شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2007, 02:27 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر (Re: محمد حسن العمدة)

    الفصل الثالث


    انقسام الكلام


    قام العهد الأموي ونقل عاصمة الخلافة من المدينة إلى دمشق ولم يهدأ الجدل حول العقائد بل تزايد فانقسم الرأي حول مرتكب الكبيرة فألح الخوارج أنه كافر ومصيره إلى جهنم خالدا فيها أبدا. وقال آخرون: إنه في منزلة بين الكفر والإيمان. وفي ظل هذا السوق من الجدل تناول المتكلمون أمورا كانوا يتقبلونها مسلمة دون بحث وتعديل. وكان على رأس تلك الأمور التي خاضوا فيها مسألة القضاء والقدر. قال قوم: ما دام كل شيء مقدرا فلماذا نعمل؟ لقد قدر الله كل شيء وليس للإنسان اختيار ولا كسب يخالف ما قدر الله فليقنع الناس بما قسم الله لهم. إن الخير والشر، وأصحاب الجنة والنار، وكل أمر يخطر ببالنا أمور حددها الله في الأزل. والدليل على صحة هذا التفسير متوفر فساقوه. قال تعالى: (قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) وقال تعالى: (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) وهكذا اعتبروا هذه الآيات هي المحكمة وأولوا كل آية أو حديث وجدوه مخالفا لها، وسمى أصحاب هذا الرأي المجبرة أو دعاة الجبر. وكان هذا الرأي يريح الحكم الأموي ويعطيه سلاحا روحيا ماضيا ضد خصومه. لقد أراد الله أن يلي الأمة بنو أمية فحكمهم بإرادة الله، ورفضه عصيان لتلك الإرادة. فمن كان حسن الإيمان فليكن حسن الإذعان. قال آخرون لا ليس الأمر كذلك فرأي المجبرة لا يوافق العدالة الإلهية: إذا كان الله هو الذي خلق أعمالنا فلماذا يعاقبنا على بعضها؟ ليكون الجزاء عادلا لا بد أن يكون الإنسان مختارا فيثاب على ما يفعل من خير ويعاقب على فعل الشر. والدليل على صحة هذا الرأي متوفر في القرآن. قال تعالى: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) وقال تعالى أيضا: (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) هذا دليل على أن الإنسان مختار ويعاقب أو يثاب حسب اختياره وهذا ما يلائم العدالة الإلهية. أصحاب هذا الرأي هم المعتزلة وهم فئة اتجاهها الأساسي هو: أن حقائق الوحي موافقة لحقائق العقل ولذلك ينبغي أن نفسر النصوص الإسلامية تفسيرا عقليا وهذا هو أمر الشارع الذي حثنا على (التدبر، والتفكر واستخدام العقل قال تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) وتكرر في القرآن قوله: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) . وكثر أيضا قوله: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) . وقوله : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) وسيرا في هذا الاتجاه نظروا في نصوص الإسلام فعدوا ما وافق القواعد العقلية محكما وما اعتبروه مخالفا لها عدوه متشابها وأولوه ليوافق القاعدة العقلية.
    هكذا سلكوا بالنسبة لصفات الله. فالله واحد كما قال: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) ولذلك كل الآيات التي تذكر شيئا عن وجهة أو يده أو مكانه آيات متشابهة ومعانيها مجازية. قال تعالى: (قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) . فيده تعني قدرته، وقال: (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ) . فوجهه يعنى ذاته، وقال: (أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) . الإشارة لكونه في السماء كناية عن سمو مكانته وهكذا.
    لقد بدأ الاعتزال تأويلا عقليا لمعاني الإسلام، وعندما اطلع على علوم وفلسفات أجنبية استعان المعتزلة بها في الدفاع عن موقفهم هذا فصار لهم موقف عقلي متكامل في تفسير حقائق الإسلام وبنى الاعتزال على خمس:
    ‌أ. العدل: ومعناه أن الإنسان مختار ويحاسب على فعله إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.
    ‌ب. التوحيد: ومعناه أن الله ليس له صفات كصفات البشر فذاته واحدة وصفاته هي عين ذاته.
    ‌ج. الوعد والوعيد: ومعناه أن الله سينفذ وعده ووعيده قطعا. فلا يطمع العصاة في شفاعة ولا يخاف البررة من عقاب.
    ‌د. المنزلة بين المنزلتين: أي أن مرتكب الكبيرة لا هو بمؤمن ولا هو كافر.
    ‌ه. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومعناه أن يتخذوا موقفا إيجابيا من إرشاد الناس.
    المحافظون:
    لقد ذكرنا أن الاجتهاد والاختلاف في الرأي وجدت لهما شواهد في الصدر الأول من الإسلام. لكنه اختلاف تناول مسائل عملية ذكرناها ولم يتناول أمور العقائد فلم يتناظر الناس عن الجبر والاختيار، ولا عن ذات الله وصفاته، وعندما خاض المعتزلة في هذه الأمور وقالوا ما قالوا. واعترك معهم المجبرة والمشبهة وهم الذين زعموا أن الصفات التي جاءت عن الله من يد، ووجه، وساق، ومكان وغيرها صفات حقيقية وليست مجازية، عندما احتد هذا الجدال والتمس كل أصحاب رأي آيات تدعم رأيهم وكان الأمر كما قال فخر الدين الرازي واصفا له: " إن كل واحد من أصحاب الرأي يدعي أن الآيات الموافقة لمذهبه محكمة، وأن الآيات الأخرى الموافقة لقول خصمه متشابهة، فلا بد من تأويل المتشابهة حسبما جاء في المحكمة".
