|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
فهم محي الدين بن عربي يقوم على فكرتي وحدة الوجود والحلول وثمة علاقة وثيقة بينما في الطرح الفلسفي الصوفي حيث ان في رأيهم أن ذات الله قد حلت في مخلوقاته بعد ان تنزلت من اطلاقها كما يرى اخيرا محمود محمد طه الذي اقتفى اثر رموز التصوف بينما طرحي ادناه يقول بأن الذي حل بالكون هو ( جزء يسير من علم الله الذي هو جزء من >اته المطلقة سبحانه) فما يرتبط به الكون وخلوقاته مع الله عز وجل هو ما اودعه سبحانه فيها من روح تارة وما الهمه اياه من علم . هذا الارتباط ، والله اعلم، ييسر اجراء ( كن ) فالمخلوقات تستجيب لربها فتطيعه لأنها تعرفه اصلا قبل ان يأمرها، كما ان فيها من الحول والقوة ما تستطيع به أن تستجيب ، ولاحول ولا قوة الا بالله. واما ذاته سبحانه فلا يستوعبها جسد مخلوق ، لأن المخلوق نسبي والنسبي لا يمكنه استيعاب المطلق، لذلك ففكرة حلول الذات تبدو قاصرة واذا علمنا ان حركة المخلوقات جميعا وعلاقاته الكونية تحكمها نظريتان : هما قدرة الله على خلقه ، وسنة الله في خلقه، فاننا سنستنتج ان الخلوقات مقيدة بسلسلة من النظام القانوني، فكيف تكون حركة الله مقيدة سبحانه؟ المقصود بسنة الله في خلقه: العلم بمعنى( قوانين الطبيعة وعلاقات العناصر ومبادئ العلوم والرياضيات كافة والحكمة والفنون ومنطق الآشياء ..الخ) واما قدرة الله على خلقه فهي آلية (كن) التي بها ينجز ارادته ومشيئته عز وجل ، بمعنى ان سنته في خلقه هي نتاج قدرته على خلقه. بدليل ان الله قادر على تعطيل قوانين الطبيعة كما عطل فاعليه تفاعل النار، كغازات ملتهبة بدرجة حرارة معينة، مع المركبات العضوية لجسم ابراهيم عليه الصلاة والسلام، فما تفاعلت مع جسده الشريف، لماذا؟ لأن الله اوجد النار اصلا بكن ومنحها علمها ( سنتها) : أن تحرق المركبات العضوية وتنطفئ بمركبات اخرى ( الماء وثاني اكسيد الكربون وبالعزل) وان يزداد زخمها فتتأجج بالريح وبالاوكسجين من سنن ولكن ما نتج عن " كن " يمكن تعطيله بكن ايضا، ولذلك قال لها ( كوني بردا وسلاما ) فكانت. الا ترى ان قدرة الله المطلقة باقية في ذاته المطلقة ، ولكن سنته ( التي هي جزء يسير من علمه المطلق) انزلها ليجريها في المخلوقات . ( قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه324 فالله فطر الناس بالعلم/ الهداية. أرأيت كيف ان طرحي يختلف عن طرح بن عربي فلسفيا وعقائديا؟ فأنا لا انادي بوحدة الوجود( ابن عربي) ولا اقول بحلول الذات العلية في المخلوقات ( الحلاج). وانما أقول بحلول العلم / الهداية في المخلوقات، وتفاعل المخلوقات بواسطة العلم/ سنة الله سواء فيما بينها أو في استجابتها لربها، وكل ذلك محكوم بقدرة ومشيئته الله التي يجليها ب( كن). ارجو ان يكون الأمر واضحا الآن يا صديقي. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ..والهمنا مراشدنا وزدنا علما آمين. _______________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-26-06, 03:11 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-27-06, 02:55 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-28-06, 01:33 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | nassar elhaj | 08-28-06, 11:57 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-29-06, 03:20 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 08-29-06, 09:23 PM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-30-06, 02:39 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | abuguta | 08-30-06, 07:42 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 08-31-06, 00:13 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 08-31-06, 04:07 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 08-31-06, 08:42 PM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | عبد المنعم عمر إبراهيم | 08-31-06, 10:17 PM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-01-06, 00:52 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-02-06, 04:11 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-02-06, 04:34 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-02-06, 04:40 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-02-06, 06:21 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-02-06, 06:29 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-12-06, 02:24 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-12-06, 11:54 PM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-13-06, 01:14 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-13-06, 03:05 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-13-06, 03:33 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | bayan | 09-13-06, 08:05 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-14-06, 02:23 AM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | osama elkhawad | 09-14-06, 02:07 PM |
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! | nassar elhaj | 10-07-06, 12:49 PM |
|
|
|