لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2005, 10:00 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المستجد (Re: osama elkhawad)

    نعود بعد غياب ,لم يكن لنا يد فيه,ورغم قسوته,الا انه مكننا من مراجعة افكار سابقة,و لملمة مواضيع كنا قد تركناها وركناها .
    وقبل ان اواصل تفصيل ما اوجزته اعلاه,احب ان اشكر صديقنا متوكل توم على هديته الجميلة والمتمثلة في كتاب الطيب صالح:
    منسي :انسان نادر على طريقته
    وقد ارسله لي بالبريد المستعجل مشكورا

    وانا الان في مرحلة القراءة الاولى للكتاب ,لكنني كتبت بعض الملاحظات النقدية الاولية,واتمنى ان ترى النور قريبا في بوست منفصل

    وبهذه المناسبة السعيدة,ساعود مجددا الى بوست القراءة الخاطئة,لنشر ما دونته سابقا في ملفات متناثرة ولم اقم بنشره في البوست المعين حتى الان ,على امل ان أفعل ذلك بعد أن "اكربه" بشكل جيد,لكن متوكل توم في محادثاتنا التليفونية اقنعني ان انشرها كما هي ,وبعد ذلك يمكنني ان اشتغل عليها برواقة.وقد رايت ان ذلك حسن,كما انه يمهد للحديث عن جانب اخر من جوانب القراءة الخاطئة ,سنتطرق اليه حين ما نكمل ما بداناه من حديث عن المشروع الابداعي لمحمد عبد الحي بوصفه نموذجا من النماذج المضيئة للكتاب السودانيين,ولا نقول الادباء أو الكويتبين.

    اذ سنعرج في حدثنا عن مسالة "المصهر الروحي" الى مقاربة البوتقة Melting Pot كاستعارة ثقافيةCultural metaphor من ضمن استعارات اخرى,مثل شوربة الخضروات و قوس قزح ...الخ من الاستعارات الثقافية.

    ونتطرق الى امثلة حول القراءة الخاطئة التي تمت في هذا المنبر الى مسالة البوتقة الثقافية.وهي قراءة ,برغم فداحة خطئها ,لكنها لا تحمل النكهة الكوميدية السوداء التي ميزت مفهوم الفيا –الوارد في بوست البنيوية-لمسالة القطيعة المعرفية Epistemological break,والتي جاراه فيها كويتبنا النويقد الاسفيري المستجد.

    والمستجد ليست دوما صفة مذمومة,فكل البشر يبدأون حياتهم كمستجدين,لكن هنالك من يعرف في مرحلة معينة انه مستجد,وهنالك من يجهل انه مستجد في تلك المرحلة,وهذا الجهل هو ما يجلب الكوارث الابداعية,اذا ما استعنا بمفهوم البرنس عن علم الكوارث الابداعية.

    طبعا هنالك "غلاط" مستمر منذ زمن طويل جدا حول هل ان الانسان يولد "مستجدا" تماما,اي كورقة بيضاء,اذا ما تحدثنا عن علاقته باللغة مثلا, ام انه لا يولد مستجدا بشكل مطلق,وانما يحمل في داخله منطقا كونيا للغة و الابداع و....,....الخ

    اثرنا مسالة المستجد ,لانها حمالة اوجه.فهي واقع لا مهرب منها في ا حيان كثيرة ,و في مرحلة محددة,وهي مذمومة في سياق ما كما يقول المثل:
    Quote: المستجد ولا المشوبر

    وفي رواية اخرى:
    Quote: المستجد ولا المتشوبر

    او في ما معناه

    وقد تكون –أي صفة المستجد-محمودة كما في حالة الكتاب والمبدعين الذين لا يرهنون مساهمتهم بسياق معين او مرحلة معينة,كما في حالة الذين ينتشون لضربة البداية ,أذا ما استخدمنا تعابير كرة القدم,لكنهم يخسرون ما تبقى من زمن الشوط الاول والشوط الثاني كله,والمباراه في النهاية.
    طبعا كل هذه الامثلة هي امثلة تقريبية تقترب من الموضوع,ولكنها لا تجمل كل خصائصه المعقدة.

