|
قال البرنس في تجل من تجلياته "الكندية":علاقتي بالمكان-أحاول دائما ان امسك المكان من قرونه تماما (Re: osama elkhawad)
|
قال البرنس في تجل من تجلياته "الكندية":
Quote: بيد أنك كإبن شرعي للصراع الخلاق وجوهره القلق العنيف لا تمضي في الشوط إلى نهايته، تفعل ذلك على إستحياء هنا كمحارب يود راحة يود لو أنها لا تطول، ومع ذلك ندرك أنك أخفيت ذلك الأسى الذي دهمك لحظة انتظار الباصات بعد بعد انتهاء الدوام في الواحدة صباحا. |
وهو امر يحيلني الى موضوعين هامين : علاقتي بالمكان و علاقتي بالسرد
علاقتي بالمكان هي علاقة وثيقة جدا وتتمثل في انني احاول دائما ان يكون المكان جزء مني.و احاول دوما ان اتحكم فيه بحيث لا يفسد على حياتي على الاقل. واتبع ذلك كميكانزم دفاع نفسي, ساعدني كثيرا في تقبل الامكنة التي عشت فيها بالرغم من الاختلافات الضخمة بينها أحاول دائما ان امسك المكان من قرونه تماما,وابطحه حتى أجلسه على حجري كطفل كي يحدثنا عن مشاغله الصغيرة,ولا اسمح له ابدا ان يتحول الى عدوي ,أو ان استجديه ان يكون رحيما بي.دوما احاول ان اقهره,احاول ان اجعله يحس بانني أنا الذي اكتشفه واعيد صياغته واعطيه اسمى مميزا ,واجعله مشهورا,كما في حالة شارع تومسون في فيلاديلفيا جاءني صديقي لاحقا مرتضي المشهور بابو الشباب ,وهو مثقف لماح,حين اتى برفقة دكتور صدقي كبلو من فرجينيا, وسالني بعد ما تعرفت عليه انه يريد رؤية شارع تومسون المذكور في الفيلادلفيات, فاجابه صديق لي :
Quote: لا تتعب نفسك بمشاهدته .فهذا شارع خلقه الشعر. |
ليس هينا ان تقتلع من مكانك الاصلي, وان تظل في حالة من المشي المتواصل,بحيث يكون حذاؤك هو وطنك ,وهو الذي يعطيك هويتك و يخترع لك مزاجا جديدا وعادات جديدة ولغة جديدة.انها ثقافة الحذاء.*
ولذلك فهو -اي المكان- حاضر دائما في ما اكتبه. في بلغاريا كتبت قصتي التي تحدث عنها كل من منطلقه البرنس ومحمد جميل ونصيي الشعري فضاء الفجيعة الذي غناه المبدع علاء سنهوري.
لم اكتب نصا شعريا او سرديا عن ليبيا لكنني كتبت دفاتر الاعوج بوحي من اقامتي بها وكتبت عنها دراستي عن خطاب التحديث في ليبيا : بيت بدوي على شاطئ البحر
وفي بيروت كتبت نصي الشعري يوميات عامل تنظيف و في اليوم الاول لعملي كعامل تنظيف سالت صديقي التشكيلي الشاعر عمر دفع الله عن تاريخ مبنى الجفينور الذي نقوم بتنظيف بعض من مكاتبه ,فما كان منه الا ان زجرني قائلا:
في اليمن كتبت نصي السردي: المفارق الفكهة -موت مدرس متجول وقد نشرته في صحف كثيرة ,لكنني لا املك نسخة منه,اذ انني افكر في مزيد من الشغل عليه ونصي الشعري الطويل نسبيا: قامة الوردة الكوكبية-الهواجس العاويات لكلب صيد عجوز ولكي اكتبه قرات رسائل رامبو عن عدن ,و تاريخ صنعاء ,وأشعار البدويات اليمنيات,والاعمال الكاملة لمحمد عبد الولي وهو مولد,من أم حبشية و أب يمني,وهو من مؤسسي السرد الحديث في اليمن.لم تعد كتابة النص الشعري,خاصة في نصوصي الشعرية الطويلة انسياقا وراء الدفقة الاولى للنص.و لعل انفتاح الشاعر او قل الكاتب المعاصر على نصوص اخرى بشكل لم يسبق له مثيل,جعل كتابة النص الشعري شيئا اشبه بكتابة الرواية.وهنا نتذكر العودة الى سنار لمحمد عبد الحي و الارض الخراب لاليوت,و الخطبة الاخيرة للهندي الاحمر امام الرجل الابيض لمحمود دوريش.وعن كتابته للنص الاخير يقول درويش في حواره المهم مع عباس بيضون:
