نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2012, 08:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ (Re: Kabar)

    Quote:

    الأمراض وعلاجها

    الأمراض المشهورة في مناطق جبال النوبة هي:

    1- مرض العين,:

    هو أن يصاب الإنسان بعين شخص حاسد فيعتره المرض العضال ويقال أن فلان يعاني من مرض العين (الحسد) ويشرع الناس في البحث عن العلاج والكجور هو الطبيب المرشح الوحيد لعلاج هذا النوع من الداء حيث يوجد لدي كل كجور طريقة معينة لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض التي تصيب الناس.


    2- مرض الحلف بالزور:

    أي أن يتهم شخص بجريمة ما فينكرها وتدفع الأحداث شيخ البلد أي الحاكم فيها أن يدعو المتهم إلي راكوبة الحكم (مكان مخصص يكون في وسط البلدة تقام فيه المحاكم لفض المنازعات بين الأهالي) ويأمر الشخص المتهم بالحلف علي المصحف الشريف لإبراء ذمته من الجريمة وإثبات برأته مما نسب إليه من تهمة وقد يكون المدعى عليه مذنب فعلاً فيودي القسم وهو كاذب مما يكون حلفه زوراً بذلك يقع في المحرم الذي يعرف الناس في مناطق جبال النوبة هو عدم الحلف زوراً مادمت مذنب وإلا أن الإنسان يصاب بمرض يعرف بمرض الحلف زوراً وهو نوع من العقاب المبكر وتبدأ أعراضه عقب تأدية القسم مباشرة حيث تسؤ الحالة الصحية وأول بادرة سيئة هي أن تصبه حمى ورعاف وفي بعض الأحيان إسهال, وينكشف أمره ويعرف الناس أن الجريمة ثبتت علي المتهم ولكن قبل أن يتم معاقبته يجري البحث عن علاجه من مرض الحلف زوراً, والغريب في الأمر أن الكجور هو الذي يقوم بعلاج ذات المرض الذي حدث نتيجة أداء قسم علي كتاب المصحف الشريف, والمصحف الشريف يسمى لدي بعض قبائل النوبة سورني أو كنكنا ممزلا ومعناها كلام الله وقبل أن تبدأ عملية العلاج لابد للشخص المذنب أن يقر ويعترف بجريمته ويروي تفاصيل أحداثها علي مسمع الشيخ أي حاكم البلدة بحضور الشهود وأصحاب الحق عليه, بعد ذلك يسرع الكجور في الترتيب لعملية العلاج وإزالة الأضرار عن المتهم وبعد أن يتماثل المريض للشفاء ويتعافى تماماً يقوم الحاكم بفرض العقوبة المناسبة علي المتهم حسب جريمته وإن كانت مسروقات ا‘مر بإعادتها إلي أهلها وتتراوح العقوبات من الجلد إلي الغرامات المادية أو العينية من المحاصيل الزراعية والمواشي.

    وإذا لم يعترف الجاني بجريمته يترك في حالته المرضية وقد تبدأ المصيبة من إحدى أقربائه أو أهل بيته وتتعاظم المصائب حتى الموت ويقال أن أبناء فلان يموتون من مرض الحلف بالزور أو يقال أن سورني يقتل أبناء فلان أو يتلف ذرية فلان وهم مازالوا أجنة في بطون أمهاتهم ويستمر هذا الخطر في التعاظم إلا أن يعترف المجرم ومن ثم يخضع للعلاج المقرر بواسطة الكجور وهي عملية علاجية يقال عنها سبر نزع صفحات الكتاب من جسم المريض يعتقد جماعة الكجرة أن الشخص المتهم الذي يحلف زوراً فأن صفحات الكتاب تتبعثر في جسده وتصل إلي أهله مسببةً لهم المرض والعذاب والموت لكي يكون عظة لغيره وحتى لا يستهين الناس بعظمة الكتاب ولا يجرؤ أحد علي الحلف زوراً .



