|
Re: القرآن برواية حفص (Re: جمال المنصوري)
|
أخونا جمال المنصوري مرحبتين حبابك. أولاً تقبل إعتذاري علي هذه اللخبته الحاصله ويارب تسلم ويسلم عقلك وزوقك الرفيّع من اللخبته ..فلاتثريب عليّك يا أخي فالتقصير غالباً مايكون من عندي لأني لم أُوضح فكرتي بالشكل المطلوب ولا أبرأ نفسي إن النفسَ لأمارة بالسوء.. كذلك الحقيقه الأخري ياأخ جمال أنا غير مُتمكن في اللغه وياريّت نقدر نوصل فكرتي لك وللقارئ العزيز بالوجه المطلوب ونردد قول النبي موسي(اللهم أحلل عُقدة من لساني يفقهوا قولي).أما بخصوص مداخلتك فهي ليست باهته علي الأقل بالنسبه إليّ بل لها اون ورائحه وطعم وأكرر إعتذاري علي اللخبته حتي ترضي.أما بعد: بالنسبه للفرق بين اللحظه الحاضره والحضّره الإلهيّه، هنالك فرق كبير بينهما: اللحظه الحاضره - (إدخال الفكر في العمل) هي علي متناول الجميع والعمل بها لايحتاج لمجهود وهي قد توصِلك إلي الحضره الإلهيّه وقد لاتوصلك إذا لم تمارسها بشكل راتب وبإخلاص شديّد بينك وبين نفسك وإن لم تفعل فستظل في مكانك من حيث التطور الروحيّ وهذا ناموس لايُجامل .. كقانون الجاذبيّه الأرضيّه لابُد للجسم أن يسقط من أعلي إلي أسفل في الحالات العاديّه..اللحظه الحاضره الدخول فيها لايحتاج لمشقه ليضربوا ليهو أكباد الإبل بل هِي متوفره أكتر من أنفاسك الطالعه ونازله علي مدار جُزيئات الزمن. الحضّره الإلهيّه الدخول فيّها بيطلب مُمارسة اللحظه الحاضره كما أسلفنا وبشكل راتب مضافاً إليّه الإخلاص ليكون عملك مُتقن(الإحسان)..وهي يا أخ منصوري التي يضرب لها أكباد الإبل .. نعم هي في اللحظه الحاضره ولكن الدخول إليها عايز تجويّد للأولي، بموجب هذا تُعتبر اللحظه الحاضره مُفتاح لدخول الحضره الإلهيّه بل هي مُفتاحها الوحيّد.. وهيهات ثُم هيهات!! إدخال الفكر في العمل والمرادف له قول الرسول: “ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ “ هذا لايعني الحضره الإلهيّه للعامه - الغير مجودين أدب الوقت ولكن قول الرسول موجه للعامه اللسع في بدايات السير فهو ترويض وتمارين تهيئ السالك للدخول في الحضره الإلهيّه.وكذلك الله موجود في العمل المُتقن لكن منو البيحس بوجوده مالم يكون الشخص مُجود لأدب الوقت الفيهو هذا العمل المتقن! بالله عليّك أنا سمعت محاضره للأستاذ كان بيسأل الإخوان عنما إذا كان فيه واحد منهم أتته واردات أو شاهد في منامه حلمه يقول تجربته ليعلق عليها الأستاذ!! الأستاذ سألهم هذا السؤال لأنه عارف إذا كان فيهم واحد جود أدب اللحظه الحاضره سوف يتلقي واردات يغظه أو في المنام !! لكن بصرف النظر عن إجابات الإخوان بالله عليّك هسع مُش مُعظم الإخوان المُلتزميّن قاعدين يمارسوا إدخال الفكر في العمل وبكل سهوله وبكل بساطه!! ولكن قد توافقني القول ليس كُلهم أو معظمهم يستطيع أن يجود الدخول في الحضره الإلهيّه(مع إحترامي الشديّد لخصوصيّة هذا الإستشهاد). خلاصة القول: اللحظه الحاضره سهلة التجويّد وعلي متناول الجميّع في الكفه الأخري نجد الحضره الإلهيّه كذلك متيسره وعلي متناول الجميّع ولكن الدخول إليها يكون بتجويّد الأولي وهنا ليس هنالك اي مانع للدخول فيها إلا ترويض نفسك بنفسك.Quote: ما بتفق معاك انو تفسيري فيهو تطويع وتحميل للأيات اكثر مما تحتمل، والكلام ده ليهو شواهد من القرأن تدعموا وتقوي حجتو، كدي شوف الاية دي بتقول شنو ؟: (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ويُروى من حديث سعد بن سنان ، عن أنس ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " ليس عدوُّك الذي إذا قتلك أدخلك الجنة ، وإذا قتلته كان لك نوراً ، أعدى عدوِّك نفسك التي بين جنبيك " أخرجه : الطبراني في " الكبير " ( 3445 ) الاية اختصرت كل الجدل الكان داخل القاتل فب طوعت له نفسه، والجدل وتغليب الحجة وترجيحا لا يتم الا اذا كان هناك انقسام حول اكتر من خيار، يعني بكون منقسم علي الاقل الي اثنين احدهما مع القتل، والثاني ضد القتل.. |
صريح الآيّه بيتكلم عن قصة بني آدم قابيل وهابيل والتفسير الرواه سعد بن سنان دا ليس تفسير للعامه وهذه ملابسه تخص المُفسر ومن حواليّه في زمن ومكان محدد..وكلمة أعدي عدوك نفسك التي بين جنبيك كذلك هو الآخر إشاره لطيفه لتشتغل بتنظيف وعيّك من محتواه وهذا يتم بالمراقبه وليس بالمحاسبه والقهر وهذا هو أسّ العنف.. إنت بتعادي نفسك بنفسك وليس هنالك أي فرق بين معاداة العدو الخارجي! ياها ذاتو دا الإنقسام وبدوره ياها دا ذاتو العنف الدخل عالمنا في صراعات ماليها أول ولا آخر !.Quote: الأنقسام الداخلي يا محمد ... ما بدعة حتي العلوم الانسانية بتثبت الانقسام ده، عشان كده بقي في الطب في تخصص اسمو الطب النفسي، بيعني بصورة مباشرة بعلاج المشاكل الناتجة عن الانقسام ده، وبيصل في بعض الحالات انو الشخص الواحد ده بيكون عبارة عن شخصين في جسد واحد (شيزوفرينيا) كمان في القرأن في تأكيد لمعني هذا الانقسام في هذه الاية: ("و يدعو الانسان بالشر دعاءه بالخير" ) التناقض ده يا ابو حميد انقسام بين متناقضين ولا ما انقسام؟ |
بالنسبه لهذه الجزئيه ، أنا في المداخله الأولي قلت ليّك هنالك شرط أساسي لدخول اللحظه الحاضره وهو الصحه والعقل فهنا ينتفي ذلك الشرط لأن الشخص هنا مريض. بالمناسبه أي طبيب نفسي ماهر لابد من معالجة الإنقسام الموجود بالمريّض في هذه الحاله الشزوفرينيا وتُعالج بعرضه علي محتوي وعيّه ليراقبه كما يراقب فيلم سينمائي ومن غير أي Judgment من قبل المريض لو عايز يمثل شخصيتين خليهو يمثل ولوعايز يضرب السرير يضرب لوعايز يخاف من الحشرات يعرضونها أمامه خليهو يخاف ولو عايز يعيض بعيض بس يحاول بقدر المستطاع أن يراقب هذا المسلك وبدون تحكيم مسبق ،يراقب وبس! حتي يتبرمج وعيّه من جديّد. الإنقسام بين متناقضين (ويدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير) يُعالج بالمراقبه وليس بكبت الشر فيه والكبت هو ذات العنف لأن المُصحح زكي وبداخله وليس ببعيّد عنه.Quote: غايتو دي يا محمد جهجهتني شديد...ما قدرت افهم تفسيرك للعنف شنو ؟ يعني انت بتفتكر انالعنف لازم يكون بالسيف او البندقية ؟ |