    لماذا تحدثنا عن المستجد ؟
    قبلها نسال:
    هل كل ما هو جديد هو حداثي؟
    سؤال يبدو بسيطا ,
    لكنه غير ذلك تماما

    بعض مما اثيره هنا مرتبط بما قاله حسن موسى في تصاويره التي حاولت ان تقول ان مناطحة ما تمت بيني وبين بشرى

    وقد قمت بالرد على حسن حين عاتبته بخصوص غياب المضمون المعرفي العميق في حوار الطرشان مع النويقد الاسفيري

    ولنعد الان الى تصاوير حسن موسى في علاقتها بالحوار الاطرش الدائر حول المقاربات النقدية الحديثة من بنيوية وما بعده
    حسن موسى-كرسام كاريكاتير- الغى عجب الفيا ,وجعل من بشرى الفاضل ممثلا له
    وفي وصفه للفيا بعجب الفيا الاسفيري ,لا ندري هل يقصد ما قلنا به ان الفيا هو ظاهرة انترنتية؟
    وهذا كلام وافقنا عليه البرنس حين قال:
    Quote: ما إعتذرت منه لم يكن له علاقة بموقفي من كتابات الأستاذ عجب (راجع بوست أسامة الخاص بيمنى العيد).. و هي كتابات أرى أنها أحدثت طفرة مفاجئة هنا لا أجد لها تفسيرا عقلانيا.


    وحتى بشرى الفاضل في دفاعه المستميت اليائس ,لم يجد غير فسحة لا تشفع له كي يؤكد ان الفيا ناقد باعتراف الكتاب؟

    فقد قال في حياء معلوم من السياق:
    Quote: بإمكاني سوق شهادات العشرات من النشطين في هذا البورد ممن اعجبتهم كتابات الفيا


    ولكنه نسى ان الجديد لا يعني تماما الحديث,
    وان نشطاء البورد ليسوا حجة في ذلك
    وهذا لا يجعلنا نعمم الأمر بخصوص نشطاء البورد من غير الكتاب
    لكن هنالك ثلة قليلة العدد هي التي فعلا يمكنها ان تضيف الى ما يقول به الكتاب التقليديون
    ومن تحدث عنهم الكويتب بشرى ,
    هم من وصفهم كبر ب:
    Quote: السبارة

    وكي يؤكد حجته قال ,بحجة أخرى عديمة الاهمية من الناحية المعرفية حين قال في حديثه السابق عن نشطاء البورد:
    Quote: وعلى راسهم دكتور النور محمد حمد الذي سبقني بعام فقط في الثانوية لكنه في مقام اساتذتي


    ومسالة ادراج النور كمرجع ,سبق ان أجاب عليها النور في مداخلة سنوردها لاحقا
    ونواصل ردنا على الكويتب

    فهو قد تناسى ما قاله دكتور النور حمد تعقيبا على ترحيبي ببولا:
    Quote: مرحبا بالصديق عبدالله بولا والذي سمانا "الاولاد ابان خرتايات" حين
    تحدث عن مكابداتنا النقدية في ذلك الزمان الباذخ"


    فكان ان رد النور قائلا:

    Quote: أعرف يا اسامة، أن بولا يكن إعزازا وتقديرا كبيرين لجيلكم، ويقدر لكم استبسالكم في صراع الخروج من الأطر القديمة الضيقة."

    ثم أعقب ذلك بالملاحظة التالية:
    Quote: "الشاهد أنني اضمرت، أن اترك كل تلك النقاط لبولا، وذلك بسبب صلتك أنت الوثيقة ببولا، وبسبب أن لك حوارات مع بولا، ترجع إلى حقبة الثمانينات، وربما قبل ذلك. ومن ثم، فإن بينكما الكثير الذي لم تمكني ظروف ابتعادي عن دوائر الفن، والأدب، ايام إنشغالي في الحركة الجمهورية، من الإطلاع عليه، ومتابعته، عن كثب."