    عملية العلاج

    يستخدم الكجور ألبخسة وبداخلها ماء سحر الكجور والبخسة هي أداة تصنع من القرع المر يتم تجويفها بإخراج ما بداخلها من أحشاء وتسوية فوهتها ثم يصب فيها الماء المبيت في بيت الكجور ويستخدم ذلك الماء في نزع صحائف الكتاب من جسم المريض وتتم العملية بأن يقوم أهل المريض بتعين مكان يوجد فيه بيت النمل الأسود ويلعب بيت النمل دوراً رئيسياً في عملية علاج العديد من الأمراض لاسيما تلك التي يقوم فيها العلاج علي تنظيف الإنسان من الأعمال والأرواح الشريرة وشرط أن يكون بيت النمل كبير وبه عدة جحور ومسكون يشهد فيه حركة النمل.

    يحضر المريض وأهله إلي مكان السبر أي بيت النمل وذلك في أي وقت يقرره الكجور المعالج والبياض الذي يقرره البياض هو عبارة عن أجر يقرره الكجور لقاء عملية العلاج وقد يكون مادب أو عيني, شيء من الماشية يذبح علي بيت النمل كفدية أو دم يسمونه أردو ممزلا ومعناه دم لوجه الله أو قربان لله, يضع الكجور البخسة علي مواضع معينة من جسم المريض ويدخل يده فيها ثم يتمتم بكلمات يسأل فيها الله أن يشفي المريض ويقول طالما المذنب أعترف بخطيئته فأن الكجور يساعده في إخراج صحائف الكتاب من جسده ثم يعوس بيده داخل البخسة وفي اللحظة التي يتألم فيها المريض ينتزع الكجور ورقة أو شيء يشبه ذلك من جسم المريض ويرميه علي بيت النمل ويكرر العملية عدة مرات وفي كل مرة يخرج شيء ورقي أي صفحة مطبقة بالية يظهر عليها العتق وما أن تنتهي العملي العلاجية يسقط المريض مغمى عليه مما رآه من هول العملية وبعد ذلك يذبح الدم المقرر, ديك أو خروف أو حتى ثور ثم يتسارع الناس لنقله إلي مقره.

    3- مرض يسمى مرض الدنيا:

    وقوامه هو أن يتلبس الجن في الإنسان ويجعله مريضاً مصروع طريح الفراش وتتدهور حالته حتى الموت إذا لم يتم علاجه مبكراً وهو يصيب النساء الجميلات أكثر من الرجال, وهو أشبه بمرض الزار ويسمى أحياناً بالريح الأحمر, أما مرض الدنيا فهو شايع في مناطق جبال النوبة ومعروف لدي المجتمعات النوبية ويتم علاجه بواسطة سحر الكجور.



    العلاج المبكر:

    في الصباح الباكر عند شروق الشمس يحضر المريض إلي بيت النمل الأسود ويوضع المريض في مواجهة شروق الشمس حيث أن إتمام عملية العلاج في تلك الفترة خطوة مهمة للغاية, وينصب الكجور الكوكاب أمام المريض ثم يبدأ في الحديث ومناقشة الجن الذي بسكن داخل الإنسان يسأله عن أسمه ومن أين أتى إلي داخل المريض وماذا يريد من فعلته وكذلك أسباب وجوده ثم يطلب الكجور الجن بمغادرة سكنه هذا ويخرج من داخل الإنسان المريض في ذلك الحوار يسمع الناس العاديين النقاش الذي يدور بين الكجور و الجن ولكنهم لا يستطيعوا رؤيته بينما يمكن للكجور التعرف علي شكل الجني وأوصافه,وقد يسكن داخل الإنسان عدد من الجن يتحدثون مع الكجور ويتجادلون معه, يخرج صوت الكلام من صدر المريض وتتحرك شفتاه وهو في حالة لا يعي ما يخرج من جوفه, فهو مغمض العينين ويتحرك بتفاعل الجن في داخله وتتغير ملامح وجهه, وبعد المجادلة تبدأ الحرب بين الكجور وجماعة الجن ساكبي جسد المريض يحضر الكجور كأس ملي بالماء وبداخله حصاة سحر الكجور ويخرج الكجور الحصاة من الماء ثم يعطي المريض ذلك الكأس بما فيه من ماء فيحمل المريض الكأس ويبدأ الكجور في زجر الجن والتوعد باستخدام القوة لإخراجهم وقد يستعمل المقشة أو سوط من الجلد في تهديد الجن وضرب جسد المريض بتلك الأدوات ضرباً مبرحاً ولكن المريض لا يشعر بشي من الضرب ويمسك الكجور مقدمة الكوكاب ويطارد به الجن ويضرب رأس المريض بمؤخرة الكوكاب وفي ذلك الوقت نسمع الجن وهو يتألم ويتوسل للكجور لألا يقتله ويصرخ الكجور وينادي بأسماء معروفة وأخرى غير معروفة مشيراً بذلك إلي زعماء الجن وفي غضون ذلك يرفع المريض الكأس إلي السماء ويصيح الكجور طالباً من الجن أن يخرج من مسكنه ويشهد الناس أن المريض يرتجف وارتجافه ناتج عن خوف الجن وفزعه من سحر الكجور والكأس يتحرك ويكاد يسقط من يديه ويتساقط الماء علي رأس المريض يعم جميع جسده.

