|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
نواصل رصد زيارة الشاعر الكبير محمود درويش للسودان. وأدناه مقتطف من تلخيص أعده القسم الثقافي بجريدة الرأي العام اعداد: القسم الثقافي الشاعر محمود درويش رمز شعري ضخم في عالمنا العربي. وذلك بسبب عبقريته الشعرية الكبيرة، وبسبب تجربته الفنية على الصعيدين تنظيراً وكتابة جاء درويش الى الخرطوم بدعوة من مركز الدراسات السودانية بالخرطوم وذلك في اطار احتفالات المركز باليوبيل الذهبي لاستقلال السودان، وداخل هذا النطاق قدم الشاعر عدداً من الليالي الشعرية والندوات والحوارات الصحفية في الصحافة والاذاعة والتلفزيون. وقد قام الزميل نبيل صالح برصد هذه الفعاليات كما نقوم هنا بقراءة تفاصيل ووقائع الزيارة والوقوف على بعض اقوال الشاعر الكبير.. وهنا نتعرض لسرد الاقوال واقامة الحوار الممكن معها بوضعها في الافق الحواري العام حيث تصلح لرؤية قضية القصيدة العربية المعاصرة في آفاقها المختلفة لاسيما وهي تتحرك في المسافة بين التأصيل والتحديث. «المحرر» قناة النيل الازرق الفضائية: من اهم الاقوال التي جاءت في حوار الشاعر الكبير مع قناة النيل الفضائية قوله... ان النقد الادبي العربي عمل على تجريد مفهوم القصيدة الفلسطينية حينما استغل اقوال غسان كنفاتي بوصف هذا الشعر الجديد بشعر المقاومة.. ولذا فهم بشكل خاطئ ان اهتمام القصيدة والتزامها المضموني محصور فقط في قضايا التحرر الوطني والنضال ضد الغزاة ولكن حقيقة الأمر ان القصيدة الفلسطينية تتحرك وسط الناس بكل قضاياهم الكبيرة والصغيرة وباحزانهم وافراحهم وتصحاب انتقالاتهم في العمر ما بين المراهقة والنضج وهكذا . ولعله بسبب هذا التأطير الذي يسجن حرية لقصيدة صرخ درويش صرخته الشهيرة « ارحمونا من هذا الحب القاسي». قاعة الشارقة بالخرطوم: اما الليلة الشعرية التي اقامها درويش بقاعة الشارقة فقد انشد فيها الشاعر اهم قصائده ذات الشهرة الواسعة ومن اهمها قصائده التي جاءت في ديوان «سرير الغريبة» وهي القصائد العاطفية التي تؤكد على الحب بين الرجل والمرأة التي يؤكد فيها الشاعر ان الطاقة الحية للشعر هي قدرته على الانفعال بالحياة وتصوير الحكمة التي لا ترى على سطح الواقع اليومي ونبضه السريع. http://www.rayaam.net/art/art10.htm وأدناه مقال عن زيارة محمود درويش,والذي نشر في : عمود مسارب الضي للحاج وراق- العدد رقم: 4577 2006-03-07 مسارب الضي أهلاً درويش شكراً حيدر إبراهيم الحاج وراق
* أفسح المجال اليوم للأستاذ/ عز الدين عثمان، ليرحب بالشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، الذي يحل ضيفاً على البلاد: الخرطوم على موعد لاستضافة الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي يخطط د. حيدر ابراهيم لاستقباله وتقديمه للجمهور مساء الخميس. وتأتي زيارة درويش هذه في اطار فعاليات احتفاء مركز الدراسات السودانية باليوبيل الذهبي للاستقلال، ويريد دكتور حيدر في هذه السانحة ان يحاول نقداً جذرياً لما راكمه السودانيون من تجربة منذ استقلال دولتهم في العام 1956م وحتى أيامنا هذه. ولذا فقد رتَّب د. حيدر ومركزه ووطدوا العزم على دعوة عدد من المفكرين من العالمين العربي والافريقي لإثارة اسئلة النهضة والحداثة في عالم قعد كثيراً عن الخروج من دائرة التخلف، وفي السودان الذي في زعمنا أنجز اتفاقية سلام هي اول محاولة جادة لبناء وطن. وبمصاحبة الندوات والفعاليات الفكرية رتَّب مركز الدراسات السودانية لدعوة العديد من المبدعين من العالمين العربي والافريقي في المجالات كافة، وقد استمتعنا في قاعة الشارقة بالإصغاء الى أصابع نصير شمة، بيدين مرة، وبيد واحدة مرة، ونتوق الى الاستماع في مقبل الايام الى الشاعر محمود درويش. وقد علمت من دكتور حيدر ان واحدة من مواجده المؤلمة، حرصه على استعادة الفضاء المدني واستعادة الليل، فهو، يتحسر أن ليس في الخرطوم ولا مقهى واحد يرتاده الناس في الليل ويأسى على سنتر الخرطوم الذي لا ليل في ليله. ولعلها مواجد مما تحمله أغنية «كلام يا عوض دكام»، التي تتحسر بكلام خفيف، خفة كائنات الليل، على ما تفتقده الخرطوم. وما يقترمه دكتور حيدر مشروع كبير يحتاج الى تضافر مجهودات الحادبين ولان حيدر نفسه يقول إن هذا عمل يهم الجميع «وحق الناس كلهم» فإنني ليس نيابة عنه فقط وانما عن نفسي ادعوكم كل بما استطيع لتقديم العون لمركز الدراسات السودانية لإنجاز ما يروم. اما درويش فشاعر تعرفونه وقد زار