لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2006, 01:10 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيزوفرينيا الحسن موسوية:عن قتل الأب والأم (Re: osama elkhawad)


    كمقدمة لمقاربتنا لخطاب حسن موسى حول الهوية،وحول الحداثة ،والغرب،وارتباط ذلك بصدمتي الفقر والاستبعاد،والمفهوم القاصر للحداثة باعتبارها غربا ،او قل بحسب تعبير حسن موسى الركيك والانهزامي في آن،غربا موسعا،سنورد تحقيقا للبي بي سي حول الآراء المختلفة في ما يتعلق بالهوية في السودان،وقد اوردت في النهاية تلخيصا لرأي حسن موسى حول الهوية،وسنتبع ذلك بنقد لطيف لخطاب حسن موسى حول الهوية ،والذي يندرج بحسب تصنيف لطيف،ضمن تيار "نفي " سؤال الهوية"،ونفي الأزمة.

    وبعد ذلك نورد استطلاعا اجرته البي بي سي راي الشباب السودانيين الذي استطلعتهم حول "هوية السودان".

    *أوردت البي بي سي التحقيق التالي حول هوية السودان":
    ما هي هوية السودان؟
    أهو بلد عربي، أم افريقي، أم هو عوان بين ذلك؟
    سؤال بحجم مليون مليون ميل مربع، هي مساحة السودان الذي يغطي جسده المثخن بجراحات الحروب والإنقلابات السياسية والعسكرية، مساحة كبيرة من خريطة أفريقيا وكذلك الوطن العربي.
    نال السودان إستقلاله عن الحكم البريطاني في الأول من يناير/ كانون الثاني 1956، واختار زعماؤه السياسيون على اثر ذلك الإنضمام الى جامعة الدول العربية.
    ورغم أن القرار لم يثر آنذاك الكثير من الجدل حول مدى فائدة هذا الإختيار من عدمه، إلا أن هذا الجدل كان يظهر ويغيب بين أوساط السودانيين وفقا للمناخ السياسي المتقلب باستمرار في البلاد.
    غير أن سؤال الهوية عاد الى الواجهة، وبكثير من الإصرار والإلحاح في الاونة الأخيرة، كما أسهم في تأجيجه توقيع إتفاق السلام السوداني وما يحمله في باطنه من هواجس الوحدة أو الانفصال.


    وتزامن ذلك مع تعالي أصوات دعاة العروبة أوالأفرقة الذين وضعوا اطارا منظما لخطابهم، عقب التطورات التي وقعت على الصعيدين العربي والأفريقي، الأمر الذي زاد من أهمية هذا الخطاب، ورفعه درجات في سلم اولويات الاجندة اليومية للسودان الجديد، الذي بشرت به الحركة الشعبية لتحرير السودان التي كان يتزعمها الزعيم الجنوبي الراحل الدكتور جون قرنق.
    مشروعية السؤال:
    وعلى الرغم من ان الكثيرين يعتبرون أن سؤال الهوية يقع ضمن دائرة خطاب الصفوة، وانه لا يمس الحياة العادية للناس، الا ان البعض الاخر يجادل على أهمية السؤال بصفته مدخلا لرسم خريطة طريق جديدة للسودان يحتاج معها لحسم السؤال المعلق حول هويته.
    يقول عادل الباز، رئيس تحرير صحيفة الصحافة اليومية المرموقة انه يشعر بتوجس ازاء طرح هذا السؤال، معتبرا انه قد لا يدخل ضمن دائرة اجندة "اكل العيش" اليومية في السودان.
    يقول الباز في حديث مع بي بي سي، ان الجدل حول الهوية يثور وقت الازمات، وان مثل هذه القضايا تخرج عندما يصاب المجتمع بالاحباط، مشيرا الى ان الجدل حول الهوية احتدم في حقبة الستينات من القرن الماضي، ثم غاب وخفت حدته ابان السبعينيات ، قبل ان يعود ويظهر من جديد بعد اشتداد حرب الجنوب وظهور خطاب اسلامي في الشمال.
    يعتبر الباز ان سؤال الهوية وعلى الرغم من اهميته، فانه لا يسهم برأيه في حل قضايا السودان.
    وتساءل :" الى ماذا نريد ان نصل وهل هذه هي القضايا الملحة التي تواجه المواطن السوداني، هل اذا ذهبت الى الشارع وسألت عن الناس عن القضايا التي تشغلهم فلن يقول لك بالقطع ان الهوية هي ما يشغلهم، لذا فما الداعي الى اثارة سؤال ليس هو في اولويات تنمية وليس هو في اولويات مواطن بل قد لا يحتل المرتبة العاشرة في سلم الاولويات.
    ويحذر الباز من اثارة مثل هذه الاسئلة، قائلا انه اذا ما واصل السودانيون طرح مثل تلك الاسئلة فان دائرتها سوف تتسع لتشمل القبيلة ثم بطن القبيلة وفخذها حتى يتفتت السودان الى كيانات صغيرة.
    ولمساعد الامين العام للامم المتحدة الدكتور فرانسيس دينق وهو سياسي واكاديمي من جنوب السودان رأي آخر، إذ يرى ان سؤال الهوية هو سؤال جوهري، قائلا في حديث مع بي بي سي ان هناك حاجة لمراجعة ما سماه الخطأ التاريخي".
    اما فيصل محمد صالح، الذي يترأس تحرير صحيفة الاضواء اليومية، فيقول إنه لطالما تساءل عما اذا كانت قضية الهوية مفتعلة ام حقيقية ويضيف:"احيانا اميل الى الاعتقاد بأنها مفتعلة وان هناك قضايا اكثر اهمية يجب ان تثار ، واحيانا اخرى اشعر بان قطاعات كبيرة من المجتمع معنية بهذا الامر وبأنه من الاجدر مناقشتها وعدم تجاهلها".
    غير ان صالح يعتبر ان بروز مثل هذه الاسئلة يعكس بالفعل اننا في حال تقهقر، لأن الامة عندما تكون في حالة فعل حسب قوله فانها لا تلتفت الى مثل هذه المسائل.


