جهاده غير هياب ولا وجل من قوة أرضية مادية (إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكراً لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم).

    وهذا نبي الله موسى يواجه فرعون الذي ادعى الربوبية والألوهية مع الله - ويناظر السحرة قيل كانوا سبعون ألف ساحر - واضطر للخروج إلى مدين -وهناك قالت الفتاة لأبيها: (يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) "القصص:26" . ثم ظهرت قوته في دعوته لبنى إسرائيل والصبر عليهم ودعوتهم للثبات على دين الله (اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) "الأعراف:128". وتعظيمه لشعائر الله من صور قوته ظهر ذلك في إلقاء الألواح وأخذه برأس أخيه يجره إليه .

    ومن طالع سيرة سيد الأولين والآخرين صلوات الله وسلامه عليه وجد القوة الإيمانية في تمامها وكمالها، فدعوته لقومه وصبره على أذاهم في شخصه الكريم وفى أصحابه الغر الميامين بلسان حال ينطق: "لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه"، عرضوا عليه العروض السخية لترك دعوته فما لانت قناته، وتآمروا عليه لقتله فأنجاه الله منهم، واضطر للهجرة من أحب بلاد الله إلى الله ومن أحب بلاد الله لنفسه الشريفة وما تخلف عن جهاد في سبيل الله في مكة أو المدينة. وقد جمعت له القوة المادية إلى القوة الإيمانية فكان يثبت إذا اشتد البأس أو حمى الوطيس وكان الشجاع من أصحابه من يحتمي به، ويوم حنين عندما انكشف المسلمون وقف صلى الله عليه وسلم يقول: أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب حتى التف أصحابه حوله, وصارع ركانة - وكان من مشاهير العرب في القوة فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار، وكان يتعبد في غار حراء الليالي ذوات العدد وتزوده أم المؤمنين السيدة خديجة لمثلها. وذلك قبل البعثة فمن منا يطيق مثل ذلك.

    **والصالحون أيضا***
    ولو نظرنا في أحوال الصالحين لوجدنا المتابعة الصادقة وأخذ الأمر بكل قوة دون تغيير وتبديل لقد شاهد صاحب يس مصرع المرسلين ورغم ذلك أتى من أقصى المدينة يسعى يجدد الدعوة ) اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ ( " يس : 21 " آلم يكن يتخوف على نفسه الهلاك ولماذا لم يحسب حساباً لبيته وأسرته ؟ !!! لقد فوض الأمر لله ، وعلم أن الله لا يضيع أولياءه ، الذين يستقيمون على شريعته في عسرهم ويسرهم ومنشطهم ومكرههم فلما أخذوه وقتلوه نصحهم ميتاً كما نصحهم حياً - وقال ) يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ( "يس:27" وهانوا هم على ربهم (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاء وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ( " يس : 28-30 " , إن قوة الإيمان وعمق اليقين كان السبب وراء موقف أصحاب الكهف ومؤمن آل فرعون وعبد الله الغلام وأصحاب الأخدود ..... وبماذا نفسر موقف سمية وزوجها ياسر و ابنها عمار والكل يؤذى في سبيل الله ورغم ذلك ما نرى إلا الثبات على طاعة الله وكان المشركون يضعون بلال في حر الظهيرة وعلى ظهره كتل الصخر وهو يردد أحدٌ أحدٌ وكانت أم تميم تسخن كتل الحديد حتى تحمر ثم تضعها على رأسه حتى يتلوى من الألم ---- إن طابور المعذبين في الأرض طابور طويل منهم من سجن ومنهم من قتل أو طرد ومنهم من كان يؤتى بالمنشار فيوضع فوق رأسه ما يصرفه ذلك عن دينه أبدا ومنهم من كان يمشط بأمشاط الحديد ما بين لحمه وعظمه ما يصرفه ذلك عن دينه أبدا وقد أوذى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أوذى أحد فما ضعفوا وما استكانوا بل قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل , فيا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا واحذروا من الإيمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض الآخر فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة تردون إلى أشد العذاب ) وَمَا ربك بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( " النمل : 93 " الحذر كل الحذر من خصال المنافقين الذين يعبدون الله على حرف الرخاء والسعة ) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا( " الحج:11" غدا ينكشف الغطاء ويتبين لمن كانت بضاعته النفاق إن ما حصله كان سراباً يحسبه الظمآن ماء (حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب ) لا براءه لكم ولا عذر في تغيير دين الله وتبديل شرع الله ( قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلى) " يونس : 15" لا تتذرعوا برخصه ولا استكراه في غير موضعه - فالحياة هينة والجنة سلعة غالية تموت الحرة ولا تأكل بثديها إلا أن موته في طاعة الله خير من حياة في معصيته ، واعلموا أن هلكة أعدائكم في افتخارهم بقوتهم ( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) فصلت (15) .

    قد تضعف أبداننا ولا تضعف معاني الإيمان واليقين في قلوبنا، فاثبتوا يا عباد الله فمن نكث فإنما ينكث على نفسه، (وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)..
    إسلام ويب
                  

العنوان الكاتب Date
مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:16 PM
  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:18 PM
    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:18 PM
      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:19 PM
        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:20 PM
          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:21 PM
            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:23 PM
              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:24 PM
                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:25 PM
                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:26 PM
                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:27 PM
                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:28 PM
                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 03:29 PM
                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:11 PM
                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:12 PM
                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:14 PM
                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:15 PM
                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:16 PM
                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:17 PM
                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:18 PM
                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:20 PM
                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:20 PM
                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:23 PM
                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:24 PM
                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:25 PM
                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:26 PM
                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 05:27 PM
                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 08:06 PM
                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 08:07 PM
                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:42 PM
                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:46 PM
                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:47 PM
                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:48 PM
                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-25-15, 11:50 PM
                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:44 AM
                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:45 AM
                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:47 AM
                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:48 AM
                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:50 AM
                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:51 AM
                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:52 AM
                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 01:57 AM
                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:00 AM
                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:02 AM
                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:03 AM
                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:06 AM
                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:07 AM
                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:08 AM
                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:09 AM
                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:10 AM
                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:11 AM
                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:13 AM
                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:14 AM
                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:16 AM
                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:18 AM
                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:19 AM
                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:21 AM
                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:24 AM
                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:26 AM
                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:27 AM
                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:30 AM
                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:31 AM
                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:35 AM
                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:36 AM
                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:37 AM
                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 02:39 AM
                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:32 AM
                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:33 AM
                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:35 AM
                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:36 AM
                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:39 AM
                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:41 AM
                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:43 AM
                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 09:45 AM
                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:33 PM
                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:37 PM
                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:41 PM
                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:44 PM
                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:47 PM
                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:55 PM
                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:57 PM
                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 06:58 PM
                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:01 PM
                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:03 PM
                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:05 PM
                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:08 PM
                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:10 PM
                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:14 PM
                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:16 PM
                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 07:19 PM
                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:32 PM
                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:34 PM
                                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:35 PM
                                                                                                                      Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-26-15, 10:36 PM
                                                                                                                        Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:10 AM
                                                                                                                          Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:14 AM
                                                                                                                            Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:15 AM
                                                                                                                              Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:17 AM
                                                                                                                                Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:18 AM
                                                                                                                                  Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:23 AM
                                                                                                                                    Re: مقالات متنوعة عن الأسرة و المجتمع سيف اليزل برعي البدوي07-27-15, 02:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de