عشرة أسباب تمنع الحجاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ناصر محمد على(ناصر البطل&nasiradin)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2005, 10:49 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب (Re: nasiradin)

    Quote: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    يقول الأستاذ الدكتور أحمد يوسف سليمان أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة

    الخُمُر في الآية الكريمة: "وليضربن بخمرهن" جمع خمار وهو غطاء الرأس، وأما الجيوب فهي أية فتحة في الثياب يظهر منها شيء من جسم المرأة. ومعنى الآية الكريمة أن الله –عز وجل- بعد أن أمر المؤمنين بغض أبصارهم عن النظر إلى النساء الأجنبيات، وأمر المؤمنات بغض أبصارهن عن النظر إلى الرجال الأجانب، وعدم إظهار الزينة أمامهم إلا ما ظهر منها بطبيعته، وهو الوجه والكفان فقط على الصحيح المختار من أقوال أهل العلم، بعد ذلك كله أمر النساء المؤمنات بأن يغطين رؤوسهن بأخمرتهن بحيث تغطي هذه الخمر أية فتحة في ثياب المرأة كصدرها أو نحرها، أو نحو ذلك. وهذا الأمر للوجوب؛ لأن الأصل في أوامر الله ورسوله أن تكون للوجوب إلا إذا صرفها عن ذلك صارف، ولا صارف هنا فيما أعلم.
    وقد أجمع العلماء ولا أعلم مخالفًا في ذلك. لا في قديم ولا حديث، ويترتب على ذلك أن عدم تغطية المرأة رأسها وشعرها، وصدرها ونحرها، وجميع أجزاء جسمها ما عدا الوجه والكفين حرام إلا لضرورة كالعلاج ونحوه. والضرورة تقدر بقدرها. ولم يقل أحد –فيما أعلم- إن الطلب هنا سنة، والفرق بين الواجب والسنة أن الواجب مطلوب على سبيل الحتم والإلزام، بحيث يُثاب فاعله، ويعاقب تاركه. وأما السنة فأمر مطلوب، ولكن ليس على سبيل الإلزام بحيث إن من فعله يُثاب، ومن لم يفعله لا يعاقب.

    ولذلك نقول إن المطلوب في الآية مطلوب على سبيل الوجوب أو الفرض والإلزام، فإن استجابت له المرأة المسلمة أثيبت على الطاعة وإلا عوقبت على المعصية، ويزيد ذلك قوله –تعالى-: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" (الأحزاب: آية 59). أي أن احتشام المرأة يجعلها تتميز عن غيرها من أهل المعاصي، فلا يتعرض لها أحد من أهل الفجور فيؤذيها بالقول أو الفعل.
    والله أعلم


    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528617126

    الأخ الكريم محمد سليمان
    وعليكم السلام ورحنة الله وبركاته

    Quote: هل بالامكان مراجعة هذه الفقرة؟
    أعلم رأي المالكية باباحة كشف الوجه فهل كان مذهب الحنابلة كذلك؟


    نعم الحنابلة أباحوا كشف الوجه فقط
    كلهم ( الأئمة الأربعة ) إجتمعوا على فرضية الحجاب وكشف الوجه
    مع إحتلافات بسيطة ( كشف الوجه فقط, كشف الوجه واليدين , كشف الوجه والقدمين )




    Quote:
    الغلو في حجب النساء

    اختلف العلماء في نقاب المرأة فبعضهم يرى أنه فرض على المرأة بل عليها أن تحتجب عن أعين الناس فلا ترى ولاترى وبعضهم يرى أنه ليس فرضا فما القول الصحيح في هذه المسألة؟
    ____________________________

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    المجتمع الإسلامي مجتمع يقوم -بعد الإيمان بالله واليوم الآخر- على رعاية الفضيلة والعفاف والتصون في العلاقة بين الرجل والمرأة، ومقاومة الإباحية والتحلل والانطلاق وراء الشهوات.

    وقد قام التشريع الإسلامي في هذا الجانب على سد الذرائع إلى الفساد، وإغلاق الأبواب التي تهب منها رياح الفتنة كالخلوة والتبرج، كما قام على اليسر ودفع الحرج والعنت بإباحة ما لا بد من إباحته استجابة لضرورات الحياة، وحاجات التعامل بين الناس كإبداء الزينة الظاهرة للمرأة. مع أمر الرجال والنساء جميعا بالغض من الأبصار، وحفظ الفروج: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم، ويحفظوا فروجهم، ذلك أزكى لهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن، ولا يبدين من زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن).

    وقد روى المفسرون عن ابن عباس في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) ، قال: الكف والخاتم والوجه، وعن ابن عمر: الوجه والكفان، وعن أنس: الكف والخاتم، قال ابن حزم: وكل هذا عنهم في غاية الصحة، وكذلك عن عائشة وغيرها من التابعين.

    وتبعا للاختلاف في تفسير (ما ظهر منها) اختلف الأئمة في تحديد عورة المرأة اختلافا حكاه الشوكاني في "نيل الأوطار".

