بيان من كيان الشمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر الراحل محمد الحسن حسن سالم حميد(حميد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2006, 06:34 AM

عبد الوهاب المحسى
<aعبد الوهاب المحسى
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان من كيان الشمال (Re: حميد)

    متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء
    بقلم د. الباقر العفيف
    ترجمة الخاتم عدلان
    خلفية الدراسة :
    تشتعل في السودان حرب هي الأطول عمراً في أفريقيا، وربما
    في العالم كله. استمرت هذه الحرب ثلاثين عاماً، قتل فيها
    1،9 مليوناً وشرد 5 ملايين. وقد قتل منذ أن استولت هذه
    الحكومة على الحكم عام 1989م، بسبب الحرب والمجاعة
    الناتجة عنها، عدد أكبر مما قتل في الحروب البوسنية
    والرواندية والصومالية مجتمعة . وفي محاولاتهم لفهم
    جذور الحرب، اتبع المؤرخون والمحللون السياسيون
    السودانيون، منهجين. الجيل الأول من هؤلاء ركز بصورة
    أساسية علي القوى الاستعمارية، ومخططاتها المحسوبة
    لفصل الجنوب عن الشمال ببذر بذور الكراهية في الجنوب.
    و لكن وبعد أكثر من أربعة عقود من الحكم الوطني ما
    تزال الحرب قائمة فحسب، بل تفاقمت, واتخذت سيماؤها
    الدينية الكامنة, شكلها الواضح والمكتمل. وقد دفع
    هذا الواقع أجيالاً جديدة من السودانيين للتفكير في
    الأمر بصورة مختلفة. وهنا برز المنهج الثاني، لينقل
    مركز الاهتمام من العدو "الخارجي" إلى العدو
    "الداخلي" عندما يحاول الوصول إلى جذور الحرب،
    باعتبارها نزاعاً بين الهويتين الرئيسيتين في البلاد:
    الشمال والجنوب. وهناك الآن اتفاق واسع بين
    السودانيين، شماليين وجنوبيين علي حد سواء،
    أن بلادهم تعاني أزمة الهوية الوطنية. وأصبحت
    الحرب بالنسبة لهم وبصورة جوهرية، حرباً للرؤى،
    كما عبر عن ذلك تعيراً بليغاً، فرانسيس دينق ،
    الشخصية السودانية الجنوبية البارزة . وقد سعى
    الشمال الذي يشعر بأنه عربي ومسلم، إلى تعريف
    البلاد كلها على هذا الأساس. وهو لم يكتف فقط
    بمقاومة كل محاولات القطاع غير العربي لتوصيف
    السودان باعتباره جزءً من أفريقيا السوداء .
    بل بذل جهداً خارقاً لاستيعاب الجنوب من خلال
    سياسات التعريب والأسلمة، وسعى إلى تحويل الهوية
    الجنوبية إلى انعكاس مشوه للذات الشمالية. ولكن
    الجنوب، الذي نظر إلى المشروع كنوع من الاستنساخ
    الثقافي، قاوم هذه الاتجاهات دون هوادة. ولكن هذه
    الدراسة تذهب خطوة أبعد، وتبحث، على مستوي اعمق،
    عن جذور هذه الحرب.أنها تسلط الأضواء على النزاع
    داخل الهوية الشمالية التي تقود إلى النزاع الأكبر
    بين الهويتين الجنوبية والشمالية.أنها تحاول الكشف
    عن العلاقة بين الانشطارات التي سببتها النخبة الشمالية
    الحاكمة علي مستوى البلاد، وتصدعات النفس الشمالية
    ذاتها، وتحديد ما إذا كانت الأولى، هي في نفس الوقت ،
    عرضاً للثانية وعلامة عليها. وهكذا فإن هذه الدراسة
    تحاول إنجاز تحول أخر، بنقل الانتباه من الازدواجية
    الخارجية التي تميز الانقسام الشمالي/ الجنوبي،
    إلى الازدواجية الداخلية التي تعاني منها الذات
    الشمالية. تعريف الهوية:-يعرف قاموس وبستر الجديد،
    للغة الإنجليزية، الهوية باعتبارها "تماثل الخصائص
    الجينية الأساسية في عدة أمثلة أو حالات أو تماثل كل
    ما يحدد الواقع الموضوعي للشيء المعين: تماثل الذات،
    الواحدية ، تماثل تلك الأشياء التي لا يمكن التمييز
    بين آحادها إلا بخصائص عرضية أو ثانوية. الإدراك الناتج
    عن التجربة المشتركة، هو أحد حالات هذا التماثل.