    وبعد تلك الحرب الشعواء بين الكجور وجماع لجن والمطاردة المثيرة الغريبة في نوعها وأطوارها يخرج الجن من داخل آنية الإنسان هرباً من أسلحة الكجور ثم تنهمر الدموع من عيون المريض دلالة علي صفاء نفسه واسترداد عافيته ويرتمي المريض علي الأرض ويحمله الناس إلي منزله الذي يكون قد تم تغيير كل شي ما فيه واستبدال كل الأشياء التي كانت به بأشياء أخرى جديدة وهذا يعني أن يبدأ الإنسان حياة جديدة في طهر وعفاف.


    4- مرض الدم أو مرض اللنقي:

    اللنقي يعني اللعنة التي تصيب الإنسان من جرا عمل ما وتسبب له المرض العضال أو تقعده عن العمل وهذا المرض أسبابه محددة أهمها وأولها دم القتيل، وتفسيره إذا قام شخص بقتل وإزهاق روح إنسان بريء بقصد أو بدون قصد أو لأي سبب فيكون دم القتيل معلق علي رقاب أهل القاتل ودين مستحق سداده حيث لا يقر شعب النوبة مبدأ غسل الدم بالدم أو الأخذ بالثأر كما أن قتل النفس محرم إلا بالحق وأن يعيش الناس في سلام محافظين علي دمائهم ومحارمهم وأعراضهم وكي لا تشيع الفوضى ويعم الناس البغاء والاستبداد لذا كان لابد أن توجد حدود أدبية ومن تلك الحدود هي ما تبناها الكجور وطواها بسحر وأسماها رمني أي مرض الدم وأن يصاب الإنسان بهذا المرض يقال أن فلان مصاب بالرمني أي ما يعني أن ذلك الإنسان تعدى علي ما هو محرم.

    وثانيها جريمة الزنا في أن يتم جماع بين رجل وامرأة في الحرام دون إشهار الزواج بمعنى أن يقع الزنا بين شخصين ذا قرابة من الدرجة الأولى المحرمة شرعاً ذلك يسبب مرض اللنقي ما يعادل تماماً مرض الدم أو اللنقي أو الرمني وكذلك لا يجوز لأي شخصين بينهما دم أن يتزاوجا بسبب وجود اللنقي وأن ذلك سوف يضاعف من المرض وأسبابه سوأ أن كان من أهل القتيل أو أهل القاتل لا يلتقي رجل بامرأة من أهل الطرفين حتى لا يقع بينهما ما هو محرم مرتين جريمة الزنا المحرم وجريمة عظمى هي وقوع ذلك الحدث بين شخصين وبينهم حرمة الدم.

    أن ذلك الحدث يحرم علي الأسرتين بل وحتى القبيلتين التعامل في ما بينهم في أشياء كثيرة ومن تلك الأشياء تناول الطعام المطبوخ في أوانيهم وبالأخص الطعام المملح واللحوم وأي ماشية تذبح بمدية أو سكين تخص شخص من إحدى الطرفين، إذا وقعت جريمة القتل بين شخصين من أسرة واحد فأن ذلك يكون مدعاة لانقسام الأسرة إلي أسرتين منفصلتين ويتعاظم الانفصال في كل مرة يكون الأقرب إلي أهل القتيل منضماً إلي أهله ومبتعداً عن أهل القاتل ويكون الفصل في كل شي لا يتزاوجون ولا يتبادلون فيما بينهم أي عدة.

