|
Re: القرآن برواية حفص (Re: Mohammed Al-Khalil)
|
الأخ محمد الخليل تحيِّاتي
تقول: Quote: رأيك المُسبق والقاطع عن الاسلام يضعف طرحك ويجعله غير علمي او منهجي، لان عدم ايمانك بالخالق دليل ضمني علي عدم ايمانك بكل ما سيكون مرتبطاً بالخالق الذي تنكره في الاساس.! |
حجة غريبة وغير منطقية في الحكم على الأفكار والآراء .. الآراء يا عزيزي تُحاكم بمعزل عن الشخوص. لكَ أن ترفض رأيي مُطلقًا أو جزئيًا بسبب عيوب وثغرات في الرأي نفسه، وليس بسبب أن صاحب الرأي له رأي مسبق وقاطع عن الإسلام. الطرح يكون قويًا أو ضعيفًا من داخله وبذاته، فلا تترك الحجج التي أسوقها وتختبئ خلق رأيي "المسبق" والقاطع عن الإسلام. هب أنني قلتُ (على سبيل المثال): "الإسلام به جوانب إيجابية وأخلاقية للغاية" فهل سوف ترفض كلامي بحجة أنه صادر عن شخص له رأي مُسبق وقاطع عن الإسلام؟ (الحقيقة أن هذا رأيي فعلًا) حتى تكون موضوعيًا؛ عليكَ أن تعرض الرأي نفسه على ميزان العقل المُجرَّد ثم تصدر حكمكَ عليه، لا أن تنظر إلى (مَن القائل) لتحكم ما إذا كان كلامه صحيحًا أم خاطئًا.
ملاحظة 1: كلنا نحمل آراء وأحكام مُسبقة عن أشياء بعينها، وهذا ليس أمرًا غريبًا أو مُعيبًا؛ فأنتَ مثلًا لديكَ رأي إيجابي (وربما مطلق أيضًا) مسبق عن الإسلام، فهل هذا يُضعف حجتكَ عندي ويجعله غير علمي أو غير منهجي؟ فإذا كنتَ ترى أن هشام آدم هنا "يُهاجم" الإسلام لأن لديه آراء مسبقة وقاطعة عن الإسلام، فيحق لي كذلك أن أراك هنا "تُدافع" عن الإسلام لأن لديك آراء مسبقة وقاطعة أيضًا عن الإسلام(!) ملاحظة 2: المُتدينون فقط هم من يربطون بين فكرة "الخالق" و "الرب" فأنتَ مثلًا –كمسلم- ترى أنَّ "الله" الذي تتخذه ربًا لك، هو بالضرورة "خالق" الكون بما فيه، ولكن هنالك وجهات نظر مُغايرة على الجانب الآخر، فالربوبيون مثلًا واللادينيون مُقتنعون تمامًا بوجود خالق، ولكنهم لا يُؤمنون بالوحي والأديان والرسالات، ويرون أنها صنيعة بشرية. عندما يكون النقاش على مستوى الربوبية (وليس الألوهية) يكون الحوار حول أشياء مادية صرفية مثل القرآن المكتوب والمخطوط: تناقضاته، الأفكار المبثوثة فيه، المخطوطات المكتشفة، التراث والتاريخ ووو إلخ.