    اما الدكتور منصور خالد مستشار الرئيس السوداني فيصف الجدال حول الهوية في السودان بأنه "عراك في غير معترك"، واضاف في حديث مع بي بي سي :"ليس هناك من ينكر ان السودان بلد تسود فيه الثقافة العربية، وان اللغة العربية هي لغة التواصل بين اغلب اهله، لكن السودان ايضا يضم ثقافات افريقية واعراق افريقية ولديه تاريخ قديم يعود الى بداية التاريخ".
    ومضى خالد الى القول :" هذا صراع مفتعل والغرض منه في واقع الامر خلق بؤر للتنازع لاستغلالها سياسيا".
    السودان والعرب:
    ويبدو أن أحد أسباب صعود سؤال الهوية والدعوات المطالبة بإختيار الهوية الأفريقية، مرتبط الى حد كبير بما يعتبره بعض السودانيين يأسا من العرب، وردا على ما يعتبرونه تعاليا منهم على السودانيين.

    يتندر السودانيون باقتراح قيل انه طرح حول تسمية الجامعة بجامعة الدول العربية والسودان
    ويؤسس الرافضون عروبة السودان لدعوتهم تلك على حديث متواتر عن رفض بعض الدول العربية مساعي السودان للإنضمام الى جامعة الدول العربية عام 58 بإعتبار أنه دولة عربية، ويتندرون على الإقتراح الذي طُرح بتسمية الجامعة "جامعة الدول العربية والسودان".
    ويستند البعض الآخر الى تعليق ساخر نُسب الى رئيس السنغال السابق ليوبولد سيدار سنغور يقول فيها إنه كان بامكان السودان أن يصير أفضل الأفارقه الا انه أختار أن يكون أسوأ العرب حسب رأيه.
    هؤلاء المطالبون بهوية أفريقية للسودان يدعمون موقفهم بالقول بأن الموسيقى السودانية لا تجد لها آذانا عربية تستمع إليها، بينما تحظى بإنتشار واسع في الوسط الأفريقي خاصة في شرق أفريقيا حيث يعتبر الفنان السوداني محمد وردي فنان أثيوبيا الأول.
    دعوات حاسمة:
    سؤال الهوية لا يبدو مرتبطا فقط بالنقاش حول ضرورة حسم هوية السودان فحسب، لكنه يتسع ليحمل في طياته دعوات الى الإنسحاب من جامعة الدول العربية، أو الإعلان عن الإنتماء كليا لأفريقيا على غرار ليبيا.
    غير أن آخرين يعترضون على ذلك قائلين بأنهم لا يرون مشكلة في إنضام السودان الى أي منظمة عالمية ومن ضمنها الجامعة العربية - لكن المشكلة هي أن تُعتبر عضوية السودان في جامعة الدول العربية ضمن محددات هوية السودان والسودانيين لأن في ذلك هضم لحقوق بعض مواطني السودان الذين يعتبرون انهم ليسوا عربا.
    الانسحاب من الجامعة
    الصحافي السوداني عمار محمد ادم، يتخذ موقفا صارما ورافضا للعروبة، ويقول إن السودان طالما عاني من الهوية العربية التي فُرضت عليه إبان موجة المد العروبي في الستينات، واعتبر ان الانتماء الى العرب بأنه إنتماء زائف.
    ويضيف :" لقد جُررنا جرا نحو العروبة، رغم انه ليس معترف بنا من جانب العرب، وفي اعتقادي فانه ليس لنا أي انتماء عربي الآن ، كما ان العرب لا يعترفون بنا"، حسب قوله. ويمضي آدم إلى القول :"ليس لنا من العربية سوى هذا اللسان، واللغة لا تعبر عن قومية معينة لان اللغة مكتسبة".

