شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2007, 11:48 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. (Re: محمد حسن العمدة)

    الفصل الثالث
    الحدود

    لقد عرفنا الحدود وعددها في الفصل السابق وسنعرض لها هنا بالتفصيل حدا حدا.
    1. حد الزنا :
    الصلة بين الجنس والحياة وثيقة جدا، فالجنس يبقيها والجنس قد يفنيها. لذلك لم تترك حكمة الخالق الجنس طليقا في عالم الحيوان فينقلب نفعه ضرا فالحيوانات لا تمارس الجنس إلا في مواسم معينة فسلوكها الجنسي منضبط بالغريزة، ولكن الإنسان مستعد للممارسة الجنسية باستمرار ولكيلا يضره ذلك قامت الأخلاق والنظم الاجتماعية مقام الغريزة في تنظيمه .
    الأسرة هي أفضل مؤسسة عرفها الإنسان لتنظيم التناسل والأخلاق تحمي الأسرة من أضرار الممارسات الجنسية المتحللة .
    وفي الشريعة الإسلامية يدعم القانون الأخلاق في القيام بدورها في حماية النسل بتحريم الاعتداء على وسائله. لذلك حرمت الشريعة الزنا وأوجبت عقوبة الزناة. قال تعالى : " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوافهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا. واللذان يأتيانها منكم فأذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما . 24
    وقال تعالى: " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منها مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رحمة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين. 25
    قال بعض الناس إن آية النور نسخت آيتي النساء. والحقيقة ليست كذلك: -
    i- آية النساء ( 15) بينت نصاب الشهادة على الزنا وبينت ما ينبغي عمله للنساء عقوبة في الزنا- أن يحبسن .
    ii- آية النساء ( 16) بينت وجود عقوبة بدنية للزنا- بدل الحبس .
    iii- آية النور أوضحت أن هذه العقوبة البدنية هي الجلد مائة جلدة .
    وجمهور الفقهاء يرى أن عقوبة الجلد هذه هي عقوبة الزاني غير المحصن، أي غير المتزوج. والحجة التي يستندون إليها هي أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: كان فيما قرأنا من قرآن: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة. وهذا من القرآن الذي نسخ نفسه وبقى حكمه. ويدل على بقاء الحكم أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم ماعزا لما أقر بالزنا وهو محصن .
    هنالك من الفقهاء المسلمين من أنكروا وجود عقوبة الرجم هذه. هؤلاء هم بعض فقهاء الأباضية وبعض فقهاء الشيعة وبعض فقهاء المعتزلة. وحجة الذين أنكروا وجود عقوبة الرجم هذه: أن الرجم عقوبة متناهية لا تثبت إلا بدليل قطعي. والسنة التي وردت في الرجم أحاديث آحاد، وهي أحاديث لم يأخذ بأشهرها فقهاء الحنفية.
    ويقولون إن رواة هذه الأحاديث في شك أكانت قبل أم بعد سورة النور: " حدثنا إسحق حدثنا خالد عن الشيباني قال: سألت عبد الله بن أبي أوفى: هل رجم رسول الله قبل أو بعد سورة النور؟ قال: لا أدري. 26(4) وقال هؤلاء: قال تعالى: " فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب )27 . هذه الآية تشير إلى عقاب الإماء وتحدد عقوبتهن إن زنين بأنها نصف عقوبة المحصنات، أي خمسون جلدة، لأنه لا يمكن أن يكون نصف الرجم . فالجلد مائة جلدة هو عقوبة الزنا حتى للمحصن.
    ورد الجمهور على هاتين الحجتين:
    I- جمهور الفقهاء أخذ بأحاديث الآحاد في هذا الموضوع .
    II- أما الآية ( فإذا احصن فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب) ففي هذه الآية كلمة أحصن تعني تزوجن. أما كلمة المحصنات فلا تعني المتزوجات بل تعني الحرات العفيفات.
