لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 11:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2006, 03:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)

    **عن دلالة الاسم في "جدارية" :
    يقول الناقد والأكاديمي الأردني:
    خليل الشيخ
    في دراسته الموسومة:
    جدارية محمود درويش بين تحرير الذات ووعي التحرر منها

    تتكرر جملة "هذا هو اسمك" ثلاث مرات، تلقى في المرتين الأولى والثانية على نحو حاسم وقصير وجاف، لتغيب المرأة بعدها، أما في الثالثة فتجيء متبوعة بعدد من الأوامر والنواهي تخص الاسم وتؤكد أهميته الكبرى في خضم التحولات القادمة. إن دور هذه المرأة يشبه من بعض الوجوه دور السارد العليم، الذي يعي ما سيحدث للشخصية من تحولات وما تخبئه لها الأحداث في خضم ما سيأتي

    ثم يتحدث عن "الأوامر والنواهي" وتوزيعها في "جدارية" قائلا:

    والملاحظ أن الأوامر والنواهي توزعت على النحو الآتي:
    احفظ اسمك جيدا لا تختلف معه على حرف
    كن صديقا لاسمك الأفقي لا تعبأ برايات القبائل
    جربه مع الأحياء والموتى
    دربه على النطق الصحيح
    اكتبه على أحدى صخور الكهف
    تلك الوصايا التي تقول بها الذات الكاتبة تتراح بحسب "خليل الشيخ" بين الذاكرة و"الكتابة"
    يقول في ذلك:
    إن هذه الوصايا الخاصة بالاسم التي تبدأ بالتركيز على الذاكرة وتنتهي بالحرص على الكتابة، وتحرص بين ذلك على اقامة علاقة حميمة مه بعيدة عن الاختلاف، وعن الأبعاد التي تسهم في كسر آفاقه الفردية الخاصة لتذيبه في آفاق قبلية، تبين في مجموعها أن الاسم معادل للهوية وهو هنا بمثابة التعويذة التي تحتمي الذات بها عند تلامس الجسد، وتحولها الى آفاق أخرى لا يدل عليها سوى ذلك الاسم.

    سبق أن قلنا في حديثنا عن العلاقة الشعرية بين مفرد بصيغة الجمع لادونيس و"جدارية" درويش,
    أن "مفرد...." قد تأسست على علاقة ايروسية,يصبح فيها الاسم طرفا اساسيا
    و"جدارية" لا تخلو من ذلك الطابع الايروسي,عبر الحديث الغامض عن "امراة" ما ,لها رابطة وثيقة باسم الذات الكاتبة
    وفي هذا الصدد يتحدث عن خليل الشيخ عن امراة أخرى ,تنضاف الى "المرأة الغامضة",
    وتلك المراة هي "الممرضة" والتي هي جزء من علاقة الذات الكاتبة بتجربته مع الموت,
    أو قل الموت العيادي"الاكلنينكي" التي كانت هي التجربة التي تأسست عليها "جدارية"
    يقول خليل الشيخ عن المرأة الاولي أي الغامضة الانبثاق كما وصفها:
    غير أن الجدارية التي تفتتي ايقاعها بصوت تلك المرأة التي انبثقت على نحو غامض في البدايات، لا تجعل ذلك الصوت هامشيا بل صيرته جذريا في ما هيأتي من تحولات، فهي امرأة قادرة على تحديد الاسم. ورسم البدايات، وهي قادرة علي أن تغيب لحظة تشاء، وتراوغ بذكاء كي تجعل النهايات القاسية مقبولة، صحيح أن هذا الصوت سيتلاشى ولكن حركته وأثره يظلان حاضرين في ثنايا الجدارية.
    وفي أشارته الى "المرأة الثانية" اي الممرضة,يقول خليل الشيخ:
    وللتمييز بين طبيعة هذا الصوت وما ينطوي عليه من دلالة يمكن أن نتوقف عند صوت امرأة أخرى يجيء في مفتتو ايقاع تفعيلة المتقارب وهو صوت الممرضة الذي يشكل الحركة الثانية الدالة على مستوى الصوت
    **
    في دراسته الموسومة
    التجلي الشعري في جدارية محمود درويش
    والمنشورة في موقع:
    كيكا