    ويقول آدم ان ما سماه السعي الى فرض العروبة على السودان مسؤول عن كل حروب السودان واضاف :" هذه العروبة تسببت في اندلاع كل أشكال التمرد في السودان، بدءا من حرب الجنوب ووصولا الى نزاع دارفور وشرق السودان .. الحرب في السودان هي الثمرة المرة لهذا الفكر العروبي".
    ويطالب آدم بانسحاب السودان من الجامعة العربية، قائلا :"أول قرار يجب أن يتخذ هو الخروج من جامعة العربية فنحن لم نستفد أبدا من هذا الانتماء بل على العكس سبب لنا المشاكل فقط". وما هو البديل برأي آدم؟
    يقترح آدم انتماء السودان الى منظومة القرن الافريقي او الى الاتحاد الافريقي. بيد ان

    الدكتور حيدر ابو القاسم الصحافي والاكاديمي يعتبر ان انتماء السودان الى المجموعة العربية لن يمثل اي مشكلة اذا تم ترشيده، قائلا ان الرفض الكامل للعروبة يعد نوعا من المغالاة والتطرف الذي يقع ضمن التوجه الافريقاني.
    افضل سبيل للتعامل مع قضية الهوية برأي رئيس تحرير صحيفة الأضواء فيصل محمد صالح هو الاعتراف بالتنوع والتعدد، لأن السودان ليس امة واحدة، بل شعب مؤلف من مجموعات بعضها قومي والاخرى في طور التشكل القبلي لكن ارادة العيش المشترك في هذا الوطن الذي اسمه السودان تؤلف بين الجميع حسب رأيه.

    أما الدكتور منصور خالد فيرى ان الهوية الجامعة لأهل السودان هي السودانوية ، اي الاعتراف بأن جميع أهل السودان سودانيون.

    في حين يقول الدكتور حسن موسى، الفنان التشكيلي والأكاديمي السوداني الذي يعيش في فرنسا إن هوية السودان الحقيقية هي مصلحته، معتبرا ان الانتماء فقط الى العرب يتسبب في مشكلات، كما يسبب الانتماء الى إفريقيا مشكلات أخرى. http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4752000/4752592.stm

    وقد رد لطيف على حسن موسى ردا شافيا ،في ما يتعلق بكلامه غير الواقعي -كما اثبت لطيف- في نفي أزمة الهوية،كما وردت اعلاه في تلخيص راي حسن موسى حول الهوية،وكما تبدى في مقالاته حول الدياسبورا والفنأفريقانية .
    يقول لطيف:
    Quote: في الجهة الأولى التي تخص العنوان في (1) أعلاه وهي جهة " نفي الازمة" يشير حسن موسى "وأعتقد أن مشكلة الهوية السودانية التي يطرحها الكثيرون على اعتبارها مشكلة السودان الاولى لا تستحق إلا الاهتمام المتواضع الذي يليق بها كسؤال ثقافي يخص الباحثين في سوسيولوجيا الثقافية".


    ويقول لطيف ردا على نفي سؤال الهوية عند حسن موسى:

    Quote: ولأن القوانين لا تزال تستثني سؤال الهوية،نريد أن نضع سؤال الهوية كمشكلة السودان الاولى.

    ومن جهة أخرى قد وجد سؤال الهوية التعزيز كله في أدبيات حركة تحرير شعوب السودان.
    وهو التعزيز الذي وجد صداه في ثقافة الاحزاب جميعها في الديمقراطية الأخيرة,وكذلك وجد صداه في وجدان الناس عمقا.