    الإحصان في اللغة العربية هو المنع: قال تعالى: ( لتحصنكم من بأسكم) 28 وورد الإحصان بمعنى العفة. قال تعالى: ( والذين يرمون المحصنات من النساء)29 . وورد بمعنى التزويج. قال تعالى: ( والمحصنات من النساء). 30
    فالإحصان تعبير متعدد المعاني وهذه حقيقة لغوية عليها شواهد من كتاب الله. والسؤال المهم هل الإحصان الوارد في قوله تعالى: ( فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ) 31. وارد بمعنى واحد أو بمعنيين؟ الذين قالوا إنه وارد بمعنيين قالوا إنه مع تعدد معاني الإحصان فلا يعقل أن يرد في آية واحدة بمعنيين فقد اعتبروا عقوبة الزانية المحصنة مائة جلدة مثلما نصت آية النور. والله أعلم .
    2. حد القذف:
    القذف نوع من الأذى المعنوي، والفكر الوضعي يستخدم تعبير قتل الشخصية عن طريق إشانة سمعتها. والقذف يضر المقذوف في صيته وسمعته بين الناس، كما يشيع الفاحشة بين الناس بما يروج من اتهامات في أعراض الناس، وهذا من شأنه أن يضعف الحياء ويجعل الآذان معتادة على عبارات الفاحشة.
    والقذف هو اعتداء على النفس اعتداء أوسط، لأن الاعتداء على كل من المصالح الخمس التي ذكرناها يقع في ثلاث درجات، فإن كان القتل هو اعتداء غليظ على النفس فإن القذف اعتداء أوسط عليها .
    والنص على حد القذف هو قوله تعالى: " والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون، إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم ". 32
    وهذا يعني أن يجلد القاذف ثمانين جلدة، وهي عقوبة بدنية، وتسقط شهادته بعد ذلك، وهي عقوبة معنوية .
    جمهور الفقهاء يرى أن العقوبة واحدة سواء كان القاذف رجلا أو امرأة سواء أكان المقذوف رجلا أم امرأة. ولكن بعض فقهاء الخوارج يرون أن القذف الذي تعنيه الآية هو قذف النساء لا قذف الرجال، لأن النص ذكر قذف النساء فقط ولأن النساء أكثر تضررا من القذف من الرجال.
    وإن قذف الرجل زوجته بأن قال إنها زانية أو قذفته هي بذلك ولم يكن مع القائل أربعة شهود فإنهما يطالبان بالملاعنة. والملاعنة نص عليها كتاب الله في قوله تعالى: "والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين. ويدرءوا عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين. والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين " 33 ( النور 6-9).
    وإذا قذف أحد الزوجين ولاعنه حسب نص الآية فإن سكت الآخر يكون سكوته أو سكوتها بمثابة الاعتراف بصحة ما قال الزوج القاذف.
    وهذا يعني أن يقام حد الزنا على المقذوف الساكت، أما إذا أنكر الزوج المقذوف أو أنكرت الزوجة المقذوفة ما قاله القاذف فإن على المنكر أن يلاعن كما نصت الآية. فإن لاعن الزوج و لاعنت الزوجة كما ذكرت الآية بأداء اليمين خمس مرات فإن هذه الملاعنة تترتب عليها الأحكام التالية:
    أ . تدرأ حد القذف عنهما.
    ب . وتدرأ حد الزنا عنهما أيضا.
    ج . وتفسخ الزواج بينهما فسخا نهائيا.
    وفي الشريعة الإسلامية فإن أيمان الزوج والزوجة لها أوزان متساوية، بحيث تكفي أيمان الزوج لإدانة الزوجة بالزنا إذا سكتت وتكفي أيمان الزوجة لإدانة الزوج إذا سكت. أما لم يسكتا ولاعنا فإن لإيمانهما كما رأينا أوزانا متساوية حتى إذا كان أحدهما صادقا والآخر كاذبا للأسباب الآتية:
    أ . مهما كان أحدهما صادقا فالزنا لا يثبت بشهادة واحد مهما كان عدلا.
    ب . الملاعنة تفسد الثقة بين الاثنين وهذا يكفي لإبطال الزواج.

