|
Re: لسن هن للسرير فقط (Re: Mohammed Elhaj)
|
Between lyricism & poetry Mustafa’s lyrics as a Model By: Muhsin Khalid
----------------- القصيدة شيءٌ يكمن بداخل بصيرة القصيدة ذاتها، لا في برَّانيتها العدديّة، ولا الموسيقيّة، ولا البنائية المصطلحيّة، بمعنى المتعارف عليها. أي أنّني أوافق خطأ الأخفش واحتفال ابن جنّي به، وإن تأتي موافقتي من باب آخر غير الذي طرقاه تماماً. وسَوْقي للموضوع هنا تَمَّ من باب إثبات أنَّ العرب كانوا -تاريخياً- يفصلون بين ما هو قصيد وما هو غير ذلك، هذه هي النقطة التي أُريدها. وما لا أُريده هو معايير ضبطهم كُلّها لتلك المسألة، المأخوذة عن العادة والتي لا يُبرهنها ولا يدعم حُجّيتها عندهم سوى التواتر. فالتواتر في حدِّ ذاته، ويا للأسف، مَثَّل منتهى الاستدلال والحُجّية في حضارات الأقدمين. وانظر إلى ابن جنِّي النحرير نفسه يعتبر مجرّد كون الأخفش قد قالها، فهذه إجازة؛ بغضّ النظر عن رؤيته الخاصّة وتفكيكه للمسألة، وبغضّ النظر عن أقاويل الأخفش الأخرى التي تناقض سهوه هذا. ومختصر رأيي هنا، أنَّ القصيدة لا يمكن أن تُعَّرف لدى هذه النقطة، إلا حين تُختبر وتُنظر، ويصعب وضع معايير قَبْليّة تتوقَّع ماهيّة قصيدة قادمة، إن كانت هي بالفعل قصيدة وليست ليركساً. في ذات الوقت الذي بوسعنا أن نتتبع معايير تدلّنا على من هو الشاعر نفسه؟ من خلال مستويات الوعي الثلاثة التي عيّنتُها بالفنّي، والوجودي، والإنساني، بدراسة ما أنتجه الشخص فعلاً وواقعاً من أعمال حاضرة. وإن سرنا في أية طريق غير هذه، فهي جادَّة الليركس دون شك بالنسبة لي. الجادَّة التي تستلف كامل وعيها الثلاثي هذا من الرواسب الحضارية الموجودة سلفاً، ولا يتعيَّن دورها في خلق الشعر إلا بالصياغة وكفى. ليكون المنتوج هو الليركس وليس القصيدة. فحين يقول محمود درويش، هذه "القطعة" بمصطلحات الأقدمين: {الظلُّ، لا ذَكرٌ ولا أنثى رماديٌّ، ولو أشعلْتُ فيه النارَ}، فهي قصيدة مكتملة.
أو حين يقول أدونيس: {يُخَبِّئُ الليل عَنَّا شهيَّة أحشائه}، هذا السطر أيضاً قصيدة بحالها.
ومن قصائد أمجد ناصر: {ليقترب بعضُنا من بعض فرائحة الإنسان -حتَّى الجُثَّة- أكثر إنعاشاً من رخام الشاهدة}.
ولنوري الجَرَّاح هذه القصيدة: {أهربُ لأوسِّعَ لك في كلِّ هَرَبٍ أُفقاً وفي كُلِّ موسيقى مقعداً لأُضيفك على كُلِّ نُقصانٍ لأملأ بك الموتَ}.
لسركون بولص: {قرأتُك في أوحَش الليالي، لتنفكّ بينَ يديّ ضماداتُ العائلة}.
لقاسم حَدَّاد: {الوجوه، الوجوه استعارت حياداً من الماء استدارت لتخلع أقنعةً من هواء}.
ولسيف الرحبي: {صراخي الذي بنيتُ العشبَ على صقيعه الناهب الأعمى لميراث السكون}.
