محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2012, 06:04 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و (Re: الكيك)


    560962_10150638760483577_983033366_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    عن نقد.. والشؤون الإنسانية وتحديات السياسة السودانية
    د. عبدالوهاب الأفندي
    2012-03-26



    قبل مواصلة الحديث الذي ابتدرناه الأسبوع الماضي في الدفاع عن قيم التحضر المتأصلة في السودان، لا بد من وقفة قصيرة لذكر بعض محاسن فقيد الأمة السودانية الأستاذ محمد ابراهيم نقد، زعيم الحزب الشيوعي السوداني، الذي رحل عن الفانية إلى الباقية يوم الخميس الماضي في لندن حيث كان يعالج، عن 82 عاماً، وتم تشييعه من قبل الآلاف في العاصمة السودانية الخرطوم أمس الأول. ولعل أول ما يلفت النظر هنا الإجماع الوطني غير المسبوق على الإشادة بالراحل وتعداد مآثره، حيث كان يحظى باحترام وتقدير لم يتحقق لزعيم سوداني آخر. وهذه حقيقة تدعو للعجب في بلد متدين محافظ مثل السودان، ويزيد الاستغراب كون الحزب الشيوعي السوداني حزباً مثيراً للجدل على الساحة السياسية، وقد اتهم بالمشاركة في عدة انقلابات.


    تولى نقد زعامة الحزب في أحلك سنواته، وذلك بعد مجزرة قيادة الحزب عقب انقلاب يوليو 1971 الذي اتهم الحزب بالوقوف وراءه، وظل في حالة اختفاء ومطاردة حتى سقوط نظام النميري في عام 1985. ولكنه أعاد الحزب إلى قلب الساحة السياسية خلال الفترة الديمقراطية، وجعله أحد كبار اللاعبين على الساحة رغم ضعف وجوده البرلماني. وبعد انقلاب عام 1989، أصبح الحزب الشيوعي الدينامو المحرك لتحالف أحزاب المعارضة المعروف بالتجمع الوطني الديمقراطي. وكان نقد قد تعرض للاعتقال بعد الانقلاب، ثم للاعتقال المنزلي بعد عام 1991، حيث عاد إلى الاختفاء عام 1992 ليظهر بعد توقيع اتفاق السلام عام 2005.
    وقد كانت شخصية نقد القوية إحدى أسباب فشل محاولات الانشقاق التي قادتها شخصيات إصلاحية دعت إلى مراجعات جذرية في أفكار الحزب وعقيدته الماركسية التقليدية في حقبة ما بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. وقد جسد نقد في سلوكه الشخصية السودانية النموذجية، حيث عرف بالتواضع والزهد والنزاهة والالتصاق بالواقع الاجتماعي.


    والملاحظ أن نقد كان، مع الشيخ حسن الترابي، من الزعماء السياسيين القلائل الذين لم يغادروا السودان إلى المنفى في أي وقت بعد توليهم الزعامة. وقد أدى الاحترام الذي يحظى به سياسياً وشعبياً إلى محاولة كل القوى السياسية، بما فيها النظام، إلى التقرب منه. ويروى أنه كان يؤم المصلين في سجن كوبر في مطلع التسعينات، في وقت كان فيه كل زعماء الأحزاب والطوائف الدينية في المعتقل، لأنه كان الشخصية الوفاقية المقبولة من الجميع. ألا رحم الله الفقيد، فقد شهد له العامة بالفضل.
    ولعل الحديث عن نقد وتجسيده لفضائل 'الشخصية السودانية النموذجية' يعيدنا من جديد إلى المسألة الإنسانية، لأن التكافل والتراحم يعد من أهم الفضائل التي تواضع السودانيون على التمسك بها، بحيث أصبح الإمساك والبخل، أو التكبر والانقطاع عن الآخرين، أو التأخر في المساهمة في الواجبات الجمعية، من أكبر المسبات التي قد يعاب بها السوداني. ويحفل الأدب الشعبي السوداني والموروث الثقافي بالتغني بالكرم، وقرى الضيف، وإيواء الغريب ونصرة الضعيف وسد خلة المحتاج، باعتبارها من المكارم التي تورث الفخر، بينما يعتبر التقصير فيها من العيوب التي لا تغتفر.
    ولا يعني هذا أن 'الفضائل' المعنية لا تخلق إشكالات خاصة بها.


    فالاعتزاز بالذات قد يصل إلى مرحلة الانتقاص من الآخرين، بل التعالي العنصري عليهم. وقد تعرض نقد لجانب من هذه السلبيات في كتابه الشهير ' علاقات الرق في السودان' (1995). ولكن هنا إشكاليات أخرى، منها التشوهات التي أدخلتها التطورات الرأسمالية الحديثة، وكذلك الأيديولوجيات المتنافسة، ومنها اليسارية والإسلامية والجهوية، التي أدخلت العنف إلى الساحة السياسية السودانية، وقطعت الأرحام، وانتهكت الأعراف المستقرة في ساحات عدة، لم تكن كلها ساحات قتال. كل هذه التوجهات والانحرافات اتخذت في بعض الأحيان طبيعة 'طفيلية'، تستغل الفضائل السودانية حتى وهي تدمر أسسها.
    وفي النزاعات المستمرة هذه الأيام في ولايات النيل الأزرق وجنوب كردفان، وبعض نواحي دارفور، نرى ملامح من هذا الانحراف، بدءاً من الاحتكام إلى السلاح بين أبناء الوطن الواحد، مروراً بتقطيع الأرحام والأواصر، وضرب القبائل والجيران بعضهم ببعض، والتنكر للأعراف التي ظلت تحكم العلاقات بين الجيران، وحتى بين أبناء القبيلة والعشيرة الواحدة. ويبلغ الأمر قمته في استخدام معاناة المواطنين الأبرياء سلاحاً في الصراع السياسي ـ الأيديولوجي. وهذا لعمري بعيد كل البعد عن أدنى متطلبات أعراف الصراع بين الأعداء، فضلاً عن أن تكون من شيم الإكرام والتناصر التي يفتخر بها أهل السودان.


