|
Re: الروائى االنيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. (Re: احمد الامين احمد)
|
توقيعات على شاهد ضريح شينوا أشيبى (1930-2013) -2
يواصل أستاذ الأدب الإنجليزى ، السفير النيجيرى السابق بكندا والأديب البارز المقيم بأمريكا كلمته الطيبة فى حق مواطنه المبدع شينوا أشيبى الذى يعتبر أهم رمز ثقافى بوطنه عبر تاريخه الطويل فيكتب : There is a time in every nation, when things fall apart and the centre cannot hold. When that happens within a democratic setting, there is a change of government in a free and fair election. In despotic regimes, the centre is unable to hold when the leaders refuse to leave the stage and grind the face of the citizens into grime. The Okonkwo character in Things Fall Apart represents the failure of a Leader to embrace change. The tragedy of Okonkwo is the tragedy of all world leaders who reject dialogue, negotiation, diversity and compromise. Such Leaders like Okonkwo rely on their wealth and power. The World helplessly watches the modern Okonkwo's in government, and business, who suppress human emotions and empathy for the weak and vulnerable in society. They are stuck in old ways where they live on entitlements of pillage. The global race for Weapons of Mass Destruction, is ultimately to endow the modern day Okonkwo in leadership position with masculinity, so as to emerge; the toughest wrestler in the global village. فى تأريخ كل أمة هنالك وقتا (تتداعى فيه الأشياء ) ويهتز المركز ،وعند حدوث ذلك فى سياق ديمقراطى يتم تغيير الحكومة عبر إنتخابات حرة ونزيهة أما فى الأنظمة القمعية فيهتز المركز حين يرفض القادة مغادرة المسرح والتخلى عن السلطة . *تنبيه : لاحظوا إهتزاز المراكز وسيادة الفوضى حين رفض قذافى وصدام ومبارك وبشار وحتى البشير (بتاعكم) مغادرة المسرح طوعا !!! بذات الدرجة يحافظ المركز فى مجتمعات ديمقراطية راسخة ثباته رغم مغادرة القادة المسرح فى هدوء وتبادل وتخليهم عن المقاعد حين يشعر من أوصلهم عبر ديمقراطية راسخة للحكم عدم جدوى جلوسهم على كراسى الحكم مثلما تم مع البارونة تاتشر وتونى بلير حين شعر حزباهما أن باتا يشكلان عبئا على الحياة السياسية بوطنهم . إتضح عقب رحيل ثاتشر قبل أشهر عبر الكتابات الناقدة والمظاهرات المناوئة بقوة لفترة رئاستها الاخيرة (الثالثة ) أنها فى أخر رئاستها للوزارة وقبيل نهاية الفترة المحددة للإنتخابات العامة قد وصلت مرحلة شكلت خطورة مزعجة على حزبها وسياسة الحكومة عبر التخبط و الفوضى مما حدا بعضو شجاع جدا فى حزبها بتزعم حملة قوية داخل صفوف الحزب أدت إلى تبديلها بجون ميجور بذات الدرجة تم تبديل طونى بلير (2007) حين تحول لذيل لبوش وإستبداله بغوردون براون لكن هذا فى سياق نظام ديمقراطى حزبى عريق كالبريطانى لذا يستقر المركز رغم ذهاب القادة لكن من يجرؤ على تبديل زعيم حزب او حاكم مزعج فى نظام قبيح كالنظام السياسى السودانى تحديدا الذى تحتار فيه إن كان زعيم الحزب معارضا او مواليا فى وقت واحد. رجع الحديث : يقول السفير النيجيرى المتقاعد متحدثا عن شينوا : تعتبر مأساة أوكنكو البطل الأثير فى رائعة شينوا وأشهر شخصياته (مثل مصطفى سعيد و أحمد عبدالجواد عند الطيب صالح ونجيب محفوظ ) مثابة تراجيديا لكل قادة العالم الذين رفضوا الحوار ،التفاوض ،التنوع والتنازل عن السلطة . ثمة قادة كهؤلاء على غرار أوكنكو شخصية شينوا الأثيرة يعتمدون على الثروة والسلطة (لاحظوا تحكم البشير بتاعكم على مقاليد الثروة لدرجة أنه يأمر عوض قفل البلف فى أى لحظة ) . يشاهد العالم اليوم فى عجز تام نماذج حديثة عديدة للبطل اوكنكو المتشبث بالسلطة حتى إن قاد مجتمعه للهلاك يتجلى ذلك عبر الكثير من ممارسات الحكومات و شركات رجال الأعمال التى تقهر العواطف البشرية وتحطم الضعفاء داخل المجتمع عبر ممارسات عديدة أقلها السباق العالمى لحيازة أسلحة الدمار الشامل بصورة يتجلى عببرها بوضوح النموذج الحديث عبر القيادة شخصية أوكنكو المصارع الأقوى فى العالم الذى اصبح قرية واحدة. قال السفير : Things Fall Apart remains a globally focussed narrative, which defined the literary journey Achebe took up to the time he succumbed to the common destiny of all living things. Writing Things Fall Apart was an act of uncommon courage and defiance against Eurocentric writing that refused to accord the voices of the subject people of Africa utterance and identity; except that given by the Western writers like Joseph Conrad, and Joyce Cary. He not only challenged the colonial Empire, he created opportunities for other African writers to be read around the world. قلت لعله قال : ستبقى رواية Things Fall Apart بمثابة سردية عالمية تحدد وتميز المسيرة الأدبية التى حملها شينوا أشيبى وفرضها بقوة كهم عام لكل الأحياء فى عهده . لقد كانت عملية تأليف هذه الرواية حدثا بالغ الشجاعة والتحدى فى مواجهة الكتابة ذات المركزية الأوربية التى ترفض