    أو وحدة الشخصية واستمرارها: وحدة وشمولية الحياة
    أو الشخصية أو حالة التوحد مع شئ موصوف، مزعوم أو
    مؤكد أو حيازة شخصية مدعاة" . إذا شئنا تحديد هوية
    الشخص، فربما نحتاج لمعرفة اسمه أو اسمها، لونه،
    خلفيته الاثنية أو الثقافية، والموقع الذي يحتله
    وسط الجماعة. هناك، إذن ، وجهان للهوية، أحدهما
    أصلي، بدائي، ومعطى، والأخر مصنوع ومختار . فالهوية
    في نفس الوقت ذاتية وموضوعية، شخصية واجتماعية،
    ومن هنا طبيعتها، المتفلتة ، العصية على التحديد.
    ويملك الأفراد تشكيلة واسعة من الهويات الممكنة.
    إذ يمكن أن تكون لهم هويات عرقية أو اثنية، قومية
    أو دينية، أو حتى هويات خاصة بالمدن التي يقيمون
    فيها . ويرتبط الحديث حول الهويات الشخصية،
    ارتباطا وثيقاً، بمجال الخطاب الجينوي. ومع إن
    الخصائص البيولوجية هي خصائص موضوعية، إلا أن
    الهويات الفردية تعني شيئاً أكثر من ذلك.
    فهي تشتمل على دلالة ذاتية لوجود مستمر
    وذاكرة منسجمة ومترابطة منطقياً .
    الدلالة الذاتية للهوية هي الإحساس
    بالوحدانية والاستمرارية الشخصية ،
    الإحساس بالانتماء إلي منظومة راسخة من
    القيم التي تكون الاتجاه العقلي والأخلاقي
    للمرء، وتعطى الأفراد خصائصهم المتفردة.
    إنها تمكن الفرد من تحقيق حياة ممتلئة
    وكثيفة. في مثل هذه اللحظات يمكن
    أن يقال أن الشخص حقق ذاته أو ذاتها.
    وصار "متصالحاً مع جسده أو جسدها".
    وعلى وئام مع بيئته أو بيئتها ومع
    نظامه أو نظامها الرمزي. ولكن الذي
    يقوم هذه الدلالة الذاتية، هو الخصائص
    الموضوعية، والتي يمكن التعرف عليها
    من قبل الآخرين. الهوية دينامية أيضاً
    ومستجيبة للظروف المتغيرة. وهي قابلة
    للتحول مع التقنيات والنظم الثقافية
    والسياسية المتغيرة . وهي استراتيجية.
    فالناس يتبنون هويات معينة لأسباب استراتيجية
    مثل "التمكين" وقبل كل هذه العوامل وبعدها،
    هناك الإرث التاريخي لأجدادنا الذي "يحط بثقله
    في تحديد من نحن وماذا يمكن أن نكون .
    الهوية إذن إدعاء للعضوية يستند إلى كل
    أنواع النمطيات مثل العرق، الجنس ،
    النوع، الطبقة ، الطائفة، الدين،
    الثقافة ... الخ . إنها الطريقة التي
    يعرّف بها الناس أنفسهم، ويعرفهم بها
    الآخرون، على أساس من الأنماط السابقة .
    تعريف التماهي :-Identificationقاموس
    العلوم الاجتماعية يعرف التماهي باعتباره
    "الميل للتقليد،و/ أو عملية تقليد سلوك شئ ما.
    وربما يدل كذلك على عملية التمازج العاطفي،
    أو حالة هذا التمازج الناجزة، مع هذا الشيء ذاته."
    . وقد استخدم س. فرويد، هذا المصطلح في علم النفس،
    لأول مرة عام 1899. إذ قال أن "التماهي هو التعبير
    المبكر عن الرابطة العاطفية مع شخص أخر". يتماهي
    الفرد مع شخص أخر "كمثال للذات " بوصفه شخصاً يريد
    أن يكونه، أكثر مما يريد أن يمتلكه. وهذا ما يجعله
    مهماً في سلوك المجموعات. وهو يفسر حاجة الفرد
    ومقدرته علي الارتباط، وقوة الروابط العاطفية.