    ولعل المطلب الأعجل، والأجدر بكل من يزعم أنه يريد خيراً للسودان وأهله، هو أن يتوقف القتال فوراً، وأن يعكف المتقاتلون على إغاثة ضحاياهم والنظر في احتياجاتهم البسيطة، وأن يكون شغلهم البناء لا الهدم والتدمير. فضحايا هذه المعارك من المدنيين هم في الأصل فقراء يعيشون الكفاف، حتى بدون تحول بيوتهم وحقولهم إلى ساحات حرب ووقوداً للهيبها.
    وما كانوا ينتظرونه هو أن يأتي إلى ديارهم خبراء التنمية والمعلمون والأطباء ومهندسو الطرق، لا حملة السلاح وتجار الدمار.
    مهما يكن فإن ما حدث، كما نعرف، هو العكس. وهنا فإن أضعف الإيمان هو ما يطالب به المجتمع الدولي من إيصال الإغاثة العاجلة لمن تقطعت بهم السبل بسبب الحرب لغير ذنب جنوه.
    حتى الآن، هناك اعتراض من الحكومة على هذا المطلب، بحجة أن تجاربها السابقة مع مثل هذه المشاريع، سواء في جنوب السودان أو دارفور، تؤكد أن مثل هذه المشاريع تستغل من قبل المتمردين، وتحول الإغاثة إلى غير مستحقيها، وتطيل أمد الحرب. تعارض الحكومة كذلك إقامة معسكرات للنازحين، خشية أن تتحول، كما هو الحال في دارفور، لظاهرة دائمة يصعب تفكيكها، فضلاً عن تحولها إلى مواقع لنفوذ المتمردين. وكانت الحكومة قد اتهمت برنامج 'شريان الحياة' التي كانت تديره الأمم المتحدة خلال حرب الجنوب لنقل الإغاثة من كينيا بأنه كان ينقل الأسلحة للمتمردين.


    تضيف الحكومة اعتراضات مبدئية على العمل الإغاثي الإنساني، باعتباره يكرس الاعتماد على الآخرين، وينال من كرامة المواطنين، إضافة إلى أن منظمات الإغاثة هي مؤسسات ذات مصلحة في استمرار هذه الحالة التي تكرس التبعية وتعوق التنمية. وفوق ذلك فإن معظم هذه المنظمات هي أدوات في يد الدول الكبرى، وأحياناً كثيرة في يد أجهزة المخابرات.
    لا شك أن هناك اعتراضات وجيهة على عمل منظمات الإغاثة وبعض الآثار السلبية طويلة الأمد لها. وقد لا يكون اتهام منظمات الإغاثة والأمم المتحدة بنقل الأسلحة للمتمردين صحيحاً، ولكن قادة التمرد كانوا يستغلون طائرات الإغاثة في تنقلاتهم. ولكن كل هذه الحجج لا يمكن أن تبرر منع وصول الإغاثة إلى الأبرياء، وإنما تبرر فقط المطالبة برقابة صارمة أكثر على استخداماتها.
    وبحسب علمنا فإن الجهات الدولية ذات الصلة عرضت مقترحات تستجيب لكل اعتراضات الحكومة الوجيهة، حيث تشتمل على أن تتولى كل من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي الرقابة على عمليات الإغاثة لجنوب كردفان والنيل الأزرق، وأن تنشأ آليات لإيصال الإغاثة إلى المحتاجين في قراهم ومواقعهم حتى لا تنشأ الحاجة إلى إقامة معسكرات، وأن يتم نقل المواد الإغاثية من الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة أو عبرها، حتى تنتفي أي شبهة نقل أسلحة أو معدات ذات طابع حربي.
    وبحسب نظري فإن هذا مقترح بناء يستجيب لحاجات المواطنين المتضررين، ولمتطلبات المجتمع الدولي، ويتعامل مع محاذير الحكومة ومخاوفها.
    وينبغي على الحكومة أن تستجيب لهذا العرض فوراً، وبدون أي تأخير أو شروط إضافية. ومن شأن مثل هذه الاستجابة أن تعيد التوازن إلى العملية السياسية عبر تخفيف التوتر مع الجنوب والمجتمع الدولي من جهة، وعبر فتح الباب لحوار هادئ حول إنهاء الحرب من جهة أخرى.
    كما ذكرنا فإن هذا أضعف الإيمان، لأن الأصل هو أن تتولى الدولة إغاثة مواطنيها. والأولى بالطبع ألا تجعل المواطنين في حاجة إلى الإغاثة أصلاً، فضلاً عن أن يكونوا عرضة للتهجير وويلات الحروب. ولا عبرة هنا بمن تسبب في الحرب، لأن واجب الدولة الأول هو حماية مواطنيها من العنف، من أي مصدر جاء. وكون الحرب اندلعت فإن هذا يعني الفشل في الحماية، ويستتبع المسؤولية والمساءلة. أما إذ وقع الفشل، وتعرض المواطنون لمصائب حرب لم يكونوا طرفاً فيها، وجاءت جهات أجنبية تتبرع بإغاثتهم، فإن من العيب أن تصبح الدولة هي المعوق لوصول المعونات لمن يحتاجها من مواطنيها.


