الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمرعبد السلام(omer abdelsalam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2009, 06:39 PM

omer abdelsalam
<aomer abdelsalam
تاريخ التسجيل: 04-07-2006
مجموع المشاركات: 3478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عودة ليوم الوفاء للجامعات المغربية (Re: omer abdelsalam)

    كلمة السفير المغربي: ماء العينين في يوم الوفاء للجامعات المغربية
    ***************************************************************************
    يسمح لى الزملاء بنشر كلمة السفيراالمغربي بالخرطوم محمد ماء العينين
    التى القاها في يوم الوفاء للجامعات المغربية الذي نظم من قبل الجمعية السودانية لخريجي الجامعات والمعاهد المغربية الشهر الماضي بالخرطوم
    لأهمية هذه الكلمة التى تعبر عن اواصر العلاقات التاريخية والشعبية بين السودان والمغرب ، خاصة ان االسفير ماء العينين ينتمي في المغرب الى منطقة الصحراء بجنوب المغرب ، وهي تحمل الكثير الكثير من اوجه الشبه من سمات اهل السودان وبيئته
    Quote:
    كلمة سعادة / سفير المغرب
    في احتفال تكريم الجامعات المغربية
    إعداد : أحمد محى الدين
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلاة على رسول الله
    معالي المشير / الأخ عبد الرحمن سوار الدهب
    الأستاذ / أحمد عثمان رئيس الجمعية
    السادة / الأفاضل خريجي الجامعات المغربية
    هذه المناسبة... مناسبة طيبة وكريمة يصعب لكن على المرء أن يأخذ الكلمة بعد ما سمعناه من كلام منقوش في القلوب منقوش على الأفئدة بحروف روحية وهو نابع من القلب وما هو نابع من القلب بالفعل يصل إلى القلب.
    فأستمعنا كذلك إلى نغمات طيبة هزتنا وجعلتنا نرتحل على جناح هذه الذكريات بهذا النأي وكما قال الشاعر :
    فالنأي سر الوجود ... وأنين النأي
    يبغي ... بعد أن يفنى الوجود
    وشكراً للموسيقار دكتور / كمال يوسف على هذه المقطوعات الموسيقية بالسلم الخماسي. التي سوف تنقل هذه المشاعر وهي أفصح لغة وأبدع لغة وأقرب لغة للقلب. فحقيقة في ما سمعت من مداخلة و من مشاعر طيبة لهذه الجامعات ولخريخي هذه الجامعات وولسفارتكم في المغرب وسفارة السودان مما يقلل من مشقة مخاطبتكم فجزاءكم الله خير. وهذا ماقاله فخامه المشير / سوار الذهب وهو صاحب القامه السامقه المعروفه المحترم وكلما ذكره يذكرني بتلك اللحظات والتي كنت أشاهدها على أمواج التلفزيون وتابعها العالم. وبالفعل هذه مشاعر المحبة والمودة والأخوة والتي كان يكنها له جلالة الملك الراحل الحسن الثاني وما زال يكنها له وارث سره جلالة الملك محمد السادس إذ لا تفوتني فتره وإلا إتصلت مع فخامة المشير . والمره الأخيره كانت الدعوه الموجهه إليه من طرف جلالة الملك محمد السادس لحضور الدروس الحسنيه ولزيارة المغرب ولزيارة جلالته إلا أنها تزامنت مع الفترة التي كان يوجد فيها في ترة نقاهه . ولقد إعتذر وإلتمس العذر وذلك ما بلغته. ولكن الدعوة مازالت قائمة لحضور الدروس الحسنيه القادمة وزيارة المغرب وأتمنى ألا تحول ظروفه. وهذا كما ذكر فخامة المشير.. بروفسير / عبد الطيب كان معلمه فكريه ومعلمه علميه لا يشق له غبار خلال الفتره التي قضاها بالمغرب . وكان بيته بيت علم وبيت بحث و بيت مذاكره وتحضير للرسائل الجامعية.. وكان كذلك رجل علم شارك في عدة مناسبات ومحاضرات وأتذكر من بين ما أتذكر أنه ذات يوم وهو موكول إليه أن يقدم درساً في الدروس الحسنيه بعنوان نزول القرآن الكريم وكان أن حضر الدرس منذ أكثر من أسبوعين فلما بقى على تاريخ تقديم درسه 24 ساعة طلب جلالة الملك الراحل الحسن الثاني من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية دكتور / العلوي المدخري – وهو عالم أيضاً – أن يطلب من بروفسير / عبد الله الطيب أن يلقي محاضرة في القصص القرآني.