    المشار إليها، كخصائص جوهرية للبشر. وهو يذكر
    في نفس الوقت" الأصل الطفو لي لعملية التماهي،
    ويفترض أن هذا الأصل الطفولي هو الذي يفسر بقاءها
    على مستوي اللاوعي، وقوتها كعامل تحفيزي، وتظاهراتها
    اللاعقلانية والنكوصية في بعض الأحيان. ولكن التماهي
    بالنسبة إليه ليس مجرد محاكاة، بل هو بالأحرى تمثل
    يستند إلى سلسلة سببية متشابهة .ن. سانفورد
    يعارض مقولات فرويد ويقول أن التماهي، علي
    عكس ما يقول فرويد ، هو عملية واعية ، وأن
    المحاكاة هي اللا واعية، ويعرف ج. ب سيوارد،
    التماهي بأنه "استعداد عام لمحاكاة سلوك أحد
    النماذج" ويتحدث فرويد عن ثلاثة مستويات
    للتماهي. وتقول فرضيته أن التماهي يتخذ
    أولاً شكل الارتباط العاطفي بشيء ما.
    ثم يصبح بديلاً عن الرابطة الجنسية،
    وكأنما يتخذ شكل امتصاص أو تشرب أو
    تمثل الشيء في الذات. ثم يؤدي في النهاية
    إلى بروز إحساس جديد بخاصية مشتركة
    مع شص أخر ، أو مجموعة أخري. ويميز
    شيلر بين نوعين من أنواع التماهي،
    هما الايديوباثي أي الذاتي؛ والهتروباثي،
    أي الغيري. يحدث التماهي الايديوباثي من خلال
    "اضمحلال الذات الأخرى وامتصاصها من قبل الذات
    المتماهية"، بينما في التماهي الهتروباثي
    "تتضاءل الذات المتماهية أمام هيمنة
    وجيشان النموذج" .تكوين الذات:المفهوم
    الكلاسيكي يقول أن الذوات الاجتماعية تمثل
    معطيات أصلية، أو بدئية، مو######## مثل
    الخصائص البيولوجية. ولكن هذا المفهوم
    يخلي الساحة الآن لمفهوم أخر هو أن
    الهويات تتكون وتصنع اختيارياً ، وهي في
    حالة مستمرة من التكوين . ولكن اختيارات
    الناس لهوياتهم محكومة ومحدودة بالعوامل
    المعطاة مثل ملامحهم، أسرهم ، جماعاتهم،
    تواريخهم، ثقافاتهم...الخ, تكوين الشخصية ،
    بالنسبة لاريكسون ، عملية يستطيع الفرد من خلالها
    :"أن يحكم على نفسه على ضوء الطريقة التي يعتقد
    أن الآخرين يحكمون عليه من خلالها، مقارنين اياه
    بأنفسهم، وينمط حيوي بالنسبة لهم، ولكنه في نفس
    الوقت يحكم على الطريقة التي يتصورنه بها على
    ضوء تصوره هو لذاته بالقياس إليهم،وبالقياس
    إلى الأنماط التي أصبحت هامة بالنسبة
    إليه" ."يقول خبراء علم النفس الاجتماعي،
    إن تماهي الفرد مع أية مجموعة، مثلاً، الطبقة
    الاجتماعية، أو الجماعة العرقية أو الاثنية،
    هو في الغالب الأكثر شمولاً من كل العمليات
    النفسية المرتبطة مباشرة بالسلوك الاجتماعي .
    التماهي مع المجموعة المهيمنة مثلاً يحدث عندما
    "يستبطن (الفرد) منظومة الأدوار الخاصة
    بالمجموعة، ويعتبر نفسه أحد أفرادها"
    وهذا يحدث من خلال التمثل الثقافي.
    ويعبر ديفيد ليتين عن ذلك بقوله:
    "التمثل الثقافي شبيه باعتناق الدين،
    وكما توضح أدبيات التحولات الدينية
    بصورة قاطعة، فإن ما يعتبر مسلكاً
    برغماتياً بالنسبة لهذا الجيل،يعتبره
    الجيل الذي يليه أمراً طبيعياً.