    قبل أيام كنت أستمع لأحد 'شبيحة' النظام السوري من الإعلاميين يبرر اعتراض النظام السوري على وصول المعونات الإنسانية للمتضررين في سوريا بحجة أن سورية هي سلة غذاء العالم التي تفيض بالخير على الدنيا، وعليه فمن العار أن يتحدث الناس عن نقل الإغاثة إليها! مثل هذا الكلام يصح لولا أن النظام هناك دمر البيوت على رؤوس ساكنيها، وقصف المشافي، وقتل الأطباء، وقطع الطرق، ومنع وصول الخبز والماء والدواء والضروريات للمدن المحاصرة، ونهب المحلات والبيوت.
    فهذه كلمة باطل أريد بها باطل، لأن القضية ليست نقل الغذاء إلى بلد يرفل أهله في النعيم، بل تقديم العون لشعب في بلد حوله نظامه إلى جحيم على أهله. بنفس القدر فإن الحديث عن أضرار الإغاثة على استقلال الفرد وإنتاجية البلاد وكرامة المواطن في السودان تكون ذات معنى لولا تعرض المواطنين للتشريد والقصف وغير ذلك من المصائب التي هي بالقطع أضر بالكرامة والإنتاجية من تقديم الإغاثة.
    وهكذا نعود إلى نقطة البداية، وهي الأصل ألا يتعرض المواطن لما يجعله يحتاج الإغاثة، فإن وقع ذلك فإن من كان السبب في المشكلة لا يحق له أن يكون الحكم في طريقة المعالجة.

    ' كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن



    -----------------

    عيون نُقد ..!! .. بقلم: زهير السراج
    الإثنين, 26 آذار/مارس 2012 21:06
    Share
    [email protected]




    * أسرنى مقال الصديق الدكتور الفاتح عمر مهدى اختصاصى طب وجراحة العيون المعروف ومدير (مستشفى النيل التخصصى للعيون) بام درمان والذى نشره بالزميلة ( الرأى العام) أمس متحدثا فيه عن ملابسات العمليتين الجراحيتين اللتين أجراهما بمستشفاه للراحل العظيم خلال فترة اختفائه الأخيرة ( 1991- 2005 )، لما فيه من عدة معانى جديرة بالتأمل:

    * التضحية الكبيرة لـ( نقد) الذى آثر ممارسة العمل السياسى والمعارضة من داخل الوطن رغم ما فى ذلك من خطورة كبيرة على حياته خاصة خلال الفترة العصيبة التى اعقبت فشل انقلاب المرحوم هاشم العطا ( يوليو 1971 ) وشهدت عمليات التصفية الوحشية والاعتقالات التى تعرض لها الشيوعيون واصدقاؤهم آنذاك، مما يؤكد وطنية وجسارة الراحل العظيم وتفضيله التضحية بحياته على ممارسة العمل السياسى من الخارج رغم مشروعيته تحت ظل انظمة قمعية تمارس القمع الوحشى والقتل على خصومها السياسيين !!


    * الاعمال الجليلة التى قدمها كثيرون لا تربطهم بالحزب الشيوعى أية صلة حزبية أو حتى شخصية كـ( دكتور الفاتح) لدرجة تعريض انفسهم وحياتهم للخطر لتوفير الملاذات الآمنة واماكن الاجتماعات ووسائل النقل والاتصال والعلاج وكل سبل الراحة لاعضاء الحزب .. إلخ، خلال فترات الاختفاء والعمل السرى الطويلة، والعلنى أيضا، مما يؤكد الاحترام الكبير الذى يكنه الشعب السودانى للحزب الشيوعى السودانى وللراحل العظيم الذى ارغم الجميع على احترامه بوطنيته الفذة وتضحياته الكبيرة واخلاقه النبيلة !!

    * ويدل هذا الاحترام على ان الحزب الشيوعى السودانى قد نجح خلال مسيرته الطويلة، في اقناع الكثيرين بوطنيته وهويته السودانية، وانتهاجه لـ (فكر) يحترم مكونات هذه الهوية بكل أبعادها، ويزاوج بينه وبين الإنتماءات الروحية والثقافية للشعب السوداني، بل ويضع هذه الانتماءات في مركز حركته بدون ان يتخلى عن فكره والنظرية الماركسية التى يستند عليها، وإلا لما وجد المساعدة والاحترام اللذين وجدهما ويجدهما من شعب عميق التدين، واقتناعه بأنه حزب وطني حر، لا يتمسك بالنصوص الجامدة، بل يستخلص منها ما يصلح لظروفه والبيئة التي يعيش فيها ..!!

    * كما يدل على السلوك القويم لقادة الحزب وكوادره، والذى لا يمكن ان يكون ناجماً عن فراغ، وإنما من ارتباط وثيق بالقيم الاخلاقية والروحية العميقة للشعب السودانى، وهو ما يتضح جليا فى مسيرة الحزب الناصعة وصرامته التى تعكسها لوائحه الداخلية تجاه أي مساس بقيم هذا الشعب من اى عضو من اعضائه مهما كان الموقع الذى يشغله فى الحزب ..!!


    * ويكفى كدلالة واضحة على قيم الحزب العالية واحترامه لاخلاقيات الشعب.. البيان الذى اصدره وعممه على كل عضوية الحزب والأجهزة الاعلامية قبل تشييع الراحل العظيم الى مثواه الاخير يطلب فيه إلتزام الصمت خلال التشييع ( عدم ترديد هتافات عدائية)، وهو ما التزم به إلتزاما صارماً كل اعضاء الحزب واقتصرت هتافاتهم على شعارات الحزب المعروفة وتمجيد الراحل العظيم. رحم الله نقد الذى كان نعم المعلم ونعم الاب ونعم الصديق.