    وأتعلمون جيداً أن القصص القرانى أدق علوم القرآن كما أن من لا يعرف القصص القرآني أو لم يدرسه قد تنزل به قدمه في تفسير معاني القرآن فما كان من بروفسير / عبد الله الطيب أنه قال للسيد / الوزير أنا حضرت الموضوع في موضوع. فقال السيد / الوزير إن كنت غير مستعد فيإمكاننا أن نكلف أحد العلماء الأجلاء. فقال له بروفسير / عبد الله الطيب ، ان شاء الله ، وفي اليوم التالي جاء عبدالله الطيب للدروس الحسنيه وارتجل وعندما إنتهى من تقديم الدرس وما كان من عادة الملك أن يأتي إلى المحاضر بل يقدم إليه المحاضر ويؤتى به إليه. فذهب الملك إليه وعانقه من فوق المنصه وقال له : لقد أحسنت ولقد أفدت وكنت أعلم علم اليقين إنك سوف تفيد وهذا ليس غريب عليك.
    فهذه الهامة العلمية التي تنضاف إلى الهامات الأخرى السياسية مثل هامه المشير / سوار الذهب وكونه أصبح رمزاً ومثالاً وقدوه لعالمنا العربي والإسلامي . والذي جعل من رجل عسكري سياسي أن يرفض أن يستمر في السلطة وأن يعطي السلطة للمدنيين وأن تكون هناك إنتخابات ومؤسسات ولقد رفض كما تعلمون شهادات في هذا المجال مما يجعله عزيز وقريب على قلوب كل المغاربه وكل السودانيين وجميع الدول العربية والإسلامية فالبروفسير / عبد الله الطيب كذلك من هذه القامات السامقه التي برعت وأعطت بالفعل ونشرت العلم السوداني خارج السودان. وأتذكر كذلك وهذا ليس المثل الوحيد من العلماء الأجلاء السودانيين الذين ذ يع صيتهم في المغرب وللأسف ما زالوا ينتظرون أن ينفض الغبار عن تراثهم.. الشيخ أحمد بن محمد السناري وهو العالم السوداني الذي ذهب إلى المغرب في نهاية القرن التاسع عشر والذي ذهب إلى مدينة السماره وهي العاصمه الفكريه للمناطق الجنوبيه الصحراويه المغربيه ومنها رجع إلى مدينة مراكش وقبره يزار حتى الآن.
    ومدينة مراكش الحمراء وهي مدينة جميلة تحيط بها الجبال . وهذه الجبال معممة وملثمة بالثلوج طول العام وفي سهل المدينة أشعة الشمس الدافئة وساحة جامع الفناء . ومراكش من المدن التاريخية ومن العواصم لأنه كانت بها عاصمه من أولى العواصم المغربية التي دفن بها يوسف بن تاشفين كما تعلمون بأن يوسف بن تاشفين هذا الملك الذي إستطاع أن يبسط نفوذه السياسي والمملكة إلى الأندلس ومن الأندلس إلى القيروان والدول الأخرى إلى تمبكتو ونهر السنغال.
    وهذه المدينة دفن بها و هوكان أسيراً عند يوسف بن تاشين المعتمد بن عباد شاعر إشبيلية المشهور والذي زاره لسان الدين بن الخطيب وعندما رأه كذلك إضافه إلى هذا أن المعتمد بن عباد كتب عنه الكثير. ومنهم أحمد شوقي الشاعر الكبير و الذى ألف حوله مسرحية وتحولت إلى السينما ويقول له لسان الدين بن الخطيب في قصيدة يقول فيها :
    قد زرت قبرك طوعـاً بأغنــاك(مفر قبره على بعد 60 كلم من مراكش )
    قد كان ذلك من أولى المهمــات
    لم لا ؟ أزورك يا أندى الملوك يداً
    ويا سراج الليــالي المشيمــات
    وهي قصيدة طويلة وجميلة ولكن هذه مراكش التي قال عنها الشاعر وربطها بمدينة فاس والتي قال عنها كذلك شاعر آخر مفتى زكريا
    لا لا أقسـم قلبي ما بيـن ذاك وذا
    والكل في قاس ما في الحق نكران
    فمدينة مراكش ومدينة فاس ومدينة الرباط التي درست بها وجامعة محمد الخامس والتي شرفتا بأن درس فيها جلالة الملك محمد السادس وأن تخرج مع مجموعة من الطلاب السودانيين ولن يكون يفصله شئ في دراسته وعناية أساتذنه به وبهم وآخر . وقد تخرج في هذه الجامعة لكي يتعلم منذ صغره وهو ولى عهد أن يعيش هموم بلده ومشاكل بلده . والحياة الطلابية بضغوطها وبأنواعها كي يكون منسجماً بدلاً أن يدرس في إنجلترا كان بامكانه أو واشطن اوهارفاد وكمبردج.
