|
Re: andquot; قرأت لك andquot; (Re: عوض سيد أحمد)
|
قرات لك (12)
الفكر الاقتصادي المعاصر: (ا) " غونار ميردال. " : " هو عالم سويدي يعد من أبرز علماء الاقتصاد في القرن العشرين , حاز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية كما يتميز بأنه واحد من أبرز من استطاع الغوص في أعماق مشكلة التخلف التي يغرق فيها العالم الثالث اليوم ."..... كتابه: ( عملية النمو. ) (ب) " محبوب الحق. " : " هو أحد علماء الاقتصاد في العالم الثالث: " باكستاني. ".... له دور كبير في الدعوة لتحرير دور الاقتصادي من مجرد مأمورا لأداء خدمة محددة وليس له رأى غير تنفيذ مآرب: " السياسي. " دون مناقشة وذلك حسب التصور التقليدي لعلماء الاقتصاد... إلى دورمغائر تماما يستند عل النظرة الجديدة لعلم الاقتصاد باعتباره: " علم أخلاقي " يقوم على مبادىء قيمية واضحة. مقارنة بين الفكر الاقتصادي: ( التقليدي/ المعاصر. ): (أ) الفكر التقليدي: " الاقتصاد في الاتجاه التقليدي لا تثير اهتمامه إلا حركة الأشياء وكيفية تطويرها بغض النظر كليا عما يمكن أن تقود إليه هذه الحركة من انعكاسات على حيات الإنسان والمجتمع فهم لا يعنون إلا بمشكلة: " الندرة " والاختيار بين الاستعمالات البديلة لوسائل إشباع الرغبات المتعددة, المتنافسة فلا يعنى مثلا بم إذا كانت هذه الوسائل النادرة سلعا نافعة أو ضارة من الوجهة الصحية: ( المشروبات الروحية)... أو ما إذا كانت سلعا محرمة أو غير محرمة بمقتضى القانون: ( المواد المخدرة ) أو ما إذا كانت دوافع السلوك الاقتصادي للفرد والجماعة تتفق أو تتنافى مع المبادىء الأخلاقية القويمة : ( كالجشع – المخادعة – الانتهازية في عمليات المبادلة..... الخ )..... فهذا التمييز بين ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي في أي سلوك اقتصادي لا يدخل في دائرة اختصاص: " العالم الاقتصادي ز " ..... فهو اخصائى في وسائل تحقيق الأهداف لا في اختيار هذه الأهداف.... فلنفترض مثلا عند إعلان الحرب بقرار سياسي فهنا ما على الاقتصادي إلا أن يلبى نداء السياسي ليسدى إليه النصح في كيفية تحقيق الهدف من الناحية الاقتصادية ولا غبار في أن يأخذ هذه الأهداف على علاتها ويسلط عليها: " أدواته التحليلية المعروفة " ليستخلص من ذلك الطريقة التي يمكن إتباعها في سبيل تحقيق هذه الأهداف. ..... وهذا الاتجاه يعبر عن الواقع القايم الآن في كثير من الدول... فهذه تمثل حقيقة العلاقة بين علم الاقتصاد والعلوم الأخرى... فلا مناص من تجريد الاقتصادي من أي صفة أخرى سوى أنه عالم اقتصادي لا يعنى إلا بمجال دراسته. (ب) الفكر المعاصر: (1) يقول ميردال: " أن من الضروري في كل بحث اقتصادي أن نعمل من البداية وحتى النهاية بمبادىء : " قيمية واضحة. " .... يقول أيضا: " أما فيما يتعلق بدراسة مشاكل البلدان المتخلفة فاننى أعتقد أننا قد أسأنا معالجة هذه القضايا وقد تجنبنا بوجه خاص الاهتمام بحاجة هذه البلدان في إصلاحات جذرية تدعو إلى المساواة: ( كشفت دراساتي عن أنها ضرورية من أجل تطوير سريع منتظم تصحبه زيادة في الإنتاجية. " )...... وبتابع قيلا : " إن هدف التنمية يجب أن ينظر إليه على أنه هجوم انتقائي على أكثر أشكال الفقر سوءا كما أن أغراض التنمية يجب تعريفها من زاوية الخفض المتصاعد والإلقاء الفعلي لسوء التغذية , والمرض , والأمية , والفقر المدقع, والبطالة , ومظاهر عدم المساواة ,....... فقد تعودنا أن نعتني بنا تجنا القومي الاجمالى باعتباره سيؤدى إلى العناية بالفقر فدعونا الآن نعتني ونهتم بمضمون الناتج القومي أكثر من اهتمامنا بمعدل زيادته. "...... (2) يقول محبوب الحق: " لقد علمنا التأريخ درسا واحدا على الأقل هو أن الفقراء والضعفاء يتعرضون للاستغلال ما لم يكونوا منظمين, ولا يستثنى من ذلك نظامنا العالمي الراهن فكثيرا ما رئتا فقرنا وضعفنا يستغلان باسم: ( مبادىء عظيمة طنانة. )....... وبتابع قايلا: " لقد كان ابن خلدون أول عالم يبحث في الاقتصاد من منظور: ( اجتماعي أخلاقي. ).... فقد كان أول من طرح نظرية القيمة في العمل أي نظرية الإنتاج والتوزيع العلمية التي تقول: إن جميع القيم هي من إنتاج العمل الانسانى حصرا ولذلك فقد رفع شأن المنتجين وخفض وأذل شأن الطفيليين الذين يقتصر دورهم على شفط المداخيل واستهلاك ما ينتجه الآخرون, وما أحوج أي نظرية في التنمية إلى: " علم العمران الخلد ونى " الذى يتزين بهذا الموقف الأخلاقي العلمي السامي, ..... وإذا كان الخروج من دائرة التخلف لا يمكن أن يتم بصورة عفوية ولا بمعونة من الخارج وإنما بجهود ذاتية إرادية واعية, ........ أفلا يدعوا ذلك إلى التفكير في الأسس والمبادىء التي تنطلق منها وتهتدي بها عملية التنمية الحقيقية. "....( عارف دليلة –م. العربي 8/1982 )
.............. ونواصل الى (13)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
" قرأت لك " | عوض سيد أحمد | 01-04-15, 10:51 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-08-15, 10:14 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-11-15, 10:54 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-13-15, 02:41 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-16-15, 04:00 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-20-15, 12:21 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-25-15, 01:38 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-30-15, 11:31 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-03-15, 10:39 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-08-15, 08:22 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-17-15, 12:02 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-13-15, 04:40 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-18-15, 12:30 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-23-15, 11:51 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-31-15, 10:19 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-04-15, 01:38 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-08-15, 11:13 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-15-15, 02:35 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-21-15, 12:51 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 05-03-15, 02:22 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-06-15, 04:34 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-25-15, 09:02 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:19 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:20 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:23 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:25 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:31 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-07-15, 02:28 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-19-15, 01:40 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عفاف أبو حريرة | 09-19-15, 10:12 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-20-15, 12:18 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-28-15, 10:24 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-06-15, 02:29 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-06-15, 02:29 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-16-15, 04:24 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-25-15, 04:24 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-01-15, 01:54 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-09-15, 11:18 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-13-15, 08:39 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-22-15, 01:05 PM |
|
|
|