" قرأت لك "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2015, 04:40 PM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot; قرأت لك andquot; (Re: عوض سيد أحمد)

    قرات لك
    (12)

    الفكر الاقتصادي المعاصر:
    (ا) " غونار ميردال. " : " هو عالم سويدي يعد من أبرز علماء الاقتصاد في القرن العشرين , حاز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية كما يتميز بأنه واحد من أبرز من استطاع الغوص في أعماق مشكلة التخلف التي يغرق فيها العالم الثالث اليوم ."..... كتابه: ( عملية النمو. ) (ب) " محبوب الحق. " : " هو أحد علماء الاقتصاد في العالم الثالث: " باكستاني. ".... له دور كبير في الدعوة لتحرير دور الاقتصادي من مجرد مأمورا لأداء خدمة محددة وليس له رأى غير تنفيذ مآرب: " السياسي. " دون مناقشة وذلك حسب التصور التقليدي لعلماء الاقتصاد... إلى دورمغائر تماما يستند عل النظرة الجديدة لعلم الاقتصاد باعتباره: " علم أخلاقي " يقوم على مبادىء قيمية واضحة.
    مقارنة بين الفكر الاقتصادي: ( التقليدي/ المعاصر. ): (أ) الفكر التقليدي: " الاقتصاد في الاتجاه التقليدي لا تثير اهتمامه إلا حركة الأشياء وكيفية تطويرها بغض النظر كليا عما يمكن أن تقود إليه هذه الحركة من انعكاسات على حيات الإنسان والمجتمع فهم لا يعنون إلا بمشكلة: " الندرة " والاختيار بين الاستعمالات البديلة لوسائل إشباع الرغبات المتعددة, المتنافسة فلا يعنى مثلا بم إذا كانت هذه الوسائل النادرة سلعا نافعة أو ضارة من الوجهة الصحية: ( المشروبات الروحية)... أو ما إذا كانت سلعا محرمة أو غير محرمة بمقتضى القانون: ( المواد المخدرة ) أو ما إذا كانت دوافع السلوك الاقتصادي للفرد والجماعة تتفق أو تتنافى مع المبادىء الأخلاقية القويمة : ( كالجشع – المخادعة – الانتهازية في عمليات المبادلة..... الخ )..... فهذا التمييز بين ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي في أي سلوك اقتصادي لا يدخل في دائرة اختصاص: " العالم الاقتصادي ز " ..... فهو اخصائى في وسائل تحقيق الأهداف لا في اختيار هذه الأهداف.... فلنفترض مثلا عند إعلان الحرب بقرار سياسي فهنا ما على الاقتصادي إلا أن يلبى نداء السياسي ليسدى إليه النصح في كيفية تحقيق الهدف من الناحية الاقتصادية ولا غبار في أن يأخذ هذه الأهداف على علاتها ويسلط عليها: " أدواته التحليلية المعروفة " ليستخلص من ذلك الطريقة التي يمكن إتباعها في سبيل تحقيق هذه الأهداف. ..... وهذا الاتجاه يعبر عن الواقع القايم الآن في كثير من الدول... فهذه تمثل حقيقة العلاقة بين علم الاقتصاد والعلوم الأخرى... فلا مناص من تجريد الاقتصادي من أي صفة أخرى سوى أنه عالم اقتصادي لا يعنى إلا بمجال دراسته. (ب) الفكر المعاصر: (1) يقول ميردال: " أن من الضروري في كل بحث اقتصادي أن نعمل من البداية وحتى النهاية بمبادىء : " قيمية واضحة. " .... يقول أيضا: " أما فيما يتعلق بدراسة مشاكل البلدان المتخلفة فاننى أعتقد أننا قد أسأنا معالجة هذه القضايا وقد تجنبنا بوجه خاص الاهتمام بحاجة هذه البلدان في إصلاحات جذرية تدعو إلى المساواة: ( كشفت دراساتي عن أنها ضرورية من أجل تطوير سريع منتظم تصحبه زيادة في الإنتاجية. " )...... وبتابع قيلا : " إن هدف التنمية يجب أن ينظر إليه على أنه هجوم انتقائي على أكثر أشكال الفقر سوءا كما أن أغراض التنمية يجب تعريفها من زاوية الخفض المتصاعد والإلقاء الفعلي لسوء التغذية , والمرض , والأمية , والفقر المدقع, والبطالة , ومظاهر عدم المساواة ,....... فقد تعودنا أن نعتني بنا تجنا القومي الاجمالى باعتباره سيؤدى إلى العناية بالفقر فدعونا الآن نعتني ونهتم بمضمون الناتج القومي أكثر من اهتمامنا بمعدل زيادته. "...... (2) يقول محبوب الحق: " لقد علمنا التأريخ درسا واحدا على الأقل هو أن الفقراء والضعفاء يتعرضون للاستغلال ما لم يكونوا منظمين, ولا يستثنى من ذلك نظامنا العالمي الراهن فكثيرا ما رئتا فقرنا وضعفنا يستغلان باسم: ( مبادىء عظيمة طنانة. )....... وبتابع قايلا: " لقد كان ابن خلدون أول عالم يبحث في الاقتصاد من منظور: ( اجتماعي أخلاقي. ).... فقد كان أول من طرح نظرية القيمة في العمل أي نظرية الإنتاج والتوزيع العلمية التي تقول: إن جميع القيم هي من إنتاج العمل الانسانى حصرا ولذلك فقد رفع شأن المنتجين وخفض وأذل شأن الطفيليين الذين يقتصر دورهم على شفط المداخيل واستهلاك ما ينتجه الآخرون, وما أحوج أي نظرية في التنمية إلى: " علم العمران الخلد ونى " الذى يتزين بهذا الموقف الأخلاقي العلمي السامي, ..... وإذا كان الخروج من دائرة التخلف لا يمكن أن يتم بصورة عفوية ولا بمعونة من الخارج وإنما بجهود ذاتية إرادية واعية, ........ أفلا يدعوا ذلك إلى التفكير في الأسس والمبادىء التي تنطلق منها وتهتدي بها عملية التنمية الحقيقية. "....( عارف دليلة –م. العربي 8/1982 )