    الجريدة 26 مارس


    ----------------

    ماك الوليد العاق لا خنتا لا سراق ..
    بقلم: نورالدين محمد عثمان نورالدين
    الإثنين, 26 آذار/مارس 2012 21:08
    Share

    [[email protected]]

    منصات حرة


    شيع الألاف من الشعب السودانى سكرتير الحزب الشيوعى محمد إبراهيم نقد هذا الرجل الذى حير العالم بصموده وكفاحه ضد الشموليات رغم الإعتقال ورغم صعوبة العمل السياسي فى ظل حكم العسكر ولكن دائماً كان يبتكر هذا الرجل اساليب لممارسة العمل السياسي السري عن طريق الإختفاء قدم نقد الكثير من الإسهامات الفكرية وقدم مواقف سياسية شهد له فيها الخصوم قبل الأصدقاء ،

    وليس غريب ولا مستغرب هذا الحشد المليوني فى تشييع جثمان الراحل الذى بدأ من مطار الخرطوم إلى منزله ثم مركز الحزب ثم مقابر فاروق فنقد له كاريزما وحضور قوي فى كل المحافل وكان كل هذا العدد الهائل من أبناء الشعب فى حالة ذهول بين مصدق ومكذب لهذا الفقد العظيم وكانت الجموع تهتف وهى فى حالة بكاء وحزن مرددين ماك الوليد العاق لاخنتا لا سراق وهذه حقيقة فنقد كان عفيف اليد واللسان لم يظلم أحد ولم يجرح أحد بقول أو فعل كان محور إتفاق كل الشيوعيين وكل السياسيين فالرجل حقيقة فقد للسودان ، والجميع الآن فى إنتظار خليفة نقد الذى سيتولى منصب السكرتير السياسى للحزب فهذا المنصب هو أكثر المناصب فعالية فى التنظيم ، ويتم إختياره من داخل اللجنة المركزية التى تقود عمل الحزب فالكثيرين يظنون أن أختيار خليفة نقد سيتم عبر مؤتمر للحزب ولكن نقد كان سكرتيراً داخل لجنة مركزية وبذلك وبكل هدوء سيتم إختيار الشخص المناسب فى إجتماع اللجنة المركزية ، ومن الأشياء التى لفتت نظري لم يكن هناك أي وجود رسمي للدولة فالمؤتمر الوطنى إكتفي بحضور الأستاذ علي عثمان والدكتور نافع كل بطريقة منفردة فى صيوان العزاء وفى ظنى أن النظام الآن فوجئ بعد أن شاهد هذا الحشد الذى كان به الأطفال والشباب والشابات والنساء وكبار السن والجميع يهتف لكفاح الطبقة العاملة ونضال الشعب السوداني على عكس ماتوقع من أن تكون مراسم التشييع قاصرة على أعضاء الحزب فقط ولن تكون بهذا الحشد العفوي ،


    كيف لا وهو النائب البرلمانى المرشح من منطقة الديم فى الخرطوم وله جماهير كثيرة وهنا المحك والإمتحان الذى سيدخل فيه الحزب الشيوعى فإذا تم إختيار شخص غير مؤهل وليس له قبول جماهيري سيفقد الحزب جماهير كثيرة كانت تدعم الحزب فى الإنتخابات رغم ترديد الكثيرين أن البرنامج المطروح هو الفيصل ولكن على الرغم من صحة هذه المقولة فالشخص أيضاً له تأثيره الخاص على الجماهير عن طريق صفاته وقدراته ومدى قبوله بين الناس فورقة الإمتحان التى أمام اللجنة المركزية للحزب الشيوعى ستحتاج لإجابات منطقية تقنع بها الشعب السودانى عن طريق الخليفة الجديد للسكرتير الراحل نقد على الرغم من يقينى أن كل كوادر هذا الحزب لهم القدرة التى تؤهلهم لقيادة هذا المنصب ولكن كما أسلفت للجماهير رأي خاص سنراه فى مقبل الأيام ..
    مع ودى ..
    الجريدة


    ---------------

    ستظل صفحات تاريخ نضالك شعلة متقدة ايها العبقري الفذ محمد ابراهيم نقد.

    بقلم: مشار كوال أجيط
    الإثنين, 26 آذار/مارس 2012 21:09
    S



    ستظل صفحات تاريخ نضالك وكفاحك النبيل شعلة متقدة ايها العبقري الفذ محمد ابراهيم نقد
    مشار كوال أجيط


    لا شك أن للحزب الشيوعي السوداني صفحة مشرقة ناصعة في مسيرة كفاح ونضال السياسي من اجل الحرية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة في السودان .وفي هذا السياق فقد مضي هذا الحزب حثيثا في بلورة منهج التغيير الاجتماعي في السودان وهو ازالة النظام الطبقي الذي ظلت الانظمة الشمولية والدكتاتورية تمارسها حيث قسمت فئات الشعب الي الطبقة البورجوازية التي تستأثر بالسلطة والثروة في السودان

    .والطبقة البولوتاريا المسحوقة(المهمشة)التي تنتج الثروة ولاتملك وهؤلاء هم شرفاء الشعب السوداني الذين ظلوا دوما ينشدون دولة الموسسات حيث استقلال القضاء وسيادة حكم القانون وعلي هذا النحو لم يالو قيادات الحزب الشيوعي السوداني جهدا في في خوض معارك الحرية والكرامة من اجل ارساء اسس ومبادئ حقوق الانسان وفي سياق متصل أن عضوية الحزب الشيوعي قد عرفوا علي مر التاريخ السياسي والاجتماعي بالتجرد ونكران الذات اذ ان هذا الحزب العتيد يمتلك خيرة أبناء وينات الشعب السودان الذين رسموا افاق المجد والشموخ والعزة وعلي ائ فان رحيل المفكر السوداني والعبقري الفذ ورائد الفكر الطموح الاستاذ محمد ابراهيم نقد في هذه اللحظة يعتبر نقطة تحول في السياسية السودانية