    عندئذ هب المحافظون على صفاء العقائد، يعارضون الخوض في بحث العقائد ويطالبون بالعودة إلى ما كان عليه الحال قبل الجدال: الإمساك عن الكلام في العقائد. ولذلك عندما سئل الإمام مالك بن أنس عن قوله تعالى: (الرَّحْمَانُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) ما معناه؟ قال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعه. وقال سفيان الثوري: "عليكم بالأثر وإياكم والكلام في ذات الله". وقال مالك أيضا: " الكلام في الدين أكرهه، وما زال أهل بلدنا يكرهونه، نحو الكلام في رأي جهم، والقدر، وما أشبه ذلك. و لا احب الكلام إلا فيما تحته عمل".
    وكان اتجاه هؤلاء أن العقائد تؤخذ تسليما دون خوض في ماهيتها. أما العلم بالأحكام الشرعية العملية فلا غبار على ذلك. هؤلاء المحافظون يعتمدون على التراث المنقول ويعدونه كافيا لهداية الأمة. علينا أن نقبل ما جاءنا من السلف كما هو وأن نفهمه كما فهموه فإن فسروه فبها وإن سكتوا عن تفسيره نسكت ونؤمن.
    وكان أقوى ممثل لهذا الاتجاه الإمام أحمد بن حنبل الذي كان يرى أن مجرد الرد على الذين يخوضون في أمر العقائد خروج عن جادة الدين. لقد كان هذا الاتجاه الصامت عن الكلام في العقائد هو الموقف الأول لأهل السنة.
    الظاهريون:
    كان التطوير المنطقي لذلك الموقف المعتمد على النص المنقول أن يقفل الباب في وجه التأويلات وأن يقال أن الدين يؤخذ نقلا عن السلف بلا تصرف في شيء.وهذا هو الذي قاله داود بن علي الأصفهاني المتوفى 370هـ (883م) وسمى مذهبه بالظاهري. أي الاهتداء بظاهر الكتاب والسنة وحسب.
    وأوضح تعبير عن هذا الاتجاه جاء على لسان أحد أئمته المتأخرين: الإمام ابن حزم المتوفى 456هـ (1064م)، قال: " إن دين الله ظاهر لا باطن فيه، وجهر لا سر تحته، وكله برهان. وأن كل ما يلزمنا لهدايتنا قد جاءنا منقولا عن السلف فلم يتركوا في الدين نقصا يزداد ولا زيادة تنقص".
    المعتدلون:
    احتدم النزاع الفكري بين فرق الخوارج، والمعتزلة، والمشبهة، والمجبرة، ولمحافظين ومضوا في مباريات تمزق كيان الأمة الإسلامية، وبدأ أنه بالرغم من المنازعات الجانبية فإن الصراع الأساسي دائر بين اتجاهين أساسيين:
    اتجاه التفسير العقلي لحقائق الدين، واتجاه التفسير النقلي لتلك الحقائق. إنهما موقفان متقابلان: قول مفاده أن حقائق الوحي تطابق العقل وكلما كان في ظاهره مخالفا لذلك ينم تأويله ليصير معقولا. وقول آخر مفاده: هذا الدين انتهى إلينا كاملا من السلف وعلينا أن نفهمه كما فهموه منقولا نقلا صحيحا ولا مجال لترتيب حقائقه وفق نظرتنا العقلية القاصرة.
    هذه المعركة هي التي سميت معركة الكلام وعلمها هو علم الكلام وهو علم يبحث فيه عن ذات الله وصفاته وأحوال الممكنات من المبدأ والمعاد على قانون الإسلام. وهانحن قد شهدنا أن النزاع قد بلغ حالة حادة فقوم يرفضون مجرد الخوض في الكلام بحجة أن السلف لم يفعلوا ذلك، وآخرون يخوضون ويختلفون: فهل من سبيل إلى اتجاه يوفق بين مدرستي العقل والنقل ويحسم انقسام الكلام؟
    موقف أهل الكلام:
    لقد تصدى للبحث في قضايا الكلام الإمام أبو الحسن الأشعري المتوفى 324هـ (936م). لقد كان الأشعري من المعتزلة وروى أنه رأي الرسول عليه الصلاة والسلام مرات في المنام وأنه دعاه لنصرة أهل السنة. كان الأشعري يسلم بأن وسائل المعتزلة التي تستخدم العقل في فهم حقائق الوحي صحيحة فلا بد من الأخذ بها في الانتصار لرأي أهل السنة ففعل ذلك وصار نهجه هذا يسمى بالأشعرية. وربما كان يطمح أن يكون نهجه هذا حاسما لصراعات الكلام وقاضيا عادلا في النزاع بين العقل والنقل.
    وبيانا لأسلوبه نذكر المثال الآتي:
    كان المجبرة يرون أن أعمال المرء خلقها الله فلا حيلة للإنسان فيما يفعل. والمعتزلة يرون أن أعمال الإنسان اختيارية وهو محاسب على أعماله لأنه حر.
    قال الأشعري في هذا لأمر: أن الله قادر على كل شيء ولا يقع عمل أو حركة إلا بإرادته فهو القادر على كل شيء العالم بكل شيء. والإنسان عندما يفعل شيئا يشعر في نفسه أنه مختار وأن لإرادته دخلا فيما يفعل. وما دام الله هو الخالق لكل شيء فهو الذي خلق الإنسان ويخلق أيضا ما يكون منه من عمل كما يخلق أيضا هذا النوع من القدرة الذي يحسه الإنسان على أعماله. وهذا النوع من القدرة يمكن أن نسميه كسبا لأن الله نفسه أطلق اسم الكسب على أعمال العباد. والنتيجة أن العمل يصدر بتأثير الله ( لأن الخلق للعمل منه) وبتأثير الإنسان ( لأن الكسب للعمل منه) فالتأثير على هذا النحو من الله والإنسان.
    وعلى هذا النحو سار الأشعري منتصرا للعقائد المنقولة بالبراهين المعقولة.
    لم يرض أهل السنة في بداية الأمر عن الأشعرية ولكن بمرور الزمن صار غالبتهم أشعرية.