    وكانت هذه هي تربيته وتربية إخوته وأخواته من الأمراء والأميرات الجليلات. وصدق الشيخ / المشير سوار الذهب لهذه الفنرة بالرباط على أنكم نقشتموها بهذه الحروف الذهبية ونقشتموها في قلوبكم وهذا أكثر من هذا وأستطعتم أن تكونوا وعاءاً لهذا الود ولهذه المحبه ولهذه الأخوه وأن تكونوا رسل للسودان وللمغرب في السودان . وأنا عندما إلتقيت بكم تأكدت بأن مهمتي سوف تكون يسيره لأنه أجد في كل واحد عندما أعانقه محبة وأخوه وإخلاص ونصحاً وحنيناً إلى بلدكم الثاني المغرب هذا الحنين وهذه المحبه وهذا الإخلاص وهذه السيره العطره لهى ما نقله أباؤكم وأجدادكم الذين زاروا المغرب. وما نقله كذلك أباؤنا وأجدادنا الذين ذهبوا من المغرب وأصبحوا في السودان ومن أهل السودان ويطلق عليهم قبيلة المغاربة. فنحن كيف ننسى للسودان هذا الإعتراف بالجميل وكيف ننسى للسودان هذا الوفاء أم هذا الحنين . كيف ننسى كما قال الشاعر :
    كيف أنسى أرضاً ينام جدودي في رباها... منعمين سوا سيه
    فلن ننسى لكم هذا الجميل . أنتم إحتضنتم والسودان إحتضن حكومة وشعباً هذا التراث الذاخر الذي جعلنا عندما نزور أي زاويه من ا لزوايا تجد فيها المد الصوفي السنى المغربي وتقرأ فيها دلائل الخيرات للشيخ / الجزولي وتلقى بها بعض كتب الشيخ / أحمد زروق لتفسير القرآن وفي التصوف وتسمع فيها الذكرى العطره للشيخ أبو الحسن الشاذلي تلميذ مولاى عبد السلام بن مشيش دفين جبل العلم . وتسمع فيها ذكرى وتردد وتعاليم الشيخ / أحمد بن إدريس من خلال الزاويه الإدريسيه وكذلك ومن الزاويه الميرغنيه نسمع من خلالها ذكر وأوراد المتصوفه الأخرين وهذا قليل من كثير وهو عطاء وأخذ ما بين شعب المغرب وشعب السودان لأنه يوحدنا المذهب المالكي وتوحدنا العقيدة الأشعريه والجنيديه.
    وبهذا الصدد أقول لكم وأذكركم بأن يوم الأحد المقبل أ دعودكم لحضور الندوة المنظمة من طرف وزاره الإرشاد السودانيه ووزارة الأوقاف المغربيه حول مذهب الإمام مالك وفقه الإمام مالك وأعلام الإمام مالك الذين نشرو فقهه إنطلاقاً من المغرب والسودان . فهذا المذهب وإمام المذهب الذي يوحدنا مما يميزه هو خشوعه ومحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكما تعلمون يقال لا يفتى ومالك في المدينه وتعلمون أنه كان كان يمشى حافياً لكونه كان يقول : لعل قدماى تطاء قدماً كان قد مر على أثره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه عندما خاطب مره وبجانب الملك المتوكل قال : أيها الملك لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي . والله قد إمتحن قلوبنا بالإيمان إنطلاقاً من هذه الآيه الكريمه.
    وأود كذلك قبل أن أختم أن أذكر بأن المغرب مؤيد ومآذر للسودان في محنته وفي المعاناه التي يعانيها وتكالب المخاطر عليه والتي نتمنى من الله أن يكون منتصراً عليها ونحى من خلالكم المساعي الحميده التي يقوم بها فخامة الرئيس / عمر حسن البشير . بحثاً منه لوجود حلولا بالنسبة لهذه المشاكل العديده .
    وتعلمون كما تابعتم أن من أحسن هذه المبادرات المبادره التي تمت أخيراً . ولقد ترأسها فخامة المشير / سوار الذهب والتي إنضمت لها حولها جميع الهيئات وجميع الفعاليات السودانيه وأتمنى من الله عز وجل أن تكون هذه المبادره والمبادرات الأخرى التى أتتنا مؤخراً من الدوحه وغيرها أن تكون هذه المبادرات بإمكانها أن تدحض جميع المؤامرات على السودان . وأن ينتصر على كل المخاطر والتهديدات التي يهدده وما ذلك على الله بعزيز إن للبيت رب سوف يحميه .
