|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
حاول باباهواري خليفة في دراسته المقارنة الموسومة: سعدي يوسف و علال الحجام أمام جدارية فائق حسن أن يقدم مقاربة لتناص نصين شعريين مع جدارية الثورة التي أبدعها الفنان التشكيلي العراقي المعروف : فائق حسن وأدناه نبذة مختصرة عن حياة فائق حسن: "الفنان فائق حسن ,أحد أبرز رواد الفن التشكيلي العربي المعاصر,ولد في بغداد عام1914. تخرج في البوزار عام 1938, وأسس فرع الرسم في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1939-1940. أسس جماعة الرواد عام 1950. أقام وشارك في عدة معارض فنية إقليمية وعالمية لفترة تقارب النصف قرن. تتلمذت على يديه أجيال من الفنانين أثبتت عطائها الفني على مستويات عدة. نال عدة جوائز فنية ومنها الجائزة الذهبية لأحسن فنان عراقي في عام 1964، وكرمته الدولة عام 1979. "أما جدارية فائق حسن والتي أصبحت تحمل هذا الاسم بعدما اتخذها سعدي يوسف موضوعا لواحدة من أهم قصائده، فتسمى أيضا "جدارية الثورة"، وتطل على "ساحة الطيرانّ في بغداد، منتصبة في أحد جانبي "حديقة الأمة"، في حين يطل على الجانب الآخر من تلك الحديقة "نصب الحرية" الشهير للفنان الراحل جواد سليم. أقيمت هذه الجدارية الضخمة من "الموزاييكّ لتخلد ثورة 14 تموز / يوليوز 1958 مصورة مختلف فئات الشعب متجمعة ضمن وحدة أضفت عليها هارمونية اللون وجمالية التكوين وتناسقه أبعادا فنية جميلة ومتميزة. وعلى الرغم من توظيف بعض الاتجاهات الفنية الأوروبية المعاصرة في التكوين (كبعض اللمسات التكعيبية) فإن الارتباط بالبيئة والأرض يبقى فارضا نفسه من خلال عمق الترابط بين شكل اللوحة ومضمونها" (فراس عبد المجيد: جريدة الميثاق الوطني المغربية).
ثم تحدث عن تناص الخطاب العراقي الشعري مع تلك الجدارية قائلا:
Quote: هذه الجدارية لم تجبر شاعرين من حجم سعدي يوسف وعلال الحجام على الوقوف أمامها مجانا. فهي تحمل نفس الهم الذي يحمله الشاعران، هم ذو بعدين وطني وقومي. فدعوتها للمساواة والعدل توازي دعوتهما إلى تمتيع المواطن العربي بكل حقوقه بما فيها التقليص من سلطات الحاكم وحق الوحدة. |
http://www.angelfire.com/ma4/baba-houari-khalifa/saadi.html
وهنا مقاطع من نص سعدي يوسف: تحت جدارية فائق حسن Quote: تطير الحمامات في ساحة الطيران.البنادق تتبعها, وتطير الحمامات. تسقط دافئة فوق أذرع من جلسوا في الرصيف يبيعون أذرعهم. للحمامة وجهان: وجه الصبي الذي ليس يؤكل ميتا, ووجه النبي الذي تتأكله خطوة في السماء الغريبة |
ثم يقول: Quote: ثم يدور المحرك، ينفث في ساحة الطيران دخانا ثقيلا.. ويترك بين الحمائم والشجر المتيبس رائحة من شواء غريبة * تطير الحمامات في ساحة الطيران. تريد جدارا لها ليس تبلغ منه البنادق. أو شجرا للهديل القديم *(...) قد بنينا ملاذا لنا، وغصونا تنامين فيها ونحن هنا في الرصيف – (...) * (...) يا بلاد البنادق إن الحمامات مذبوحة، والجدار الذي قد بنيناه بيننا وغصنا، ينز دما أسودا، ويهز يدا مثقلة |
ثم يقول: Quote: للحمامة وجهان: وجه الصبي الذي ليس يؤكل ميتا، ووجه النبي الذي تتأكله خطوة في السماء الغربية. * ولكننا يا بلاد البنادق كنا صغارا، فلم نلتفت لإلاه الجنود، ولم نلتفت للحقائب مثقلة... نحن كنا صغارا... أقمنا جدارا ونمنا على مضض، * (...) وطني، زهرة للقتيل، وأخرى لطفل القتيل، وثالثة للمقيمين تحت الجدار. |