    وبعد فترة زمنية معينة يمكن تسوية الأمر بقيام طقوس كجورية يتم بها رفع بعض الحظر وليس كله هذه الطقوس تمكن الطرفين من التزاور والتصافح والتحدث في الأمور العامة التي تخص الطرفين والاتفاق عليها ويمكن الأكل في مواعين بعضهم البعض تناول نوعية معين من الطعام وهي ما ليس بها دم كسائر أنواع اللحوم, لا يجوز لشخص أن يتناول طعام من ماعون محرم عليه قبل إجراء تلك الطقوس وإلا كان عرضة لمرض عضال فتاك أسمه رمني أي مرض اللنقي كما ذكرنا سابقاً, وأعراضه يصيب الإنسان إسهال شديد ومغص في البطن ويسهل المريض دم حتى يموت ولكن سرعان ما يتدخل أهل الطب والحكمة لإنقاذ ذلك الإنسان تحت رعاية سحر الكجور فتقام له عملية تسمى تتلا ومعناها التذوق أي أن يقوم الكجور بإجراءات كجورية تجعل من وقوع الأمر المحرم حدث غير مقصود من قبل المريض فيقوم الكجور بأمر أهل البيت الذي تناول فيه المريض طعامهم بأن يصبوا ماء الكجور في القدر الذي طبخ به الطعام ثم يبيت إلي الصباح فيؤتى بالمريض صباحاً إلي بيت اللنقي أي البيت الذي تناول فيه المريض الطعام الحرام فيحمل الكجور الإناء أو القدر وبه ماء الكجور المبيت ثم يأمر المريض بأن يتذوق ذلك الماء ويذكر ما أكله ويتجرع المريض ذلك الماء وبعد قليل من تلك العملية يتقيأ ثم يطرش يفرغ كل ما تحوي معدته ويستعيد أنفاسه ثم تبدأ عليه إمارات العافية والشفاء، وهذا العلاج فقط يخص حالة المريض ولكن ليست علاجاً ناجعاً لكل موضوع اللنقي أي مرض الدم إنما يتم علاج اللنقي وتمام الصلح بين الطرفين بطريقة أوسع يذبح فيها الدم يأتي به أهل القاتل ويذبح بسكين أهل القتيل علي بيت النمل الأسود ثم يقف الناس صفين وعلي رأس كل صف كبير أسرتهم ويأخذ الكجور دم الذبيحة بإصبعيه فيضع ذلك الدم علي جانبي الرأس والجبهة والعنق ثم الكتفين وأعلى القدمين ويمرر الكجور تلك العملية علي جميع أفراد الأسرتين من كبيرهم إلي رضيعهم وحتى الجنين في البطن لابد أن يطاله العلاج وحتى يشمل ذلك العمل الأجيال القادمة, وبذلك يزول اللنقي ويكون الناس قد تحصنوا من مرض الدم وتحرروا من المحرمات.



    5- مرض التعدي علي حرمات الكجور:



    وسببه هو أن يسخر الإنسان أو يستهين بسحر الكجور ويستهتر بمعتقداته ويتعدى علي مقدرات الكجور كأن يعبث بأدوات الكجور أو يدخل بيت الكجور بدون أن يأخذ الأذن من أصحاب بيت الكجور، يودي ذلك العمل إلي عقاب الشخص المسيء فيقوم سحر الكجور بطريقة سحرية معينة يحبس يربط ظل ذلك الإنسان المذنب في مكان لا يعلمه إلا جماعة الكجرة وكنوع من العقاب يقوم الكجور بتعذيب الشخص المذنب مما يجعله ذلك مريض في حالة صحية سيئة وكلما زاد العذاب كلما ازدادت إمارات التعب علي المريض وهي أن يفقد المريض وعيه ويهلوس ويعيش في حالة تشبه الجنون وتهظر علي جسمه علامات غريبة كآثار ضرب أو عض وطفح جلي يتفجر منه الماء برائحة كريهة. وعندها يعلم الكجور بأن الشخص يعاني من مرض التعدي علي حرمات الكجور فيسعى للعلاج ويأمر جماعة من الكجرة يكون اختصاصهم معرفة أماكن حبس وتعذيب ظل المذنبين المتعديين علي حرمات الكجور فيقوم أولئك الجماعة من الكجرة بالبحث عن ظل المريض في تلك الأماكن المعينة وبعد البحث والجد يجد أحد الكجرة ظل المريض في مكان ما ثم يبلغ عنه ثم يقوم الكجور المعالج بتأكيد ذلك المكان وتعين ظل المريض وفي ذلك يتم تحديد وقت العلاج وهو الوقت الذي يتم فيه تحرير ظل المريض من قبضة سحر الكجور المعذب, وغالباً ما يكون ذلك الوقت في الفجر وقبل طلوع الشمس أو في المغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

