الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 00:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.احمد القرشي عبدالرحمن مهدى(AhmedalQurashi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2012, 08:26 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: استمتعت بهذه الأبيات الجميلة والممتعة والمعبرة

    قرأتها المقال مرة ثاتية صباح اليوم ، أرجو منك ان تزيدنا من أشعر الدوبي في بادية الكبابيش

    ولك كل الود والتقدير

    دكتور القرشي لك محبتي وللمتداخلين جميعا هذا المقال مهداه لكم جميعا نشرته بسودانايل وببعض الصحف


    شَنفَرا الكبابيش وتور العُمَاصْ وجراب الذكريات عبيد الطيب (ودالمقدم)

    اشاشي اشاشي حين تُرعدُ السَّواري المُدْجنات
    وتُرسل دعاشا مُضمخا بنوَّار أشجاركم الوارفات
    وأشوم بِروقها فأعرف مَناهِل امطارها الهاطلات
    وأسرِجُ بعيري وأُدلجُ ليلا لأنَّ فؤادي للجمال عاشقة
    وأُوقِنُ أنَّها في عُمق البوادي وفوق الروابي وعند التلال
    وأسمعُ هديل الطيور وخرير الجداول بماءٍ نميرٍ زلال
    وقد اكتسي الوادي وقف السَّنافِ (بعُشبٍ طريٍّ ثوبا وشال)
    وحين تُزقزقُ عصافير روحي بذيَّاك العَبق
    تقوقي القماري وتعزف لحنا طِيوري الناشقة
    والليلُ طويلٌ وانا مُقمِرٌ والبرقُ العباديُّ يُومِضُ و(الهمبريب والواوير) مضمخان بروائح الصندل و(الكبريت) والرَّيحان والقيصوم يغازلان العزاري والجِرابُ مملوءٌ بالذكرياتِ والقلبُ مُتكٌئٌ عليها والعود احمد إن بقي العمر و لم تثقُب قوارض الاغتراب والهجرة الجراب ولولا الذكريات لم تكن الاشجان ولا تعلقت بسويداواتها القلوب
    قصيبة الزَّارع البدََّر مسك عَربُونها
    وجي لي خلاسها واندَبَكَت عرب زابونها
    قالب أُم شُنْبُك الخطُّو الشِّعب في قرونها
    بتين لي الحَي ألاقيها ؤ أشوف مَضمُونها
    هنا وصف حبيبته بالبندقية (أم شُنْبُك)و قرونها تكون وسطها (ضبانة) النيشان والشِّعب هي عصا لها قرنين وتُشبَل معها أُخري وتربط بعناية ودقه ويُبرَي اسفلها وتوضع فيها فوهة ومقدمة البندقية لتُسهِّل دقة التصويب
    مادّا أم شِعبة جاها المو خريف مِتقَحِّط
    وصبَّ القبلي والإشبوب نزل مِشَّحِّط
    إت كَم جَفَّلتي عِمصاً بي الهَكاعة بِنَحِّط
    وسِيدك بي أم مِحيجين الرقاقة بِمَحِّط
    ما اجملكم ايها البَدو المستشفين من كل شئ جمالا كما يقول جَمَّاع هذه لوحة ذاهية وتحديدا في مراعي (الجِزو) تلال وسهول خضراء ملء البَّصر وامطار تهطل بغزارة واشابيبها تُشَكِّل لوحة من ألوان قوس قزح في خطوط عموديه ومستقيمة والإبل ترعي وتختلط مع اسراب الجآذر و حين تكون الإبل في اعالي التلال تُرْقِلُ لوحدها إيخادا او إيحافا طربا وتنزلُ الي السهول(الهَكاعة) حيث تجد اسراب ابقار الوحش تتقاتل وتتناطح فيما بينها (تنحِّط) ثم يأتي صاحبها ويصطاد ببندقيته (أم مِحيجين) ما يريده من الغزلان والابقار
    صيداً دُودَرُو النوَّّاشي ؤ غِلِب في كَسِعتو
    زايع راسو من ضَرْب السَّريعي نَزعْتُو
    ضَرَبْتُو خِطيتو نيشاني أنْزَرق بي تِحْتُو
    ؤعُقبان ليهو رصَّاص اُم مِحيجِين بِعْتُو
    وكنتُ مُولعاً بالقَنص مع صديقيَّ المعلِّمَيْن والموجِّهَيْن بإدارية حمرة الشيخ الاستاذ محمد طه (ود ابودرق)والاستاذ حامد ود(ابوزيق) حيّاهم الغمام الأربدِ وسقاهم الضَّحَوي العوير وما اروع القنص في السهول والبراري واستنشاق الهمبريب ومطاردة الغُزلان حين تكون السماء مُلبدة بالسُّحب وتُحيض الغيوم علي الافق فتقينا لسعات الشمس الحارقة والصيد يحتاج لمهارة ودربة كقوة الملاحظة والفراسة وتقدير المسافات ورباطة الجأش واحيانا تتعلم كيف ان تمشي (دابَّا) أو ان تجري لمسافات بعيدة متخذا الاشجار ساترا وكانت لي وصاحبيّ طريقة ممتعة في صيد الغزلان بالليل اولا صنعنا لنا بطارية سعتها ثمانية احجار واتخذنا (لمبات) العجلة مصباحا لها ثم نُدلج ليلا