                  

العنوان الكاتب Date
شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 03:54 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 03:59 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 04:11 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 01:16 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-25-07, 01:35 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 04:59 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 05:56 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 10:12 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:22 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:24 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:25 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:27 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-25-07, 06:18 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:28 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:53 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 05:30 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Elawad09-25-07, 07:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 07:29 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:23 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-26-07, 02:34 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 03:19 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Mahadi09-26-07, 02:22 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عاطف محمد أحمد زكريا09-26-07, 04:54 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:39 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-26-07, 11:29 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:42 PM
  عجيب lana mahdi09-26-07, 02:19 PM
    Re: عجيب معاذ منصور09-26-07, 03:00 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان09-26-07, 07:07 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان09-27-07, 03:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-26-07, 02:36 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-26-07, 03:23 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 08:25 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-26-07, 03:31 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 05:45 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-26-07, 08:15 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 03:05 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Deng09-27-07, 04:07 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:33 AM
  لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! lana mahdi09-27-07, 08:46 AM
    Re: لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! عبدالله عثمان09-27-07, 11:14 AM
  عنمدما يصبح الاعتذار سبة!! lana mahdi09-27-07, 08:50 AM
  ذكرني هذا البوست بقصة جارتين lana mahdi09-27-07, 08:57 AM
    Re: ذكرني هذا البوست بقصة جارتين عبدالله عثمان09-28-07, 03:38 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Tabaldina09-27-07, 11:46 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-27-07, 12:00 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 11:53 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن09-28-07, 01:21 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 02:23 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عادل09-28-07, 02:28 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 06:45 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-28-07, 03:01 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 05:50 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 06:58 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-28-07, 06:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى09-29-07, 05:04 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله الشقليني09-29-07, 07:43 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق09-29-07, 08:26 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 12:19 PM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif09-29-07, 12:31 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة09-29-07, 02:42 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin09-29-07, 06:29 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 08:32 AM
        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin10-01-07, 01:02 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-29-07, 02:55 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-29-07, 05:41 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 07:17 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-29-07, 11:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن09-30-07, 00:16 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 03:50 AM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 04:27 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Agab Alfaya09-30-07, 07:50 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق09-30-07, 08:09 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-30-07, 12:50 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 04:56 PM
      الوشوش ال(ساخرة)أبت تترسم لي هنا lana mahdi09-30-07, 05:38 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-30-07, 01:06 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-30-07, 01:50 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-30-07, 01:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر malik_aljack09-30-07, 02:25 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر MAHJOOP ALI09-30-07, 06:10 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 07:51 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 08:25 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 09:30 PM
                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:04 PM
                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:10 PM
                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:12 PM
                      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:19 PM
                        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:20 PM
                          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:22 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 10:39 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 10:58 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى09-30-07, 10:55 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-01-07, 00:04 AM
                                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 02:40 AM
                                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 02:52 AM
                                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 03:00 AM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 10:14 AM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 12:15 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. عبدالله عثمان10-01-07, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de