    تتم العملية بأن يقوم الكجور وأتباعه وفي يده بخسة بداخلها ماء الكجور للذهاب إلي المكان المعين وقبل أن يدخل أولئك الكجرة في المكان يقف الكجور الكبير يهمهم بكلمات مفادها أخذ الإذن من أصحاب الكجور بالدخول ومباشرة عملية تحرير مذنب، بعد ذلك يدخل الكجور وأتباعه وأن يرافقهم واحد من أصحاب بيت الكجور أو من معارف المكان الذي حبس فيه المذنب ولابد أن يكون معهم شي من الدم ذبيحة من الماشية أو حتى الدجاجة تعتبر شي مقبول حسب ظروف المريض وهذا الشي أو أي ذبيحة تقدم فدية من أجل تحرير ظل المريض ويشترط في الفدية إن كانت دجاجة أن تكون بيضاء اللون وإن كانت من الماشية ماعز أو نحو ذلك أن تكون بلونين الأبيض والأسود ما عدا ذلك متروك لحكمة الكجور وتقديره، لأن كل حالة لها خاصيتها من حيث المكان وقوة السحر المفعول بها.

    قبل أن يبدأ الكجور في إجراءات التحرير عليه أن يذبح الفدية ويأخذ بيده الدم ويرشه علي جميع أركان المكان ثم يستدع ظل المريض بعد أن يجري تحريرها من التوثيق أو التعليق ثم يدخلها أي الظل إلي البخسة ويحبسها بغلقه فاه البخسة بيده خشية من أن يسقط عليها أي شعاع من الضؤ، ثم يسرع بها مهرولاً إلي بيت المريض وعندما يصل هناك يرش بتلك الماء علي كامل جسد المريض ويدعو له بالشفاء وكل تلك العملية تتم بسرعة وقبل طلوع الشمس فتتحسن حالة المريض ويتماثل للشفاء وبعد طلوع الشمس تقام للمريض طقوس يطلب بها السماح من الكجور بما بدر منه وكان سبب في مرضه.

    الحكمة في نقل ظل المريض من مكان حبسه إلي منزل المريض فجراً أو قبل طلوع الشمس يعزي إلي ما يقوله كبار الكجرة في أن الفجر وقت سكون لجميع الأرواح بعد عناء الأسفار طول الليل و لأن الظل يأتي من الضؤ فأشعة الشمس يمكن أن تخرق البخسة وتنفذ في الماء ويذهب الظل وبالتالي يظل المريض علي حاله وقد تزداد حالته سؤ وذلك لأن ظله يضيع في تلك اللحظة مما يتطلب ذلك جهود جبارة في عملية بحث وإعادته إلي جسم المريض وإلا قد يموت المريض.



    6_ مرض السرقة:



    عندما يقوم شخص من الناس بسرقة أشياء من شخص أخر أي كان نوعها ماشية أو نقود أو أي ممتلكات يذهب صاحب المسروقات إلي الكجور العراف ويبلغه عن فقدان أشياء له, عندها يصاب السارق بمرض يسمى مرض السرقة وطبعاً كما ذكرنا آنفاً أن للكجور عدة صفات ومنها صفة رجل الشرطة وأكثر من ذلك لأنه في ذات الوقت يلعب دور الجهاز الأمني والقضائي الكاملين إذ أنه يستخدم الكجور في عملية البحث والتحري ومن ثم القبض علي المجرمين والحكم عليهم برد المسروقات إلي أصحابها ومعاقبتهم بما يناسب الجرم المرتكب.

