|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
وقبل ان نعود الى دلالة "الأسم" في جدارية, سنحاول ان نستكنه بعضا من دلالات الاسم في خطاب درويش الابداعي , أي خطاب النثري وخطابه الشعري في خطابه النثري, وخاصة مراثيه نرى درويش يتحدث عن علاقته بالكاتب السوري المعروف: ممدوح عدوان ففي رثائه لممدوح عدوان الموسوم: كما لو نودي بشاعر أن انهض يقول درويش: على أربعة أحرف يقوم اسمك واسمي ,لا خمسة. لأن حرف الميم الثانية قد نحتاج اليها أثناء السير على الطرق الوعرة". ص95 وهنا يلعب درويش على كلمتي : ممدوح و محمود ثم يقول: ممدوح لا أطيق سماع اسمك الآن,لأنه يذكرني بما ينقصني من رغبة في الضحك معك على عورة بردى المكشوفة كأسرارنا القومية.ولأنه يذكرني بمدى حاجتي الى استراحة من الركض آناء الندم ,بحثا عن حلم مسروق,أراه واضحا و أحاور السارق.ويذكرني اسمك بما فيه من طقطقة كأني حبة بلوط في موقد الفقير ليلة العيد .
لهذا اكتب اسمك ولا أنطقه ,ففي الكتابة يتموج اسمك على ماء الحضور,وفي الكلامم اسمع وحشة الغياب يطاردني من حرف الى حرف,ليفترس الشلو الأخير من قلبي الجائع الى هجائك المادح".ص 96-7 ثم يقول علاقة الغياب بين الاسمين : لا لأن حروف اسمك هي حروف اسمي ,لا أتبين من منا هو الغائب,بل لأن الحياة التي آلفت بين ثعلبين ماكرين لم تمنحنا الوقت الكافي لنقول لها كما أحببناها وكم أحببنا فجورها وتقواها.فتركت ثعلبا منا بلا صاحب" ص 97. ثم يقول مرة ثانبة عن حرف الميم الثاني في اسميهما: لا جلجامش ولا أنكيدو.لا الخلود هو المبتغى ولا قوة الثور.فنحن الخفيفان الهشان,كواقعنا هذا ,لم نطلب أكثر من وقت أضافي لنلعب بالكلمات لعبا غير برئ,هذه المرة أو لنورث ما لم نقله بعد من لم يقل بعد.ولنجعل من هذا الشعر مزاحا مستحبا مع ال لكن حرف الميم الثاني في اسمك واسمي ظل قطعة غيار لا تنفع". ص 97
واللعب على اللغة يمكن ان نجده في نص درويش المشهور: بيروت فهنا نجده يراهن شعريا على الشغل في ما يمكن ان يتكون من كلمات من حروف ثلاثة هي: الراء و الباء والحاء يقول النص الشعري: فسر ما يلي: بيروت(بحر-حرب-حبر-ربح) البحر:أبيض او رصاصي ,وفي أبريل أخضر, أرزق ,لكنه يحمر في كل الشهور اذا غضب والبحر :مال على دمي, ليكون صورة من أحب الحرب:تهدم مسرحيتنا لنلعب دون نص أو كتاب والحرب:ذاكرة البدائيين والمتحضرين والحرب:أولها دماء والحرب:آخرها هواء والحرب:تثقب ظلنا لنمر من باب لباب الحبر:للفصحى وللضباط ,والمتفرجين على أغانينيا وللمستسلمين لمنظر البحر الحزين الحبر:نمل أسود,أو سيد والحبر:برزخنا الأمين والربح: مشتق من الحرب التي لا تنتهي منذ ارتدت أجسادنا المحراث , منذ الرحلة الأولى الى صيد الظباء حتى بزوغ الاشتراكيين في آسيا وفي افريقيا والربح:يحكمنا يشردنا عن الأدوات والكلمات , يسرق لحمنا, ويبيعه ص436-7 نلاحظ ان الحبر والبحر والربح والحرب توصف بيروت من حيث علاقتها بالبحر والحرب والحبر والربح