    3. حد السرقة:
    حد السرقة شرع لحماية إحدى المصالح الخمس، المال . والإنسان في كل مجتمعاته عرف التملك، ومع حق التملك قامت القيم الخلقية والنظم القانونية لحماية الحقوق المملوكة من المعتدين. والشريعة الإسلامية أوجبت حدا غليظا في السرقة لحماية الأموال. وهذه الغلظة غير مقيسه على حجم أو أهمية المسروق، ولكنها موجهة عقابا لانتهاك حرمة حقوق الآخرين، ولما تحدثه السرقة من ترويع في النفوس، ولما في عملية السرقة نفسها من احتمال بين السارق والمسروق منه، فيسيل دم جرحا أو قتلا. والسرقة في الشريعة الإسلامية تعرف كالآتي: أخذ مال الغير، من حرز، خفية، دون اضطرار. والنص على حد السرقة هو: ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم، فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم ). 34
    4. حد الحرابة :
    الحرابة جريمة فيها تحد للنظام العام، وتنطوي على قطع الطريق وترويع المارين ومغالبتهم بالقوة لأخذ أموالهم عنوة أو إجبارهم على ما يريد الجاني. والحرابة جريمة مغلظة في الشريعة لما فيها عدوان على الأموال وعلى الأنفس، وما فيها ترويع للنفوس وزعزعة للأمن وتقويض لنظام الجماعة.
    والنص على حد الحرابة هو: ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) .35
    هذه العقوبات مفروضة على الذين يرتكبون جريمة الحرابة، ويرى جمهور الفقهاء أن جنايات الحرابة عديدة، وهذه العقوبات مصنفة على حسب الجنايات، وذلك حسبما روى ابن عباس: " إذا قتلوا وأخذوا المال: قتلوا وصلبوا. وإذا قتلوا ولم يأخذوا المال قتلوا ولم يصلبوا. وإذا لم يقتلوا ولم يأخذوا المال بل أخافوا السبيل فحسب: ينفوا من الأرض".
    ولكن الإمام مالكا والظاهرية قالوا: إن الإمام مخير في إنزال هذه العقوبة بالجناة، فله أن يطبقها كلها أو بعضا مهما كانت الجناية، المهم أن يثبت أن الجناة قطعوا الطريق أو شهروا السلاح لاجبار الناس .
    واختلف الفقهاء في مكان الحرابة :
    • قال الإمام مالك والظاهرية: ليس للحرابة مكان معين، فحيثما كانت الجريمة قائمة على المغالبة سواء كانت في المدينة أو في الريف أو البادية فمجرد أسلوب المغالبة والقهر هو الحرابة.
    • قال الإمام أبو حنيفة: " الحرابة لا تكون إلا في منطقة بعيدة عن سلطان الدولة، أي في البيداء وفي القفار حيث لا سلطان للدولة وحيث تتعذر الإغاثة." وحسب هذا الرأي مهما كانت المغالبة والقهر في المدينة حيث للسلطان وحيث الإغاثة ممكنة فلا حرابة.
    • قال الشيخ أبو يوسف مخالفا أبي حنيفة في ذلك: يمكن أن تكون الحرابة في المدينة لأن سلطان الدولة قد يكون فيها ضعيفا.
    والفقهاء متفقون على أن المحاربين إذا ألقوا السلاح وسلموا للدولة قبل أن تقدر الدولة عليهم فإنهم يعفون من عقوبة الحرابة. وهذا ما نصت عليه الآية .
    5. حد شرب الخمر:
    حد شرب الخمر عقوبة لحماية إحدى المصالح الخمس: العقل .