    يستخدم الكجور عملية تحضير الأرواح أو عملية كجورية أخرى لتعرف علي السارق وكذلك الاستدلال علي مكان المسروقات، وعندما يقوم الكجور بعملية تحضير روح كإجراء لمثل تلك الحدث فأنه يستطيع أن يتعرف علي الفاعل وكذلك علي مكان المسروقات وحالتها إن مازالت كاملة أو منقوصة وهي أسهل الطرق، أما الطريقة الأخرى هي أن يذهب الكجور إلي مكان المسروقات ويحمل معه كوكاب سحر الكجور ثم يغرسه علي أثر من أثار السارق إن علي أثر قدم أو يد فسرعان ما تتورم القدم أو اليد وبذلك يعرف أن فلان هو السارق فيؤتى به للمحاكمة أو يهرع مسرعاً إلي الكجور والاعتراف بجريمته بحثاً عن العلاج، وبعض الكجرة يستخدم الخاتم الفضي أو النحاس عن طريق غمسه في الماء والنظر من خلاله في اتجاه الشمس عند شروقها وفي بعض المناطق من جبال النوبة يستخدم الكجور أدوات متعددة من أجل الكشف عن ملابسات الحوادث هناك من يستخدم الماء في كأس الكجورية عن طريق النظر إلي الماء ويدعي الكجور بأنه يشاهد عملية السرقة التي تمت وعلي ذلك يتعرف علي شخصية الفاعل ونوع المسروقات ويتم ذلك في وقت السحر أو عند الفجر وفي كل الحالات يعتمد الكجور علي الدعاء والكلام الطيب الذي يدع إلي الخير وينهى عن الشر.

    في معظم الأحيان تكون مهمة القضاء والحكم من إختصاص الشيخ أو الزعيم في البلدة وإذا كانت القضية أكبر من هيئة القضاء في البلدة يتم تحويلها إلي محكمة أكبر يتم تشكيلها إما في نفس البلدة أو في مكان أخر محايد.

    في كل الحالات يلعب الكجور الدور الأساسي في تجهيز أوراق ملف القضية.



    7- مرض أكل المحرمات:



    سببه هو أن يقوم شخص من الناس بالأكل من بعض المحاصيل الزراعية قبل أن يأذن له الكجور بجواز الآكل من تلك المزروعات، ويرجع الأمر إلي أن المحاصيل الزراعية خلال الموسم الزراعي في مناطق جبال النوبة تخضع إلي رقابة ورعاية الكجور الخاص بحراسة المزروعات هذا الكجور مكلف بحماية المزروعات من الأرواح الشريرة أن تتلفها والآفات الضارة ويراقب ثمارها حتى تنضج ثم يقوم الكجور بعمل طقوس كجورية معينة الغرض منها منح الأذن للناس لتناول ثمار مزروعاتهم من الذرة الحلو وتبش وقرع ولوبيا وكل ما يمكن تناوله من مزروعات الموسم الزراعي الجديد، وغالباً ما تكون تلك الطقوس من أجل أكل مزروعات الجبراكه أي مزروعات الحديقة المحيطة بالبيت النوبي كما جرت العادة أن تكون تلك المزروعات سريعة النضوج لتغطي حاجة العائلة من المواد الغذائية في ذلك الوقت الحرج من موسم الخريف وهي فترة تقع في النصف الأخير من الموسم الزراعي.

    ولكل ثمرة من تلك الثمار طقوس كجورية خاصة بها مثلاً للوبيا طقوس وأسبار كجورية تقام في وقتها المعين عند بداية نضوجها وكذلك بقية الثمار وبالطبع لكل ثمرة طقوس يقوم بها كجور معين بمعنى أن تلك الطقوس موزعة بين مجموعة من الكجرة في البلدة وكل وأحد حسب اختصاصه،

    إذا أكل أي شخص ثمرة من تلك الثمار قبل أن يتم تسبرها أو إجراء الطقوس لها فإنه يعاني مرض شديد أهم أعراضه انتفاخ شديد وألم في البطن وطراش أو إسهال شديد عندها لابد للمريض أن يقر للكجور المسئول عن مراقبة المزروعات بنوع الثمار الذي أكله وتسبب في المرض ليتسنى للكجور إجراء طقوس العلاج بنفس الثمار التي تسببت في مرض الشخص.

    يقوم الكجور بعلاج المريض بأن يستخدم تلك الثمرة في الطقوس الكجورية للعلاج فيقوم بحرقها في النار ومسحها علي بطن المريض ثم يأمر المريض بأكلها مرة أخرى وبعدها يتماثل المريض للشفاء وهذا يعني عدم أكل أي نوع من ثمار المزروعات قبل أن تتم عمليات طقوسية عديدة لكل المحاصيل ويتم بعدها السماح للناس بتناول الثمار المزروعات بحرية.