في دلالة من دلالات الاسم ,نجد ان الهوية مرتبطة بالوجو د الانساني ,وتلعب دورا اساسيا في التواصل الانساني وبدونه ,أي الاسم,لا يمكن تأسيس اية علاقة انسانية وهذا يتضح بشكل واضح في نصه الشعري: لا أعرف اسمك وهو نص يعتمد الحوار بين مسافر و مسافرة لا يعرف كل منهما الآخر يقول المسافر: -لا أعرف اسمك *سمني ما شئت -لست غزالة *كلا ولا فرسا -ولست حمامة المنفى *ولا حورية -من أنت؟ما اسمك؟ *سمني,لأكون ما سميتني -لا أستطيع ,لأنني ريح وأنت غريبة مثلي,وللأسماء أرض ما فاختارت المسافرة الغريبة اسما حين قالت: اذن ,أنا "لا أحد" الاعمال الجديدة ص 107 ثم قالت له "لا أحد" لا أعرف اسمك,ما اسمك؟ فرد المسافر قائلا: اختاري من الأسماء أقربها الى النسيان,سميني أكن في أهل هذا الليل ما سميتني فأجابت "لا أحد": لا أستطيع لأنني امراة مسافرة على ريح, وأنت مسافر مثلي, وللأسماء عائلة وبيت واضح فأجاب المسافر مختارا اسما له: فاذن,أنا "لا شيئ" بعد ذلك قالت "لا أحد" ل"لاشيئ": "قالت "لا أحد": سأعبئ اسمك شهوة,جسدي يلمك من جهاتك كلها,جسدي يضمك من جهاتي كلها,لتكون شيئا ما ونمضي باحثين عن الحياة فرد لاشيئ في خاتمة النص الشعري: "فقال "لا شيئ ":الحياة جميلة معك ..الحياة جميلة الأعمال الجديدة ص 108
وفي نصه الشعري : أما أنا ,فأقول لاسمي نجد ان الاسم يكتسب دلالة سلبية,ذلك انه من صنيعة الآباء والأسلاف,وبه يواصلون ثقافتهم عبر القادم الجديد ,فكأن القادم الجديد,او اسمه,هو امتداد لهم, فالأنا في قمة وجودها تحتج على وسمها,لانها لم تختر ذلك أما أنا,فأقول لاسمي : دعك مني ,وابتعد عني, فاني ضقت منذ نطقت واتسعت صفاتك!خذ صفاتك و امتحن غيري... حملتك حين كنا قادرين على عبور النهر متحدين"أنت أنا", ولم أخترك يا ظلي السلوقي الوفي, اختارك الآباء كي يتفاءلوا بالبحث عن معنى, ولم يتساءلوا عما سيحدث للمسمى عندما يقسو عليه الاسم, أو ما يملى عليه كلامه فيصير تابعه ..فأين أنا ؟ وأين حكايتي الصغرى وأوجاعي الصغيرة؟ تجلس امراة مع اسمي دون أن تصغي لصوت أخوة الحيوان والانسان في جسدي , وتروي لي حكاية حبها,فأقول:ان أعطيتني يدك الصغيرة صرت مثل حديقة .. فتقول : لست هو الذي أعنيه,لكني أريد نصيحة شعرية , ويحملق الطلاب في اسمي غير مكترثين بي. و أنا أمر كأنني شخص فضولي, وينظر قارئ في اسمي , فيبدي رأيه فيه: أحب مسيحه الحافي , و أما شعره الذاتي في وصف الضباب ,فلا!.. ويسألني : لماذا كنت ترمقني بطرف ساخر, فأقول: كنت أحاور اسمي: هل أنا صفة؟ فيسألني: وما شأني أنا؟\ أما أنا , فأقول لاسمي: أعطني ما ضاع من حريتي! ص 79-81 ويقول "في تلك صورتها وهذا انتحار العاشق" عن الاسم في علاقته بالبلاد واعادة تسمية الام: ما بيني وبين اسم بلاد, حين سميت البلاد فقدت أسمائي ,وحين مررت باسمي لم أجد شكل البلاد" الاعمال الكاملة ص 288 اعادة التسمية: والياسمين اسم لامي والزمن نفس الصفحة ثم يتحدث النص الشعري , عن اعادة تسمية ما هو مسمى اساسا كالبحر والارض: ما اسم الارض؟ بحر اخضر,آثار أقدام ,دويلات ,لصوص ,عاشقات,أنبياء, آه ما اسم الارض؟ شكل حبيبة يرميك قرب البحر, ما اسم البحر؟ حد الأرض,حارسها ,حصار الماء,أزرق أزرق,امتدت يدان الى عناق البحر فاحتفل القراصصنة البدائيون والمتحضرون بجثة ,فصرخت:أنت البحر, ما اسم البحر؟ جسم حبيبة يرميك قرب الأرض ص 289 وفي نصه الشعر ي: يحبونني ميتا تتحدث الذات الكاتبة عن رغبة "الآخرين" في رؤيتة ميتا, وتبدو العلاقة هنا بين الموت هي علاقة بين الآخرين وبين الشاعر:
يُحِبُّونَنِي مَيِّتًا لِيَقُولُوا: لَقَدْ كَان مِنَّا، وَكَانَ لَنَا. سَمِعْتُ الخُطَى ذَاتَهَا. مُنْذُ عِشْرِينَ عَامًا تدقُّ عَلَى حَائِطِ اللَّيْلِ. تَأتِي وَلاَ تَفْتَحُ البَابَ. لَكِنَّهَا تَدْخُلُ الآن. يَخْرُجُ مِنْهَا الثَّلاَثَةُ: شَاعِرٌ، قَاتِلٌ، قَارِئٌ. أَلاَ تَشْرَبُونَ نَبِيذًا? سَأَلْتُ. سَنَشْرَبُ. قَالُوا. مَتَى تُطْلِقُونَ الرَّصَاصَ عَلَيَّ? سَأَلْتُ. أجابوا: تَمَهَّلْ! وَصَفُّوا الكُؤُوسَ وَرَاحُوا يُغَنُّونَ لِلشَّعْبِ، قُلْتُ: مَتَى تَبْدَأُونَ اغْتِيَالِي? فَقَالُوا: ابْتَدَأنَا... لِمَاذَا بَعَثْتَ إِلَى الرُّوحِ أَحْذِيَةً! كَيْ تَسِيرَ عَلَى الأَرْضِ. قُلْتُ. فَقَالُوا: لِمَاذَا كَتَبْتَ القَصِيدَةَ بَيْضَاءَ والأَرْضُ سَوْدَاءُ جِدًّا. أَجَبْتُ: لأَنَّ ثَلاَثِينَ بَحْرًا تَصُبُّ بِقَلْبِي. فَقَالوا: لِمَاذَا تُحِبُّ النَّبِيذَ الفَرَنْسِيّ? قُلْتُ: لأَنِّي جَدِيرٌ بأَجْمَلِ اِمْرَأَةٍ. كَيْفَ تَطْلُبُ مَوْتَك? أَزْرَق مِثْل نُجُومٍ تَسِيلُ مِنَ السَّقْفِ - هَلْ تَطْلُبُونَ المَزِيدَ مِنَ الخَمْر? قَالُوا: سَنَشْرَبُ. قُلْتُ: سَأَسْأَلُكُمْ أَنْ تَكُونُوا بَطِيئِين، أَنْ تَقْتُلُونِي رُوَيْدًا رُوَيْدًا لأَكْتُبَ شِعْرًا أَخِيرًا لِزَوْجَةِ قَلْبِي. وَلَكِنَّهُم يَضْحكُونَ وَلاَ يَسْرِقُونَ مِنَ البَيْتِ غَيْرَ الكَلاَمِ الذِي سَأَقُولُ لِزَوْجَةِ قَلْبِي.. ( * * * )
من ديوان ( ورد أقل ) ، 1986 ويقول في خطبة (الهندي الأحمر) ما قبل الأخيرة أمام الرجل الأبيض: فَمِنْ حَقِّ كولومبوسَ الْحُرِّ أَنْ يَجِدَ الهِنْدَ في أَيِّ بَحْر، وَمِنْ حَقَّهِ أَنْ يُسَمِّيَ أَشْبَاحَنا فُلْفُلاً أَوْ هُنودا، وَفي وُسْعِهِ أَنْ يُكَسِّرَ بَوْصَلَةَ الْبَحْرِ كَيْ تَسْتَقيمَ وَأَخطاءَ ريحِ الشَّمالِ، وَلكِنَّهُ لا يُصَدِّقُ أَنَّ الْبَشَر سَواسِيَّةٌ كالْهَواءِ وَكالمَاءِ خارِجَ مَمْلَكَةِ الْخارِطَة
هنا دلالة الاسم مرتبطة بالآخر الاستعماري اي الرجل الأبيض فالتسمية هنا مرتبطة بالعلاقة الاستعلائية بين الثقافات,بين المستعمر –بكسر الراء-والمستعمر-بفتح الراء بين الدخيل وبين "السكان الأصليين" ثم يقول في دفاع السكان الأصليين عن أسمائهم: وَخُذْ ذَهَبَ الأَرْضِ والشَّمْسِ، واتْرُكْ لَنا أَرْضَ أَسْمائِنا وَعُدْ، يا غَريبُ، إلى الأَهْلِ... وابْحَثْ عَنِ الْهِنْد / ( 3 )
... أَسْماؤُنا شَجَرٌ مِنْ كَلامِ الإِلهِ، وَطَيْرٌ تُحَلِّقُ أَعْلى مِنَ الْبُنْدُقِيَّةِ. لا تَقْطَعوا شَجَرَ الاِسْمِ يا أَيُّها الْقادِمون مِنَ الْبَحْرِ حَرْبًا، وَلا تَنْفُثوا خَيْلَكُمْ لَهَبًا في السُّهول لكُمْ رَبُّكُمْ ولَنَا رَبُّنا، وَلَكُمْ دينُكُمْ وَلَنا دينُنا ثم يقول في الدفاع عن اسماء الاسلاف بطريقة مستبطنة: سَنَسْمَعُ أصْواتَ أسلافِنا في الرِّياحِ، ونُصْغي إِلى نَبْضِهِمْ في بَراعِم أشجارِنا. هذه الأَرْضُ جَدَّتُنا
وسأعود أرقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|