    ولذلك فإن الأطفال الذين ينشئون
    في ظل الجماعات الدينية، سيلجأون،
    مدفوعين بضغوط السلطات الدينية،
    إلى توبيخ آبائهم على ما يعتبرونه
    مسلكهم المنافق" . وهذا الرأي يشابه
    مفهوم دي فواه عن الهويات المصنوعة"
    كهويات منحرفة". فهي تدل بالنسبة
    إليه "على نفعية بلغت مبلغ الشطط"
    وتمثل علامة على "الاختلال الداخلي" ،
    الذي يحدث في شروط اجتماعية محدده
    تمارس تأثيراً هائلاً على الإدراك الذاتي
    للهوية الشخصية . فرغم طبيعتها المصنوعة،
    فإن "مكونات الفرد تستطيع إدراج الفرد
    في سياقها بل حتى استعماره" .في ثنايا
    تكوين الهويات الاجتماعية، هناك دائماً
    مجموعة داخلية، تمثل الهوية الاجتماعية
    المبتغاة، ومجموعة هامشية، تحتاج
    إلى الموازنة حتى تتماهى مع النموذج.
    وفي مثل هذه الحالات، فإن الأولى تمثل اللب،
    وتحتل مركز الصدارة من تلك الهوية الاجتماعية،
    بينما تمثل الثانية الدائرة الخارجية وتحتل
    الهامش. الأولى مستحوذة على الامتيازات،
    والثانية تبحث عن ذلك. الأولى تملك صلاحيات
    إضفاء الشرعية على الثانية أو حرمانها منها.
    ويلجأ شارلس تيلور إلى استخدام مصطلحي
    "التعرّف، والغيرية". ويقول أن هويات
    البشر "تتكون جزئياً بالتعرف أو غيابه،
    أي بالانتباه إلى غيرية الآخرين" .
    وعلى سبيل المثال، بينما تمثل الطبقات
    الوسطي والعليا، مركز الهوية الأمريكية،
    فإن السود واليابانيين ...الخ الأمريكيين
    يمثلون تخوم هذه الهوية. ويحتكر المركز
    الحق في الاعتراف أو عدمه، بهذه المجموعات.
    ويمكن للتوتر بين المركز والتخوم أو
    الهوامش أن يظل مكتوماً، أو فاعلاً علي
    مستويات أدنى في الأوقات العادية والسلمية.
    وتبدو عباءة الهوية وكأنما هي قادرة على نشر
    أجنحتها ومد ظلالها على كل المجموعات التي
    تكون الأمة. ولكن المركز يلجأ في لحظات
    التوتر إلي استغلال صلاحيات الاعتراف أو إساءة
    استخدامها. ويمكن حينها أن يسحب المظلة
    عن أية مجموعة هامشية إذا رأى أن الضرورة
    تستدعى ذلك. وقد حدث هذا بالفعل في الحرب
    العالمية الثانية، حينما تم احتجاز اليابانيين
    الأمريكيين في معسكرات الاعتقال، لأن ولاءهم لأمريكا
    صار موضع شك من قبل مركز الهوية الأمريكية، ويمكن
    الاستدلال على الأسلوب الانتقائي للمركز في
    استخدام صلاحيات الاعتراف وسحب الاعتراف، بأن
    الأمريكيين الألمان لم يتم اعتقالهم، بالرغم من
    أن ألمانيا كانت هي القوة الرئيسية في دول
    المحور الأوربية. ولذلك قرر المركز أن يسحب
    الاعتراف عن الأمريكيين اليابانيين أثناء
    الحرب، وإعادته إليهم بعدها. ويمكن
    أن تقول نفس الشي عن بريطانيا،
    حيث تمثل الهوية الإنجليزية مركز
    الهوية البريطانية. فمن الملاحظ أن
    مصطلح "إنجليزي" يستخدم كثيراً من قبل
    المجتمع الإعلامي ندما يكون المقصود
    "بريطاني"، وهو ما يسبب الضيق للوطنيين
    باسكوتلاندة وويلز. وتلاحظ الجماعات السوداء
    البريطانية أيضاً أن وسائل الإعلام البريطانية
    المركزية تطلق على الرياضيين الأفرو كاريبيين
    صفة "بريطانيين" عندما يكسبون الميداليات
    لبريطانيا، وصفة "كاريبيين" عندما يخسرون.