    وتناسى الكويتب ما كتبه بولا من شهادة عميقة في حقنا,سبق له ان قال بها في مقدمته لمجموعة صلاح الزين القصصية,وهي المجموعة التي استشهدت بها في ردي غير المباشر على كلامه عن مقدمتي والتي وصفها الكويتب المتاكدم بانها غامضة
    وقد قال بولا في دفاعه عنا مرة ثانية الاتي في بوست الترحيب به:
    Quote: أما "المسقفاتية"، وهو مصطلحٌ شاع في منتصف السبعينيات، واستطال واستعرض في الثمانينيات مع تكاثر وراديكالية تيارات "الحداثة الجديدة" وعلى وجه الخصوص التيارين البنيوي ثم "التفكيكي"، على أيدي من أسميتُهم في مقدمتي لمجموعة لصلاح الزين القصصية المعروفة، ب"الأولاد أبان خرتايات".
    وقد كنتُ من أكثر أفراد القلة التي احتفت بهم من "جيلنا"، مساندةً وحماساً لمساهماتهم ودفاعاً عن مشروعيتها، وضرورتها للمزيد من خلخلة ما استقر من مفاهيم وعاداتٍ فكرية ومسلماتٍ دبقةٍ، ولزجةٍ، وموحلة في ساحتنا الثقافية وفي شتى حقول المعارف والعلوم الإنسانية.
    ومنها على سبيل المثال "مفهوم الهوية الثقافية التامة الناجزة التي مثلتها "مدرسة الخرطوم و"مدرسة الغابة والصحراء"، والتي تم اختزالها وتبويبها وتصنيف عناصرها، واعتمادها وتسويقها، في سوق السُلطات، تحت مسمى وتعريف "الآفروعربية".

    "والمثقفاتية هو من بعد مصطلحٌ في السخرية من المثقفين أسياد اللَّسِم والتقليل من شأنهم، والحلولة دونهم ودون فصائل الفوى الحديثة المحتشدة المتوثبة. ومن الحاجة لمساهماتهم الفكرية، ولدورهم المعرفي الاحتجاجي التنويري الموقظ لحركة الوعي النقدي، لمَلَكة الوعي النقدي، ونقلها من حالة الكمون إلى حالة الفعل اليقظ. وهو مصطلحٌ يستهدف بصفةٍ خاصة حركة النظر الفلسفي الحداثي التي نشطت في السبعينيات والثمانينيات وأعملت أدواتها حفرها ونقضها وضيائها في المناطق المغلقة، المظلمة، المتكلسة، الصدئة، في كافة حقولنا المعرفية في مجال العلوم الإنسانية على وجه الخصوص".


    وتناسى المتأكدم الكويتب , ايضا,ما كان يحاول ان يقول به النور للفيا كي ينظر الى اراء بولا وحسن موسى بمنظور جديد

    و لم ينبهه النور الى ذلك ,عندما احس انه لم ينتبه لمراجعته السديدة الدقيقة

    وقد نرى في بعض من اوجه قراءتنا لتصاوير حسن موسى,انه اراد –أي بشرى- ,وقد حزم امره ,
    أراد أن ينتحر ضمنيا ,حين ما يوكل صاحب الشان الامر الى غيره ممن هم اقل تاهيلا منه –على الاقل من الناحية الاكاديمية-لكن الامر يبدو غير ذلك,
    فانتباهة بشرى الى المقاربات النقدية البنيوية وما بعدها ,جاءت متاخرة,بعد ما انجز رسالتيه للماجستير والدكتوراة,بعقلية الارزقي

    وهو كلام نصر عليه الى ان ينشر لنا بشرى الفاضل موضوع اطروحتيه للماجستير والدكتوراة
    وهو لا يريد ذلك,
    وواضح انه يتهرب من ذلك ,
    ربما باحساس من الخجل وربما العار الاكاديمي

    رغم ان المسالة يمكن ان تعرف,فهي ليست سرا ,
    والسؤال عن ذلك في المؤسسات الاكاديمية الروسية سيكشف ذلك

    لكن ما مشكلة ,فان في امكانه ان ينتقد نفسه
    فيضيف ماثرة الى سيرة حياته الاكاديمية العاطلة اساسا

    وقد نعود لو الله هون

    ارقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-20-2005, 01:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de