لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2005, 07:10 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجزء الاول من تعقيبي على مساهمة لطيف حول علامية عنوان "جدارية" محمود درويش (Re: osama elkhawad)

    (1)
    نعود الان الى التعقيب على مساهمة لطيف حول علامية العنوان من خلال جدارية محمود درويش.وسينقسم التعقيب الى جزئين:

    الجزء الاول يحاول من خلال ما قال به درويش تقديم اضاءات حول الجدارية نفسها والشروط التي كتبت فيها.وذلك بحسبان ان درويش من الكتاب الذين يمكن ان يضيئوا الطريق الى النص او ينثرون ايماءات هنا وهناك تكون مفيدة في تأويل النص.
    ولا ينطلق ذلك من ان الذات الكاتبة هي الوحيدة التي تمتلك الوصول الى القراءة الصحيحة.

    فليست هنالك قراءة واحدة هي الصحيحة .بل هنالك قراءات ممكنة ومشروعة.وهذا القول يضاد ما تقول به بعض المقاربات النقدية الحديثة من ان اي قراءة هي قراءة صحيحة.
    فكون النص مفتوحا,اذا ما كان كذلك ,يجعل هنالك امكانية نظرية لقراءات مشروعة لا يمكن حصرها وتحديدها,لكن في المقابل فان ذلك يطرح امكانية وجود قراءات خاطئة لا يمكن حصرها وتبيان عددها.

    هنالك قراءات تراوح بين المستويين :
    مستوى مشروعية القراءة و مستوى خطأ القراءة.

    أما الجزء الثاني فانه يتعلق بالولوج مباشرة الى علامية العنوان اي جدارية كما تطرحه مقاربة لطيف.وسنحاول ان نوسع مثل ذلك النظر من خلال ما قالت به الذات الكاتبة اي درويش ومن خلال بعض المقاربات النقدية التي حاولت ان تلج هذا المستوى في مقاربة هذا النص الطويل بامتياز.

    *احب ان انوه انني حاليا لا املك "جدارية" محمود درويش .وقد قراتها فور صدورها حينما كنت في بيروت.و اتيت بها الى هنا,لكنها ضاعت.ولطيف يعرف تلك القصة.وصادف ان قراها ايضا صديقنا المشترك عادل عبد الرحمن,والذي له ذاكرة قوية في حفظ النصوص الشعرية.
    فما اوردته من نصوص هنا ,هو مما وجدته متناثرا هنا وهناك في الشبكة العنكبوتية.

    (2)الجزء الأول:

    قبل ان الج مباشرة في التعليق على مساهمة الصديق لطيف حول علامية العنوان,احب ان اذكر انني كنت معاصرا في بيروت للانتظار المشبع بالاسى والالم والمتعلق بعملية جراحية ستجرى لدرويش في فرنسا ,وهي عملية قلب,واحتمال نجاحها كان ضئيلا جدا.واذكر انني حضرت تجمعا ثقافيا بهذه المناسبة للدعاء لدوريش بنجاح العملية.وعقد التجمع بدار الندورة في حي الحمراء ببيروت.واكثر ما اثرني ان احد الحضور من اللبنانيين ذكر ان له ابنا واحدا,ولو كانت هناك امكانية لا يفدي درويش بابنه لفعل ذلك,ثم انخرط في بكاء طويل طويل طويل.

    وقد نجحت العملية,وبعدها شرع درويش في كتابة نصه الطويل عن تجربته مع الموت.وقد تحدث عن اسباب كتابته للجدارية في مناسبات عديدة.

    ففي حواره الشهير مع بيضون رد على ملاحظة لبيضون حول انه شاعر عزاء-يتحدث عن لماذا كتب نصه الشعري الطويل "جدارية":

    أنا شاعر محاصر بالموت .قصة شعبي كلها قصة صراع الحياة مع الموت,وعلى المستوى اليومي كل يوم عندنا شهداء.الموت عندي ليس استعارة,ولست أنا من اذهب اليه كموضوع بل هو يأتيني كحقيقة.عندما كتبت الجدارية التي هي عن موت شخصي كان في نيتي ان اكتب عن الموت,حين قرأت القصيدة بعد كتابتها,رأيتها قصيدة مديح للحياة.قد يجد بعض القراء عزاء في شعري عن خسائر ما ,لكن من الظلم أن تسميني شاعر عزاء.