ويكون القمر هاديا لنا حتي نقطع مسافات بعيده وحين يودعنا القمر ويتلاشي في الأُفق يكون الهزيع الاخير من الليل ونكون قد وصلنا مراتع الصيد ومكان (مََصنِّها) مراحها ونُحكِمُ الزراد علي جِمالنا حتي لا تَرغي فيسمع بُِغامها الصيد فيهرب وحتي لا تدسَع بجِرِّتها فتملأ ملابسنا ،فننيخ مطايانا علي معلمٍ بارز نكون حددناه سابقا وننزل التاية ونَشبُل متاعنا من ماء وزاد علي رؤوس الاشجار ونفترق وتبدأ التمثيلية ومسرحها الوهاد والتلال وشاشتها الليل البهيم وانارتها مصباحنا وأبطالها نحن والذئاب احيانا وابن آوي وحين نُضئ المصباح نعرف كيف نُفرِّق مابين عيون المها وعيون وحوش القفار حيث الاخيرة تُشكِّل بريقا احمر اللون كالجمرة فنعرفه ذئبا او ثعلبا أو ابا الحصين (دود القريد) أو حتي أُم عامرٍ(الضبع) وعندما يقع ضوء (بطاريتنا) علي أعين الغزال تقف الغزال مشدودة حيث انها تفقد بصرها ويجذبها الضوء كالمغنطيس تماما وانت تكون تهيأت تماما حيث تضع البطارية تحت فوهة البندقية (الماسورة) دون احداث اي صوت حتي حركة الرجلين تكون متحكما فيها حيث لاتضع رجلك علي عود او عصاة وتنكسر تحت اقدامك وتحدث صوتا وكذلك ان تأتي الي الغزلان من الجهة المعاكسة لهبوب الرياح حتي لا تشم ريحك فتهرب وعندما تصل بالقرب منك تصطادها (بالخرتوش) وقبل بذوق الفجر نعود ادراجنا الي (التاية) ونبدأ في السلخ وشواء الكباد ومطايب اللحم ، وذات شتاء والبرد لا يأتي إلاّ في وقت السَّحر توغلنا بعيدا في الشمال الغربي وكانت توجد مناوشات سابقة مع بعض قبائل دارفور وكانت المنطقة مملوءة بعصابات النهب المسلح القادمين من الحدود التشادية وعند وقت الضُحي وقد وصلنا الي اعالي تلةٍ ونريد ان ننزل تحتها علي السهل فبرق لاعيننا وميض حديدٍ وحين لاحت منّا إلتفاتةٌ رأينا تَحتنا سلاحٌ مُتكئٌ علي اخشابه (السِّيبة)والي جانبه رجُلين الأول اخذ بندقيتة (الجيم 4) وأشر لنا بيده أن لا نَصِله ثم أحْكَم العُمامة علي وجهه تماما ولم تظهر الا عينيه ثم تَبَنا بيده تعبيرا:- بأنَّ غير مُرحَب بكم وألْووا مقود مطيّكم صوب وجهتنا. فألتفتُ صوب الاستاذ أبودرق فقال: (مافي مساحة تاني فدعونا نصلهم وليكُن ما يكون) وهنا تذكرت خريدة ود وقيع الله ورددّتُّ مقاطع منها وخاصة هذا المقطع (أخوكي ؤ أخو ابوكي واخو خالي –
    وأخو ود أب درق تور العُماص زولي)
    وحين وصلنا بالقُرب منهما صاح احدهم :- (دي زولك ود المقدم اللّفندي الحلَّاني من المُشكلة لي زمان)
    أنِخنا المطايا وسلمنا علي صاحبنا ولكن الآخر حمل بندقيته وذهب بعيدا وكان الوقتُ بعد بذوق الشمس بقليلٍ وهم من صعاليك البادية وكان احدهم وقتئذٍ مطلوبا لأجهزة الامن والشرطة ودُهشنا ثلاثتنا عندما وجدنا بجانبهم وعلي حبال نبات الحنظل الممتدة مُلقا أربعة عشر غزالا وإثنين من طائر الحُبار وهو من أطيب الطيور وسائر الحيوان لحماً ، وجميعها أصطادها هذا الشَّنْفَره الشَّقي الهارب في أقل من دقائق معدودة ومن مسافة بعيدة وكان مضرب الأمثال في دقة التصويب ،هل تدرون ماذا فعلوا ..! ككرم الصعاليك الجِبلِّي تركوها كلها إكراما لنا وذهبوا الي شأنهم وبالرغم أنني كنت أُفَضِّل مقابلة الشَّنْفَري الاخر وأنّ إزالة اللِّثام والقناع من وجهه أحبُّ اليّ من الصّيد وحين تعذّر ذلك، حملنا صيدنا الوفير وعرجنا علي رِهيد الصّيد فطاب لنا المقيلُ علي ظلال اشجاره الوارفة وعلي الشِّواء وكاسات الشاي الاخضر ولكن هذا (الكاليت) الذي لم يألفنا ولم يُسلِّم علينا ولم يأمَنّا علي حياته كان هذا ديدنه الي أن مات مقتولا أمّا رفيقه وتنيده الآخر توطدت علاقتي به حيث كنا نتعارف سابقا وبدأ يزورني بالمدرسة وكنت وحدي فأمتعني بأنسه وقصصه التي كالخيال ومقامراته المُدهشة واتحفني بخُلقه وجمال روحه وسماحة نفسه وكرمه الحاتمي ونشاطه وخفت ظله واشياءه المرتبة ترتيبا دقيقا وإقتناءه لها بدقة فائقة وكان ماهرا في عزف المِزمار (الزُمبارة) وكنت حين يعزفها واستمع الي