|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
**عن دلالة الاسم في "جدارية" : يقول الناقد والأكاديمي الأردني: خليل الشيخ في دراسته الموسومة: جدارية محمود درويش بين تحرير الذات ووعي التحرر منها
تتكرر جملة "هذا هو اسمك" ثلاث مرات، تلقى في المرتين الأولى والثانية على نحو حاسم وقصير وجاف، لتغيب المرأة بعدها، أما في الثالثة فتجيء متبوعة بعدد من الأوامر والنواهي تخص الاسم وتؤكد أهميته الكبرى في خضم التحولات القادمة. إن دور هذه المرأة يشبه من بعض الوجوه دور السارد العليم، الذي يعي ما سيحدث للشخصية من تحولات وما تخبئه لها الأحداث في خضم ما سيأتي
ثم يتحدث عن "الأوامر والنواهي" وتوزيعها في "جدارية" قائلا: والملاحظ أن الأوامر والنواهي توزعت على النحو الآتي: احفظ اسمك جيدا لا تختلف معه على حرف كن صديقا لاسمك الأفقي لا تعبأ برايات القبائل جربه مع الأحياء والموتى دربه على النطق الصحيح اكتبه على أحدى صخور الكهف تلك الوصايا التي تقول بها الذات الكاتبة تتراح بحسب "خليل الشيخ" بين الذاكرة و"الكتابة" يقول في ذلك: إن هذه الوصايا الخاصة بالاسم التي تبدأ بالتركيز على الذاكرة وتنتهي بالحرص على الكتابة، وتحرص بين ذلك على اقامة علاقة حميمة مه بعيدة عن الاختلاف، وعن الأبعاد التي تسهم في كسر آفاقه الفردية الخاصة لتذيبه في آفاق قبلية، تبين في مجموعها أن الاسم معادل للهوية وهو هنا بمثابة التعويذة التي تحتمي الذات بها عند تلامس الجسد، وتحولها الى آفاق أخرى لا يدل عليها سوى ذلك الاسم.
سبق أن قلنا في حديثنا عن العلاقة الشعرية بين مفرد بصيغة الجمع لادونيس و"جدارية" درويش, أن "مفرد...." قد تأسست على علاقة ايروسية,يصبح فيها الاسم طرفا اساسيا و"جدارية" لا تخلو من ذلك الطابع الايروسي,عبر الحديث الغامض عن "امراة" ما ,لها رابطة وثيقة باسم الذات الكاتبة وفي هذا الصدد يتحدث عن خليل الشيخ عن امراة أخرى ,تنضاف الى "المرأة الغامضة", وتلك المراة هي "الممرضة" والتي هي جزء من علاقة الذات الكاتبة بتجربته مع الموت, أو قل الموت العيادي"الاكلنينكي" التي كانت هي التجربة التي تأسست عليها "جدارية" يقول خليل الشيخ عن المرأة الاولي أي الغامضة الانبثاق كما وصفها: غير أن الجدارية التي تفتتي ايقاعها بصوت تلك المرأة التي انبثقت على نحو غامض في البدايات، لا تجعل ذلك الصوت هامشيا بل صيرته جذريا في ما هيأتي من تحولات، فهي امرأة قادرة على تحديد الاسم. ورسم البدايات، وهي قادرة علي أن تغيب لحظة تشاء، وتراوغ بذكاء كي تجعل النهايات القاسية مقبولة، صحيح أن هذا الصوت سيتلاشى ولكن حركته وأثره يظلان حاضرين في ثنايا الجدارية. وفي أشارته الى "المرأة الثانية" اي الممرضة,يقول خليل الشيخ: وللتمييز بين طبيعة هذا الصوت وما ينطوي عليه من دلالة يمكن أن نتوقف عند صوت امرأة أخرى يجيء في مفتتو ايقاع تفعيلة المتقارب وهو صوت الممرضة الذي يشكل الحركة الثانية الدالة على مستوى الصوت ** في دراسته الموسومة التجلي الشعري في جدارية محمود درويش والمنشورة في موقع: كيكا
يقول عبد القادر الجموسي: في حديثه عن : عتبة أولى: بلاغة العنوان والاسم كلاما عن حضور الاسم: وحضور الإشارة إلى "الاسم" في عدة مواقع من النص وبشكل متكرر( يعطيه شحنة دلالية مميزة عبر نسيج النص الإجمالي. ومن ضمن ذلك الحضور للاسم يتحدث الكاتب عن علاقة الاسم بالمعلقات ,حين يقول: فنحن أمام جدارية أو معلقة كتبت لتخلد اسم صاحبها بماء الذهب على عادة فطاحل شعراء العرب. يقول الشاعر: "لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب/ بعدي" (9 ) ويؤكد على نفس المعنى في المقطعين التاليين: 1. باطل، باطل الأباطيل … باطل كل شيء على البسيطة زائل 1400 مركبة و 12000 فرس تحمل اسمي المذهب من زمن نحو آخر … (ص89-8 2. لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب بعدي: "سليمان كان" … فماذا سيفعل موتى بأسمائهم هل يضيء الذهب ظلمتي الشاسعة أم نشيد الإنشاد والجامعة؟ (ص91-90) فتوظيف الاسم هنـا عبارة عن إشارة يعزز بها الشاعر مستويـات اشتغاله على ثنائية الموت والحياة، الموت العضوي والخلود الشعري، كثنائية جدل متوتر خصيب. والاشتغال على الاسم عند محمـود درويـش هـو فعـل شعـري بنائي يتغيى من خلالـه الشاعـر إضافة دلالات حية "متحركة … ترفد النص بمسافات بعيدة ضرورية للشعر" (10). ولنا نحن كقراء أن نستنتج الدلالة من الإشارة ونستخرج ما خفي من ظاهر العبارة. يقول نص القصيدة في هذا السياق: هذا هو اسمك/ قالت امرأة، وغابت في ممر بياضها. هذا هو اسمك، فاحفظ اسمك جيدا! لا تختلف معه على حرف ولا تعبأ برايات القبائل، كن صديقا لاسمك الأفقي جربه مع الأحياء والموتى ودربه على النطق الصحيح برفقة الغرباء واكتبه على إحدى صخور الكهف، يا اسمي: سوف تكبر حين أكبر سوف تحملني وأحملك الغريب أخ الغريب سنأخذ الأنثى بحرف العلة المنذور للنايات يا اسمي: أين نحن الآن؟ قل: ما الآن، ما الغد؟ ما الزمان وما المكان وما القديم وما الجديد؟ (ص16-15) اذن فالاسم يتحول كدال الى دال على هوية الذات الكاتبة يقول الموسوي: في هذا المقطع من النشيـد يتحول الاسم إلى كيـان آخر أو بديل يحمل شخص الشاعـر ويسنده : "يا اسمـي سوف تكبر حين أكبر/سوف تحملني وأحملك/ الغريـب أخ الغريب" (11). وبوصفه كذلك، فهو يظل متوهجا بألقه "الذهبي" حتى بعد سقوط الشخص نفسه. فالاسم يستحيل هنا إلى "أثر" أو "معرفة" أو "معنى ثقافيا" يبقى عندما يمضي كل شيء، فيتجاوز الزمن الموضوعي العابر ليندمج في بوتقة الزمن الأسطوري الذي يحفظ الأشياء والذاكرة من السقوط في سهو النسيان وفوهة العدم السحيق. ونفس لعبة تبادل الأسماء وتقمص الأدوار والأقنعة يوظفها الشاعر بإيحاء شعري شديد مع شخصية "النبي سليمان" التي تجسد صورة الملك/ الحكيم. وهي صورة مشرقة بدلالتها في هذا النص تلقي بإضاءات مركزة كاشفة على زوايا غامضة من القصيدة. يقول الشاعر: لا شيء يبقى سوى اسمي المذهب بعدي: "سليمان كان" فماذا سيفعل موتى بأسمائهم هل يضيء الذهب ظلمتي الشاسعة أم نشيد الإنشاد والجامعة؟ (ص91) فالذهب يضيء مثل نجمة. وقد يكون في هذا اللمح إشارة إلى نجمة سليمان الخماسية الأضـلاع. وليس من الصدفـة بمكان أن يأتي ذكـر النجمة تمامـا في المقطـع الموالي حيث يقول: " للملحميين النسور ولي أنا: طوق الحمامة، نجمة مهجورة فوق السطوح" (12). قد يقول قائل وما علاقة اسم الشاعر محمود درويش بنجمة سليمان الذهبية الخماسية؟ تبدو العلاقة مفككـة وبعيدة المنال في الوهلة الأولى. لكن إذا رجعنا إلى الكيفية التي يصف فيها الشاعر "الاسم" تتضح الرؤية ونقترب من المعنى: "كن صديقا لاسمك الأفقي" (13). فهو اسم أفقي من حيث أنه يوجد في الأفق، فهو الاسم /النجمة إذا جاز التعبير. وهو أيضا اسم يكتب من خمسة أحرف بشكل أفقي "محمود": واسمي، وإن أخطأت لفظ اسمي/ بخمسة أحرف أفقية التكوين لي (14).
هنالك اشارة لطيفة قال بها الموسوي,وهي اتخاذ الذات الكاتبة للملك النبي سليمان كقناع شعري:
وكأننا بالشاعر يلبس قناع سليمان الملك/النبي ويحل محله لينقلنا الى مقام السحر والرؤيا من خلال استثمار هذا الانزياح داخل اللغة وداخل الزمن والشخوص. وتلك دلالة دقيقة يوظفها المتكلم بقصدية، شعورية أو لاشعورية، لا تخرج عن استراتيجية الكتابة الشعرية لدى محمود درويش، أليس هو القائل أن "الإشارات التاريخية والأسماء التاريخية تضع النص في زمن آخر في الماضي الذي يحمي من السقوط في المباشرة" (15). فالاسم الشخصي للشاعر يتحول داخل شبكة النص الدلائلية إلى كيان رمزي مستقل يتجاوز حامله الشخصي الواقعي (الطيني) ليصير بديلا شعريا له أو "أنا" أخرى وهي تحيى على أرض القصيدة الخضراء التي "يحملها الغنائيون من زمن إلى زمن كما هي في خصوبتها" (16).
ثم يتحدث عن عملية الهدم الرمزية التي تمت للاسم: والاسم أيضا يتعرض إلى عملية هدم رمزية يتفكك من جرائها ليستحيل إلى "دليل شعري مترع بالمعنى" (17). وكما "تنحل العناصر والمشاعر" (1 وكما يتحرر الإحساس من عبء العناصر كلها (19) في تجربة الموت الصوفية المحكومة بالرؤيا (20) فكذلك تتحلل حروف الاسم وتتفكك في "ضوء التلاشي" (21) لتصير "صورة جديدة في صيرورة أخرى" (22) تتخذ لبوس إشارات صوفية خالصة
ونواصل المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|