الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2006, 04:07 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)

    اخي اسامة الخواض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سوف يصل احدنا يوما الى حقيقة ان آية واحدة من القرآن ولنقل ( وجعلنا الليل و النهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا)أهم من كل شعر كتبه مثلي.
    في الحقيقة لقد بدأت اتساءل ..
    أي من الثلاثة أعمق وأهم : ان نكتب الشعر ( وهذا زعم)، أم أن نتلقاه بكفاءة عالية، أم أن نعايشه كمخلوق كائن مثلنا كتفا لكتف .
    نعم اعتقد يا اسامة ان الشعر كائن مستقل ، خلقه الله مثلنا، ولكنه مثل الجن يتكيف، فيستوطن الاشكال من خلال استدعائه بطريقة ما
    الناس الذين يستدعونه ويستدرجونه لتلبس شكل ما.. هم من نسميهم خطأً( المبدعون ).. وفي الحقيقة هم ليسوا مبدعين ولا شئ، لأنهم لم يبدعوا/ يخلقوا الشعر .. فالله هو الذي خلقه.
    الشعر هو اللذة ، واللذة ليست بيدنا القدرة على خلقها ، اللهم الا اذا كان بوسعنا خلق العافية بواسطة الطب ، فالطبيب قد يمتلك خبرات فنية عالية للمعالجة ومقاربة الداء بمهارة، ولكنه لا يضمن العافية قط ولا يمتلك صنعها مهما كان حصيفا. الطبيب كثيرا ما يفشل أو يتسبب في مزيد داء.
    هؤلاء المسمون جزافا ( مبدعين ) يقومون فقط بمهمة نصب فخاخ أو عملية اغراء وسحب اقدام للسيد شعر نحو الطعم الموضوع في موضع ما.
    صحيح ان الشعر كائن خجول كالعذارى ، شرس كالثيبات ومتطلع برئ كالاطفال وسريع الذوبان لحظة الاغراء.. ولكن المشكلة اين ؟
    المشكلة في ان الاخرق من القناصين نصابي الفخاخ ( المبدعون ) لا يحسن صنع الجسد/ النص الذي ينصبه للشعر ، ولذلك يبدو الأثر الفني مثل جلابية رجل متسخة بشدة وممزقة نضعها على جسد طفلة جميلة
    فماذا يحدث في هذه الحالة؟
    سوف تتسخ الطفلة برمتها وتتضايق وتبكي ولا يبدو من جاملها شئ .. أليست هذه خيانة من جانب ادعياء؟
    هكذا اخلص الى ان هنالك نوعين من المبدعين ( مع تحفظي) : نصابون فاشلون، أو نصابون فاشلون بدرجة اقل. ولا يوجد نصابون مهرة تماما .. لماذا؟
    لأن الشعر معنى ، والمعنى مطلق ، بينما الجسد/ الفخ/ النص نسبي وتعتوره المشكلات المختلفة.