معزوفة (بنات الرّيل جفََلَن من المقيل جَفَلن)أو (عبد القادر لي جملنا -من الهيل لي جملنا) وحين ينقرش علي صوت بت بلة(هبر بي الهايلو أُم جَقر – ؤ قطع رِدِّيت البقر) وَيْ كأن َّ مزمارة يتكلّم وحين يعزف مقطوعة الرفيق (يا البزُّور حليل البلة- زولاً رفيق البلة –ؤ بفرج الضيق البلة) ويبدع في عزفها ويتفنن يصمُت الكون طربا وحتي طيور الروابي الصادحة تقف ساكنة وأري الدموع تسيل علي خَدِي صاحبي وفي الحال يُسرج بعيره ويمتطيه ويغادرني دون استئذان ويودعني في صمتٍ وبنظرةٍ لا تشبه الا وقت الغروب ولا يعود الا بعد أيَّام وكثيرا كنت استحضر قول الراحل الدوش :-
    (مخلوق بسيط من شوق وغَمْ) فقد كان صاحبي كذلك(خلُّو بينكم وبين رنين الضحكة صرخة)
    وكان ايضا ماهراً في فنون الشِّواء وفي صنع المَرق وإدام الثريد وملاح (التقلية) واخذت منه بعض مهارات الطبخ والقليل من مهارة التصويب ولكنه رحل لا ادري هل رجع الي منطقة الوخايم أم توغل حتي تشاد أم ابتلعته الوهاد والسهول وعتامير الصحراء واصبح شَنْفَرا ثاني أو عروة بن الورد وسبب البين والفراق كما يقولون لقد عشق ابنة عمه واحبها لدرجة الجنون وتعلق ووله بها وكان ريدهم من الرّيد (اللَّصَم) وكانت هي ممشوقة القوام كالخيزران واديمها كرمال الصحاري ورغامها اما عنقها كجيد الغزال وفي انفها شموخ وكبرياء وعيونها قادر الله من سوادها (كملاقي ) القطران وحواجبها كحباكة الخياط او قل مُدهشة عين ترنو وسنونها كغُرر الغمام اما شعرها او قل ديسها كسُدفة الليل المُجِنِّ أما خصرها فهو كحجاب المتصوفة وحين تقدل تتبعها العيون وتجاريها القلوب وتشرئبُّ الاعناق فخطوها كخطو طائري القمري والحمام وحين تتحدُّث بالنضمي الدقاق والذي هو اقرب الي الهمس كرزاز المطر بل اري الندي يتساقط علي الخدين ولكن عمه (المسنوح)اراد أن يزوجها غير فخطفها صاحبي بليلٍ ولم يُردفها علي بعيره ولكنه أجلسها بجانبه علي سَرْج بعيره وطوقها بيده اليُمني تاركا ليده اليسري مِقود البعير وكأني أراها حين تنفدع علي ظهرها بقوامها اللّادن سادلة جديلتيها علي زند صاحبي وهي ترنو اليه بحميمية وتنظر اليَّ بِطَرف عينها الحَور وكأنها تستشفَّني وتُردِّد بلسان البادية:-
    (ود أعمِّي وصباح خيري ؤضَرَايا سيد روحي ؤجَمَل شيلي ؤمُقْنَع غِطايا)
    ثم يبادلها النظر صاحبي ويضُمها من خصرها الي جواره وكأنه اراد قول نزار قباني:-
    فيا رياح صَفِّقِي
    ويا نجوم حَدِّقي...
    ومادام مشدُودا الي صدري فماذا أتَّقي..!
    وعرَّجا عليّ للسلام والوداع الاخير...! ومنذ ذلك الزمان والي ان غادرت البلاد مهاجرا والي يومنا هذا لم اسمع له خبرا ولكن كلما اعود الي الديار واعرج الي ربوع أُنسنا وكلمااُحدّق نحو المغيب والشفق تُحدثني نفسي بأننا سنلتقي..!لأنني احببته وعشقته بل (غويتو غي) بلغة اهل البادية لأنه من الذين (ترايمهم) الرّوح والي الان اري جبينه حين تومض البروق وأسْمَعُ صوته حين توشوش الاشجار وأشُمُّ ريحه حين يضوع دِعاش المطر ولقد دونت منه الكثير من الدوبيت فقد كان شاعرا مُجيدا ويحفظ كثيرا من أدب البادية وموروثها ولكنه كحمَّاد الراوية لا يهتم لمن الشِّعر واحيانا يقرضه هووينسبه للآخرين:-
    قبيل ما كُنتَ مِتْجانِسلِك
    وخايفك يا أم صوادق ها النِّسيمة تَقِسْمِك
    ياقمر السَّبعتين والنور بِبُق من جِسمِك
    من اللّام ؤحَرف الدَّال معظَّم إسْمِك
    وكان إسمها دار السّلام
    عنقك باهي دقسة ؤكَحلي ضامِر هافك
    (ؤديسك) كابي مو شَنشُون مغطي أكتافِك
    الرَّيم البِِفك بعد الهِجُوع عَسَّافِك
    قطر إسنا البِشيل ألْبِل رحيل عَطَّافِك
    داير لي ابو كفته وتمانين طلقة
    وداير لي بِشاريَّاً بياكل العلقة
    وداير ليَّ فوق بلد المسانيح مرقة
    وأسوق سوقاً ضراع ذندية مو سوق سرقة
    إن داير مرقة فوق أُمات وسيماً بيِّن
    أطلع فوق قِناف واحداً نِصيبأً هَيِّن
    بتلقا اللَّزرّق الجاتِم تقول مِطيِّن