    وقد ذكرنا في فصل سابق أضرار الخمر كما ظهرت في المجتمعات التي اعتادت على شرابها، ونضيف هنا إلى تلك المضار أن الخمر تؤثر على حسن تقدير شاربها فيظن أنه متمالك نفسه دون أن يكون في الحقيقة كذلك. لذلك يتصرف تصرفات تؤدي إلى حوادث في الطريق. أو تؤدي إلى إساءة الآخرين فيردون على الإساءة فتقوم المشاجرات، أو تدفع الشار إلى مقامرات لا يجرؤ على مثلها إذا لم يكن تحت تأثير الخمر. وقد قال أحد شاربي الخمر في تأثيرها:
    ونشربها فتتركنا ملوكا وأسدا لا يهاب اللقاء
    هذه المضار هي التي اكتسبت للخمر صفة: أم الكبائر، وذلك لأنها تسوق شاربها تحت تأثيرها إلى ارتكاب الكبائر.
    ولقد رأينا كيف أن الفكر الوضعي لم يعد ينكر أضرار الخمر البالغة، ولكنه حتى الآن يفضل أن يحارب تعاطيها بالوسائل التربوية والإرشادية.. إلخ. ولكن هذه الوسائل قليلة الجدوى لأن الذين يشربون الخمر الآن في حالة ضعف نحوها، فلا يستقبلون ما يسمعون عنها من إرشاد بموضوعية. والخمر الآن صناعة عالمية كبرى. وتقف وراء صناعتها مصالح هائلة تدعو لها وتجذب الناس لشربها . ودعايتهم أقوى كثيرا من البرامج العلمية التي تكشف عن مضار الخمر والبرامج الإرشادية التي تحارب تعاطيها.
    لذلك فالحكمة كل الحكمة فيما فعلت الشريعة الإسلامية حماية لعقول الناس وحسن تصرفهم بتحريم الخمر تحريما مغلظا.
    من تتبع نصوص القرآن عن الخمر نجد أنها حرمت على مراحل وذلك لأن تعاطيها كان مما اعتاد العرب، وللعادة سلطانها. فكان الفطام من تلك العادة الضارة متدرجا حتى انتهى إلى قوله تعالى: " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون). 36
    اختلف الفقهاء في ماهية الخمر. قال جمهور الفقهاء ( أي غالبيتهم ) كل مسكر خمر.
    • الإمام أبو حنيفة قال: الخمر هو النئ من ماء العنب إذا اشتد وغلى وقذف بالزبد. وهذا هو المحرم بالنص القرآني الذي يوجب الحد بمجرد تناوله. اما خلاف هذا النوع المحدد من المواد فمحرمة إذا أسكرت ولا يقام الحد لمجرد تناولها. وهذا الموقف الحنفي يفتح الباب لكثير من المواد فلا تعامل باعتبارها خمرا لأنه لا ينطبق عليها الوصف الحرفيّ المذكور.
    • وأختلف الفقهاء في حد الخمر: روى أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم قال: من شرب الخمر فاجلدوه ". وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد في الخمر أربعين جلدة.
    هذه الأحاديث يقر بصحتها الإمام الشافعي والإمام أحمد في رواية عنه لذلك فإنهما يريان أن حد الخمر هو أربعون جلدة.
    ولكن الإمام أبا حنيفة والإمام مالكا، وقيل في رواية أخرى عن الإمام أحمد، قالوا: إن حد الخمر لم يثبت بالخبر، أي أنهم لم يروا صحة الأحاديث المذكورة عن النبي في حد الخمر.
    وقيل إن عمر بن الخطاب رضى الله عنه استشار الصحابة في حد الخمر، فقال عبد الرحمن بن عوف: يجلد الشارب ثمانين جلدة لأن ذلك هو أخف الحدود. وقال على بن أبي طالب رضي الله عنه: من شرب هذى ومن هذى قذف فيجلد الشارب حد القذف ثمانين جلدة.
    • الرأي الغالب من فقهاء أهل السنة هو أنه لا يوجد في الكتاب ولا في السنة نص في حد الخمر، الذي يرونه هو ثمانون جلدة وقد أجمع عليه الصحابة. واختلف الفقهاء حول كيفية إثبات الجناية في شرب الخمر .
    • غالبية الفقهاء قالوا يثبت بشهادة اثنين ( البينة) وبالإقرار. ولا يشترط أن يكون الجاني سكران فعلا أو تنبعث رائحة الخمر من فمه.