    وتجدر الاشارة الي أن الاستاذ نقد كان مورخا وفيلسوفا وسياسيا لا اعتقد أن الزمان قد تجود به في القريب العاجل ومهما يكن من امر فانه يبدو ان الراحل المقيم الاستاذ ابراهيم نقد قد كتب المسكوت عنه في التاريخ السوداني في سفره القيم (علاقات الرق في المجتمع السوداني ) وقد بين في ذلك الدورالذي لعبته البيوتات الكبيرة (المهدويين والمراغنة) في ممارسة تجارة الرقيق والتي تبلورت في المزكرة التي بعث به كل من السيد عبد الرحمن المهدي والسيد علي الميرغني تلك الرسالة اللعينة للسكرتير المخابرات في الادارة البريطانية وفي فحوي المزكرة بأن لا تتدخل الادارة البريطانية في شأن الرق والارقاء الذين يرزحون بين السلاسل والاطواق في زرائب السيدين .ولعل قيادات الحزب الشيوعي السوداني قد دعوا في وقت مبكر للوحدة الوطنية وجاء تلك في اطروحة الفلسفية لمدرسة الغابة والصحراء وهو مشروع يرسي دعائم الوحدة الوطنية في السودان بيد أن هذا المشروع الوطني الكبير تعرض لهجوم من قبل التيار الاسلاموعروبي والقوي الرجعية التي مثلت الاتجاه الاسلامي حينئذ اذ جاء في نقدهم السياسي والثقافي الهدام أن مدرسة الغابة والصحراء تحجم الدور الاسلامي العربي التوسعي في افريقيا.وفي هذا السياق اتخذ هؤلاء الاسلاموعروبيون منهج الشاعر الجاهلي السمؤل القائل: وننكر أن شئنا علي الناس قولهم ولاينكرون القول حين نقول.

    وعلي ائ فقد ظل هذا التيار الاسلاموعروبي وفقهاء السلطان يصدرون فتاوي تتسم بالجهل وتقوم الكيان الهلامي الذي سمي بهيئة علماء السودان بتكفير الرفاق في الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية والهدف من وراء ذلك هو تحجيم اطروحة تيار الحداثة التي تتبني قيم ومثل الديمقراطية وحقوق الانسان وفيما يبدو زكره في هذا المضمار أن الرفيق الراحل المقيم الاستاذ ابراهيم نقد قد خاض معارك نضاله وكفاحه الحر الشجاع من اجل الكادحين والغلابة في كل ربوع السودان وفي سبيل ذلك تعرض للملاحقة والتنكيل من قبل جماعة المؤتمر الوطني الذين سماهم د/ جون قرنق (طالبان أفريقيا) وهو تلك الدرب الذي استشهد فيه الماضل الكبير عبد الخالق مجحوب وبقية العقد الفريد من رفاق ورفيقات النضال في الحزب الشيوعي السودان احد اكبر الاحزاب علي مستوي افريقيا والوطن العربي ومما لاريب فيه ان كوادر الحزب الشيوعي السوداني يتميزون بسعة الافق والثقافة الغزيرة بالاضافة الي الالتزام السياسي والتنظيمي وهم اقوي عودا واصلب مراسا عند المحن اذ انهم لايتزحزحون عن مواقفهم السياسية في احلك الظروف وقد شهدت اروقة التجمع الوطني الديمقراطي ذلك.جدير بالاشارة أن رحيل الاستاذ محمد ابراهيم نقد في هذه اللحظة أنما هو فاجعة الموت باهل السودان خاصة وبكل دعاة الحرية والخير والانسانية بشكل عام لان الراحل نقد كان يطمح لبناء وطن شامخ وطن عاتي خير ديمقراطي فيه ارادة .سيادة. حرية مكان الفرد تقدم وهو مرفوع الهامة .وعلي هذا النحو أن الاعمال الجليلة التي قدمها الاستاذ محمد ابراهيم ستظل باقية كأن علي الماء نقوش. سيكون ماضيك النبيل ايها الراحل المقيم الاستاذ محمد ابراهيم نقد فخرا لجيلنا وبهذا . يعزي منتدي الراحل يوسف كوه مكي للفكر والثقافة لكل الشعب السوداني عامة وقيادات الحزب الشيوعي السوداني بصورة خاصة علي هذا الفقد الجلل للرحيل الاستاذ محمد ابراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني


    -------------

    أحرف حـــرة

    نقد.. الدرس الأخير

    عادل ابراهيم حمد


    أحمد الله أن حييت إلى زمن يشيع فيه زعيم الحزب الشيوعي السوداني المعارض عزيزاً مكرماً، وقد نعته رئاسة الجمهورية و وصفته بكل صفات الوطنية الحقة. ونعت كل القوى الفاعلة الأستاذ محمد إبراهيم نقد أي أن الوطن يسير على طريق التعافي السياسي بعد زمان كان الصراع الدامي هو سمة التنافس السياسي الذي يدار بنظرية معسكري الحق المطلق والباطل المطلق التي لا تجعل السياسي إلا قاتلاً أو مقتولاً ولا مساحة لمنطقة وسطى للحوار والتداول والمراجعة.

    وهكذا فإن تراب الوطن الذي يضم اليوم سكرتير الحزب الشيوعي بعد تشييع مهيب يضم أيضاً سكرتير الحزب السابق في قبر مجهول، ويضم في صحراء مجهولة جثمان المفكر الجمهوري محمود محمد طه وأطرافه مكبلة بأثقال الحديد، ودفن الإمام الهادي خلسة، ومات فيه بطل الاستقلال إسماعيل الأزهري سجيناً تتجاهل أجهزة الإعلام الرسمية خبر موته، ومات الشريف حسين في المنفى، ولا يعرف قبر لمحمد صالح عمر، والشفيع، وحسن حسين، ولا ذكر لعشرات الضباط ولا لمئات وآلاف المدنيين من ضحايا الإنقلابات والحروب والنزوح والكروب.