    وقد تطرق الى ظروف كتابته للجدارية في حوار اجراه معه فخري صالح,
    حين ساله:
    كتبت "سرير الغريبة" قبل "جدارية". المجموعة الأولى عن الحب والثانية عن الموت، هل ثمة وشائج بين المجموعتين؟ هل كتبت الثانية وفي ذهنك الأولى؟

    فاجابه درويش قائلا:

    الثانية، أي "جدارية"، لم تكن جزءا من سياق محدد بل كانت استجابة لحدث كبير طارئ جرى في حياتي، وهو حادث مرضي وعمليتي الجراحية الخطيرة التي وضعتني عمليا في مواجهة مباشرة مع الموت.

    الموت مضى في سبيله أما سؤاله فقد اخترقني. إذن من ناحية زمنية إبداعية لم يجرّ سؤال الحب سؤال الموت، لكن السؤالين متجاوران لأن سؤال الحب دائما يستدعي سؤال الموت وسؤال الموت يستدعي سؤال الحب باعتبار الحب شكلا من الموت العابر من جهة وشكلا من أشكال مقاومة الموت والانتصار عليه من جهة أخرى لأن سؤال الحب هو سؤال البقاء الإنساني، وربما يكون سؤال الخلود. العلاقة إذن متخفية، لكن المصادفة قد أعلنتها.

    وفي مناسبة اخرى تحدث عن ظروف كتابته للجدارية قائلا:
    وحين كتبت هذه القصيدة طيلة العام الماضي استبد لي، استبد بي هاجس نهاية أخرى لن أحيا لأكتب عملاً آخر، لذلك سميته جدارية، لأنه قد يكون عملي الأخير الذي يُلخص تجربتي في الكتابة، ولأنه نشيد مديح للحياة، ومادمت قد عشت مرة أخرى فإن عليَّ أن أتمرد على كتابي هذا، وأن أحب الحياة أكثر وأن أحبكم أكثر

    ويقول في حوار اجراه معه التلفزيون المصري,وبسطه واحد من المساهمين الاساسيين في هذا البوست وهو الصديق عادل عثمان في احد البوستات:
    وقال درويش: انه كان يعتقد ان ديوانه جدارية هو نصه الأخير بسبب الأزمة الصحية التي تعرض لها قبل كتابته وعن ذلك يقول وضعت في جدارية كل خصائصي الاسلوبية فقد أردت تلخيص تجربتي واعتبار الديوان بطاقة التعريف الأخيرة لي وأردت له أن يكون معلقتي.
    وما قال به درويش عن وضع خصائصه الاسلوبية ,قال به في رد على سؤال من فخري صالح,حين ساله:

    في "جدارية" تستعيد أبياتا شعرية ومطالع قصائد وموتيفات وردت في منجزك الشعري السابق. هل تحاول أن تعيد ربط قارئك بذلك المنجز، أم أن ضغط الموضوع الشعري، بالاقتراب من تجربة الموت، يجعلك تستعيد عالمك الشعري السابق تعبيرا عن التمسك بالحياة إذ أن "على الأرض ما يستحق الحياة"؟

    فرد محمود درويش قائلا:

    ــ في كل عمل جديد يمكن العثور على بذور هذا العمل في عمل سابق، وفي كل مجموعة شعرية أراقب بذورا قابلة للنمو في عمل قادم. إذن صحيح الانطباع بأن هناك مفاتيح قد تكون معروفة بيني وبين القارئ. وهذا ينطبق على معظم أعمالي فأنا أواصل العمل من التراكم وليس من القطيعة. أما في "جدارية" بشكل خاص فهناك تفسير سيكولوجي خاص لهذه المسألة. كنت أظن أن الجدارية هي آخر ما سأكتب إذ لن أعيش بعدها لأكتب غيرها. لذلك استعدت بعض تعابيري الشعرية الساطعة كنوع من تلخيص سيرتي الشعرية في تداخلها مع سيرتي الشخصية لأؤسس عليها الأسئلة الجديدة، باستعاراتها ولغتها وحتى بسرديتها، لاستكمال أكثر الموضوعات حضورا في الشعر منذ تفتح سؤال الإنسان الأول على الوجود.
    من هنا كنت أسعى لكي ألخص نفسي ولغتي ومرجعياتي في عمل واحد أرشحه للقارئ القادم كدال عليّ إذ لا وقت للقارئ ليقرأ الأعمال الكاملة لأي شاعر فكانت هذه الجدارية هي بطاقة التعريف بي شعريا وإنسانيا ووصيتي للقراءة.