    ولكن قال الشيخان ( أبو حنيفة و أبو يوسف ): لا يقام الحد بمجرد الشهادة ( البينة) والإقرار، بل ينبغي أن يؤخذ الشارب إما سكران أو تفوح رائحة الخمر منه. وحجتهما: أن حد الشرب غير منصوص عليه في الكتاب أو السنة بل وقع عليه الإجماع. وأجمع الصحابة على هذه الصورة التي اشترطها ابن مسعود: أن يؤخذ الشارب. والرائحة تفوح منه.
    وخلاف آخر: هل يقام على الشارب الحد فورا إذا وجد سكران أو وجد تفوح منه رائحة الخمر؟ أجاب الإمام مالك: نعم.
    وأجاب الأئمة الأربعة أبو حنيفة وأحمد وفي رواية عن الشافعي: لا لربما كان مكرها على الشرب حتى سكر، ولذا لا يقام الحد حتى يفيق وتعرف الحقيقة. أما الرائحة وحدها فربما تمضمض بالخمر ولم تدخل جوفه، ولذا يجري التحري قبل إقامة الحد.
    6. حد الردة:
    الشريعة الإسلامية تمنع خروج المسلم عن دينه منعا باتا وأسباب ذلك:
    • الإسلام هو أساس النظام السياسي الذي يطلب إلى الفرد الولاء له ويمنحه الحماية مقابلة مثل الجنسية والبقاء على الإسلام كالبقاء على جنسية واحدة.
    • التقلب في الدين فيه استخفاف بالدين.
    لا يوجد في نصوص كتاب الله عقاب لمن بدل دينه وإن كان الكتاب يذكر تبديل الدين ويمقته مقتا شديدا .
    وأحكام الردة في الشريعة الإسلامية تستند إلى أحاديث مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    روى البخاري وأبو داود أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من بدل دينه فاقتلوه ).
    وروى الدار قطني أن امرأة تسمى أم مروان ارتدت فأمر النبي أن تستاب وإلا قتلت. اتفق الأقدمون من الفقهاء على وجود قتل المرتد والمرتد. ولكن فقهاء الحنفية قالوا لا تقتل المرأة المرتدة لأن النبي نهى عن قتل النساء في الجهاد فعفاها من القتل بالكفر الأصلي، فمن باب أولى أن تعفى من القتل بالردة- الكفر الطارئ- واختلف الفقهاء هل يستتاب قبل أن يقتل ؟ قال الإمام أبو حنيفة وفي أحد قولين عن الإمام الشافعي: يستتاب المرتد ثلاثة أيام فإن لم يتب قتل.
    ويقول الإمام أحمد وفي قول آخر عن الإمام الشافعي: لا يستتاب بل يقتل ، لأن الأمر بالاستتابة ليس ثابتا.
    وقال إبراهيم النخعي: يستتاب المرتد لفترة غير محددة ولا يقتل إلا إذا يئسنا من توبته، أم ميراث المرتد فقد أتفق الفقهاء الأقدمون على أنه لا يعد ذا دين ولا يرث من غيره. ولكن في ميراثه هو أربعة أقوال:
    • يكون ماله فيئا للمسلمين.
    • في رواية عن الإمام أحمد: يكون ماله ميراثا لأقربائه في الدين الذي انتقل إليه.
    • الصاحبان ( أبو يوسف ومحمد بن الحسن ) قالا: يكون ماله لقرابته من المسلمين.
    • الإمام أبو حنيفة قال: " المال الذي كان يملكه قبل الردة يكون لورثته من المسلمين"..
    أما زواجه فقد اتفق الفقهاء أنه بمجرد الردة يقع التفريق بينه وبين زوجته فسخا للنكاح، ولا يعطي حكم الذمي في أي زواج جديد يزمعه.
    ولكن كيف تعرف الردة ؟
    الشريعة الإسلامية لا تشجع رمي الآخرين بالكفر. ولا يفتي بردة مسلم إذا كان قوله يحتمل الكفر ويحتمل الإيمان. قال على بن أبي طالب: " إذا قال كلمة تحتمل الكفر من مائة وجه وتحتمل الإيمان من وجه واحد فإنه لا يحكم بالكفر".