    عل المولى عزّ و جلّ قد جعل كل هؤلاء منارات يضيئون بأرواحهم الطريق نحو آفاق التعافي السياسي الرحبة بعد أن أورثنا الصراع هذا المشهد المأساوي الحزين. و قد ادخر الله تعالى الأستاذ نقد بما حباه من لطف في شخصيته ليجسد المشهد الجديد إيذاناً بعهد جديد فقد كان نقد إنساناً بحق، وما أصعب أن يجعل السياسي مبادئه الإنسانية السامية سلوكاً تلقائياً وأخلاقاً تمشى بين الناس. ولقد أحبه الناس لـ (مباشرته) و بساطته،

    ومثّل خطابه في مناقشة الميزانية في الديمقراطية الثالثة نموذجاً للقرب من نبض الناس العاديين حتى أن الأستاذ عبد اللطيف البوني كتب في عموده (حاطب ليل) أن مواطناً قال عن نقد بعد سماع الخطاب (ده راجل صالح). وكان نقد واثقاً من قدراته الفكرية فلم يتردد فى مراجعة (الحتميات) الماركسية رغم وعورة هذا الجانب. و كان يتمتع بروح شفافة ورؤية فنان فلما سأله صحفي عن (دفء) العلاقات قال نقد: لماذا لا تقول (دعاش) فالدفء مفردة وافدة من بلاد الصقيع. لم تكن مصادفة أن تلتقى كل هذه المشاعر الفياضة والتقدير الخاص عند تشييع نقد، فهو رصيد جمعه الرجل بعد نضال شاق وبشخصية تملؤها روح إنسانية لا تخفى.. محمد إبرهيم نقد.. طبت حياً و ميتاً.