    فمنهم من قال: جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وإلى ذلك ذهب الهادي والقاسم في أحد أقواله، وأبو حنيفة في إحدى الروايتين عنه، ومالك. ومنهم من قال: ما عدا الوجه والكفين والقدمين والخلخال. وإلى ذلك ذهب القاسم في قول، وأبو حنيفة في رواية عنه، والثوري، وأبو العباس.
    وقيل: بل جميعها إلا الوجه، وإليه ذهب أحمد بن حنبل وداود.
    الوجه ليس بعورة
    ولم يقل أحد بأن الوجه عورة إلا في رواية عن أحمد -وهو غير المعروف عنه- وإلا ما ذهب إليه بعض الشافعية.
    والذي تدل عليه النصوص والآثار، أن الوجه والكفين ليسا بعورة، وهو ما روي عن ابن عباس وابن عمر وغيرهما من الصحابة والتابعين والأئمة، واستدل ابن حزم -وهو ظاهري يتمسك بحرفية النصوص- بقوله تعالى: (وليضربن بخمرهن) على إباحة كشف الوجه، حيث أمر بضرب الخمر على الجيوب لا على الوجوه، كما استدل بحديث البخاري عن ابن عباس أنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن. قال: فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه -أي المال- في ثوب بلال. قال: فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن، فصح أن اليد من المرأة ليست بعورة.


    وروى الشيخان وأصحاب السنن عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، والفضل ابن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث: أن الفضل إلى الشق الآخر، وفي بعض ألفاظ الحديث "فلوى صلى الله عليه وسلم عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "رأيت شابا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما" وفي رواية: فلم آمن عليهما الفتنة".

    وقد استنبط بعض المحدثين والفقهاء من هذا الحديث: جواز النظر عند أمن الفتنة حيث لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بتغطية وجهها، ولو كان وجهها مغطى، ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء، وقالوا: لو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن فهمه صحيحا ما أقره النبي عليه.

    وهذا بعد نزول آية الحجاب قطعا، لأنه في حجة الوداع سنة عشر، والآية نزلت سنة خمس.

    معنى الغض من البصر
    والغض من البصر الذي أمر الله به ليس إغماض العين، أو إطراق الرأس، حتى لا يرى الإنسان أحدا، فهذا ليس بمستطاع، وإنما معناه خفضه وعدم إرساله بحيث لا يغلغل النظر وراء المفاتن المثيرة، وهذا سر التعبير بالغض من الأبصار لا بغض الأبصار. فيجوز للرجل أن ينظر إلى ما ليس بعورة من المرأة ما لم يكن بشهوة. فإن كان بشهوة وخاف على نفسه الفتنة صح القول بالتحريم سدا للذريعة.

    والمرأة في هذا كالرجل، فيجوز لها أن تنظر -مع الأدب والغض- ما ليس بعورة من الرجل. وقد روى أحمد وغيره عن عائشة أن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله في يوم عيد. قالت: فاطلعت من فوق عاتقه، فطأطأ لي منكبيه، فجعلت انظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت، ثم انصرفت.

    وذهب بعض الشافعية إلى أنه لا يجوز للرجل أن يرى امرأة، ولا للمرأة أن ترى رجلا، واستند إلى ما رواه الترمذي عن أم سلمة وميمونة -زوجي النبي- أن رسول الله أمرهما بالاحتجاب من عبد الله بن أم مكتوم.. فقالتا له: أليس أعمى لا يبصرنا؟ قال: "أفعمياوان أنتما.. ألستما تبصرانه؟!".

    وليس لصاحب هذا الرأي حجة بهذا الحديث، فالحديث لم يسلم من الطعن: طعن في سنده وطعن في دلالته، ومهما تسوهل فيه فليس في درجة الأحاديث التي رويت في الصحيحين، وهي تفيد جواز الرؤية، ومنها أحاديث فاطمة بنت قيس التي أمرها الرسول أن تقضي عدتها في بيت أم مكتوم، وقال لها: إنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده.

    وقال الحافظ ابن حجر: إن الأمر بالاحتجاب من ابن أم مكتوم لعله لكون الأعمى مظنة أن يتكشف منه شيء وهو لا يشعر به. وقد كان كثير من العرب لا يلبسون السراويل.

    وجعل أبو داود حديث أم سلمة وميمونة، مختصا بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وحديث فاطمة بنت قيس وما في معناه لعامة النساء، واستحسنه ابن حجر وغيره، وهو الذي نميل إليه. فإن لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وضعا خاصا بحيث ضاعف الله العذاب مرتين لمن يأتي منهن بفاحشة، كما ضاعف الأجر مرتين لمن تعمل منهن صالحا. وقال القرآن: (يا نساء النبي، لستن كأحد من النساء..)، وجعل لهن أحكاما خاصة لمنزلتهن وأمومتهن الروحية للمؤمنين، وقد تكفلت ببيانها سورة الأحزاب.

    عادة الحجاب
    أما الغلو في حجب النساء عامة الذي عرف في بعض البيئات والعصور الإسلامية، فهو من التقاليد التي استحدثها الناس احتياطا منهم، وسدا للذريعة في رأيهم، وليس مما أمر به الإسلام.