ثم يقول:
Quote: للحمامة وجهان: وجه الصبي الذي ليس يأكل ميتا، ووجه النبي الذي تتأكله خطوة في السماء الغريبة. وتهوى على الوطن مقصلة تطير الحمامات مذبوحة، دمها الأسود النزر يسقط فوق الجدار الذي قد بنيناه، يسقط مختلطا بالرصاص، تعبنا: زمانا نلم دماء الحمائم، نرسم في السر أجنحة، ثم نطلقها في القرى وطني :زهرة القتيل, وأخرى لطفل القتيل، وثالثة للمقيمين تحت الجدار |
ثم يقول في خاتمة النص الشعري:
Quote: تطير الحمامات في ساحة الطيران. ارتفعنا معا.. في سماء الحمائم. قلنا لسعف النخيل وللسنبل الرطب هذا أوان الدموع التي تضحك الشمس فيها، وهذا أوان الرحيل إلى المدن الفاضلة. يقول المناضل: إننا سنبني المدينة. تقول الحمامة: لكنني في المدينة. تقول المسيرة: دربي إلى شرفات المدينة |
************* وقد تم استلهام نص تحت جدارية فائق حسن مسرحيا، وهنا كلام عن ذلك الاستلهام بمناسبة ايام الثقافة العراقية في السويد للعام 2002:
Quote: في امسية مكتظة بعدد من الفقرات والفعاليات ( قراءات شعرية للشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف، وشهادات عن الشاعر القاها عدد من المثقفين العراقيين، وعزف على العود لاحمد مختار واغنيات عراقية لانوار عبد الوهاب وطالب غالي) فاجا سلام الصكر الشاعر سعدي يوسف والجمهور بمسرحية اعتمد بنيتها على خمس قصائد لشاعرنا الكبير سعدي يوسف . جدارية فائق حسن / في تلك الايام/ وثلاث قصائداخرى حيث تداخلت تلك القصائد في وحدة موضوعية قوامها دور بسطاء الناس على الرغم من القهر والمعاناة والانكسار في تجديد الحياة ومدها بالامل والعنفوان .. المسرحية برمتها تألقت من خلال التمثيل والغناء والرقص والموسيقى والتمثيل والتشكيل .
وكرس سلام الصكر الجسد ـ الايادي ، الرأس، الجذع والسيقان ـ اداة للتعبير ، كما استقدم الموروث الشعبي لاغناء درامية الاحداث..والرغم من ضألة الامكانات التقنية وفقر المسرح فأن التالق والتمييز سايرا العمل منذ البداية حتى الختام من حيث الحركة والموسيقى والاضواء . وكانت المسرحية طوال عرضها اشبه بلوحة باهرة تترواح مابين الحلم والوقع . (دكة او منصة تتوسط خشبة المسرح تقف فوقها براعم الصكربقامتها الفارعة، ذات الجسد الافعواني والحركات الانسيابية . تموج وتميس وتململ.. تسهم اعضاء جسدها في اداء ملحمي شامخ .. ومن فوقها تتدلى اسطوانات خشبية طويلة تكاد تمس رأسها تتحرك ذات اليمين وذات الشمال. وحواليها يتحرك الممثلان ( حيدر ابو حيدر وعلي ريسان) ظمن ايقاع حركي جميل رشيق يتسم بالمرونة الجسدية والشفافية وكأن كلاهما يؤدي دور شخص واحد .. اي ان حركتهما وحوارتهما يؤديها في ان واحد معاً .. وغير بعيد على يسار المسرح يجلس العازف الفنان فلاح صبار يغني اجواء المسرحية وتصاعدها الدرامي بالعوف على العود.. بل يسهم احياناً في الحوار او الغناء فيتلو فقرات من القصائد.. تقاسم الجميع وبضمنهم براعم الصكر قراءة قصائد سعدي يوسف العصية المزدحمة بالصور المركبة المسكونة بالاوجاع والكوابيس والامل ، فطوعوا بأمكاناتهم المتاحة جدلية الشعر المستعصية الى حوارسلس مفتوح .. وكانوا