قبول الأصوات التى تنادى وتبشر بالهوية و النسق الأفريقى فى الحياة خلافا لتلك الكتابات التى تسود عبر الكُتاب الأوربيين من غلاة العنصرية وتحقير الأفارقة من لدن Joseph Conrad و James Cary لم يتحدى شينوا عبر تأليفه لهذا الرواية الأمبراطورية الإستعمارية فحسب بل قام كذلك بفتح الباب و إتاحة الفرص للكتاب الأفارقة الأخرين لأجل أن يكتبون و يصبح إبداعهم متاحا للقراء فى كل العالم . حاشية فى ذكر عنصرية جوزيف كونراد و جيمس كارى وإعتقاد الأول ان الافارقة وحوش ناطقة: تبين من مقالات عديدة لشينوا أن من دواعى بحثه عن قالب افريقى للكتابة عبر الرواية تحديدا هو محاولة الرد حضاريا على تصوير العنصرى جوزيف كونراد صاحب رواية قلب الظلام التى تصور الأفارقة كوحوش ناطقة و بعاعييت (حسب مصطلح عضو المنبر الشهير سجيمان فى بوست قديم له الذى وصف بعض قبائل السودان ببحر الغزال أنهم سحرة وبعاعيت !! ) وغير ذلك وهذا نسق للأسف سائدا فى الكثير من الكتابات الغربية . وربما لا يندهش المرء حين يلوذ جوزيف كونراد بجنسه القوقازى عبر اللون والحضارة المادية وغير ذلك من المظاهر الخادعة التى قد تبرر له التعالى على الافارقة لكن المزعج أن تسود عقلية وعنصرية وقبح وتفاهة وجهل جوزيف كونراد وغيره من الخواجات عند مخلوقات (لم اقل بشر ) يعيشون فى افريقيا ويصعب تمييزهم مظهريا من كل الأفارقة رغم ذلك يتعالون على الافارقة ويصورونهم كوحوش و غير ذلك وهذا المثال للأسف يسود كثيرا فى وطنى القديم والجديد السودان ويتجلى بقبح وقوة عبر وسائط حكومية ومدنية عبرها تسود تلك العنصرية ضد الأفارقة وجلهم مواطنيين سودانيين ولعل اقبح مثال لهذه العقلية السودانية تتجلى فى :
خالكم الطيب مصطفى وبئس المخلوق ومنبره المزعج المسمى الإنتباهة. الخبير والمفكر الإستراتيجى كما يسمونه حسن مكى حين ذكر عقب نيفاشا فى مقال شهير أن سحنة عاصمة وطنه الخرطوم (المتسخة بفكره ) صارت فى تحول نحو سيطرة السحنة الأفريقية ذلك حين بدأ عدد السودانيين من أصول أفريقية تحديدا جنوب الوطن فى التوافد (لم اقل النزوح ) بكثرة إلى الخرطوم الى عاصمة وطنهم القديم علما ان حسن مكى مدير لجامعة تحمل إسم افريقيا بها طلاب من كل دول افريقية يتعلمون علوم شتى منها القران الكريم الذى به أيه تبرر تعدد الألوان لحكمة ربانية فى سورة الروم المكية وتقرأ بعد التعوذ والبسملة : ( ومن أياته خلق السموات والأرض وإختلاف السنتكم والوانكم إن فى ذلك لأيات للعالمين ) صدق الله العظيم أم أن حسن مكى الذى يميز مواطنى وطنه القديم بالسحنة رغم الالقاب العلمية التى تسبق إسمه لايندرج تحت (العالمين ) ليبتوأ مقعده ضمن ( الجاهلين ) مثل الخواجة جوزيف كونراد وخالكم الطيب مصطفى والكثير من البشر فى هذا العصر القبيح .. لماذا تنظر لألوان السودانيين فى شوارع الخرطوم عاصمة السودان ياحسن مكى ؟ * تنبيه: فى مقاله الشهير عن مشكلات نيجيريا فى مداخلة سابقة ذكر شينوا أن لا أحد فى وطنه يحتل موقعه الصحيح وقد تبين من نموذج حسن مكى كمدير لجامعة افريقيا العالمية تماثل الحالة السودانية مع الحالة النيجيرية والله أعلم . قد يقول قائل أن خالكم الطيب مصطفى وحسن مكى ينتميان لمدرسة عرابها الرجل المزعج الترابى ساهمت فى إكسابهما القبح فى التفكير والتحليل والسخرية من مخلوقات الله عبر إمتهان اللون وهذا صحيح . لكن ماذا تقولون فى رجل يمتهن الفكر و التدريس الجامعى و الدراما تربى وعاش عمرا طويلا داخل الحزب الشيوعى ونهل من مدرسته فى تربية الكادر والصراع الطبقى وهلمجرا وأدعى النضال وإحترام الناس على إختلاف سحناتهم وله مؤلفات فى الإبداع بأكثر من لسان بل هو عضو مؤسس لمنظمة سودانية فى حقوق الإنسان وأخرى فى مناهضة التعذيب تقرأ (سوات ) رغم ذلك فى لحظة غيبوبة وتجلى للقبح فضح عقله الباطنى وعيه الزائف حين كتب فى النصف الثانى من تسعين القرن الماضى بصحيفة الحياة اللندنية يقول أن وطنه السودان للأسف كان ضحية لهجرات متخلفة ربما من غرب افريقيا ربما أدت لعدم تطوره !!! سبحان الله غرب أفريقيا ترسل هجرات متخلفة وهى من أنتجت سنغور ، أنتا ديوب ،وولى شوينكا حامل نوبل و سمبين عثمان و شينوا اشيبى ،ارماه ، كريستوفر أوكيغبو وهلمجرا إلى جانب امهر لاعبى كرة القدم فى الدوريات الاوربية حاليا ناهيك عن أن منتخب فرنسا الحائز على كاس العالم 1998 أكثر من ثلثيه من غرب أفريقيا ؟؟؟؟ الكاتب السودانى الذى وصف غرب افريقيا بالتخلف هو الشيوعى السابق خالد المبارك وأرشيف صحيفة الحياة اللندنية موجود وقد قر حديثه البشع ذاك فى ذاكرتى وقفز فى هذا البوست الإحتفائى برمز راقى جدا من غرب أفريقيا هو شيخنا شينوا أشيبى رغم تقادم العهد لاسباب عديدة أقلها أن الكثير من السودانيين حاليا ينسبون جغرافيا وعرقيا لبيئات عريقة جدا بغرب أفريقيا تحركوا منها قبل قرون صوب مطلع الشمس تلقاء بكة شرفها الله وأستقر بهم المقام عقبها فى السودان وهذا مشروع فى تأريخ وجغرافيا البشرية منذ فجر الخلق وسيظل . *تنبيه: ليس هناك أمور شخصية بينى ومن ذكرت فى مقام ذكر من هو شبيه من السودانيين بالكاتب العنصرى جوزريف كونراد الذى يصور الأفارقة حيوانات ناطقة مما حدا بسيدنا شينوا أشيبى أن يمتشق اليراع بحثا عن قالب جمالى لنقل تراث وروح أفريقيا وقد نجح بإمتياز ومن لايريد