لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2006, 05:09 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)










    بينما كنا نحاول ان نفرز مويتنا الحداثية من الغرب،
    كان حسن موسى مصرا على الحاقنا بالغرب،باعتبار ان الغرب هو الحداثة،ولذلك يلجأ الى حيلة غير موفقة اسمها توسيع الغرب،بحيث يكون غربا للجميع.وفي هذا ضعف واستكانة واحساس بالمهانة،و اعطاء الغرب اكثر مما يستحقه،بحيث نلحق أنفسنا به من باب الغرب الكبير الموسع.وكانما الحداثة لا يمكن ان ينظر اليها الا باعتبارها غربا!!ومن قال ذلك؟هذه دعوة تستبطن الخنوع ،ويبدو ان لذلك علاقة بالسيرة الذاتية لحسن موسى ،كهارب من جحيم الدياسبورا الافريقية،و كمستبعد من الغرب الذي هو أرض ميعاده، والخيبات التي منى بها حينما حاول ان يدخل سوق الفن العالمي!!!
    وهنا يوضح حسن موسى دعوته المخزية الى توسيع الغرب:
    Quote: لقد فقد الغرب حدوده الأوروبية منذ أن انتشر واستشرى على الأرض كلها. وبفضل الشبكة الواسعة لمراكز نفوذ مؤسسات السوق الرأسمالي العالمي والمتعولم، فإن الغرب كمفهوم غادر حدوده الأوروبية وتمدد على مجمل مساحة المعمورة. صار الغرب اليوم بلا حدود. انه كل مكان طالته آلة السوق. هذا الواقع الجديد نسبيا الذي كشفته تطورات العولمة الليبيرالية بشكل حاسم يلغي فكرة الغرب كمرادف لفكرة أوروبا ويطرح مفهوم الغرب بصيغة الجمع. يعني "كلنا في الهم غرب"، بس المسألة بقت خشوم بيوت، ولكم غربكم ولنا غرب مثلما لكم حداثتكم ولنا حداثة، و"الحسّاس" يملا شبكته. هذا الغرب الجديد الممسوخ صار يروّع الأوروبيين ويزعزعهم كلما اكتشفوا أنه صار يستعصي على قدرة الأدوات الرمزية والسياسية والتقنية التي كانوا يتحكمون بها على مصائر العباد في زمن الغرب الاستعماري السالف. الغرب الجديد "لحمة راس" الأوروبيون فيه لا يمثلون إلا جزءً من كل يشمل الآسيويين مثلما يشمل الجنوب أمريكيين لغاية الأفارقة (كراع الفروة). هذا الغرب الممسوخ صار يفسد على الأوروبيين بهجة الثقافة منذ أن اكتشفوا أن قوانين"منظمة التجارة العالمية" تفتح سوق الثقافة أمام رأس المال المتعولم.

    http://sudaneseonline.com/sections/plastiic_arts/pages/es...t_hassan-musa08.html

    ويقول في سياق آخر عن "غربه" الجديد" الموسّّّع: الغربي غير الاوروبي :

    Quote: بيد أن هذه" الحقيقة المريعة" التي يلتقي عندها الأخوة الأعداء انما تنبني عند كليهما على مفارقة مفهومية،(وقيل على"أكذوبة")، تاريخية واقتصادية وسوسيولوجية غليظة فحواها: أن المجتمع الأوروبي هو الغرب مثلما أن الغرب هو أوروبا. والتطابق بين مفهومي الغرب وأوروبا ينتهي إلى تمليك ظاهرة الحداثة للأوروبيين دون غيرهم من عباد الله المستبعدين – كسر رقبة- لـ "رزيرف" التقليد.
    http://sudaneseonline.com/sections/plastiic_arts/pages/es...t_hassan-musa08.html

    وهذا الرأي "الحسن موسوي" المنبطح،لا يتوافق مع ما قالت به نجاة محمد علي عن تعدد الحداثة،
    حين قالت:
    Quote: وبهذه المناسبة أود أن أقول أن في حركة الحداثة في عالمنا الراهن مساهمات سامقة خارج نطاق المساهمات الغربية.ففي القارة الافريقية حركات حديثة عالية الاسهام،يساهم فيهاأدباء،ومفكرون فلاسفة،وموسيقيون،وتشكيليون،وسينمائيون،وناشطون في منظمات المجتمع المدني وغيرها من مجالات الفكر والابداع،مساهمات يشارك فيها نساء بواسل ورجال بواسل.اذن لماذا الوقوع تحت أسر تيارات الحداثة في الغرب التي لها اسهامها الكبير في التراث الانساني المعاصر،بلا شك.لكن يجب أن لا تكون هي وحدها الجديرة باهتمامنا،أو صاحبة القدح المعلى.


    ولا يتفق هذا الراي المخزي مع رأي بولا حول تعدد الحداثة حين قال:
    Quote: عزيزي أسامة
    أصدق تحياتي،
    ياخي كنت على وشك انزال مداخلة عن تعدد الحداثات وتعدد تيارات الحداثة،والسجالات والشجارات بين هذه الحداثات المتعددة وتياراتها المتعددة،والبنيات التحتية الطبقية والمعرفية التي تنطلق منها.باعتبار أن هذه هي الأرضية المعرفية والقاعدة المفهومية التي استندت اليها في نقدي لموقفك من تعريف وتصريف مفهوم الحداثة،ومن انتماء بشرى لحركة الحداثة الشاملة في التعدد،إن جاز مالتعبير،أو بعبارة أقرب الى الدقة،"مجرة الحداثة"،كناية عن تعدد كواكبها ونيازكها،ومع ذلك يتراءى للناظرين اليها من بعيد،أو الناظرين بعجلة أنها جسد واحد.