تقول: Quote: هنا توجد صورة متناقضه يا اخ هشام حين اعترضت علي استخدام الآية { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } لافتراضك أن بها شُبهة بالرغم من أن الآية Documented منذ ما يربو علي 14 قرناً ثم لا تجد حرجاً في الاستشهاد ب شمس الدين الذهبي وابن عساكر ونحوه..!! كذلك بما أنك يا هشام الغيت قُدسية الاستشهاد بالقرآن لتدعيم نصوصه فكيف لك أن تستشهد بمراجع نصية لكتابات اخري لتدعيم الموقف المضاد ولا تركن الي الاحتكام الي ال Scientific method؟ |
أولًا: اعتراضي على استخدام الآية كشاهد ودليل على عدم وقوع تحريف في القرآن، ليس لديه علاقة بموضوع التوثيق وما أسميته أنتَ بالـ"شبهة" الفكرة ببساطة أنَّ الاستشهاد بهذه الآية ليس منطقيًا، فلا يكون الشيء شاهدًا على نفسه، ولا يُمكن أن تستشهد على صحة الشيء من نفس الشيء؛ فلا نقول مثلًا: "أحمد رجل صادق لأنه قال إنه صادق" هذه حجة مُفارقة من الناحية المنطقية، فماذا إذا كان أحمد كاذبًا في ادعائه الصدق؟ (لاحظ أنَّ كلام أحمد قد يكون موثقًا أيضًا) فالموضوع ليس لديه علاقة بمسألة التوثيق.
ثانيًا: أعتقد (وهذه من البديهيات) أنه يحق لي أن أُلزم المُسلمين بما ألزموا به أنفسهم، ولا يحق لهم أن يُلزموني بما لا ألتزم به(!) فاستشهادي أنا بالآيات القرآنية هو من باب إقامة الحجة على من يؤمن بالقرآن كنص موحى به من الله، ولكن طالما أنني غير مقتنع أن القرآن نص إلهي؛ فكيف يُمكن أن يكون هذا النص مُلزمًا بالنسبة لي؟ بإمكانكَ أن تُلزمني مثلًا بأقوال العلماء في المجالات العلمية؛ لاسيما ما يتعلق بالنظريات العلمية، فأنا أعتبر نفسي مُلزمًا بهذه النظريات والقوانين العلمية. فإذا كنتَ (على سبيل المثال) غير مُقتنع بنظرية التطور، وكنتَ تُناقش أحدهم حول هذه النظرية مُحاولًا دحض النظرية، فإنه من الطبيعي جدًا أن تستشهد له بمقتبسات من علماء الأحياء التطورية والتي تراها أنتَ عيوبًا أو ثغرات في النظرية، في حين أنه لا يُمكنه أن يستخدم اقتباسات من علماء الأحياء التطورية ليُثبت لكَ صحة النظرية التي لا تُصدق بها أصلًا، ولكنه قد يستخدم معكَ حججًا أُخرى كالاحتكام إلى الأشياء والظواهر المشاهدة التي لا يُمكن إنكارها مما قد يتصل بالموضوع بصورة مباشرة.
ثالثًا: كان بودي أن تشرح لي شيئًا عن تطبيقات المنهج العلمي في مثل موضوعنا هذا؛ فهل الاعتماد على حجة أن النص القرآني Documented منذ ما يربو على 14 قرنًا هو منهج علمي؟ أعني لماذا قد أكون مُطالبًا باستخدام المنهج العلمي في حين لا تكون أنتَ أيضًا مطالبًا به؟ وإذا كانت (التوثيق documentation) حجة قوية ومعتمدة بالنسبة لك فيما يخص القرآن، فلماذا تعترض على احتجاجي بكتابات الذهبي وابن عساكر وغيرهما؛ أليست هي أيضًا نصوصًا Documented؟ (كتابات الذهبي Documented منذ ما يربو على 600 سنة – وكتابات ابن عساكر Documented منذ ما يربو على 900 سنة) (!) المشكلة لا تكمن هنا في الحقيقة، المشكلة كما أراها: هل هذه الكُتب بما فيها من آراء تعتبر حجة فعلًا أم لا؟ أليس كاتبو هذه الكتب مسلمين ومن علماء المسلمين الذي يُعتد بكلامهم ويُرجع إليهم في مسائل كثيرة؟ لماذا التنصل منهم عندما يتم استخدام كلامهم وآرائهم حجة "على" الإسلام؟
تقول: Quote: دراسة الكتب الدينية عادة لا توصل الي حقيقة وجود الله لما فيها من غيبيات لا تستقيم وعقول المنكرين الي حقيقة وجود الله، لكن ومع ذلك نجد أن العلوم الطبيعية التي تستند الي المنطق العقلاني العلمي تقود الي حقيقة واحدة وهي وجود صانع لهذا الوجود.! وسؤالي للاخ هشام هل حدث أن طرحت تساؤل حقيقة وجود الخالق اخذاً في الاعتبار العلوم الطبيعية كمدخل بحثي بدلاً عن العلوم الدينية؟ |
أتمنى أن تفرد بوستًا منفصلًا توضح لي فيه كيف يُمكن أن يقود العلم التجريبي أو الطبيعي إلى حقيقة وجود "خالق" بالمواصفات التي تتكلَّم عنها الأديان. ربما تعلم وربما لا تعلم أنَّ المُلحدين يؤمنون تمامًا أنَّ لهذا الكون "مُسبب" ولكنهم لا يُؤمنون أن يكون هذا المًسبب عاقلًا وممتلكًا للإرادة وله غاية من ل ما فعله وما يفعله< ببساطة لأنَّ هذا الافتراض لا يُوجد عليه دليل. أعلمُ أنكَ حديث عهد بالكتابة في هذا المنبر، ولكن لا أدري إن كنتَ مُتابعًا للمنبر منذ زمن طويل أم لا، فأنا فعلًا طرحتُ هنا في هذا المنبر ولأكثر من مرّة موضوعات علمية بغرض مناقشة وجود أو عدم وجود الخالق، والجميع يعرف ذلك. لا أعلم لماذا تعتقد أو تتصوَّر أن مناقشتي للدين الإسلامي ونقدي قد يكون له هدف "إلحادي"؟ نقد الأديان ليس له أهداف إلحادية عزيزي نقد الأديان ضرورة فكرية تُحرض على تفعيل العقل النقدي، وأعتقد أن أكثر من يستفيد من مثل هذه الموضوعات هم المتدينون أنفسهم. إثبات أن الإسلام ديانة بشرية وضعية لا يقود بالضرورة إلى "الإلحاد"، ولكنه قد يُحرر العقل الإنساني من حمول القداسة والغيبيات التي أرى أنها تُشوش على التفكير العلمي والمنطقي والعقلي المحض. الدين يجعل المرء غير قادر على التفكير الحر وقابلًا للتصديق بالخرافة، وهو ما أرى أنه سبب مباشر في الكثير من المشكلات الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية، وسببًا في تخلف المجتمعات المتدينة أو بصورة أدق (المجتمعات التي تعطي الدين مساحة أكبر من حجمها الطبيعي)
مودتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:49 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 10:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:57 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 11:20 AM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:01 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:18 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمر صديق | 12-03-14, 12:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عبدالكريم الاحمر | 12-03-14, 01:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:10 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 01:55 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 01:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:51 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:29 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:31 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-03-14, 03:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-03-14, 03:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 06:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 07:17 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 07:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-03-14, 07:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 08:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أيمن محمود | 12-03-14, 10:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-04-14, 04:21 AM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-04-14, 04:43 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:22 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-03-14, 10:46 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 11:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-03-14, 11:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 00:13 AM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-04-14, 00:34 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:31 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 01:42 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:58 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 02:30 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 04:18 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 05:27 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 05:36 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 06:46 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ALWALEED ALSHEIKH | 12-04-14, 06:41 AM |
Re: القرآن برواية حفص | بريمة محمد | 12-04-14, 06:52 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-14, 07:15 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:47 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:59 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 09:40 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-04-14, 01:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 02:07 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:56 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 03:52 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 03:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 04:45 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 06:09 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 07:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:19 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:25 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:53 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-04-14, 09:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 11:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 00:24 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-05-14, 12:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-05-14, 12:54 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ياسر احمد محمود | 12-05-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 02:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Muhib | 12-05-14, 05:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الشفيع وراق عبد الرحمن | 12-05-14, 06:40 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-05-14, 07:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-05-14, 07:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 08:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 09:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:11 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 10:25 PM |
|
|
|