وهؤلاء الشعراء أنفسهم، قد تجدهم كُتَّاب ليركس في أعمالٍ ثانية لهم، هذه مسألة يحسمها العمل المُتناوَل. أي أنَّ القصائد هي التي تُعَيِّن نفسها باستيلادها لذاتها، ولا يُعيِّن لها طبيعتَها أو ملامحها ناقدٌ ما أو فيلسوف بحَزْرِه لعدد أبياتها، ولا برسمه لمماشي وزنها، ولا بأي مصطلحات أخرى تصبُّ في اتّجاه اقتراح بنائها. القصيدة تبدأ بنفسها، والدةً للمستقبل قبل أن يلدها، وما من خواطر عنها ولا ذكريات لها، وكُلّ ما نعرفه عن شعرٍ قرأناه فهو لشعر آخر، قيل وانتهى الأمر. فليس بوسع أحد، حتّى الشاعر نفسه، معرفة قصيدته القادمة. إذن من الطبيعي أن نجهل نحن أيضاً طرائق تخمين الشعر وتوقّعه، وإلا لأصبح بوسعنا جميعاً أن نغدو شعراء. فالقصيدة كائن مُباغت تمام المُباغتة لشاعرها ذاته، قبلنا نحن، فهي تُمْلِل ذاتها، وفردانيتها، وحضارة شاعرها الخاصَّة به هي ما يُنْجِحها، وما دون ذلك تذهب به سيولُ الليركس. والفنّان عموماً، أو الشاعر بشقيه، من يكتب الشعر ومن يكتب الأغاني، يمكنه أن يكون جيداً ويستمر جيداً حتّى وفاته، ولكن من هو الفنّان المتميِّز أو "العبقري" إن شئت؟ هو الذي تصنعه مميزات أرحب مما تَوَفَّر لغيره بالطبع، وعندي شخصيَّاً هو صاحب الوعي الكبير بمستوياته الثلاثة، خصوصاً الفنّي، والمعرفة العريضة والموهبة الضخمة أيضاً، وتلك الروح الحائكة لهذه الخصائص كلّها مع بعضها بعضاً، لأجل صُنْع "عبقرية". وبعد هذا العَرض للِّيركس وخصائصه، أستخلص أنَّ كاتب الليركس هو من له موهبة توليف الشعر، وهي موهبة أخرى وأدنى من موهبة الوعي الفني المتكامل التي تُمَكِّن الشاعر من انتهاج خطٍ جديدٍ تماماً، وعلى صعيد كافّة المناحي والأدوات. فالليركس عماده: 1- مفردات يومية. 2- جُمل جاهزة. 3- صور جاهزة. 4- مقولات جاهزة. 5- وعي إنساني/ وجودي جاهز. 6- "وعي فنّي" مجتمعي، جاهز. وإنِّي هنا أركِّز على الوعي الفني أكثر، وأُشَدِّد عليه بكل حرص متوفّر، للأهميّة الجوهريّة والحاسمة لهذه النقطة. لأنَّ الوعي "الإنساني" و"الوجودي" بكافّة أشكالهما سهلان وتُوَفِّرهما وتطوِّرهما القراءات. وإن لم تُوجد القراءات توفّرهما حركةُ المجتمع نفسها إن قَصَّر عن توفيرهما الفنّان/ الشاعر. فهو يعمل ضمن منظومة الحضارة الإنسانية وما بلغته في شموليتها. وربما يحتجُّ أحد المهتمين بالمسألة، على عمليّة نقد الشعر من خلال مضمونيّته، ولكن هذه نقطة يبدو من العسير تجاوزها ما دام من يقصدون الشعر لا بُدّ أن يخرجوا منه بأشياء، دون أن نُسمّي هذه الأشياء أو اللُّقى بالفاكهة أو الحصرم أو أي اسمٍ آخر. وابتداعي الحاضر هذا، لثلاثية الوعي "الإنساني" "الوجودي" "الفني"، جاء بالتحديد لأجل التأمُّل في الشعر عبر أكثر من نافذة. فهناك في قلب الشعر ما هو ابتناء للإنسان خيراً وشرَّاً، وما هو تأمُّل في الوجود، وما هو أُخيولات إمتاع بحتة لا تقع إلا في باب ما هو "فنّي". وفي تقديري أنَّها ثلاثيّة محكمة لا يمكن لأي مادة شعرية كانت أن تخرج منها. وقد أوجزت الحداثة بنظرتها للشعر "كموقف من الوجود" في تمامه. وباب الإنسانيات بمعنى فكرها المتعلّق بها، أو الوجوديات وفكرها المرتبط بها أيضاً، بابٌ من المستحيل إسقاطه. مع ملاحظة أنَّ ما يقع دائماً في شراك الوعييْن الإنساني والوجودي هو الليركس. فالشعر الحق هو بالأصل ما يحوم بين أفلاك لا تستطيع أن تدخل إليها عبر هاتين النافذتين بسهولة. ومن قراءة مترجمة نُشرت بإحدى الصحف لكتاب "الخيال الحُر" للمُفكِّر ليونيل ترلينغ أختارُ منها هذه النقاط التي لخّصتُها أدناه: 1- لا يمكن تفريغ الأدب من الفكر. 2- هنالك فرقٌ بين الفكر والأيدولوجيا، والأيدولوجيا ليست بالضرورة نتاجاً للفكر. 3- الشعراء الأكثر تأثيراً فينا هم الأكثر وعياً بالبلاغة، أو هم الواعون بالمضمون الفكري لأعمالهم.