    ثم يعترض على "نفي الأزمة" كما تبدت في خطاب حسن موسى حول الهوية،مما سماه لطيف
    Quote: موقع الخطاب
    .
    لمزيد من المعلومات حول اعتراض لطيف الاساس على حسن موسى، راجع:
    http://www.sudaneseonline.com/sections/ihtiram/pages/ihti...abdelatif-elfaki.pdf


    أدناه استطلاع اجرته البي بي سي مع شباب السودان حول "الهوية السودانية":
    "شباب السودان.. والبحث عن الهوية"

    أجرت بي بي سي العربية استطلاعا للرأي في العاصمة السودانية الخرطوم بعنوان "شباب السودان... والبحث عن الهوية" وذلك ضمن سلسلة من الندوات التي اطلقتها في 5 دول عربية تحت عنوان "مستقبلك .. من يقرره".

    وقد أستطلع الاستفتاء اراء 500 شخص في السودان من الذكور والاناث تتراوح اعمارهم بين 20 و30 عاما ويزاولون اول وظيفة لهم بعد تخرجهم من الجامعة او ما يزالون طلابا جامعيين.
    وتناول الاستطلاع استكشاف آراء الشباب السوداني حول قضية البحث عن الهوية، وهي من أكثر القضايا التي تلقى اهتمام السودانيين، وتطرق ايضا الى آمالهم في ما يخص مستقبل بلدهم بالاضافة إلى قضايا أخرى.

    الهوية

    اختارت غالبية المشاركين (أكثر من 55%) الإسلام كأكثر هوية يشعرون بالانتماء إليها، فيما أكد ما يزيد على 30% من المشاركين انتماءهم إلى الهوية السودانية وقرابة 8% إلى الهوية الأفريقية و4% إلى الهوية العربية، في حين اختار 2% منهم الانتماء إلى الهوية المسيحية.
    وعندما طلب من المشاركين وصف شعورهم حيال الانتماء إلى بلدهم وإلى مجموعتهم العرقية، قالت النسبة الأعلى من المشاركين (أكثر من 46%) أن شعورهم بالانتماء إلى بلدهم أقوى منه إلى مجموعتهم العرقية.

    وأكدت نسبة متساوية تقريباً (أكثر من 40%) أن قوة شعورهم بالانتماء ينقسم بالتساوي بين بلدهم ومجموعتهم العرقية، في حين أشار ما يقارب 12% من المشاركين إلى أن شعورهم بالانتماء إلى المجموعة العرقية هو أقوى منه إلى بلدهم.
    ولدى سؤال المشاركين حول أكثر العوامل المؤثرة في اختيار الهوية، قال القسم الأكبر من المشاركين (45%) أن الدين هو أكثر العوامل تأثيراً.

    وحددت نسب أقل من المشاركين عوامل أخرى تراوحت بين الروابط العائلية والقبلية (أكثر من 15%)، والأصدقاء (أكثر من 13%)، والتعليم (12%)، والتوجهات السياسية (قرابة 6%)، واللغة (قرابة 4%).
    "زول"

    كما اظهر الاستطلاع ان النسبة الأعلى من المشاركين (24%) يعتقدون أن غير السودانيين يستخدمون كلمة "زول" (رجل أو رفيق باللهجة المحلية) لوصف شخص ما من السودان.
    في حين قال أكثر من 17% منهم إنه يشار إلى هذا الشخص على أنه سوداني، فيما اعتقد 10% أن السودانيين يوصفون بالكرماء.
    توجه الاستطلاع بسؤال إلى مشاركين من أربع مناطق جغرافية حول مدى المشاكل التي يواجهها كل منهم جراء الهوية.

    وأجابت الغالبية العظمى من المشاركين (79%) أن فئة الشباب هي الأكثر تعرضاً لأزمة الهوية، واعتقدت النسبة الأعلى من المشاركين (حوالي 43%) أن النساء معرضات أكثر من الرجال لهذه الأزمة.