    فقد أجمع المسلمون على شرعية صلاة النساء في المساجد مكشوفات الوجوه والكفين -على أن تكون صفوفهن خلف الرجال، وعلى جواز حضورهن مجالس العلم.

    كما عرف من تاريخ الغزوات والسير أن النساء كن يسافرن مع الرجال إلى ساحات الجهاد والمعارك، يخدمن الجرحى، ويسقينهم الماء، وقد رووا أن نساء الصحابة كن يساعدن الرجال في معركة "اليرموك".

    كما أجمعوا على أن للنساء المحرمات في الحج والعمرة كشف وجوههن في الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار وغيرها، بل ذهب الجمهور إلى تحريم تغطية الوجه -ببرقع ونحوه- على المحرمة لحديث البخاري وغيره: "لا تتنقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين"

    ومن الفتاوى السديدة ما أفتى به ابن عقيل الفقيه الحنبلي ردا على سؤال وجه إليه عن كشف المرأة وجهها في الإحرام -مع كثرة الفساد اليوم-: أهو أولى أم التغطية.

    فأجاب: بأن الكشف شعار إحرامها، ورفع حكم ثبت شرعا بحوادث البدع لا يجوز، لأنه يكون نسخا بالحوادث، ويفضي إلى رفع الشرع رأسا. وليس ببدع أن يأمرها الشرع بالكشف، ويأمر الرجل بالغض، ليكون أعظم للابتلاء، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه. اهـ. نقله ابن القيم في بدائع الفوائد.

    والله أعلم


    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528601286
                  

العنوان الكاتب Date
عشرة أسباب تمنع الحجاب nasiradin10-08-05, 02:40 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-08-05, 03:40 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 03:33 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 05:17 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman11-20-05, 11:17 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman03-01-06, 07:35 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب فيصل نوبي10-08-05, 02:36 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-08-05, 04:20 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-12-05, 07:15 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman11-13-05, 05:58 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-08-05, 08:34 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-10-05, 04:55 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب nasiradin10-09-05, 02:15 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب إسماعيل حميم10-09-05, 04:43 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-10-05, 04:22 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-10-05, 05:04 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-10-05, 11:33 PM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-11-05, 01:30 AM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-11-05, 03:03 AM
            Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-11-05, 06:03 AM
              Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-11-05, 04:59 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب nasiradin10-11-05, 00:40 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب nasiradin10-11-05, 01:01 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-11-05, 11:42 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-12-05, 00:28 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-12-05, 01:22 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-12-05, 01:33 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-12-05, 01:52 AM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-12-05, 02:35 AM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب nasiradin10-12-05, 02:50 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب عبد الباقي الجيلي10-13-05, 02:10 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب محمد عبدالقادر سبيل10-13-05, 02:55 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-15-05, 04:20 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-16-05, 02:01 AM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 02:14 AM
            Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-16-05, 04:31 AM
            Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman01-21-06, 06:56 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-16-05, 04:29 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-15-05, 04:45 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-15-05, 01:22 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب نهال كرار10-15-05, 10:59 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-15-05, 04:55 PM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 04:12 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-19-05, 01:33 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 02:05 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman12-07-05, 01:49 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-16-05, 04:02 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-15-05, 06:37 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-15-05, 08:15 PM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 01:43 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 02:30 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 02:40 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-16-05, 03:40 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 03:53 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-16-05, 04:20 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-16-05, 05:52 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-16-05, 07:01 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Hozy10-16-05, 06:00 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب هاشم نوريت10-16-05, 06:08 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-16-05, 07:07 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-16-05, 07:27 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب هاشم نوريت10-16-05, 08:15 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-17-05, 03:44 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب نهال كرار10-16-05, 10:49 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-16-05, 12:05 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-16-05, 07:47 PM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب محمد عبدالقادر سبيل10-17-05, 02:24 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب ناصر البطل10-18-05, 00:36 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-17-05, 03:36 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-17-05, 04:32 PM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-17-05, 05:12 PM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب محمد عبدالقادر سبيل10-18-05, 03:43 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-18-05, 03:41 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-18-05, 04:34 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب نهال كرار10-18-05, 10:07 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب محمد عبدالقادر سبيل10-19-05, 00:40 AM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-19-05, 12:39 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-19-05, 09:39 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-20-05, 01:50 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-20-05, 04:54 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-20-05, 07:42 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-22-05, 02:01 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-22-05, 04:34 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-22-05, 07:15 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-22-05, 09:30 PM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-23-05, 05:11 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-23-05, 05:51 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-23-05, 07:50 PM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-24-05, 01:09 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-24-05, 02:07 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-24-05, 04:41 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-24-05, 05:30 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-24-05, 11:14 PM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-25-05, 00:56 AM
  Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب مريم بنت الحسين10-24-05, 06:36 AM
    Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب saadeldin abdelrahman10-24-05, 11:29 PM
      Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب bint_alahfad10-25-05, 00:23 AM
        Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-25-05, 04:58 AM
          Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-25-05, 05:57 AM
            Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-25-05, 06:05 AM
              Re: عشرة أسباب تمنع الحجاب Mohamed E. Seliaman10-25-05, 06:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de