    ----------------



    بقلم: خالد فتحي

    نقد تطلع من شقوق الارض


    هل كان الرفيق محمد إبراهيم نقد يتوقع أن تكون أقداره بذاك السخاء، وأنه سينجو من المطاردة المحمومة التي تلت فشل انقلاب (هاشم العطا) وعودة (نميري) ورفاقه وعلى أعينهم غشاوة الغضب وفي أفئدتهم نار من أحقاد لا تكاد تنطفئ.. وهل كان يعتقد حينئذٍ ورفاقه من بين قتيل ومعتقل أو مطارد بأنه سيعيش ليبني حزبه ويجمع أشتاته بعد أن ضربه أعداؤه في قلبه ضربة ظنوا أنه لن يقوم بعدها.. وهل دار بخلده وقتها أنه سيكتب له النجاة لاسيما وأن حزبه بدا يومها حطاماً وبدا رفاقه كأنهم فلول بعثرتها الصدمة، وهل ظن يومها أنه ناج،
    وانه سيرى أبعد من ذلك إلى أن يرى مصارع خصمه اللدود (نميري) وقد ثارت عاصفة الغضب ضده التي وصلت إلى درجة الخروج عليه بعد التحريض عليه لدرجة الحصار حتى استحكمت حلقات الثورة ضد نظامه ثم هوى به شعبه إلى حيث لا يهوى الطغاة. ترى كيف عاش سكرتير الحزب الشيوعي الراحل تفاصيل تلك الأيام التي (هزت السودان) أوان الانتفاضة والشعب يخرج على مدى عشرة أيام من 26 مارس إلى 6 من أبريل 1985م، عندما أخذت موجات الجماهير تتدفق أكثر وأكثر إلى الشوارع وتدخل في صدام مكشوف وشجاع مع الشرطة وجهاز أمن الدولة الذي واجه المتظاهرين بالرصاص الحي. هل بكى يومها؟ أم سجد لله شكراً؟ أم ردد في سره (يمهل ولا يهمل)؟ أم كانت حاله كحال أبيالطيب المتنبئ وقد نشط رجال (كافور الإخشيدي) في طلبه وقد فرّ خفية من مصر إذ يقول:
    فربّتما شفيت غليل صدري
    ... بسيرٍ أو قناةٍ أو حسام
    وضاقت خطّةٌ فخلصت منها
    ... خلاص الخمر من نسج الفدام
    وهل ساورته الظنون ساعتئذ أنه أقداره ستمنحه فسحة من الوقت قد تزيد عن (41) عاماً يمضي فيها في دروب الحياة لا يلوي على شيء، ثم يأتي ليتوسد الثرى في إغماضة الموت الأخيرة، ينتظر فقط قيام الساعة وقد فعل كل شيء من أجل شعبه ولم يستبق شيئاً.. لقد كان كمعلمه الراحل أمام محكمة (نميري) الصورية عندما سأله (نميري) بصلف ماذا قدمت لشعبك؟ فرد بهدوء الواثق (الوعي ثم الوعي بقدر ما استطعت). وأيام المحنة كتب على (نقد) الاختفاء الطويل الذي أخذه البعض عليه بأنه أدخل الحزب في حالة من البيات الشتوي، لكنه رد عليهم في مقابلة مع صحيفة (الشرق الأوسط) ظهوره المفاجئ في مطلع أبريل 2005 مشيراً إلى أن اختفاءه لم يكن نزوة أو نزهة بل كان قراراً سياسياً.
    (1)
    مقابر (فاروق) هذه بالذات لها ذكريات لا تنسى مع الراحل (محمد إبراهيم نقد) ففي مكان ما من مقابر (فاروق) التي ينتظر أن يتوسد فيها الثرى اليوم، جمع (هاشم العطا) ما تبقى من رجاله في 22 يوليو 1971م على عجل، لكن ليس على خوف في آخر اجتماع لهم وتواصوا بشجاعة الرجال بأن لا يفشي أسرار مافعلوا، وألا يأتوا على ذكر اسم أحد من الضباط أو الجنود الذين شاركوهم الفعل. كما روى د. حسن الجزولي في كتابه الموسوم (عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق محجوب)، «من مبنى القيادة العامة استطاع هاشم العطا الوصول مع بعض رفاقه، إلى مقابر فاروق بالخرطوم , وهناك عقدوا اجتماعا سريعا طلب فيه من المدنيين المغادرة سريعا، على حين وجه العسكريين بتسليم أنفسهم طالباً منهم عدم الكشف عن أسماء أعضاء التنظيم العسكري أو أسماء المشتركين في المحاولة، مهما واجهوا من عنت وقسوة أثناء التحقيق».
    (2)
    لقد كان على نقد أن يتجاسر ويمشي ويصبر على حزبه لأنه هناك شيء يراد، لقد كانت مهمته بالغة الصعوبة إن لم تكن مستحيلة لأن مهمته كانت أشبه بـ (وظيفة (النول) يمد الخيوط طولا وعرضا ويصنع مساحة من القماش قابلة للنظر وقابلة للفحص وقابلة لاختبار التماسك والمتانة) كما يقول الكاتب الصحفي المصري (محمد حسنين هيكل) في تبيان جهد (روجيه جارودي) المضني في عرضه لأساطير مؤسسة السياسة الإسرائيلية حول المحرقة اليهودية (الهولوكوست). ويتضح مآلات ذاك الجهد الاسطوري في الغبطة التي تلقى بها الرفاق أول منشور للحزب الشيوعي بعد محنة يوليو والتي عبر عنها محجوب شريف بأبياته الشهيرة
    ديل أنحنا
    القالوا فتنا
    وقالوا متنا
    قالوا للناس انتهينا
    لقد تخير الشيوعيون رابعة النهار للإطاحة بحكم النميري وتفادوا الليل بالرغم من أنه موئل الانقلابات العسكرية الكلاسيكية.. وفي هذا تروى حكاية ذائعة الصيت بأن الرئيس الراحل (جعفر نميري) ذهب إلى أحد الشيوخ - وقد كان ولعا بهم وباستشارتهم والإذعان لما يطلبون- ينشد معاونته في السيطرة على مقاليد السلطة.. ووعده الشيخ خيرا وأكد له انه سيقوم بالسهر على السلطة ليلا على أن يقوم نميري بالمحافظة عليها نهارا؛ يعني أن الرئيس والشيخ اقتسما عبء المحافظة على الحكم في قبضة نميري، لكن الانقلاب وقع بالنهار أي ساعة (وردية) نميري.. وبالرغم انه لم يتسنَّ لنا التأكد من صدقية الحكاية الغربية من عدمها لكنها تنبئ أن الانقلاب كان مختلفا في كل تفاصيله منذ البداية وحتى النهاية.
    (3)
    ثمة من يصر على عقد مقارنة بين عبدالخالق محجوب ومحمد إبراهيم نقد باعتبار أن كليهما تولى منصب سكرتارية الحزب الماركسي.. الراصد لمنحنيات الأحداث في ردهات الشيوعي يلحظ بجلاء أن عبدالخالق كان قائداً سرعان ما تحول إلى زعيم وبطريقة أسرع إلى رمز أسطوري وأيقونة للشيوعيين السودانيين الأغلى، وقد زاد من وطأة ذاك الاحساس أن اصطبغت مسيرته بالدم الذي خضب خطاويه الاخيرة إذ نزل متدلياً من حبل المقصلة داخل حجرة الإعدام في سجن كوبر الرهيب في 28 يوليو 1971م لكن البعض لم يقوَ على تصديق أنه مات ومن تلك الاجواء استلهم محجوب شريف أبياته
    طيري يا يمامة
    وغني يا حمامة
    وبلغي اليتامى
    والخائفين ظلاما
    عبد الخالق حي
    وبالسلامة
    ولعل الدليل الأبلغ على سطوة عبدالخالق محجوب ما قام به الجنيد علي عمر كما روى عنه الدكتور (عبدالله علي إبراهيم) ، بأنه طلب من خالد الكد بأن يحمله على سيارته إلى مضارب آل عبد الخالق محجوب بأم درمان، وهناك ترجل الجنيد من ظهر السيارة، وانحنى ليتلقط (فحمة) من قارعة الطريق وكتب على صفحة الحائط الخارجي لمنزل الزعيم التاريخي للحزب الشيوعي السوداني بعد رحيله المأساوي على أيدي نظام الرئيس جعفر نميري في يوليو 1971م «للمرة الألف حضرنا ولم نجدك»، وبعد أن فعل فعلته تلك عاد للسيارة مرة أخرى وركب بهدوء كأن لم يحدث شيء.
    (4)
    لكن المدافعين عن (نقد وسنينه) يشيرون إلى أن الرجل حافظ على وحدة الحزب بين يدي سلطة عسكرية ناصبته العداء وحاولت تمزيقه شر ممزق، وأيضا بين يدي مجموعة فكرية في الجانب الآخر متملثة في الإسلاميين بأعنف مما كانت أيام (عبدالخالق) لاتفتأ تحرض السلطة والناس عليه ولا تدع سانحة إلا وقامت بـ (شيطنت) أفكاره واتهمت كادراته بالكفر والإلحاد ومناوءة الدين متخذين مقولة ماركس الشهيرة (الدين أفيون الشعوب) حجة على ما يدّعون.
    وفوق هذا وذاك النظرية نفسها بدأت في الاضمحلال والضمور في الداخل والخارج ولم تعد بذات الوهج والقوة التي كانت عليها في القرن الماضي أو أوان (عبدالخالق) على أقل تقدير، لقد أخذت محنة النظرية وغربتها الفكرية تشتد وسط العالم المائج بالمستجدات والمتغيرات، العالم الدائم البحث عن إجابات شافية لتساؤلاته الحيرى.