    وخوفي تِخجِّل الدَّقسة أم حديثاً ليِّن
    وجه الكَزمة في البردة أم ندايات رابِط
    ؤسنَّانِك غُرر واحداً بقوم مِتْنّابط
    إن وقفت وإن مَشَت فوق البَنَنَّت ظابط
    سماح ؤدماج ؤ روقة دم ؤنفساً هابط
    أللّيلة الصّعيد شال وانْكَتَفْ برَّاقو
    والفرع لُولَتو الزِّيفة ؤكَرَسْ نَقْناَقُو
    تري الليل إتَّلت ؤهَجَعُو المساهرين راقُو
    ؤحَن قلب المِشارِف لي بلود عُشَّاقُو
    فوق العِرْكِي زينب بت مهلَّف طايفي
    ولي بزُّورنا الفّز والرَّكَز هي شايفي
    بت عرباً عِزاز مِن الدّوبال مي خايفي
    ؤ رَشْرَش عينها كيف ضَرْب العصا المِسَّايفي
    (أقيف هني يابخيت الحال ؤشكيتك علي الله. يا تَخَرب اصبحت حياتك كلها قِتال ؤ دُبال) حتي عندما تصف رشرش عيون بت مَهلّف تصفها بالضرب والقتال أيوجد في العالمين احدا وصف رشرش العيون بضرب العصا نعم أذا شاهدت احدا مفلوقا وتحديدا في جبهته سوف تتذوّق المعني...!
    أظنك يا صديقي رَضعتَ خندريسا من روحانية الدوش لأنَّ هذا الشاعر الظاهرة و المتفرِّد الراحل الطيب الدّوش وصف الفرح بالرجل (الخدرانة) حيث قال :-
    (كِبْرَت كُراعي من الفرح ...نُص في الأرِض ..نُص في النِّعال)
    وبالرجوع الي جِد صديقي محمد طه فأبو دَرق كان فارساً مشهورا من النوراب حتي نجد ان احمد ودوقيع الله الصَّواردي تنبّر به عندما صَد جيوش الأنصار وكانت نسيبته تسعي في طُماح ابنتها منه وتزويجها لابناء خؤولتها وعندما رأته صاحت قائلة:- (عاين ليهو كيف جي يتطاول ويتقاصر كيفِن) فقال راجزاً:-
    أني يوم ود عسالة كَشحي ما شُفتي
    بَطُرْد الخيل ؤأَجِي بَمشي علي حالِي
    لا فزيتَ لا دبيتَ لا اتقاصَرتَ من طُولي
    أني أخوكي واخو خُوكِي وأخوهِويرِم واخو زولي
    ؤأَخُو القَلَبَن كِفُوفْهِن يوت بِدَعّّنِّي
    ؤأخو النَاهْمَات حِويلي لي سبب موتي
    ؤأخو ود أب درق تور العُماص زولي
    ؤشَبشُوباً بَصُرْ الجمْرة في عيني
    أني ما تِبعتك زمن يوماً قَميت حسّي
    وما فارقْت عَلِي وفارقْت بنات أُمِّي
    وفارقت عيال درمة الخارِبين طَبعي
    أني مَشَربك صقر الخلا ؤ رفاقتي عارفني
    ؤأني الغالي والرخيس فيهُن حَشرت إيدي
    ؤ هَمبُول البِدَبِّرني ؤيِدِس عيبي
    كان حِجَّة مَديني تبقي لي غيري
    ما أنْدي ؤ أحيض الدَم مع مَرَتي
    ؤبي اللِّيد اليسار ياكلَن بنات دوري
    ؤ أم عِزين تِقول ليهِن بَجِز قَرني
    هذه درة من درر الدوبيت اوردها العلامة البروفسير عبد الله في ديوان النوراب (ود عسالة احد قادة الانصار- ولقد كان احد احفاذه صديقا حميما للزعيم الراحل الشيخ المُر ولقد اهدي للمُر حصانا اصيلا شموسا كان محط الأنظار، والهويرم من النوراب ولقد فارق الشاعر اهله الصّواردة وجوار عيال درمة اولاد عوض السيد من النوراب وكاتب هذه السطور جاورهم ايضا عندما كان معلما بمدرستهم العامرة وقتئذٍ وعرفت ان الصواردي كان صادقا حين قال :-
    (وفارقت عيال درمة الخاربين طبعي)
    فهم والحق يُقال قومٌ دُهاة ومن أفصح الناس واحلاهم معشرا وإن جاورتهم يدعمونك ظالما او مظلوما وكثيرا كان يزورني بالمدرسة العم صالح ود ابوقرين والدليل الاعرج والشاعر الرائع محمد ود مهلف والحديث ذو شجون .الشيخ الراحل الحاج علي سالم كان دمث الاخلاق شهما متواضعا انيقا في هندامه ومميزا في جِماله التي يمتطيها وذات شتاء كان عائدا من رحلة الجزو برفقة صديقه وابن عمه ود مهلف العوض سيدي وفي الطريق اراد الشيخ أن يمازح ويُجادع ابن عمه وكانت قبيلة ود مهلف تقطُن (وتدمر )بشرق منطقة اُم سنطة وجنوب قلعة (النويقة) فقال الشيخ مخاطبا ود مهلّف: (شفت الغناي قال شنو.) (لا قال شنو يا شيخ العرب) فقال حاج علي قال:-
    عَنْقُور النِّويقة أليلة شُوفتو جميلة
    بي صعيدو ؤ صباح أُم سنطة نازلة قبيلة
    تُفّاح البلد تِسْلاتْنَا بيهو قليلة
    وفي شان الطويل عُنْقو ؤ بِسُك التيلة