    وفي حوار مع سميرة عوض ونشر في جريدة الراي ,سالته :

    مذ كنت طفلا وانت تحلم بكتابة معلقة، و«الجدارية» تعتبر وبشهادة النقاد - ربما المعلقة الوحيدة - في الشعر المعاصر، هل تطمح لكتابة معلقات اخرى مستقبلا؟
    فرد درويش قائلا:

    - اولا ليس من حقنا ان نطمح بكتابة معلقات، ذلك ان المعلقة شكل ونص شعري محدد، في زمن محدد، قيل انه سبع او عشر قصائد اختارها العرب لافضل قصائد قيلت في العصر الجاهلي، وكتبوها بماء الذهب وعلقوها من هنا جاءت التسمية وهذه القصة ربما تكون اسطورة، فأنا لست متأكدا ان هذا حصل في التاريخ العربي - انها كتبت بماء الذهب - ولكن في العصر الحديث اصطلح على تسمية «الجداريات» المأخوذة عن فن الرسم.
    وعندما كتبت «الجدارية» كنت استذكر ثقافة المعلقات، وطريقة التعامل مع المطولات الشعرية، ذلك ان المعلقة قصيدة طويلة، او قصيدة شاملة للفنون الشعرية، او ملحمة شعرية، وسبق لي ان كتبت العديد من المطولات اولها قصيدة «تلك صورتها.. وانتحار العاشق»، «مديح الظل العالي» ثم «الجدارية»، انا ميال واحب المطولات لسبب ان المطولة/الجدارية تحمل كل اجناس الابداع، واشكال وانماط الشعر العربي، في نص واحد، تستطيع ان تكون ملحمية، غنائية، وسردية، يستطيع الشاعر ان يستخدم الاشكال الكلاسيكية والحديثة وحتى النثرية في نص واحد والمهم ان المنظور الاساسي لهذا العمل هو كيفية البناء، فاذا كان البناء سليما، يستطيع هذا النص - الجدارية - ان يتسع لكل الاسلوبيات الشعرية العربية، فانا ميال لهذا النوع من الشعر لانه يتسع اكثر، لاجناس ادبية اكثر من الشعر، يتسع للرواية، للسرد، للنثريات للمعرفة، وايضا حرية كتابة الشعر الموزون، التفعيلة، او السرد وبالطبع خاضع لبناء شعري محدد.

    وظرف تعرضه لتلك التجربة نجده ايضا في نصه الشعري جدارية حين يقول:

    Quote: تقول ممرضتي : أنت أحسنُ حالا
    وتحقنني بالمخدر : كن هادئًا
    وجديرًا بما سوف تحلم عما قليل
    رأيت طبيبي الفرنسي يفتح زنزانتي ويضربني بالعصا
    يعاونه اثنان من شرطة الضاحية


    ولم يكتب دوريش هذا النص الملحمي من وطأة احساس ديني او ميتافيزيقي,بل انه اشار في حواره الشهير مع عباس بيضون الى انه لا ينسجم لا على المستوى الفكري ولا على المستوى الفردي مع التجارب الفردية الدينية وتلك المنطقة الفكرية سماها درويش "منطقة مخاطرة" ويعني بذلك –حسب قوله-المنطقة المتيافيزيقية .

    يقول درويش في رد له على ملاحظة بيضون عن انعدام تاثير الخطاب الصوفي عليه ,مستدركا:
    لكن الصوفيةمنطقة مخاطرة بالنسبة الي ,مخاطرة لأنها تقترن بشيئ من الدين,سواء في معانقته أو التمرد عليه.و أنا لا أحب دخول هذه المنطقة.

    ثم يقول عن تجربته الوحيدة في استلهام الخطاب الصوفي اي قصيدة "الهدهد":
    كتبت نصا واحدا هو الهدهد على هامش منطق الطير,وطربت وأنا أبحث و أكتب-لاحظ علاقة الكتابة الشعرية بالبحث-من عندي المشاء-لكنني لاحظت ان ذلك يأخذني الى منطقة مغلقة.فهنالك حلقة مفرغة يدور فيها النص ويصل الى منطقة لا أحب دخولها,هي المنطقة الميتافيزيقية,ادخلها كاستعارات,كاستطرادات,كتأويلات لكن لا أدخلها كمنطقة عمل لاني اخاف منها ,وهي لا تعنيني كسلوك وكخيار فكري.

    وسنعود لمواصلة الجزء الثاني كان الله هون

    وارقدوا عافية

    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de