    الفقهاء الأقدمون متفقون، أن دليل الردة هو :
    أن ينكر الشخص شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. ويتفرع من هذه الشهادة أمور بحيث يكون إنكارها إنكارا للشهادة.
    أ . الإيمان بالعقائد الثابتة بالنصوص القطعية مثل: أن الله موجود وأنه واحد وأنه خلق الكون وأنه أنزل القرآن وأنه أرسل الرسل .. الخ.
    ب . أن الله أوجب عبادات محددة كالصلاة والصيام والزكاة والحد .. الخ .
    ج . أنه حرم أعمالا ومطعومات تحريما قطعيا ونص على عقوبة من يأتي بعض هذه الأعمال والمطعومات .. الخ.
    وتقرير أن الشخص مرتد أم لا مسألة تحتاج إلى تحريات دقيقة، ولا يجوز القطع فيها برأي إلا عن طريق قضاء عادل.
    ولبعض الفقهاء المحدثين رأي لا يجيز قتل المرتد سنعرض له في فصل لاحق.
    7. البغي هو الخروج على النظام العام، ولا يوجد نص بحد البغي في كتاب الله ، ولكن الفقهاء استشهدوا بآيتي الحجرات عليه، وذلك قوله تعالى: " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين). 37 هذه الآية عدوها سندا لأحكام البغي (5).38
    واستندوا أيضا على أحاديث مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ( ستكون هنات وهنات إلا من خرج على أمتي وهم جميع فاضربوا عنقه بالسيف كائنا من كان ) .
    وقد قيل أن هذه الآية لا تشير إلى ما يشير إليه الحديث، فالآية نزلت بمناسبة موقف وقفه عبد الله بن أبي فيه غلظة على النبي فقامت ملاحاة بين رجال من الأوس والخزرج ومضاربة بالأيدي وبالعصي. وقيل إنها نزلت بسبب بغي زوج على زوجته وانتصار أهل الزوجة لابنتهم حتى أدى الأمر إلى المضاربة بين أهل الزوجين. والمفسر يرجح هذه الرواية الثانية ويعلق على معنى الآية فيقول: " الآية احتوت تعليما تام الأركان رائع المدى في شأن ما يقوم من نزاع وقتال بين فريقين من المسلمين. وموجها إلى الفريق الذي ليس طرفا في النزاع من المسلمين. وموجبا إلا يقف الساكت التفرج بل يسارع إلى التدخل والإصلاح بين الفريقين المتنازعين، وإحقاق الحق لصاحبه دوم محاباة، ونصرة المظلوم المبغي عليه بالسلاح إذا لم يرتدع الظالم".(6).
    إذن لا سند في كتاب الله لأحكام البغي كما فصلها الفقهاء والسند في السنة، وسند السنة متعلق بقتل من يفرق كلمة المسلمين.
    وأحكام البغي في الفقه مفصلة توجب أن يقتل البغاة وتستباح أموالهم. وللفقهاء نظرتهم في تعريف البغي والبغاة:
    • الحنفية قالوا: البغي هو الخروج عن طاعة إمام الحق بغير حق.
    • المالكية قالوا: البغي هو الامتناع عن طاعة من تثبت إمامته بمغالبته- ولو تأويلا- طاعته في غير معصية.
    • الشافعية قالوا: البغاة المسلمون مخالفون للإمام بخروج عليه بشرط أن تكون لهم شوكة ويكون فيهم مطاع( قائد) ويكون خروجهم بموجب تأويل فاسد .
    • الحنابلة قالوا: البغاة هم الخارجون عن طاعة إمام ولو غير عادل بتأويل سائغ يرونه ولهم شوكة.
    • الظاهرية قالوا: البغي هو الخروج على إمام حق بتأويل مخطئ في الدين وطلبا للدنيا.
    • والشيعة والزيدية قالوا: البغي هو الخروج على الإمام الحق .
    حسب آراء الفقهاء يقوم البغي على ثلاثة أركان:
    • الخروج على الإمام.