    العتمور هي التلال واليوم منظرها جميل لماذ؟! لان حطوا ونزلوا وضُربت بجوارها خيام بادية حسانها جميلات وإننا لا نتغزّل كثيرا في عزاري البوادي (تفاح البلد تسلاتنا بيهو قليلة) لاننا نهوي ونعشق واحدة عنقها طويل ومزرودٌ بالحُلي (في شان الطويل عُنقو ؤ بسك التيلة) فاراد ودمهلف أن يرد علي ابن عمه ولكنه استعمل حيله ودهاءه فقال مخاطبا حاج علي :-( لكن الجمل ما وجبتو واديتو حقو) ليرد الشيخ:(إت موغالبك) (فيقول ود مهلف ادينا الأمان ) فيقول الشيخ :(أديتك ياهو) فيمسك ود مهلف ارومته ويصمُت هنيهة ثم يتنحنح قائلا:-
    مَطْلُوق من رِشاش تِتْرَبَّا
    ؤ حَبَسْت الخَلفة من مطر الضّراع ما ضبَّا
    في الخَط صادرك مَحَزُوم طريقك خَبَّا
    ؤهجَّام دِكَّة البادية أُم نِحاساً دَبَّا
    يا لروعتك يا ودمهلف ويا لجمال استهلالك حيث بعيره لم يُسْرج منذ الرِّشاش حتي اصبح يَقْرع الناقة اللُّقح وعند هطول عينة الضّراع وهي اخر عين الصيف، الرمَّالون اذا صادرك محزوم ومعه طريق مارق يقولون حتما سوف تسافر وصاحبي الشَّنْفَرة علمني حتي (الرّمل) (هجّام دكّة البادية أُم نحاساً دبَّا) وهذا هو سر البديهة
    قلبن كفوفهن في الدعاء ويتمنين موته – حِويلي فكي - العُماص أسراب من الابقار ويكون ثورها واضحا وسطها-الشبشوب الفارس- قميت حسي اي ضيعت سُمعتي –همبول-كلمة للتحدي والهمبول ثوب بالي كانت النساء تضعه امام البيت ليلا او يُوضع في المزرعة لطرد الطير او جلد عجل ويوضع بداخله عود ويُوضَع للبقرة التي مات عِجلها (مُتلاب) مديني اي مدينة وهي زوجته –كانت النساء في السابق اذا جلب احد اقاربهن العار يأكُلْن باليد اليُسري- أم عزين من أولاد عوض السيد وكانت مضرب مثل في الدَّلَع –القرن الشَّعَر والكبابيش تسمي شعر المرأة القرن أو القرون واذا حلفت المرأة تقول( قريني دي يتوسدو....) وهذا من فصاحتهم وهي كلمةعربية
    اوكما يقول صاحب العينية سويد بن عامر:-
    وقرونا سابقات عللتها ريح مسكٍ ذي فَنع
    وايضا يُطلق علي شعر المرأة ( الوضيب ) وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:-
    فطيمة الدَّارتَن صَيْ صَايدَن بي مِحيلة
    واني اسباب مرضي ها العين الكستها كَحِيلة
    مَشاف عيني (وضِيبْها) مِدَفِّقاهو نجيلة
    وأف من عَرطماً بتنوني فوقو نَحِيلة
    وتسمي الكبابيش شَعَر المرأة ايضا (الدّيس) وكما يقول الشاعرالمُمبدِع ود المُر عندما كان مدرساً بمنطقة سودري:-
    كَجَّنت سودري ؤكَجَّنت حت تَدْرِيسها
    وكجَّنت شوفت الزَّولة القِصيِّر (دِيسْها)
    الجاهلة المتل عزف الكمنجة حديسها
    كان قبَّلتَ بكتُل بي الغبينة عريسها
    وتُطلِق الكبابيش علي شعر المرأة ايضا (الكُربيل)وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:-
    أخو (الكُربيلها) نازل فوق كـتوفها مُدَفَّق
    هيلك من قديم العِزَّة ما بِتَتلَفَّق
    بَخت المالي بيك إيدو ؤمعاك بِترَفَّق
    تنَّاي السيوف راجع حديدها مصَفَّق
    ولقد كان صديقي (الشَّنْفَرَا) من تنَّايين السِّيوف وختاما نهديكم عيدية بادية
    مِتل صافي الحليب قلب العبيد الطيِّب
    ؤمِتْصَالِح مع نفسوا ؤمِسامح لي الفَسِل والطيِّب
    الخلاني اهوِّم ؤأتكلَّم براي وحتي راسي مِشَيِّب
    بَزِرْنا الفكَّ مُشْهَادو وكمان عاقِل كُبارنا مِغيِّب
    هاجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
    ؤخلّيت الصِّغار بي واريا قُلْت ما بَطوِّل
    الخلَّاني يا خِلَّايا من النوم بقوم مِتهوِّل
    مُكاجرة الكُبار والبلد الغَنِي ؤمِتسَوِّل
    عبيد الطيب (ودالمقدم) بادية الكبابيش -عتامير نجد 23-10-2012
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 04:08 PM
  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 04:15 PM
    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 04:45 PM