    8- مرض التوأم:



    هذا المرض يعرف في بعض مناطق جبال النوبة بأنه يحدث نتيجة لأن شخص من الناس المواليد التوائم يغضب من شخص عادى أو يحدث بينه وأي شخص خصومة فيغضب الشخص التوأم من ذلك الشخص فيصاب بمرض يسمى مرض التوأم أو التوائم، يذهب المريض إلي الكجور للاستشفاء وهناك بعد علمية التشخيص والتعرف علي نوع المرض ومصدره يقوم الكجور بدعوة التوأم الغاضب وأهله ويطلب منه السماح والعفو عن من يعتبره التوأم شخص أجرم في حقهم ووقع أسير سحرهم ذلك السحر الذي يصيب أي إنسان تتعارض معاملاته مع الجماعة التوائم أو يعمل عملاً يثير غضب التوائم، ويمكن أن يصيب أقرب الناس بدون حذر وهو فعل لا إرادي فأنه يصدر في الغالب دون أن يقصده التوائم ذلك لأن التوأم لا يريد ضرر الآخرين ولكنه اعتقاد سائد بأن التوائم يملكون سحر مفاده أن يتعامل الناس معهم بطريقة خاصة جداً وعدم إغضابهم، وكذلك يمكن أن يقوم الشخص التوأم بفعل مضر بذاته ويجعله ذلك الفعل مريض يحتاج إلي علاج من التميزو أي مر الفيلة أو يصاب بمرض يكون سببه أن يتعرض لحادث أثناء وجود ظله في الغابة حسب زعم الناس، شرح هذا لموضوع يطول ولكن يعتقد الناس في مناطق جبال النوبة بأن التوائم من المواليد يوجد توائم مثلهم في الغابة علي هيئة فيلة أي أثنين من الفيلة يحملون صفات أولئك التوائم روحاً وحياة وهذا ما يدعو للغرابة وأنه إذا مرض وأحد من التوائم يقال أن الفيل الممثل في شخص التوأم والذي يعيش في الغابة قد تعرض لحادث أو أصيب من قبل صياد وقد يموت ذلك الفيل ويموت مثيله ذلك الإنسان مما يعني وجود رباط روحي بينهم وهذا يحدث في حالة عدم مقدرة الكجرة علي علاج مرض التوأم عندما يصاب أحدهم بمكره.

    أثر عوارض التوائم علي الزواج.

    عندما بكون العروسين من التوائم نعني أن يكون الذكر من توأم في عائلته وكذلك الأنثى فينويا الزواج في تلك الحالة تجرى لهم طقوس كجورية خاصة تسمى سبر التيمان أو تميزو باللغة النوبية، وهي الخطوات الأولية لبدء إجراءات الزواج بين هؤلاء النوع من البشر حيث لا يمكن أن يتم الجماع بين العروسين إلا بعد إكمال عدد من الإجراءات والطقوس وهذا يعني أن الزوجة من التوائم محرمة علي زوجها حتى يتم تحليلها بعمل تلك الطقوس والأسبار ولا تزف من بيت أهلها إلي بيت زوجها إلا بعد أن يقوم الكجور بعملية تطهيرها من سحر مرض الفيلة أي تميزو و لاتدخل حجرة الزوجية إلا بعد عمل طقوس معينة يسمونها فتح الباب أومباركة عتبة باب الزواج الجديد ومن ثم تتم عملية ما يسمى بالدخلة.

    ومن العادات السائدة لدي قبائل جبال النوبة أن زوجة الابن لا تأكل الطعام المطبوخ في قدر أم زوجها وكذلك لاتتناول الطعام أمام حماتها وكذلك أمام أخوة زوجها ولا ترفع صوتها امامهم ويجب ألا تضحك حتى تظهر أسنانها أمام أي شخص من أفراد أسرة زوجها وهذا في اعتقادهم نوع من الاحترام حتي يجرى لها طقوس بما معناها رفع الحجاب والتكليف بين الزوجة وأهل زوجها وبعد ذلك تستطيع أن تعيش الزوجة حياتها الطبيعية مع أفراد أسرة زوجها.