مع العلم بأنَّ هذا التعمُّق المُحَادِد كلّه يقوم باتجاه الشعر وحده، وبخصوص الشعراء فقط. لأنَّهم هم من يوفّرون فكراً بداخل قصائدهم، بل ويبتدعون أيدوليجيات شخصيّة غير تنظيمية، ربما لم ينتبه لها ترلينغ. ففي رؤيتي، الشاعر الكبير هو حزبٌ كبير أيضاً، وهو حضارةُ وحده. فخلق الفكر وهذه الأيدلوجيات الشخصية والوعي بالبلاغة وبالمضمون الفكري للأعمال، كُلُّ هذا مما لا ينطبق على كُتَّاب الأغنيات، وإنّما على كُتّاب الشعر. لأنَّ الليركس يقتات بشكل أساسي على الوعي الثلاثي المتوفّر هذا وبنفس صياغات المجتمع اللغوية له. لذلك هو معرّضٌ لأن يتبنى أخطاء المجتمع الرؤيوية، ولأن يرشُد حين يرشدوا. فهل بوسعنا مثلاً قبول صاحب تلك المقولة القديمة والشهيرة، على أنَّه رؤيوي، أو رائد أبلج، وسارٍ أصيل، يسبق قومه بالاستشراف والاستبصار لهم!؟ بالرغم من أنَّه كان قائد قومه وزعيمهم! أعني "دُرَيد بن الصَمّة"، صاحب البسالة والنباهة العسكريّة المشهودة في أكثر من مائة معركة، والذي {جعله محمد بن سلام أوَّل شعراء الفرسان، وقد كان أطول الفرسان الشعراء غزواً، وأبعدهم أثراً وأكثرهم ظفراً، وأيمنهم نقيبة عند العرب، وأشعرهم}، كما يروي عنه البغدادي في خزانة الأدب. ومع هذا التبجيل كلّه، والمديح المنضَّد بريادة أشكُّ فيها كثيراً، لأنَّه للأسف صاحب الوعي المُرتكس الذي أنتج: {وهل أنا إلا من غَزيَّة إن غَوت غَويتُ وإن تَرشُد غَزيَّةُ أرشدِ}.
ولكن المشكلة الفنيّة الأبعد تعقيداً من كل ذلك، تتمثَّل في توفير "الوعي الفني" الذي هو متروكٌ للفنّان وليس لأحدٍ غيره. ومن يتبع الناس في وعيهم الوجودي والإنساني، مرشّحٌ أكثر من غيره لأن يتبعهم في كل شيء. ففنَّان الليركس يستلف حتّى الصياغات الفنيَّة المتوارَثة للمجتمع كما هي. وبحجم موهبته في مسألة "الصياغة" هذه تتمثّل كلّ خصوصيته الفنيّة. في حين أنَّه كان من الواجب عليه أن يختلف هذا الوعي الفنّي عنده عن وعي غيره من الفنّانين، بالضرورة. لترسيم المنهج الخاص بالفنان، رؤاه، وإسهاماته الفردية في تطوير المعارف الجماليّة، وهذا ما كان أساساً وميزاتٍ للفنّانين العظماء كلّهم ولأعمالهم الفنيَّة الخالدة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-01-09, 05:28 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | يوسف الولى | 05-01-09, 05:46 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عبدالله الشقليني | 05-01-09, 05:54 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حيدر حسن ميرغني | 05-01-09, 06:44 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | أسامة عبد الجليل | 05-01-09, 06:56 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | الوليد محمد الامين | 05-01-09, 01:29 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-01-09, 06:52 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-01-09, 06:53 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-01-09, 06:55 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Sinnary | 05-02-09, 06:09 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Emad Abdulla | 05-02-09, 07:28 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | abuguta | 05-02-09, 07:51 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-02-09, 08:00 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | اساسي | 05-02-09, 08:49 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عبير خيرى | 05-02-09, 10:09 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | esam gabralla | 05-02-09, 10:44 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-02-09, 04:14 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | اساسي | 05-02-09, 04:45 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-02-09, 05:30 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | rosemen osman | 05-02-09, 05:37 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Emad Abdulla | 05-02-09, 05:40 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حليمة محمد عبد الرحمن | 05-02-09, 05:50 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | محاسن أحمد محمد | 05-02-09, 06:51 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | الوليد محمد الامين | 05-02-09, 09:28 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 04:37 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزاز شامي | 05-02-09, 09:07 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-02-09, 09:49 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عبداللطيف حسن علي | 05-02-09, 10:27 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عبداللطيف حسن علي | 05-02-09, 10:30 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عبداللطيف حسن علي | 05-02-09, 10:46 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-02-09, 11:41 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | صباح حسين طه | 05-03-09, 04:45 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | اسامة الكاشف | 05-03-09, 08:59 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-03-09, 09:27 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | ALZOLZATOO | 05-03-09, 10:00 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-03-09, 11:03 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-03-09, 02:20 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-03-09, 04:37 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-03-09, 