العنف طاقه محوله ضد الذات أو خارجها وهو يكون لفظي جسدي أو بالإشاره إلخ. أبداً العنف مابالضروره يكون بسلاح ولكن ممكن يكون بالكبت: عندما تكبت قوة الشر فيّك لتكون خيّر هذا يُعتبر عنف وعندما تحاول تكبت العنف ذاته لتتحصل علي اللاعنف هذا برضو عنف. يا أخ جمال أنا في إستعداد أوضح ليّك أي جمله ماواضحه وهذا واجبي ياحبيب. . مودتي, .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:49 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 10:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:57 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 11:20 AM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:01 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:18 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمر صديق | 12-03-14, 12:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عبدالكريم الاحمر | 12-03-14, 01:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:10 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 01:55 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 01:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:51 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:29 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:31 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-03-14, 03:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-03-14, 03:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 06:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 07:17 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 07:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-03-14, 07:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 08:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أيمن محمود | 12-03-14, 10:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-04-14, 04:21 AM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-04-14, 04:43 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:22 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-03-14, 10:46 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 11:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-03-14, 11:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 00:13 AM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-04-14, 00:34 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:31 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 01:42 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:58 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 02:30 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 04:18 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 05:27 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 05:36 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 06:46 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ALWALEED ALSHEIKH | 12-04-14, 06:41 AM |
Re: القرآن برواية حفص | بريمة محمد | 12-04-14, 06:52 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-14, 07:15 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:47 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:59 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 09:40 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-04-14, 01:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 02:07 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:56 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 03:52 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 03:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 04:45 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 06:09 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 07:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:19 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:25 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:53 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-04-14, 09:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 11:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 00:24 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-05-14, 12:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-05-14, 12:54 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ياسر احمد محمود | 12-05-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 02:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Muhib | 12-05-14, 05:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الشفيع وراق عبد الرحمن | 12-05-14, 06:40 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-05-14, 07:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-05-14, 07:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 08:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 09:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:11 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 10:25 PM |
|
|
|