    كبر
    المصدر:
                  

العنوان الكاتب Date
نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 03:41 AM
  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 03:45 AM
    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Hani Arabi Mohamed01-27-12, 03:55 AM
      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 04:30 AM
      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد داؤد محمد01-27-12, 04:32 AM
        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 04:38 AM
    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 04:07 AM
      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عبدالغني بريش فيوف01-27-12, 04:44 AM
        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 04:57 AM
          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Tagelsir Elmelik01-27-12, 06:41 AM
            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-27-12, 04:25 PM
              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-28-12, 00:36 AM
              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ ناصر المحسى01-28-12, 00:40 AM
                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-28-12, 01:24 AM
                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ سناء عبد السيد01-28-12, 03:11 AM
                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد01-28-12, 04:07 AM
        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ اماني محمد صالح02-25-12, 09:06 AM
  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حسن حماد محمد01-28-12, 04:31 AM
    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد على طه الملك01-28-12, 05:34 AM
      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد عبد الماجد الصايم01-28-12, 06:50 AM
        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:06 AM
          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:09 AM
            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:11 AM
              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:14 AM
                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:16 AM
                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:19 AM
                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:21 AM
                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:26 AM
                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-28-12, 08:40 AM
                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-28-12, 09:07 AM
                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Habib_bldo01-28-12, 09:36 AM
                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ احمد حامد صالح01-28-12, 09:41 AM
                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حمزاوي01-28-12, 11:00 AM
                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي01-28-12, 11:29 AM
                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ احمد حامد صالح01-28-12, 02:53 PM
                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ احمد حامد صالح01-28-12, 03:34 PM
                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Medhat Osman01-28-12, 04:06 PM
                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-28-12, 06:21 PM
                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-28-12, 06:31 PM
                                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ نايف محمد حامد01-28-12, 07:09 PM
                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ صابر عابدين01-28-12, 08:01 PM
                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عماد حسين01-28-12, 08:17 PM
                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حذيفة الجلاد01-28-12, 09:20 PM
                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-28-12, 09:48 PM
                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-28-12, 09:54 PM
                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-28-12, 10:02 PM
                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Abbas Mohamed01-28-12, 10:49 PM
                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Abbas Mohamed01-28-12, 10:49 PM
                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد على طه الملك01-29-12, 00:44 AM
                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-29-12, 02:55 AM
                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-29-12, 03:04 AM
                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-29-12, 03:08 AM
                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-29-12, 03:30 AM
                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 03:46 AM
                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 03:55 AM
                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 04:03 AM
                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 04:11 AM
                                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 04:19 AM
                                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 04:28 AM
                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kabar01-29-12, 04:41 AM
                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ صلاح الدين نزلاوى01-29-12, 09:00 AM
                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد على طه الملك01-29-12, 01:52 PM
                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 08:15 PM
                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 08:13 PM
                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-29-12, 08:11 PM
                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Salah Abdulla01-29-12, 10:21 PM
                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ محمد على طه الملك01-30-12, 00:26 AM
                                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-30-12, 02:44 AM
                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-30-12, 02:32 AM
                                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Nasr01-30-12, 03:11 AM
                                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Nasr01-30-12, 03:26 AM
                                                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ ابو جهينة01-30-12, 08:18 AM
                                                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد01-30-12, 10:01 AM
                                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد01-30-12, 12:42 PM
                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-31-12, 01:31 AM
                                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-31-12, 01:11 AM
                                                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-31-12, 01:00 AM
                                                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة01-31-12, 00:49 AM
                                                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد01-31-12, 07:00 AM
                                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي01-31-12, 08:24 AM
                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ ابو جهينة01-31-12, 08:38 AM
                                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 00:59 AM
                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد01-31-12, 08:57 AM
                                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي02-05-12, 03:22 PM
                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 00:56 AM
                                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 00:06 AM
                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 04:52 AM
                                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ ibrahim fadlalla02-01-12, 02:49 PM
                                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ ولياب02-01-12, 05:16 PM
                                                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 08:09 PM
                                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-01-12, 07:55 PM
                                                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-03-12, 05:49 AM
                                                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي02-05-12, 03:59 PM
                                                                        Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ Kostawi02-05-12, 04:41 PM
                                                                          Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ بريمة محمد02-05-12, 06:44 PM
                                                                            Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي02-06-12, 08:30 AM
                                                                              Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ nabielo02-06-12, 12:02 PM
                                                                                Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ فايزودالقاضي02-07-12, 04:48 PM
                                                                                  Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-10-12, 10:29 AM
                                                                                    Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-11-12, 02:54 AM
                                                                                      Re: نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ هل هم أبناء عمومة ؟ حبيب نورة02-25-12, 03:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de