ممن ذكرت ولم أذكر أن يتعرض لمحاكمة ضمير عليه الكف عن إستعمال إكليشهات تحقيرية لمخلوقات الله المسبحة بحمده . رجع الحديث: يقول السفير والأديب النيجرى عن شينوا Chinua Achebe gave to the dispossessed, oppressed and silenced Africans the ability to be self-defined instead of being negatively defined. Achebe provided an alternative and new view of reality outside that of Empire. Through Achebe, the anguished cry of the colonized was distinctively heard, and their humanity held up for scrutiny. Furthermore Things fall apart was written in an English language that was authentic English; in authentic African thought. This was a brave, bold and remarkable thing for one writing on such weighty matters in an acquired language. قال :لقد منح شينوا أشيبى الأفارقة الصامتين والمقهورين المقدرة على تعريف أنفسهم بصورة مغايرة للتصوير السالب الذى كان يتم رؤيتهم عبره .و لقد أتاح شينوا نظرة ورؤية جديدة للواقع خارج الإطار الإمبراطورية الأوربية . لقد تم عبر كتابات شينوا سماع صرخة المستعمر المؤلمة ووضع إنسانيتهم تحت المجهر . لقد تم كتابة رواية (الأشياء تتداعى ) بلسان إنجليزى حقيقى لكن فى إطار فكر أفريقى حقيقى وقد كان ذلك أمرا شجاعا فى الكتابة عن امور ضخمة ومعقدة عبر لسان مكتسب لايعتبر لسان الكاتب . نلتقى وقد لانلتقى والله أعلم مع التحية لعموم من يراه .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-23-13, 11:42 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-23-13, 11:56 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-26-13, 00:22 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-23-13, 12:00 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-23-13, 12:05 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-23-13, 12:31 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبدالله شمس الدين مصطفى | 03-23-13, 12:46 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-23-13, 12:50 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-23-13, 01:06 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-23-13, 03:20 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبدالكريم الامين احمد | 03-23-13, 05:00 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | منوت | 03-23-13, 06:43 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | محمد عوض السيد | 03-23-13, 07:41 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | أحمد التجاني ماهل | 03-24-13, 04:09 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | محمد سنى دفع الله | 03-24-13, 05:16 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | محمد سنى دفع الله | 03-24-13, 05:51 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | الصادق اسماعيل | 03-24-13, 06:54 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-24-13, 12:10 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-24-13, 12:14 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-24-13, 02:36 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-25-13, 11:32 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبيد الطيب | 03-25-13, 12:05 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | nada ali | 03-26-13, 00:25 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | كمال عباس | 03-26-13, 00:45 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | حسين نوباتيا | 03-26-13, 07:16 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-26-13, 11:45 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-27-13, 03:03 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-27-13, 03:44 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-28-13, 05:44 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 03-30-13, 10:59 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-02-13, 10:43 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | أيمن الطيب | 04-02-13, 11:05 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-02-13, 12:52 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبدالكريم الامين احمد | 04-02-13, 08:50 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | حسين نوباتيا | 04-03-13, 03:57 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-03-13, 02:56 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | صابر فضل المولي | 04-03-13, 09:26 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-04-13, 10:30 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-06-13, 10:46 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-06-13, 03:27 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-07-13, 01:43 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-07-13, 