|
Re: من العتبات النصية في :عرس الزين .. ضوء البيت .. مريود (Re: osama elkhawad)
|
*العتبات النصية : مقاربة العتبات النصية من قبل القارئ تفتح له افقا او افاقا للتوقع حول ما يتضمنه الكتاب"النص"مرفقا ذلك التوقع بانتظار ما بحيث يرى مطابقة النص للتوقع الحاصل في مقاربة العنوان مثلا من الغلاف فقط قبل الولوج الى النص.واحيانا كما في حالة الهوامش فانها تحاول ان تجسر بين ما يريد المؤلف قوله وبين شرح الاستشهادات او الاشارة الى النصوص الغائبة.وهذه نجده بشكل مثالي في العودة الى سنار .ونعتقد ان تلك العتبات النصية اي الهوامش التي ضمنها عبد الحي في ختام نصه الطويل . لكنها اي الاستشهادات احيانا ما تكون غير ذات فائدة بل قد تكون مربكة كما حاول ان يوضح ذلك الناقد العراقي حاتم الصطر .يقول عن العتبات النصية اي الاستشهادات عند السياب الاتي:
Quote: لكن قصيدة السياب تقترح حداثات أخرى: فالهوامش التي ذيّل بها قصائده محاكياً إليوت في قصائده الشهيرة، تتراوح بين الشرح والتعليق وكشف المصادر وتفسير الرموز وتوضيح مقاصد الشاعر التي يوحي من خلالها بالعجز عن توصيل ما يريد متنياً، |
لكنه يرى انها لم توفق في اداء مهمتها حين قال:
Quote: وقد تسببت في اشكالات قراءة كثيرة، منها ما أثاره عليه يساريو العراق التقليديون حين تحدث عن عروبة المومس وسلالتها التي لا يليق بها ما آلت اليه... ويثير مشكلات فنية كما في هوامش «رؤيا فوكاي» التي درسها أخيراً شتيفان فيلد في (عيون - العدد الأول) - بترجمة سالمة صالح - وتوصل الى أن النص يكلف القارئ العربي «بما هو فوق طاقته، ويترك لدى القارئ مشاعر متناقضة بسبب الجناس الصوتي وتكرار الكلمات و«سيل» المقتبسات المباشرة والمستترة، والرمزية المثقلة تحت وطأة استدعاء العناصر الميثولوجية من ثقافات كثيرة».. |
ويستشهد الصكر بجبرا ابراهيم جبرا ليؤكد عدم جدوى الهوامش عند السياب كعتبات نصية,فهي لا تؤدي الغرض منها بالنسبة للقارئ:يقول الصطر:
Quote: ويصف جبرا ابراهيم جبرا تلك الاشارات الهامشية المطولة بأنها «فاقدة لتأثيرها في القارئ». كما ان بعض العتبات النصية التي - كانت في الأساس وكمبدأ تنظيمي داخل النص فتحاً حديثاً جاء به السياب - تسببت في اشكالات توثيقية، كالتشكيك مثلاً بصحة هامشه في ختام «إنشودة المطر» بأنها (كتبت في العهد المباد) وفسره البعض بأنه كتب في فترة لاحقة من قيام الجمهورية، لكن السياب تهرب من ذلك، على رغم ان نهاية الأنشودة توحي بالغد - واهب الحياة - وبفعل سردي يلي النص بعبارة موجزة: (ويهطل المطر) وقد شككت القراءات بمقدمة قصيدة «أساطير» التي يقول فيها إن المتحابين فرق بينهما الدين كما تقول اسطورة يونانية!! وربما كان يفتعل ذلك.... |
• حاتم الصكر :الحياة اللندنية 27\12\2004 يقارب لطيف عتبتين نصيتين في جدارية درويش . العتبة الاولى هي عتبة العنوان. والعتبة الثانية هي عتبة تصميم الغلاف . وسنبدا بالعتبة الثانية اي تصميم الغلاف .يقول لطيف في ذلك:
Quote: و قد صُمِّم غلاف الكتاب كالآتي : جدارية محمود درويش
مما يجعلك أن تقرأ العنوان تركيباً إضافياً : (جدارية محمود دريش)؛ و ليس العنوان الذي يفيد العبارة (جداريه) . و لا أشك أنَّ الشاعر نفسه أراد هذا الالتباس . أعني أن يكون الالتباس بوجهيه عند قاريء العنوان : وجهٍ في أن يقرأه تركيباً إضافياً مثل [ جدارية محمود درويش] ؛ و وجهٍ آخر أن يتأمله كعبارة تنكير في [ جداريه ] ؛ بإظهار الهاء بدلاً من التاء في قراءة القاريء (جدارية محمود درويش)(5) . سنعتمد الآن هذين الوجهين من الالتباس . و أريد أن أنبِّــه أنَّ لهذه القراءة الملتبسة للعنوان موقف محدد طاريء هو : حين تتشوَّف غلاف الكتاب أول مرَّة دون أن تتصفح الكتاب نفسه . الآن ، يعرِض هذا الموقف الطاريء نفسه في محوريْهِ : الحضور و الغياب . و هو عرض فيه كثير من الحدس عند القاريء الذي اعتاد درويش . فمن جهة تتصدَّر قراءة التركيب الإضافي و هي ( جدارية محمود درويش) محور الحضور في هذا الموقف الطاريء .وذلك حسب اغواء التصميم نفسه. |
وفي مكان اخر يقول:
Quote: و يشتغل ايهام تصميم الغلاف الذي يُـبرز اللغة تركيباً إضافياً : ( جدارية محمود درويش ) في محور الغياب . فالقاريء عند علمه بهذه الدلالة التي ترفدها له اللغة في (أ) و (ب) أعلاه سيتساءل : ما هي جدارية محمود درويش ؟ . |
عند مراجعتنا للاعمال الجديدة لمحمود الدرويش الصادرة عام 2004,نلاحظ ان تصميم العنوان ورد كالاتي:
وكلمة جدارية مكتوبة ببنط اكبر من كلمتي :محمود درويش" وقد صدق كلامي الذي قلت به في الجزء الاول حين قلت مستطرداQuote: : وهو مايحيلنا الى ان هنالك كتابا متنوعين ومختلفين وتختلف حساسيتها تجاه النظرة الى اهمية العنوان. كما ان الامر قد يتم احيانا خبط عشواء او ان يقرر ذلك الناشر بدلا عن المؤلف او الذات الكاتبة كما يسميه لطيف. ولذلك نرى ان النظر في مسالة سيميولوجية العنوان ينبغي ان تستند الى معايير تجريبية موثقة بحيث نعرف هل قام الكاتب باختيار عنوانه و تصميم غلافه ام ان الناشر قد قام بذلك.
من تجربتي اقول ان اختيار الغلاف قد يخضع الى ذوق الناشر او العاملين معه من المصممين. |
بالرغم من الاختلاف في تصميم الغلافين,لكن ما زال كلام لطيف صحيحا في ان طريقة تصميم وكتابة العنوان في الغلاف الامامي هو بمثابة تشكيل افق انتظار وتوقع للقارئ حين قال لطيف : Quote: حين تتشوَّف غلاف الكتاب أول مرَّة دون أن تتصفح الكتاب نفسه |
ومن ثم فان الطريقتين المختلفتين في كتابة العنوان تطرحان طريقتين مختلفتين للانتظار والتوقع. وسنعود للعتبة الثانية اي العنوان نفسه. ارقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|