    .............. ونواصل الى (13)
                  

العنوان الكاتب Date
" قرأت لك " عوض سيد أحمد01-04-15, 10:51 AM
  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-08-15, 10:14 AM
    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-11-15, 10:54 AM
      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-13-15, 02:41 PM
        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-16-15, 04:00 PM
          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-20-15, 12:21 PM
            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-25-15, 01:38 PM
              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-30-15, 11:31 AM
                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد02-03-15, 10:39 AM
                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد02-08-15, 08:22 AM
                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد02-17-15, 12:02 PM
                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-13-15, 04:40 PM
                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-18-15, 12:30 PM
                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-23-15, 11:51 AM
                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-31-15, 10:19 AM
                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد04-04-15, 01:38 PM
                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد04-08-15, 11:13 AM
                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد04-15-15, 02:35 PM
                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد04-21-15, 12:51 PM
                                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد05-03-15, 02:22 PM
                                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-06-15, 04:34 PM
                                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-25-15, 09:02 AM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-30-15, 03:19 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-30-15, 03:20 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-30-15, 03:23 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-30-15, 03:25 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-30-15, 03:31 PM
                                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد09-07-15, 02:28 PM
                                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد09-19-15, 01:40 PM
                                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عفاف أبو حريرة09-19-15, 10:12 PM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد09-20-15, 12:18 PM
                                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد09-28-15, 10:24 AM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد10-06-15, 02:29 PM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد10-06-15, 02:29 PM
                                                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد10-16-15, 04:24 PM
                                                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد10-25-15, 04:24 PM
                                                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد11-01-15, 01:54 PM
                                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد11-09-15, 11:18 AM
                                                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد11-13-15, 08:39 AM
                                                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد11-22-15, 01:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de