    • أن يكون الخروج مغالبة.
    • أن يوجد قصد جنائي .

    هذه هي الحدود السبعة، أربعة منها متفق على كونها حدودا، وثلاثة منها فيها اختلافات ذكرناها.






    24 النساء 15- 16.
    25 النور الآية 2.
    26الموافقات في اصول الشريعة، ج 3-178.
    27 النساء 25.
    28 الأنبياء الآية 80.
    29 النور الآية 4.
    30 النساء الآية 24.
    31 النساء الآية 25.
    33 النور 6-9.

    34 المائدة الآيات 38-39.
    35 المائدة الآية 33.
    36 المائدة الآية 90.

    37 الحجرات، الآية 9.
    38 المستصفى، ج1 -ص 311.

                  

العنوان الكاتب Date
شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 03:54 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 03:59 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 04:11 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 01:16 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-25-07, 01:35 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 04:59 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 05:56 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 10:12 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:22 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:24 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:25 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-02-07, 02:27 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-25-07, 06:18 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:28 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:53 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 05:30 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Elawad09-25-07, 07:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-25-07, 07:29 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:23 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-26-07, 02:34 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 03:19 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Mahadi09-26-07, 02:22 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عاطف محمد أحمد زكريا09-26-07, 04:54 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:39 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-26-07, 11:29 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 01:42 PM
  عجيب lana mahdi09-26-07, 02:19 PM
    Re: عجيب معاذ منصور09-26-07, 03:00 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان09-26-07, 07:07 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان09-27-07, 03:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-26-07, 02:36 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-26-07, 03:23 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 08:25 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-26-07, 03:31 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-26-07, 05:45 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-26-07, 08:15 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 03:05 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Deng09-27-07, 04:07 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 04:33 AM
  لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! lana mahdi09-27-07, 08:46 AM
    Re: لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! عبدالله عثمان09-27-07, 11:14 AM
  عنمدما يصبح الاعتذار سبة!! lana mahdi09-27-07, 08:50 AM
  ذكرني هذا البوست بقصة جارتين lana mahdi09-27-07, 08:57 AM
    Re: ذكرني هذا البوست بقصة جارتين عبدالله عثمان09-28-07, 03:38 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Tabaldina09-27-07, 11:46 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-27-07, 12:00 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-27-07, 11:53 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن09-28-07, 01:21 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 02:23 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عادل09-28-07, 02:28 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 06:45 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-28-07, 03:01 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-28-07, 05:50 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 06:58 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة09-28-07, 06:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى09-29-07, 05:04 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله الشقليني09-29-07, 07:43 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق09-29-07, 08:26 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 12:19 PM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif09-29-07, 12:31 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة09-29-07, 02:42 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin09-29-07, 06:29 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 08:32 AM
        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin10-01-07, 01:02 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla09-29-07, 02:55 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey09-29-07, 05:41 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-29-07, 07:17 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-29-07, 11:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن09-30-07, 00:16 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 03:50 AM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 04:27 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Agab Alfaya09-30-07, 07:50 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق09-30-07, 08:09 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-30-07, 12:50 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 04:56 PM
      الوشوش ال(ساخرة)أبت تترسم لي هنا lana mahdi09-30-07, 05:38 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-30-07, 01:06 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-30-07, 01:50 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi09-30-07, 01:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر malik_aljack09-30-07, 02:25 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر MAHJOOP ALI09-30-07, 06:10 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 07:51 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 08:25 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 09:30 PM
                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:04 PM
                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:10 PM
                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:12 PM
                      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:19 PM
                        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:20 PM
                          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان09-30-07, 10:22 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 10:39 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة09-30-07, 10:58 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى09-30-07, 10:55 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة10-01-07, 00:04 AM
                                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 02:40 AM
                                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 02:52 AM
                                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان10-01-07, 03:00 AM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 10:14 AM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif10-01-07, 12:15 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. عبدالله عثمان10-01-07, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de