    ولم تقف الأمور عند ذلك الحد بل تعرضت التجربة الشيوعية بأكملها إلى عوامل التعرية بفعل الفؤوس التي تكاثفت على لحائها السميك يريدون اجتثاثها من الجذور مستغلين عوامل الزلزال الذي وقع بانهيار الاتحاد السوفيتي واختفائه إلى الابد في ديسمبر 1991م.
    ولم يكن على نقد أن يستعيد للتجربة روحها وحسب – بالرغم من ضغوط الداخل والخارج - بل كان عليه فوق ذلك بأن يعر ضها بجاذبية جديدة خاصة وأنها كانت في إدبار وتراجع في أعقاب السقوط المدوي للاتحاد السوفيتي ـ كما أسلفنا ـ ولعله من هنا بدأت الحركة الدائبة ثم الصدام القوي حول كل شئ داخل الحزب اليساري العتيق بدءً بالاسم والمنهج وليس انتهاءً بالسبيل والرؤية على غرار ما أقدمت عليه الاحزاب الشيوعية بدول أوروبا الشرقية، لكن الرجل أصر بشدة أن يلتزم مكانه رافضا الاستجابة أو الانحناء للعاصفة التي اشتدت بين يدي المؤتمر العام للحزب الذي انعقد في الخرطوم في يناير 2009م وقد استولت مسألة الاسم وتبديله من عدمه على اهتمام واسع بالدرجة التي جعلته يدخل ليكون إحدى القضايا الثماني المطروحة على طاولة المؤتمر الخامس، لكن الراحل قال في كلمته في فاتحة أعمال المؤتمر المار ذكره «إن تغيير اسم الحزب الشيوعي ظل مطروحاً منذ فترة وسيكون مطروحاً وسيحسم بالتصويت الديمقراطي». وأضاف في لهجة عميقة الدلالة «لو سميتو الحزب الاشتراكي الإسلامي برضو الناس ح تقول ديلك الشيوعيين».
    (5)
    من مآثر الراحل انه لم يجتهد في بناء شرعيته بالتنقيب عن دواعي قصور سلفه أو البحث عن طريق مغاير يميزه عن سلفه ذي الضوء الساطع والصوت الأثر على غرار ما فعل كثيرون غيره في التاريخ كأنور السادات مع جمال عبدالناصر أو ليندون جونسون مع كيندي أو حتى هاري ترومان مع فرانكلين روفلت، ويسود اعتقاد واسع بين الناس أن ما سلف ربما يعود لأسباب موضوعية تتمثل في ألا أحد نازع الراحل في الزعامة على الحزب التي تحولت بفعل الزمن والنضالات ضد الديكتاتوريات العسكرية إلى زعامة شبه مقدسة، ثم أسباب شخصية تتمثل في سطوة جينات الوفاء لأسلافه الذين مضوا على الدرب قبله. في تقديمه لكتاب «في فكر محمد إبراهيم نقد» للباحث (نذير جزماتي) يرى المفكر العربي المعروف (محمود أمين العالم) أن محمد إبراهيم نقد عرفه محللا عميقا عارفا بأسرار مختلف حقائق الواقع السوداني والعربي في أنحائه السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقد كان يتابعه بإعجاب شديد في سجون السودان المختلفة أو متخفيا من حكومات البطش والاستبداد مواصلا أينما كان وكيفما كان قيادته للحزب الشيوعي السوداني باعتباره أمينا عاما له، فضلا عن مبادراته المتعددة الرضية لتوحيد وتنشيط مختلف الفصائل والقوى السياسية والاجتماعية الحية في السودان من أجل سودان ديمقراطي متحرر ومتقدم. وما يحسب لـ (نقد) أيضا المحاولات الجادة في التأليف، وله العديد من العناوين بينها «قضايا الديمقراطية في السودان» و»حوار حول النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية» و»علاقات الأرض في السودان: هوامش على وثائق تمليك الأرض» و»علاقات الرق في المجتمع السوداني» و»حوار حول الدولة المدنية.»

    (
                  

العنوان الكاتب Date
محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا الكيك03-24-12, 07:52 PM
  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 08:12 PM
    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:39 PM
      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:50 PM
        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 05:17 AM
          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:16 AM
            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 10:54 AM
              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و البحيراوي03-25-12, 03:55 PM
                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 04:35 PM
                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:04 PM
                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:15 PM
                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:42 PM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:00 AM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:09 AM
                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عاطف مكاوى03-26-12, 05:48 AM
                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:45 AM
                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 03:42 PM
                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:34 PM
                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 06:04 AM
                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 04:34 PM
                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:57 AM
                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 10:11 AM
                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:07 PM
                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 05:39 AM
                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 10:58 AM
                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 03:53 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 11:00 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 07:16 PM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 08:18 PM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 09:00 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 08:32 PM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-02-12, 03:46 PM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-04-12, 08:52 PM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-06-12, 10:06 AM
                                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-07-12, 11:37 AM
                                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-08-12, 09:50 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-11-12, 10:22 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-12-12, 07:38 AM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-15-12, 04:36 AM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-17-12, 09:42 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-22-12, 04:33 AM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-26-12, 05:48 AM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-30-12, 10:14 AM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك05-03-12, 04:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de