Quote: عندما كنت أشتغل على نصي الشعري عن الهنود الحمر في سنة 1992 ,قرأت كثيرا من أدبهم ومن خطبهم البليغة جدا ومن شعرهم ومما كتب عنهم وايضا اشتريت مجموعة من الاسطوانات وأشرطة موسيقاهم,وذلك لكي أدخل الىهذا العالم الغرائبي,ولكي أدخل في عمق الثقافة الروحية لهذا الشعب الذي تعرض لاكبر ابادة في التاريخ البشري الحديث. |
ثم يواصل في نفس الاتجاه حول الشروط التي يكتب فيها الشاعر المعاصر,قائلا عن نصه الشعري: احد عشر كوكبا على اخر المشهد الاندلسي:
Quote: "فعلا احتاج الى موسيقى الشعوب.وحدث نفس الشيئ عندما كتبت عن الاندلس.فكل ما كتبته كتب على موسيقى ايقاع الفلامنكو,وعلى اصوات القيثارات والكمنجات الغجرية". لذا لا يمكن ان نقارن الشاعر المعاصر بالحاردلو الكبير,فالتطور الانساني في كل المجالات يفرض تغييرا في الشاعر وتعامله مع النص الشعري.فالشاعر قد يتأثر بالموسيقى و التشكيل والرواية والسينما و غيرها من الفنون. |
وهنا يتحدث درويش عن تاثير الموسيقى على خطابه الشعري:
Quote: أستمع الى الموسيقى لكي اخذ منها أفكارا.لماذا؟لأن الموسيقى لا تقول لك بالكلمات,ما هي موضوعاتها,وما هي طريقها,وما هي رحلتها, فأنت تؤول وتترجم ,من خلال تفاعلك مع الموسيقى هذه الاصوات التجريدية الى كلامات ملموسة. انني كثيرا ما استفيد من الموسقى و أستخدمها ليس فقط لتقوية أو تخفيض النبرة أو الايقاع,بل من أجل تحويلها الى كلمات تعينني على أن أترجم الموسيقى الى لغة. |
في الفيلادلفيات-وهذا نحت خاص بي - بدات اركز على النصوص الشعرية القصيرة المكثفة وهي : اعمى فيلادلفيا وحصافة الفرسة و بكامل كاكاوها تعبر قبو الهباء ثم بدات اتجه الى نص اطول نسبيا هو: مفرد بصيغة جمع الشجون-في قطار فيلي ومن حسن المصادفة انني اقول ذلك ,ونحن في حضرة ناقدنا وشاعرنا وصديقنا لطيف,في حديثه الموعود عن نص ادونيس الكبير : مفرد بصيغة الجمع ولا يخفي على القارئ التناص الحاصل بين النصين
وهو ما يحيلني الى ما يقال عن تتفيه للتناص كفمهوم "كوبرنيكي" في النظرية الادبية.وهذه عينة مما قيل في هذا المنبر-راجع بوست البنيوية:
Quote: فنخلة حميد ليست مجرد أصوات نون خاء لام تاء ولم يستقيها من التناص بل هي عمل اوريجينال وفيه صورة شعرية حديثة تعمل المناهج النقدية كلها للكشف عنها وتقريبها للقارىء العادي وسط هذا الكم الهائل من الأعمال غير المتميزة عن النخل |
وهو راي غير مؤسس,ومن تمظهرات سلطة الكي بورد الاسفيرية,ويندرج في خانة ما يقال كتأمل شخصي خارج دائرة التراكم المعرفي.