    يقول عبد القادر الجموسي:
    في حديثه عن :
    عتبة أولى: بلاغة العنوان والاسم
    كلاما عن حضور الاسم:
    وحضور الإشارة إلى "الاسم" في عدة مواقع من النص وبشكل متكرر( يعطيه شحنة دلالية مميزة عبر نسيج النص الإجمالي.
    ومن ضمن ذلك الحضور للاسم يتحدث الكاتب عن علاقة الاسم بالمعلقات ,حين يقول:
    فنحن أمام جدارية أو معلقة كتبت لتخلد اسم صاحبها بماء الذهب على عادة فطاحل شعراء العرب. يقول الشاعر: "لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب/ بعدي" (9 ) ويؤكد على نفس المعنى في المقطعين التاليين:
    1. باطل، باطل الأباطيل … باطل
    كل شيء على البسيطة زائل
    1400 مركبة
    و 12000 فرس
    تحمل اسمي المذهب من
    زمن نحو آخر … (ص89-8
    2. لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب بعدي:
    "سليمان كان" …
    فماذا سيفعل موتى بأسمائهم
    هل يضيء الذهب
    ظلمتي الشاسعة
    أم نشيد الإنشاد
    والجامعة؟ (ص91-90)
    فتوظيف الاسم هنـا عبارة عن إشارة يعزز بها الشاعر مستويـات اشتغاله على ثنائية الموت والحياة، الموت العضوي والخلود الشعري، كثنائية جدل متوتر خصيب. والاشتغال على الاسم عند محمـود درويـش هـو فعـل شعـري بنائي يتغيى من خلالـه الشاعـر إضافة دلالات حية "متحركة … ترفد النص بمسافات بعيدة ضرورية للشعر" (10). ولنا نحن كقراء أن نستنتج الدلالة من الإشارة ونستخرج ما خفي من ظاهر العبارة. يقول نص القصيدة في هذا السياق:
    هذا هو اسمك/
    قالت امرأة،
    وغابت في ممر بياضها.
    هذا هو اسمك، فاحفظ اسمك جيدا!
    لا تختلف معه على حرف
    ولا تعبأ برايات القبائل،
    كن صديقا لاسمك الأفقي
    جربه مع الأحياء والموتى
    ودربه على النطق الصحيح برفقة الغرباء
    واكتبه على إحدى صخور الكهف،
    يا اسمي: سوف تكبر حين أكبر
    سوف تحملني وأحملك
    الغريب أخ الغريب
    سنأخذ الأنثى بحرف العلة المنذور للنايات
    يا اسمي: أين نحن الآن؟
    قل: ما الآن، ما الغد؟
    ما الزمان وما المكان
    وما القديم وما الجديد؟ (ص16-15)
    اذن فالاسم يتحول كدال الى دال على هوية الذات الكاتبة
    يقول الموسوي:
    في هذا المقطع من النشيـد يتحول الاسم إلى كيـان آخر أو بديل يحمل شخص الشاعـر ويسنده : "يا اسمـي سوف تكبر حين أكبر/سوف تحملني وأحملك/ الغريـب أخ الغريب" (11). وبوصفه كذلك، فهو يظل متوهجا بألقه "الذهبي" حتى بعد سقوط الشخص نفسه. فالاسم يستحيل هنا إلى "أثر" أو "معرفة" أو "معنى ثقافيا" يبقى عندما يمضي كل شيء، فيتجاوز الزمن الموضوعي العابر ليندمج في بوتقة الزمن الأسطوري الذي يحفظ الأشياء والذاكرة من السقوط في سهو النسيان وفوهة العدم السحيق.
    ونفس لعبة تبادل الأسماء وتقمص الأدوار والأقنعة يوظفها الشاعر بإيحاء شعري شديد مع شخصية "النبي سليمان" التي تجسد صورة الملك/ الحكيم. وهي صورة مشرقة بدلالتها في هذا النص تلقي بإضاءات مركزة كاشفة على زوايا غامضة من القصيدة. يقول الشاعر:
    لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب بعدي:
    "سليمان كان"
    فماذا سيفعل موتى بأسمائهم
    هل يضيء الذهب
    ظلمتي الشاسعة
    أم نشيد الإنشاد
    والجامعة؟ (ص91)
    فالذهب يضيء مثل نجمة. وقد يكون في هذا اللمح إشارة إلى نجمة سليمان الخماسية الأضـلاع. وليس من الصدفـة بمكان أن يأتي ذكـر النجمة تمامـا في المقطـع الموالي حيث يقول: " للملحميين النسور ولي أنا: طوق الحمامة، نجمة مهجورة فوق السطوح" (12). قد يقول قائل وما علاقة اسم الشاعر محمود درويش بنجمة سليمان الذهبية الخماسية؟ تبدو العلاقة مفككـة وبعيدة المنال في الوهلة الأولى. لكن إذا رجعنا إلى الكيفية التي يصف فيها الشاعر "الاسم" تتضح الرؤية ونقترب من المعنى: "كن صديقا لاسمك الأفقي" (13). فهو اسم أفقي من حيث أنه يوجد في الأفق، فهو الاسم /النجمة إذا جاز التعبير. وهو أيضا اسم يكتب من خمسة أحرف بشكل أفقي "محمود": واسمي، وإن أخطأت لفظ اسمي/ بخمسة أحرف أفقية التكوين لي (14).

    هنالك اشارة لطيفة قال بها الموسوي,وهي اتخاذ الذات الكاتبة للملك النبي سليمان كقناع شعري:

    وكأننا بالشاعر يلبس قناع سليمان الملك/النبي ويحل محله لينقلنا الى مقام السحر والرؤيا من خلال استثمار هذا الانزياح داخل اللغة وداخل الزمن والشخوص. وتلك دلالة دقيقة يوظفها المتكلم بقصدية، شعورية أو لاشعورية، لا تخرج عن استراتيجية الكتابة الشعرية لدى محمود درويش، أليس هو القائل أن "الإشارات التاريخية والأسماء التاريخية تضع النص في زمن آخر في الماضي الذي يحمي من السقوط في المباشرة" (15).
    فالاسم الشخصي للشاعر يتحول داخل شبكة النص الدلائلية إلى كيان رمزي مستقل يتجاوز حامله الشخصي الواقعي (الطيني) ليصير بديلا شعريا له أو "أنا" أخرى وهي تحيى على أرض القصيدة الخضراء التي "يحملها الغنائيون من زمن إلى زمن كما هي في خصوبتها" (16).

    ثم يتحدث عن عملية الهدم الرمزية التي تمت للاسم:
    والاسم أيضا يتعرض إلى عملية هدم رمزية يتفكك من جرائها ليستحيل إلى "دليل شعري مترع بالمعنى" (17). وكما "تنحل العناصر والمشاعر" (1 وكما يتحرر الإحساس من عبء العناصر كلها (19) في تجربة الموت الصوفية المحكومة بالرؤيا (20) فكذلك تتحلل حروف الاسم وتتفكك في "ضوء التلاشي" (21) لتصير "صورة جديدة في صيرورة أخرى" (22) تتخذ لبوس إشارات صوفية خالصة

    ونواصل
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de