جميعاً يؤدون مقاطع شعرية اداء كورالياً جماعياً في بعض الاحيان .. اما خارج اطار خشبة المسرح وفي جهة اليمين الملاصق لفتحة المسرح وفي جهة اليمين وقفت رشا الحيدرامام لوحة بيضاء.. رسامة(تشكيلية ترسم اجواء قصيدة سعدي يوسف ـ الجدارية بألوانها وبيتوتها واقضيتها وحماماتها ومن فوق يتدلى مصباح كما لو كانت داخل مرسمها.. او انها جزء لايتجزء من الحياةالتي تجري صاخبة هدارة فوق الخشبة. بدأت المسرحية وسط ذهول الجمهور بصوت الموسيقى ،موسيقىصاخبة تشبه تلك التي تصاحب مسيرات عاشوراء. اصوات الصنوج والدفوف والطبال تتخللها اصوات الممثلين يقرأون مقاطع شعرية بنبرات كربلائية حزينة. وبرغم اني لم اتجاوب مع هذه البداية ـ التي امدت قصيدة الجدارية بالوجع والحزن، وهي اصلاً تزخر بصور تعبر عن معاناة العراقيين الذين يأملون في أن ترسو حياتهم على عند ضفاف الامل والانتصار.. ولغة سعدي في قصائده هامسة كما لو كان يقوم بسرد حلم من احلامه وهو غير قادر على التجرع والايلام .. إلا ان سلام الصكر باغت جمهور القاعة بهذه الصرخات والاستغاثات الدينية التي تستمرسوى تلك اللحظات التي يتقدم بها الممثلون الى داخل القاعة والمرور من بين الجمهور والصعودالى خشبة المسرح ثم تصاعدت وتائر المسرحية عبر ايقاعات حركية وتشيلكلات صورية كثيفة يؤيدها الممثلون الثلاثة بأيماءات وانحناءات وحركات جسدية مرنة.. مرة يكون( حيدر ابو حيدروعلي ريسان) على يسار المسرح ومرة على يمين المسرح.. وانا في الوسط الى جانب الدكةالتي تقف فوقها براعم الصكر .. فتفتح الاذرعكأنها اجنحة الحمئم ثم تنقبض، بعدئذ تصعد وتهبط .. واستحال الممثلون الثلاثة الى حمائم يؤدون حركاتهم المتسقة والمشتركة. الاذرع والاعناق والاصابع والصدور والارجلتموج وتسيل في نسق هارموني متوازن وفقاً لايقاع المقطع الشعري الذي يؤدونه معاً .. وكان الثلاثةشخص واحد.. اذا المسرحية المعتمدةعلى القصائد الخمس تحولت الى مجموعة من الاداءات والتشكيلات الصورية والحركية المتنوعة وانسجمت كلياً مع المشهد الشعري.. تطير الحمائم ، تحلق عاليا ، تدور فوق الجدارية . . بل تخرج منها ..وتعود اليها.. وتحط احياناً الى جانبها.. يصعد دراميتها وديمومتها عزف الفنان فلاح صبار الذي يبذل جهدا ابداعيا لاحتواءعالم الجداريةـ اجواء قصيدة سعدي.. واستطاع ان يرافق حركات الممثلين واداءهم السريع حينا والبطيء حينا أخر وفقا لكل حالة وصورة. وهيمن سلام الصكر على تنامي ايقاعات المسرحية منذالبدء حتى النهاية.. من خلال رسم اجوائها الحلمية والشكيلية وازدحام المشاهد بالحركة والصور تجتاب فضاء المسرح في كل الاطراف .. لن استطيع ان اسهب في ملاحقة اداء الممثلين واحداً واحد، فقد تألقوا جميعاً في وبلغوا شأوا في ادائهم الجميل .. استحالوافعلا الى حمامات وحاموا داخل فضاء المسرح .بل حلقوا ايضا خارجه كانوا في كل مكان ترفف اجنحتهم حوالينا .. وحين اشرفت ا لمسرحيةعلى الختام انتهت الفنانة التشكيلية رشا الحيدر من رسم لوحتها .. واقول بصراحة / ليس سهلا ان تضع عالما ضاجا بالدينامية والفاعلية الادائية المتسارعة الغنية في مسرح فقير ذي امكانات ضئيلة |
وسنعود للكلام عن : تصميم الغلاف بين لطيف و العمراوي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|