    هذه الأمثلة توضح التوترات بين المركز
    والهامش داخل كل هوية، كما تشير
    إلى ديناميات وعمليات الاعتراف وسحب
    الاعتراف التي تشتغل بين المركز والهامش.

    2تغيير الهوية:-مستنداً على نموذج ابتدعه
    توماس شيللنج، يحاول ليتين تفسير تحولات
    الهوية عن طريق "منظومات" السلوك وما يترتب
    عليها من "ميول". وتحدث منظومات السلوك عندما
    يتكون سلوك الناس أو أفعالهم مستندة إلى،
    ومدفوعة بتوقعاتهم لما يمكن أن يفعله الآخرون.
    وعندما تفكر أعداد كبيرة من الناس في المجموعة،
    أن أعضاءها الآخرين سيفكرون بطريقة معينة،
    وسيتصرفون وفق ذلك التفكير، فإن المجموعة
    "تميل" أو "تنتقل" فجأة من نظامها المعتاد
    قبل نمط السلوك الجديد، إلى نظام آخر جديد.
    ولتوضيح كيفية "ميل" المجموعات واستوائها
    يورد ليتين المثال التالي:" خذ حالة واحد
    أو اثنين من الأفرو –أمريكيين يشتريان
    منزلين بضاحية "بيضاء" مستقرة. فجأة تفكر
    العائلات البيضاء، وقد اندفعت كل منها بالخوف
    من أن تكون آخر أسرة بيضاء بالضاحية، في بيع
    منازلها. ولكن الأفرو أمريكيين هم وحدهم
    الراغبون في الشراء. وبسرعة خاطفة
    "تتحول" أو "تميل" الضاحية من بيضاء
    إلى أفرو- أمريكيين" .تتحول الهوية بنفس
    الطريقة، أي تستوي وتنتظم في سياق متخيل .
    ويعطينا ديفيد ليتين، في دراسته الميدانية
    للجالية الروسية بأستونا، بعد انهيار الاتحاد
    السوفيتي وتقلص حدوده، مثالاً واضحاً على تحول
    الهوية. وقد قام بشرح الجهود التي بذلها الأفراد
    الروس، وقد وجدوا أنفسهم غرباء وسط مجتمعات كانوا
    يهيمنون عليها في يوم من الأيام، للتأقلم مع الواقع
    الجديد. وقد اجتهد الروس باستونيا للحصول على
    الجنسية الأستونية. فبدأوا يدرسون اللغة الأستونية
    التي لم يشعروا بضرورة دراستها قبل انهيار الاتحاد،
    إذ كان الأستونيون هم المجبرون على دراسة اللغة
    الروسية. ويستنتج ليتين أن رغبة هؤلاء الناس في
    الحفاظ على سلامة عائلاتهم، وفي تفادي الإبعاد،
    أعطتهم حافزاً لتحويل الهوية. وهذا بدوره يضع
    الأساس لصنع هوية أستونية لأحفادهم، وهذا يعني
    إنهم كمجموعة، يتحركون نحو "انقلاب" هويتهم .
    تعيش المجتمعات عادة في توازن. وفي هذه
    الحالات تشعر الجماعات أن العالم ثابت ثباتاً
    مطلقاً. حينها تكون الهويات بمأمن من الشكوك،
    ولا تكون هناك حوافز للتغيير، ويشترك الجميع
    في تصور ضمني لمن يكونون. وتضطلع النخب الثقافية
    والسياسية، لكل مجموعة،بإصباغ المعني على
    هذا التوازن، بإنتاج المعتقدات، والمحاذير،
    والمبادئ ، والأساطير والنظم الرمزية.
    في هذه المرحلة يمكن وصف المجموعة بأنها حققت ذاتها،
    أي إنها تعيش في انسجام مع بيئتها، وتري العالم بأم
    عينها. ولكن الحوادث والاضطرابات يمكن أن تزلزل التوازن،
    وتشيع عدم الاستقرار وسط الجماعة، وتقود إلى أزمة هوية،
    وتدفع بعض الناس إلى استكشاف هويات جديدة. في هذه
    الحالة غالباً ما تنقسم النخبة الثقافية والسياسية
    إلى أولئك الذين يحاولون الدفاع عن الوضع القائم،
    وأولئك الذين يحاولون خلق منظومة جديدة، تحقق توازناً جديداً .