السودان من قبل في حوالى 1986م وقرأ شعراً، وأدار معه المثقفون السودانيون حواراً رائعاً نشرته مجلة «الثقافة السودانية» وقتها، وزعمي ان درويش وقائمة الشعراء الذين عرفتنا اليهم مجلة «الكرمل» التي يرأس تحريرها، كان لهم بالغ الاثر على الشعراء الذين بدأوا في اقتحام الشعر أواخر الثمانينات والى يومنا هذا. وان فرضت الجغرافيا على درويش ان يكون الناطق الشعري عن القضية الفلسطينية الا انه وعى منذ البداية خطر الارتهان الى الهتاف والمباشرة، بل وخطر رهن شاعريته وشعره الى تلك الجغرافيا ووسمه بانه شاعر مقاومة، فقد أراد على الدوام ان يُعرف فقط كشاعر. وهو وبحق شاعر يسمو على كل جغرافيا، انه شاعر الانسانية الذي يحاول انسنة العدو كما يقول هو نفسه. يريد محمود درويش ان يرى جمال اللون الاحمر في الدورة لا في الدم، ويريد ان يمشي الاب في جنازة ابنه وليس العكس، وان يحس الاب بأن جنازة ابنه هي جنازة ابنه الذي من لحم ودم، وليس محقي خيري يموت في سبيل الوطن ويشيعه الناس كمجاز للتضحية اي انه يريد للفلسطيني ان يعيش حياته العادية، بتفاصيلها اليومية البسيطة وان يرى الاشياء كما هي لا كاستعارات ويتطلب ذلك اعترافاً متبادلاً بإنسانية الطرفين وذلك ما يسعى درويش الى تأكيده عبر مشروعه الشعري الوثاب الذي يتفوق على نفسه في كل مرة، مانحاً الشعر واللغة فضاءات هي باستمرار جديدة للمغامرة والتجريب. يخوض درويش، بأمل عضال وملم لا يكل، معركة انسانية لا تقل بسالة، ان لم تك اقسى، مع نفسه وذاكرته الجمعية، ومع الاسرائيلي، من أجل الاعتراف بحق الجميع في التعايش المشترك ومن أجل السلام، باحثاً عن الانساني فيه وفي أخيه العدو، وأداة درويش في ذلك وسلاحه لفتة، شعره الذي يمثل مشروعاً شاقاً ومتكاملاً للدفاع عن الذات الفلسطينية وعن الانساني في الوجود. ان شعر درويش، «يعيد تشييد الحياة ويصونها، شعر يتذكر ويحفز الذاكرة، ينتقد ويتحدى، ولكنه، وفي ذات الوقت، يبحث عن معابر وفضاءات للمشاركة وللمصالحة على ارضية تحمل عبئ الاعتراف والقبول، بحقائق الوجود الفلسطيني التاريخية التي لا تقبل الجدل. ولربما يكون من اليسير، شرح او الصفح عن نزع انسانية الآخر في الخيال، في سياق حيوات حشرت في دوامة دم شريرة، ولكن حتى حينما يدرك درويش الجزور البعيدة للغضب، والتي تروى بالدم مع كل دورة من القمع، فانه يسمو فوق هذه العوائق، دون ان ينكرها او يحاول اخفاءها عبر اعتراف تلقائي بالجرح على الجانبين وبالتوتر المتبادل، وكذلك بالحلم المتبادل بالتعايش والسلام» (من ترجمة لنا نشرت من قبل لاشوان شيث). ثم ان درويش هو شاعر الحياة بامتياز، وحتى وهو يكتب معاناته وغيبوبته على عتبات الموت، حينما اراد ان يصور الموت، لم يستطع سوى ان يكتب جراريته التي هي معلقة في مديح الحياة. تأتي زيارة درويش هذه متزامنة مع حادثة الرسوم الكاريكتورية المسيئة في حق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي نجمت عنها حرائق وموجات اهدار دم، وفي وقت تتجه فيه حماس الى استلام السلطة في فلسطين، حماس التي تقف على النقيض من موقف درويش الذي يحترم حق حماس في الدفاع ولكنه لا يرغب في ايذاء المدنيين. انها وبلا شك أجواء غير أليفة، فجنازات شهداء حماس بزغاريدها هي الاستعارة عينها التي ترعب درويش وتجعله يطلب الى الاب ان لا يصدق زغاريدهن، ولكنه يجد العذر لشاب أحب الحياة فدافع عنها بأغلى ما يملك «الدم في الجسد اللازورد». ترى كيف سيؤثر المشهد على شعر درويش الذي يرغب في اقامة حوار مع الآخر. مؤكد ان درويش قد أسهم مع مفكرين فلسطينيين آخرين ومن بينهم الراحل ادوارد سعيد، في الدفاع عن حق الفلسطيني في الوجود، وقد استطاع شعر درويش الى حد كبير ان ينزع عن الاسرائيلي صورة الضحية، وعن الفلسطيني صورة الارهابي، على الاقل في اوساط مثقفي ومفكري العالم، مما وفر للقضية اصدقاء مثل الموسيقي دانيال بارنبوام والصحافية اميرا هاس وول سونيكا وآخرين. «أعرف انهم اقوياء، وبإمكانهم ان يجتاحوا او يقتلوا اي احد، لكنهم لن يستطيعوا ان يكسروا او يحتلوا كلامي». هكذا قال درويش عندما داهم جنود الاحتلال مركز السكاكيني حيث يحرر مجلة «الكرمل»، وكلامه هذا يُبقى الأمل الفلسطيني ساخناً، فأهلاً بالوريث الشرعي لايقاع الشعر العربي في الخرطوم وأهلاً بليل الخرطوم. http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=6&issue_id...870&col_id=5&bk=1[/B]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|