05:56 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبدالكريم الامين احمد | 04-07-13, 09:51 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-08-13, 11:27 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-08-13, 01:00 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-11-13, 10:39 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-13-13, 10:50 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-13-13, 09:12 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-14-13, 02:11 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-14-13, 03:54 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-18-13, 10:30 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-18-13, 11:20 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | فضيلي جماع | 04-18-13, 11:34 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-18-13, 12:39 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-20-13, 11:14 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | فضيلي جماع | 04-20-13, 08:10 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-21-13, 02:12 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-23-13, 10:37 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-23-13, 11:51 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-23-13, 03:45 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-25-13, 10:57 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 04-25-13, 02:31 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-25-13, 05:00 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 04-29-13, 11:03 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-02-13, 11:27 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-03-13, 03:08 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-04-13, 10:44 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-04-13, 01:29 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-05-13, 04:23 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-07-13, 12:01 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-11-13, 10:57 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-11-13, 03:02 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-13-13, 10:28 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-13-13, 03:37 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | إبراهيم عبد الحليم | 05-13-13, 04:32 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-13-13, 06:47 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-13-13, 06:48 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-14-13, 10:53 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-15-13, 01:43 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-21-13, 09:58 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-23-13, 10:44 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | Mohamed Abdelgaleel | 05-23-13, 11:33 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-23-13, 11:53 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-26-13, 01:59 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عبدالله داش | 05-26-13, 04:44 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-28-13, 11:55 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-28-13, 12:15 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 05-30-13, 11:52 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-03-13, 11:35 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | Mohamed Abdelgaleel | 06-03-13, 12:23 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-03-13, 06:19 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 06-04-13, 10:25 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | Mohamed Abdelgaleel | 06-04-13, 10:50 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 06-04-13, 10:50 AM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-04-13, 12:45 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | ibrahim fadlalla | 06-04-13, 01:41 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | عائشة موسي السعيد | 06-04-13, 09:53 PM |
Re: الروائى النيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-06-13, 10:18 AM |
Re: الروائى االنيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-06-13, 10:37 AM |
Re: الروائى االنيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | Mohamed Abdelgaleel | 06-08-13, 09:21 AM |
Re: الروائى االنيجيرى شينوا اشيبى 1930-2013 -لايوجد عزاء. | احمد الامين احمد | 06-08-13, 09:23 AM |
|
|
|