    (عدل بواسطة عبد الوهاب المحسى on 09-09-2006, 06:49 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بيان من كيان الشمال حميد09-08-06, 08:28 AM
  Re: بيان من كيان الشمال عبد الحميد البرنس09-08-06, 08:33 AM
    Re: بيان من كيان الشمال Abomihyar09-08-06, 12:47 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Balla Musa09-08-06, 08:44 AM
    Re: بيان من كيان الشمال ملكة الفاضل عمر09-08-06, 05:51 PM
  Re: بيان من كيان الشمال حسن الجيلى سعيد09-08-06, 08:55 AM
    Re: بيان من كيان الشمال خالد سند09-08-06, 09:04 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Ibrahim Algrefwi09-08-06, 09:10 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 10:00 AM
    Re: بيان من كيان الشمال تولوس09-08-06, 10:14 AM
    Re: بيان من كيان الشمال Al-Shaygi09-09-06, 04:36 AM
  Re: بيان من كيان الشمال أحمد الشايقي09-08-06, 10:17 AM
  Re: بيان من كيان الشمال سجيمان09-08-06, 10:25 AM
  Re: بيان من كيان الشمال الطاهر ساتي09-08-06, 11:04 AM
  Re: بيان من كيان الشمال عبدالغفار محمد سعيد09-08-06, 11:21 AM
    Re: بيان من كيان الشمال حسين يوسف احمد09-08-06, 11:39 AM
      Re: بيان من كيان الشمال khalid hilmi09-08-06, 01:14 PM
        Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 02:09 AM
      Re: بيان من كيان الشمال Esameldin Abdelrahman09-09-06, 03:50 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 11:43 AM
    Re: بيان من كيان الشمال Yassir Tayfour09-08-06, 12:14 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Ibrahim Algrefwi09-08-06, 11:50 AM
    Re: بيان من كيان الشمال عمر فالكاو09-16-06, 09:05 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 12:29 PM
  Re: بيان من كيان الشمال إسماعيل التاج09-08-06, 12:33 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Mustafa Mahmoud09-08-06, 12:34 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Adil Isaac09-08-06, 12:43 PM
      Re: بيان من كيان الشمال حسين يوسف احمد09-08-06, 01:18 PM
        Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-08-06, 06:53 PM
      Re: بيان من كيان الشمال abdalla elshaikh09-08-06, 01:31 PM
  Re: بيان من كيان الشمال ahmed haneen09-08-06, 01:14 PM
  Re: بيان من كيان الشمال حسام كرار09-08-06, 01:19 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Marouf Sanad09-08-06, 01:25 PM
      Re: بيان من كيان الشمال محمد عبد الله شريف09-08-06, 01:45 PM
        Re: بيان من كيان الشمال حيدر حسن ميرغني09-08-06, 01:57 PM
          Re: بيان من كيان الشمال jini09-08-06, 06:23 PM
          Re: بيان من كيان الشمال jini09-08-06, 06:26 PM
      Re: بيان من كيان الشمال مريم الطيب09-08-06, 02:10 PM
  بيان من كيان الشمال أم من المؤتمر الوطني؟ lana mahdi09-08-06, 01:57 PM
    Re: بيان من كيان الشمال أم من المؤتمر الوطني؟ ABDELMAGID ABDELMAGID09-08-06, 02:07 PM
    Re: بيان من كيان الشمال أم من المؤتمر الوطني؟ عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 02:18 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 02:04 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Mohamed Doudi09-08-06, 02:18 PM
  Re: بيان من كيان الشمال عدلان أحمد عبدالعزيز09-08-06, 02:14 PM
    Re: بيان من كيان الشمال تولوس09-08-06, 02:43 PM
      Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 01:44 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Salwa Seyam09-08-06, 02:22 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Elmosley09-08-06, 02:26 PM
    Re: بيان من كيان الشمال wesamm09-08-06, 02:41 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Salwa Seyam09-08-06, 02:35 PM