05:16 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-03-09, 11:34 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Amin Mohamed Suliman | 05-04-09, 01:00 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Amin Mohamed Suliman | 05-04-09, 03:41 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-04-09, 03:52 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Bushra Elfadil | 05-04-09, 01:40 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-04-09, 02:04 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | ASHRAF MUSTAFA | 05-04-09, 02:06 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | ASHRAF MUSTAFA | 05-04-09, 02:06 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-04-09, 02:44 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-04-09, 03:06 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Bushra Elfadil | 05-04-09, 03:53 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-04-09, 04:16 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-04-09, 04:30 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | اساسي | 05-04-09, 04:41 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-04-09, 04:50 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 02:36 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزاز شامي | 05-04-09, 04:57 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-04-09, 05:41 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | بدر الدين الأمير | 05-04-09, 05:41 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-04-09, 05:54 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حمور زيادة | 05-04-09, 06:02 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-04-09, 06:27 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حمور زيادة | 05-04-09, 06:43 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-04-09, 06:57 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-04-09, 07:43 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 02:29 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-04-09, 07:45 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | ود الباوقة | 05-04-09, 08:04 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Kostawi | 05-04-09, 08:04 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Bushra Elfadil | 05-04-09, 08:38 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Emad Abdulla | 05-04-09, 09:19 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 02:44 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزاز شامي | 05-04-09, 09:03 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Ishraga Mustafa | 05-04-09, 09:41 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزاز شامي | 05-04-09, 09:57 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-04-09, 10:39 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزاز شامي | 05-04-09, 10:21 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Kostawi | 05-04-09, 10:57 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حمور زيادة | 05-05-09, 00:07 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Bushra Elfadil | 05-05-09, 01:43 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Bushra Elfadil | 05-05-09, 01:44 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 02:14 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Elmosley | 05-05-09, 02:14 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Outcast | 05-05-09, 04:08 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | osama elkhawad | 05-05-09, 04:47 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Awad Omer | 05-08-09, 03:58 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-05-09, 05:14 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Kostawi | 05-05-09, 05:05 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Elmosley | 05-05-09, 05:14 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Mohammed Elhaj | 05-05-09, 06:06 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Esam El-Khawad | 05-05-09, 07:23 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عزام حسن فرح | 05-05-09, 07:48 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | حمور زيادة | 05-05-09, 08:21 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | بابكر عثمان مكي | 05-05-09, 08:31 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Emad Abdulla | 05-05-09, 08:49 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | اساسي | 05-05-09, 09:48 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | Hussein Mallasi | 05-05-09, 10:03 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | سجيمان | 05-05-09, 10:16 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | رغيم عثمان رغيم الحسن | 05-06-09, 04:16 PM |
Re: لسن هن للسرير فقط | عصام دهب | 05-05-09, 10:17 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | HAIDER ALZAIN | 05-05-09, 10:28 AM |
Re: لسن هن للسرير فقط | fadlabi | 05-05-09, 10:36 AM |
|
|
|