      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث رؤوف جميل11-07-12, 05:56 PM
      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 05:58 PM
        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 06:22 PM
          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث سلمى الشيخ سلامة11-07-12, 06:55 PM
            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 08:01 PM
              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبدالمجيد المقابل 11-07-12, 08:20 PM
                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-07-12, 09:48 PM
                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-07-12, 09:58 PM
                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث رؤوف جميل11-07-12, 10:23 PM
                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-08-12, 04:20 AM
                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-08-12, 06:42 AM
                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 06:46 AM
                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 06:57 AM
                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 07:23 AM
                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-08-12, 07:33 AM
                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-08-12, 07:51 AM
                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 09:56 AM
                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-08-12, 11:23 AM
                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 02:07 PM
                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 03:43 PM
                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 04:42 PM
                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 06:36 PM
                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الصادق محمد احمد11-08-12, 06:41 PM
                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Osman Musa11-08-12, 06:51 PM
                                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-08-12, 09:32 PM
                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-09-12, 07:40 AM
                                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-09-12, 10:19 AM
                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-09-12, 02:19 PM
                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-09-12, 03:16 PM
                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث وضاحة11-09-12, 04:54 PM
                                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-09-12, 07:52 PM
                                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-09-12, 08:12 PM
                                                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-09-12, 09:21 PM
                                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-10-12, 05:59 AM
                                                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-10-12, 11:36 AM
                                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-10-12, 03:04 PM
                                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-10-12, 03:43 PM