  Re: بيان من كيان الشمال abubakr09-08-06, 02:43 PM
    Re: بيان من كيان الشمال elsawi09-08-06, 03:16 PM
    Re: بيان من كيان الشمال محمد عبدالرحمن09-08-06, 03:44 PM
  Re: بيان من كيان الشمال مدثر الشبلي09-08-06, 03:05 PM
    Re: بيان من كيان الشمال عبدالأله زمراوي09-08-06, 03:20 PM
    Re: بيان من كيان الشمال ابوعسل السيد احمد09-08-06, 03:23 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Salwa Seyam09-08-06, 03:23 PM
    Re: بيان من كيان الشمال bakri abdalla09-08-06, 03:33 PM
      Re: بيان من كيان الشمال Dr Abdelazim Abdelrahman09-08-06, 03:46 PM
      Re: بيان من كيان الشمال معتز القريش09-08-06, 04:27 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Ahmed Osman09-08-06, 04:02 PM
      Re: بيان من كيان الشمال Kostawi09-08-06, 04:42 PM
  Re: بيان من كيان الشمال عبدالرازق نقد09-08-06, 04:10 PM
  Re: بيان من كيان الشمال saadeldin abdelrahman09-08-06, 04:28 PM
    Re: بيان من كيان الشمال تولوس09-08-06, 05:05 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Sabah Hussein09-08-06, 04:35 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Sabri Elshareef09-08-06, 05:09 PM
    Re: بيان من كيان الشمال عماد شمت09-08-06, 05:20 PM
  Re: بيان من كيان الشمال عمر دفع الله09-08-06, 05:13 PM
    Re: بيان من كيان الشمال بكرى ابوبكر09-08-06, 05:25 PM
      Re: بيان من كيان الشمال خدر09-08-06, 05:34 PM
      Re: بيان من كيان الشمال محى الدين ابكر سليمان09-08-06, 05:43 PM
  Re: بيان من كيان الشمال عمر دفع الله09-08-06, 05:37 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-08-06, 05:42 PM
  Re: بيان من كيان الشمال عبد المنعم سليمان09-08-06, 05:40 PM
    Re: بيان من كيان الشمال ABU QUSAI09-08-06, 07:22 PM
      Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 03:59 AM
  Re: بيان من كيان الشمال hatim ibrahim09-08-06, 06:17 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Adil Ali09-08-06, 06:48 PM
      Re: بيان من كيان الشمال elsawi09-08-06, 08:08 PM
        Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 02:01 AM
  Re: أبوقصي يوضح جانبا من الوقائع ولكن نطالبه بنقل هذا لحميدوشرفاءالكيان........ kamalabas09-08-06, 08:03 PM
    Re: أبوقصي يوضح جانبا من الوقائع ولكن نطالبه بنقل هذا لحميدوشرفاءالكيان........ osama elkhawad09-08-06, 08:15 PM
      Re: أبوقصي يوضح جانبا من الوقائع ولكن نطالبه بنقل هذا لحميدوشرفاءالكيان........ صلاح شعيب09-08-06, 08:45 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Masoud09-08-06, 08:48 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Masoud09-08-06, 08:48 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 09:08 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 10:00 PM
    Re: بيان من كيان الشمال Kostawi09-08-06, 10:35 PM
      Re: بيان من كيان الشمال منذر نقدالله09-08-06, 10:44 PM
        Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 01:38 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-08-06, 11:13 PM
    Re: بيان من كيان الشمال HOPEFUL09-08-06, 11:14 PM
  Re: بيان من كيان الشمال Bashasha09-09-06, 00:02 AM
    Re: بيان من كيان الشمال HOPEFUL09-09-06, 00:30 AM
      Re: بيان من كيان الشمال Tragie Mustafa09-09-06, 00:55 AM
        Re: بيان من كيان الشمال HOPEFUL09-09-06, 01:07 AM
      Re: بيان من كيان الشمال ABU QUSAI09-09-06, 01:01 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Mohamed Adam09-09-06, 00:44 AM
  Re: بيان من كيان الشمال Mohamed Adam09-09-06, 01:04 AM
    Re: بيان من كيان الشمال قسم السيد الحاردلو09-22-06, 12:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de