    لم نطرد بشرى من جنة الحداثة باعتباره ساردا كبيرا،لكننا كنا نحاول توسيع ماعون الاديب،كي ينتقل الى "الكاتب".ولم يتحدث بولا عن موقف بشرى المخزي خلف الفيا المتناقد،والذي ليست له اية مساهمة متميزة في رفد الخطاب النقدي السوداني.كما ان بشرى لم يترجم ولو حتى نكتة روسية،
    واكتفى بدور المدرس العاطل عن رفد الحركة الثقافية السودانية مما تعلمه من دافع الضرائب،
    ولذلك قلنا انه اضاع فرصة ذهبية على آخرين يمكن ان يكونوا اكثر ابداعا وعطاء في ما يتعلق بالتجسير،والذي لم يقدم فيه سوى مساهمتة اليتيمة تلك ,وسوى انه ساعد في ترجمة بعض النصوص الشعرية؟هل من خزي أكاديمي أكثر من هذا؟؟
    راجع ما قاله بشرى في بوست الترحيب ببولا في سودانيز اونلاين!!!!!!!!!!!!!!!

    كما ان دعوى حسن موسى الغربي غير الاوروبي ، لا تتفق مع ما قلت به في بوست عثمان حامد:
    عفوا عزيزي الخواض
    تحت عنوان
    الحداثة لا نموذج لها وليس لها كمال

    وفي ذلك قلت الآتي:
    Quote: بخصوص الحداثة ونماذجها فهذا من اتفاقاتنا
    فالحداثة اصلا بلا نموذج,وحين تتنمذج تتحول الى اصولية وكلاسيكية جديدة
    وأحب ان انوه الى أنني اصلا لم اتكلم عن علاقة بشرى الفاضل بالحداثة بشكل مطلق ,وانما تحدثت بالتحديد تحدثت عن خطابه حول ا لمقاربات النقدية الحديثة
    وهي اي تلك المقاربات متعددة في نفسها
    وهي ليست كل الحداثة ولا ينبغي لها في حدود فهمنا المشترك صديقنا بولا للحداثة باعتبارها بلا نموذج ولذلك فهي بهذا المعني حداثة طليقة
    ولذلك فتعددها هو جزء من جوهرها و هو أس علاقتنا المشتركة بها واندغامنا فيها ومحاولتنا رفدها مع اخرين حتى لا تتحول الى نموذج والى آحادية تناقض لبها كسيرورة في تعددها الاجتماعي والفلسفي والعلمي والفني
    ونظريات التحديث المعاصرة لا تتحدث عن تحديث مطلق اثاره النموذج الاول وهو النموذج الغربي وانما عن موديلات متعددة فهنالك مثلا النموذج الياباني للتحديث والنموذج الصيني والهندي و المكسيكي وغيرها من النماذج التي ترتبط بمعايير عامة واسس مشتركة لكنها تنسج نسيجها على قدر رؤاها وطاقاتها
    وحتى ان النموذج الغربي ليس واحدا,فهنالك نزعة للتمييز مثلا بين النموذج الامريكي وبين نماذج التحديث الاوربية بشكل عام
    لذلك هذا حديث لا يخدم ضبط الحوار كما تقول لاننا متفقون حوله

    وسنعود للحديث عن البنى التحيتة المتعلقة بالسيرة الذاتية لحسن موسى،كما تبدت في خطابه المنشور في سودان للجميع ،والذي يحفل بغابة من الاخطاء اللغوية ،التي لا يمكن ان يقع فيها مبتدئ ،وسنفرد ملحقا لذلك

    *ملحق:

    قال بولا تعليقا على ما اوردته عن مساهمة لطيف في "
    لاهوت الوردة
    قال الآتي في كلامه عما قال به لطيف عن :
    الحداثة كشبكة:
    Quote: بمداخلة عبد اللطيف في لا هوت الوردة، الصفحة الخامسة، عن الحداثة كشبكة (والشبكة بطبيعة الحال تحمل معني تعدد خيون النسيج) والتي هي في أصلها تنبيه لك إلى تعدد الحداثة


    لطيف ،في حدود زعمي الضعيف،لم يقصد الى ذلك بالنظر الى مجمل ما قال به
    فهو قد تحدث عن التراكم ،الذي يهمله الكثيرون،من الحداثيين،في كتابتهم الابداعية،والمحافظين في رؤيتهم لما قد درسوه اصلا كأكاديميين مفترضين،كما في حالة بشرى الفاضل كاكاديمي ،وليس كقاص ،ينتمي الى منظومة الحداثة السردية، والذي انساق وراء مقولات لمتناقدين ،ليس لهم حظ في انتاج الحداثة النقدية

    فلطيف ميز جيدا بين الانا والآخر الغربي،لكن كلامه عن الشبكة كان يتضمن
    Quote: التراكم
    بشكل واضح ،كما يبدو في كلامه الآتي الذي اختتم به مقاربته الموجزة عن الحداثة:

    Quote: لأن الحداثة الآن شبكة من الأفكار و تداخل العلوم بعضها ببعض و ليست وقفاً على مقارعة الحجة بالحجة . كما و أنها في تراكم متواصل سريع ينبني بعضه ببعض . ليست هي قطار تركبه من أي محطة . إنها لا تشبه فكرة القطار في محطاته ؛ إنها القطار منذ الصناعة الأولى حتى الآن .

    فقراءة س في الحداثة تتطلب قراءة ص و ك و ب الخ الشبكة المتداخلة بعضها ببعض . الحداثة بناء متكامل و حب لذهنية لا تعرف التجزء إما/أو .
    Re: مناسبة كي نكسر الايقاع الذكوري]

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-15-2006, 05:41 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de