                                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-10-12, 04:54 PM
                                                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث أحمد التجاني ماهل11-10-12, 07:03 PM
                                                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-10-12, 07:40 PM
                                                                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-10-12, 08:25 PM
                                                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث أحمد التجاني ماهل11-10-12, 08:54 PM
                                                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-10-12, 09:02 PM
                                                                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-11-12, 04:34 AM
                                                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-11-12, 07:37 AM
                                                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-11-12, 11:40 AM
                                                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-11-12, 01:40 PM
                                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث حامد الغبشاوي11-11-12, 01:31 PM
                                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث انس العاقب11-24-12, 10:15 PM
                                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبدالله الشقليني11-14-12, 06:58 AM
      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبدالله الشقليني11-12-12, 02:10 PM
        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبدالله الشقليني11-12-12, 10:37 PM
  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث حامد الغبشاوي11-11-12, 01:27 PM
  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث حامد الغبشاوي11-11-12, 01:29 PM
    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-11-12, 02:32 PM
      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-11-12, 09:01 PM
        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-12-12, 03:07 AM
          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-12-12, 06:36 AM
            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-12-12, 01:13 PM
              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-12-12, 01:32 PM
                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-12-12, 04:41 PM
                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-12-12, 08:03 PM
                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث حاتم محمود الجاك11-13-12, 09:14 AM
                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-13-12, 10:16 AM
                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-13-12, 10:57 AM
                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-13-12, 11:20 AM
                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الأمين عبد الرحمن عيسى11-13-12, 11:36 AM
                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبدالله الشقليني11-13-12, 12:47 PM