    وفيما يتعلق بالدين، رأت غالبية المشاركين (أكثر من 56%) أن سكان جنوب السودان معرضون لأزمة هوية أكثر من سكان الشمال (14%) لمشكلة الهوية، كما اعتبر أغلب المشاركين (64%) أن الفئات الاجتماعية الدنيا هي أكثر تعرضا لأزمة الهوية.
    وأشار المشاركون إلى أن الحرب والصراعات والمشاكل الاقتصادية هي أهم المسببات لمشكلة الهوية

    في السودان وقد اتيحت الفرصة للمشاركين في الاستفتاء لاختيار اكثر من اجابة، وقد حصلت هذه المسببات على نسب متساوية قاربت 53% لكل منها، فيما اعتبرت الحاجة إلى التعليم (47%) ثالث أكثر المسببات لمشكلة الهوية في السودان.
    الحروب والصراعات 52.8%
    المشاكل الاقتصادية 52.6%
    عدم انتشار التعليم 46.6%
    عدم الاستقرار السياسي 44.2%
    التمييز السياسي / الاقتصادس / الاجتماعي 29.6%
    الاختلافات السياسية 25.4%
    غياب التسامح الديني 19.6%
    ندرة الموارد الطبيعية 5.6%

    وفي سؤال حول أكثر مناحي الحياة تأثراً بهوية الفرد، قال 28% من المشاركين أن فرص العمل والتعليم هما الأكثر تأثراً بهوية الفرد في السودان.

    ورفض 49% من المشاركين تماماً تغيير هويتهم بغية تحسين فرصهم، فيما عبر ما مجموعه 42% منهم عن رغبتهم بتغيير هويتهم.
    وبدت غالبية المشاركين متفائلين جداً (39%) بمستقبل السودان، بينما يرى (45%) انهم ايضا يشعرون بالتفاؤل.
    في حين كان المشاركون من ذوي الدخل المنخفض (ما يزيد على 41%) أكثر تفاؤلاً بمستقبل السودان من ذوي الدخل المرتفع (أكثر من 34%).
    المستقبل

    واعتبرت غالبية المشاركين (62%) أن فئة الشباب هي الأكثر تأثيراً في مستقبل السودان، في حين حظيت الحكومة السودانية بنسبة (21%)، والأمم المتحدة (9%).
    واتفقت الغالبية العظمى من المشاركين (85%) بدرجات متفاوتة على أن التقاليد العرقية والقبائلية قد تضاءلت بمرور الوقت.

    كما أجمعت الغالبية العظمى منهم (82%) بدرجات متفاوتة على أنهم راضين عن حياتهم الحالية.
    في حين أكدت الأغلبية العظمى (89%) بشدة على فخرهم بكونهم سودانيين، بينما وافقهم 8% من المشاركين بدرجة أقل.
    وترى نسبة متساوية ممن شملهم الاستبيان تعتقد بان فرص العمل والتعليم كانا الاكثر تأثيرا على ضوء التعريف بالهوية في السودان.
    فرص العمل 28.4%
    التعليم 26.8%
    المعيشة ومصدر الرزق 9%
    الامن الشخصي 8%
    التمثيل السياسي 6.8%
    الحصول على الخدمات الصحية 1.4%
    لا أعرف 19.6%

    وتباينت آراء الغالبية الساحقة من المشاركين (70%)، بدرجات متفاوتة، حول فكرة أن الحل الوحيد لإحلال السلام في السودان تتمثل في قيام دولتين الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.
    وحول مسألة التنازلات في سبيل توحيد السودان، أبدت غالبية المشاركين (أكثر من 55%) استعدادهم للتسامح مع بقية الأديان بغية توحيد السودان.
    وفي المقابل، كشفت أقلية من المشاركين (قرابة 3%) استعدادها لتغيير تقاليدها، أو تقديم التنازلات فيما يخص الهوية العرقية أو القبائلية (5%).

    بينما اعتقد غالبية المشاركين (51%) أن توحيد السودان سيستغرق من 7 إلى 10 أعوام.
    من 1 الى 3 سنوات 13%
    من 4 الى 6 سنوات 25%
    من 7 الى 10 سنوات 51%
    لن يتوحد ابدا 11%

    وأكدت الغالبية الساحقة بشدة (75%) أو بدرجة أقل (19%) أنهم استمتعوا بالاختلاط مع سكان المناطق الأخرى في السودان والاطلاع على موسيقاهم وثقافتهم وأسلوب حياتهم.
    كما وافق معظم المشاركين (83%)، بدرجات متفاوتة، على أنه يتوجب على الفرد الحفاظ على التقاليد العرقية والقبائلية، واتفقت غالبية أكبر (96%) على أهمية الدين بالنسبة لهم.
    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_4771000/4771932.stm[/B][/GREEN]
                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de