    الله هو الذي خلق كل شئ كما هو معلوم
    وبالتالي فهو خالق الشعر ، وفي الوقت ذاته هو خالق الأوعية أو الفخاخ التي يتلبسها الشعر أو تتلبسه بالفطرة والطبيعة.
    وما يفعله الشعراء هو انهم يشكلون أوعية مفبركة مصطنعة لأيواء الشعر فيها، هكذا يجري تعليبه وافساده.
    فمن يريد ان ينال حظا أوفر من اللذة أو المتعة في التعبير ( يعني عصير الشعر ) فعليه بمخلوقات الله تعالى جميعا، فكلها آيات فوق الوصف، فوق النقد ، كلها نصوص مسكونة جديا وفطريا بالشعر ، كلها آيات بينات ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد)
    فالمخلوقات في هذا الكون وحتى النمل( حقول معرفية حسب المفهوم البنيوي - كلود ليفي شتراوس يا سامة)
    هكذا فان كل انسان هو تجسيد يقبض شعره منسوبا اليه ، كل نهر ، كل قمر ، وليل ، وك>لك كل سورة من القرآن
    ولكن ثمة قضية غاية في الأهمية سأتوسع في تفصيلها لاحقا
    ومفادها ان ( مفهوم الشعر قد تعرض للتنميط ) وهذا خطأ فادح وقع فيه الأنسان !
    احسب ان مفهوم الشعر متحول ، بل قد يكون متبدل ، وغير منطقي ، ومستندي في ذلك ان الدالة ليست نمطا، وهي على صلة دائمة بمخزون المستدل( المضمون النفساني والاستاطيقي والمعرفي الشامل)فمثلا حينما نقول : قل هو الله أحد . فهذه الجملة الآية المكثفة ستبدو لشخص ما : مباشرة وخالية من المتعة والتوتر .. هذا هو الخطأ الفادح الذي اعنيه، لأننا نجد شخصا آخر يقرأ هذه الآية الكريمة نفسها فيبكي ويرتجف خاشعا متأثرا بها وبمصدرها ودلالتها، يتأثر بقوة جراء ماينطوي عليه هو من محتوى ابستمولوجي وبارا سيكولوجي ينعكس كل ذلك على نظام الاستقبال عنده .
    عليه فالشعر هو مايحرك نظام الاستقبال بطريقة غير محددة وغير متوقعة ليتغير اثر ذلك حال المستقبل.
    مثل هذا التعريف كما ترى يا اسامة يجعل الشعر غير معروف . وهذا هو عين الانصاف.
    هكذا اقول انه لا ينبغي تحديد نمط او تعيين صيغة تشكل مرادنا من قولنا : شعرية الشعر.
    ( بالمناسبة مصطلح ( شعر ) بالنسبة لي يقترب من مفهوم ( الشعرية) كما طرح كمال ابوديب في الشعرية) رغم ان ما خلصت اليه اعلاه يبدو لي أكثر عدلا وأدق نعتا.
    القرآن وفر قدرا أكبر من فرصة التأثر ومعايشة اللذة بما أغناني نهائيا عن القرصنة والقنص ونصب الفخاخ لطيور الشعر المطلقة.
    نص ( عرق المحبة ) كتبته سابقا . الآن تجدني مشغولا - منذ سنوات - بالالتذاذ بجملة واحدة هي( قل هو الله احد ) ولا ادري متى سأفرغ من سبر اغوارها واستنباط عصارتها وايحاءاتها ولذتها ، لألتفت الى ( الله الصمد ).
    ولكي أكون مفهوما فانني اضيف أن من ضمن نظام استقبال/ تلقي هذه الجملة الرسالة أن أتأكد من أن كل واحد معني بها قد قال (هو الله أحد) والا فانني لم احسن استقبالها بحقها كاملا، وعملية التأكد هذه هي بنفسها جزء من ( القول )المطلوب. لذلك فان عملية السياحة في الارض لتبليغ الرسالة انما تجئ في سياق تلقيها على الوجه الكامل الذي يعكس حسن استقبالها وتمام تلقيها بلوغا لمدى لذتها وشعريتها.
    الاعجب من ذلك هو ان تلقي ثيما( قل هو الله احد ) يتطلب ايضا وبشدة عملية ( اخلاء ) القلب مما سواها، حيث ان مفردة( احد ) تفيد النفي للسوى ، وهذا هو معنى لا اله الا الله ، انظر كيف ان النفى للآخر مقدم على اثبات الوهية الله .. ولذلك تجد آية أخرى تعقب الكرسي تفيد ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ) النفى نفسه مقدم على سبيل الشرط، لتأتي ( الله احد ) في القلب الصحيح الفارغ من اليقين الفاسد ، حيث ان كل معظم أو متبع أو مألوه غير الله انما هو طاغوت، وليس الشيطان وحده الطاغوت. هذا ايضا من نظام الاستقبال النظيف.. وكل ما قلته آنفا لا يعدو ان يكون غيضا من فيض ، أو حلقة في فلاة.
    لكم محبتي

    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

العنوان الكاتب Date
الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-26-06, 03:11 AM
  Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-27-06, 02:55 AM
    Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-28-06, 01:33 AM
      Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! nassar elhaj08-28-06, 11:57 AM
        Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-29-06, 03:20 AM
          Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad08-29-06, 09:23 PM
            Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-30-06, 02:39 AM
              Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! abuguta08-30-06, 07:42 AM
                Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad08-31-06, 00:13 AM
                  Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل08-31-06, 04:07 AM
                    Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad08-31-06, 08:42 PM
                      Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! عبد المنعم عمر إبراهيم08-31-06, 10:17 PM
                        Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-01-06, 00:52 AM
                      Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-02-06, 04:11 AM
                        Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-02-06, 04:34 AM
                          Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-02-06, 04:40 AM
                            Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-02-06, 06:21 AM
                              Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-02-06, 06:29 AM
                                Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-12-06, 02:24 AM
                                  Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-12-06, 11:54 PM
                                    Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-13-06, 01:14 AM
                                      Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-13-06, 03:05 AM
                                        Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-13-06, 03:33 AM
                                          Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! bayan09-13-06, 08:05 AM
                                            Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! محمد عبدالقادر سبيل09-14-06, 02:23 AM
                                              Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! osama elkhawad09-14-06, 02:07 PM
                                                Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! nassar elhaj10-07-06, 12:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de