                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-13-12, 03:04 PM
                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-13-12, 03:55 PM
                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-13-12, 05:51 PM
                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث بجاوى11-14-12, 03:04 AM
                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث صديق الموج11-14-12, 06:27 AM
                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-14-12, 11:32 AM
                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث othman mohmmadien11-14-12, 12:04 PM
                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-14-12, 02:20 PM
                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-14-12, 03:42 PM
                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث nazar hussien11-14-12, 04:16 PM
                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عمر علي حسن11-14-12, 04:42 PM
                                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-14-12, 06:13 PM
                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-14-12, 08:25 PM
                                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Imad Khalifa11-14-12, 09:07 PM
                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث الطيب شيقوق11-15-12, 07:36 AM
                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-15-12, 07:41 AM
                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-15-12, 08:04 AM
                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث محمد فضل الله المكى11-15-12, 09:12 AM
                                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث عبيد الطيب11-15-12, 10:39 AM
                                                              Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-15-12, 11:38 AM
                                                                Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-15-12, 02:27 PM
                                                                  Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-15-12, 07:46 PM
                                                                    Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-15-12, 08:21 PM
                                                                      Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-16-12, 05:15 AM
                                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-16-12, 07:13 AM
                                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث صديق الموج11-16-12, 08:20 AM
                                                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-16-12, 09:55 AM
                                                        Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث بجاوى11-16-12, 12:56 PM
                                                          Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-16-12, 07:51 PM
                                                            Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث Ahmed al Qurashi11-17-12, 03:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de