ولو انه-أي ذلك الرأي- انطلق من ذلك التراكم,لكان مثل هذا الراي تعبيرا عن اتجاه الالهام Inspiration والذي يرى في النص الاخير تفوقا على النصوص المتناص معها,وهذا الاتجاه هو على النقيض تماما من اتجاه التأثير Influence والذي يرى ان النص الاول متفوق على النص الثاني الذي تناص معه. فالعلاقة بين النص الاول والثاني-المهاجِر والمهاجَر اليه- في عملية التناص , علاقة معقدة. وقد كشف محمد بنيس في كتابه المشهور : ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب-مقاربة بنيوية تكوينية كشف عن مستويات ثلاثه هي الاجترار والامتصاص والتجاوز ,وسبق لنا التطرق الى ذلك في بوست سابق. طبعا المسالة اكثر تعقيدا من ذلك فحين نقرا "نشيد الانشاد" لا نملك الا ان ننحي لهذا الشعر, وفي كلام ما ان ذلك النشيد هو اول قصيدة نثر معروفة وقد سرني ان دكتورتنا الامريكية البيضاء جوديث استانق Judith Stang قالت لنا , ذات درسٍ, انها دائما ما تبدأ يومها بقراءة "نشيد الانشاد"
لكن ذلك التعقيد لا يقلل من اشارتنا الى تأثير التطور على وضعية الشاعر بجميع مستوياتها * شيخنا الكندي "البرنس", هذا ما نشره موقع البي بي سي العربي على الانترنت, وفيه نعرف اهمية الحذاء بالنسبة الى الانسان وقد ظل "الحذاء", في ثقافتنا رمزا للازدراء والمهانة والتحقير مثل كلامهم, انه,أو أنها , بالنسبة لي –في سياق حديث الرواي اوالرواية-زي البرطوش وهنالك مقولة في ثقافة أهل الوسط السودانيين ,من المستعربين,تتحدث عن الزراية بالمراة فهي تشبِّه المراة بالحذاء كما في القول:
Quote: المرأة زي الجزمة كان ضاقت عليك اجدعا |
او كما قيل عن ان نميري في حوار معه سئل اذا ما كان يكتب الان مذكرات عن حياته تحت عنوان: رجال تحت حذائي لكنه انكر ذلك ولك يا برنس ان تركز على ما سماه التقرير ب: "الانفجار الثقافي"
وأدناه نص التقرير:
Quote: قال عالم امريكي من جامعة واشنطن ان الانسان عرف ارتداء الحذاء منذ ما بين 26 الف عام و40 الف عام. واوضح اريك ترينكوس الباحث في علوم الانسان انه خلال تلك الفترة اصبحت اصابع قدم الانسان ضعيفة مما يدل على اعتماده على اشياء خارجية تمكنه من احكام التشبث بالارض. واكد ان رد الفعل التلقائي عند التحرك بلا حذاء هو ضغط اصابع القدم على الارض للتشبث بها. واعتمد ترينكوس في بحثه على دراسة العديد من حفريات عظام اقدام الانسان عبر التاريخ. واضاف الباحث الامريكي ان التغير في شكل عظام القدم خلال تلك الفترة يعود الى اختراع الاحذية ذات قاعدة قوية والتي قللت الحاجة الى اصابع قدم قوية وطويلة للحفاظ على توازن الانسان خلال المشي. ولم يحدد العلماء متى تخلى الانسان عن الحركة حافي القدمين تماما حيث ان الانسان الاول كان يستخدم اوراق الاشجار وجلود الحيوانات في تغطية قدميه. وفي المناطق شديدة البرودة كان الانسان يغطي قدميه من البرد منذ حوالي 500 الف سنه تقريبا. وفي الوقت ذاته قال ترينكوس انه كان معروفا ان اختراع اول حذاء في العالم يعود الى حوالي 9 الاف عام مضت، ولكن التغير الذي طرأ على شكل عظام قدم الانسان منذ حوالي 30 الف عام يدل على ان الحذاء كان معروفا منذ ذلك الحين. وفي الوقت ذاته قال الباحث بول ميلرز من جامعة كمبريدج البريطانية انه منذ 35 الف عام شهد الانسان نوع من "الانفجار الثقافي" حيث ظهرت الرسوم والفنون وكذلك اختراع الانسان ادوات باستخدام الحجارة بالاضافة الى ظهور اول انواع الحلي والمجوهرات. واوضح ان الانسان في ذلك الوقت ممكن ان يكون قد اخترع غطاء للقدم اكثر تطورا مما كان معروفا من قبل. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|