    ونشكركم مره أخرى بهذه الحفاوه وهذا التكريم هو تكريم أول وقبل كل شئ للملك محمد السادس وللجامعات والأساتذه وللعاملين ولكل وكالة التعاون الدولي وللمغاربه كلهم . وأشكركم جزيل الشكر ولا أجد عبارات أثمن بهذه المبادره الطيبه وفاجأتموني بها لأنه في الحقيقه لم أكن وربما تكون أفكاري غير منتظمه ولكن هذه هى بعض المشاعر.
    وشكراً جزيلاً





    * صورة للسفير المغربي / محمد ماء العينين في الحفل

    (عدل بواسطة omer abdelsalam on 04-16-2009, 06:54 PM)
    (عدل بواسطة omer abdelsalam on 04-17-2009, 06:50 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-17-06, 03:08 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-18-06, 12:27 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-18-06, 06:06 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله وداعه الامين04-18-06, 11:05 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-19-06, 01:14 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبد الحافظ خضر01-25-10, 05:34 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله04-18-06, 11:18 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-19-06, 12:43 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عامر تيتاوى04-19-06, 01:45 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-19-06, 02:10 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله04-19-06, 02:18 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبد الحافظ خضر11-02-12, 05:02 AM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبد الحافظ خضر03-27-10, 04:00 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله03-10-09, 09:08 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Walid Safwat04-19-06, 05:16 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-19-06, 05:33 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل aosman04-20-06, 04:34 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-20-06, 12:59 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-21-06, 03:37 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-23-06, 05:10 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-25-06, 05:01 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبد الحافظ خضر12-06-09, 09:41 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل NAZIM IBRAHIM ALI04-20-06, 06:05 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-20-06, 06:21 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبد الحافظ خضر03-13-10, 07:55 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Abdalla Hussain04-20-06, 07:08 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Abdalla Hussain04-20-06, 07:23 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-21-06, 01:13 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل طارق جبريل04-21-06, 04:27 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عامر تيتاوى04-21-06, 12:27 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-21-06, 01:32 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل صلاح الأحمر04-21-06, 08:41 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-22-06, 03:34 AM
            Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل صلاح الأحمر04-22-06, 05:05 AM
              Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل حاتم الياس04-22-06, 05:41 AM
                Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-22-06, 07:12 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-22-06, 05:33 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-23-06, 03:44 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-24-06, 01:05 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالأله زمراوي04-24-06, 01:48 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-24-06, 02:35 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-25-06, 02:00 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل طارق جبريل04-25-06, 07:33 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-25-06, 12:58 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-26-06, 01:20 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل طارق جبريل04-28-06, 04:39 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-28-06, 01:13 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-28-06, 05:59 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam04-30-06, 07:53 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-01-06, 05:16 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-02-06, 01:27 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-03-06, 01:37 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل طارق جبريل05-03-06, 01:58 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-04-06, 12:23 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-06-06, 08:36 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-07-06, 05:39 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-08-06, 04:34 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-09-06, 01:22 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-11-06, 02:06 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-11-06, 12:47 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-12-06, 02:57 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالأله زمراوي05-13-06, 06:21 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-14-06, 01:35 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل ناجي عز الدين الصديق05-14-06, 02:12 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-15-06, 01:27 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-19-06, 02:16 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل ناجي عز الدين الصديق05-19-06, 02:19 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-20-06, 05:26 AM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-20-06, 09:29 AM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-20-06, 09:43 AM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-20-06, 09:51 AM
            Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-21-06, 05:33 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-21-06, 05:57 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-21-06, 05:57 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-21-06, 05:57 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-21-06, 03:24 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-22-06, 02:18 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-22-06, 03:58 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-23-06, 01:29 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-23-06, 03:45 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-23-06, 04:11 PM
          Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-24-06, 01:03 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل طارق جبريل05-24-06, 06:42 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-24-06, 01:18 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-24-06, 04:24 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-25-06, 12:42 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-25-06, 12:48 PM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Ahmed Mohamedain05-25-06, 06:48 PM
        Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-26-06, 01:12 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-26-06, 01:33 PM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-26-06, 03:31 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-27-06, 05:07 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Ahmed Mohamedain05-28-06, 03:47 AM
      Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل Ahmed Mohamedain06-21-06, 05:12 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-28-06, 05:45 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل ناجي عز الدين الصديق05-28-06, 07:45 AM
    Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل عبدالله05-28-06, 11:08 AM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-29-06, 01:59 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-30-06, 02:30 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-30-06, 02:44 PM
  Re: الى الذين تسللوا الى جامعة فاس المغربية -نداء عاجل omer abdelsalam05-31-06, 12:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de