يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 10:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2008, 04:30 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا (Re: kamalabas)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسوله الأمين وأهل بيته الأئمة الميامين وسلم تسليما...
    لا أخطر في يومنا هذا على الدين وأهله و الإنسانية بصفة عامة من أولئك الذين يزعمون ويدعون أن الله (سبحانه وتعالى) قد أوكل إليهم أمر الدين ، جهادا ، وحكما، وولاية للأمر... وأن الأرض قد خلت من خلفاء الله وبات موقع القيادة فارغا إلا من أولئك الذين قد تضخم (الأنا) في ذاوتهم فرأوا أنفسهم أئمة للدين و أولياء على المسلمين، لهم أن يرفعوا رايات الجهاد، وأن يقيموا (الدول الإسلامية) ويطبقوا (شرع الله) ويجبوا الزكوات ويقيموا حدود الله .... لا بل يصنفون الناس هذا (إسلامي) وذاك (علماني) وأولئك مبتدعون!!!!!!
    إن أكثر الذين يتصم تصنيفهم اليوم كعلمانيين ومعادين للدين ومعارضين لشرع الله ومناهضين للدولة الدينية، هم في الحقيقة معاروضون، لا للدين وشرعه، وإنما لأولئك المنتحلين إمامة المسلمين، والمدعين وصاية على الناس باسم الدين.... ولهم أن يعارضوا ويرفضوا ويقاوموا لأن المنتحلين الوصاية والإمامة منذ الصدر الأول إلى يومنا هذا لم يقدموا نموذجا واحدا يحتذى أو مشروعا واحدا يعكس قيم الدين وعدالة الشرع وروح الإيمان، وإنا لهم ذلك وقد أسسوا بنيانهم على النقيض من ذلك كله بعد أن أقصوا خلفاء الله في أرضه و اغتصبوا مواقعهم وتصدوا لأمر الدين من غير علم أو بصيرة فكان ما أصاب الدين بسببهم أشد وأنكى مما أصابه من اعدائه الظاهرين المعلنين العداء.....
    واليوم في ظل غياب الوعي، وجهل المسلمين بحقيقة الدين، فإن أي جماعة فكرية أو سياسية لا تدعي تطبيقا للدين هي أرحم وأقل سوءا من تلك الجماعات التي تتجار بالدين وتزايد على أهله....
    وفي المقارنة بين الفئتين: تلك المتصدية لأمر الدين، وتلك التي تعمل بعيدا عنه أنقل لكم هذه المقارنة التي كتبها أحد المفكرين المؤمنين بأنه في ظل غياب قيادة ربانية يكون قد أوصى بها الله ورسوله فإنه لا يحق لأحد من المسلمين التصدي لهذا الدور وإلا فإنه يكون منازعا لله في ملكه::


    كتب المفكر عالم النيلي (رحمه الله) :


    Quote: ومعلوم أنَّ هؤلاء أسوأ وأضرّ على الخلق من أية فئة أخرى حتى لو كانت باتجاهات الحادية أو رأسمالية أو برجوازية أو غير ذلك. لماذا؟ لأن لهؤلاء صفات سيئة جداً لا تجدها عند أي حزب آخر مهما كانت طبيعية معتقداته منها مثلاً:

    أولاً: إن هؤلاء سيقومون بتكفير من يخالفهم ولديهم من شدة البطش والانتقام ما يفوق أي عقيدة أخرى في التعامل مع مناوئيها فالعلمانية مثلاً لا تتحدث عن كفر وإيمان أو هكذا يفترض فيها، بل تتحدث عن معارضة ومعارضين.

    ثانياً: إنها اعتباط ديني فهو يخلق المزيد من التناحر والاختلاف شاء أم أبى، أراد أم لم يرد، لأنه يتعامل معَ نصٍّ الهيٍّ لم تُفوَّض بالتعامل معه. ومثل هذه الصفة مفقودة في الاتجاهات الأخرى إذ ستحرص إذا كانت وطنية على الوحدة الوطنية والمصالح الاقتصادية بصورةٍ عامةٍ.

    ثالثاً: إنها تحكم باسم الدين وهي ليست منه في شيء. فتسيء بذلك إلى الدِّين مرتين بينما تكون الإساءة واحدة من قبل بقية الاتجاهات.

    رابعاً: من الخصائص الذاتية لهذه الفئات أنها سريعة الانقسام والتشرذم فهي لا تفتأ تنقسم على نفسها إلى تيارات وقيادات بسرعةٍ مذهلةٍ. وبمقدورها أن تفعل ذلك لمجرد الاختلاف في مسألة واحدة. فالحلال والحرام والحدود في الشرع الإلهي يمنح هذه الفئات حُجَجاً ظاهريةً للاختلاف وللتأويل وللتزمُّت لجهلها بحقائق الدين، واعتمادها على جانبٍ واحدٍ في كلِّ مسألةٍ ونظرتها ذات البعد الواحد للأمور. فالدِّين سلاح ذو حدين فهو يعاقب الذين يتخذونه هزواً ولعباً ولأجل مصالحهم بأن يوصلهم إلى أبعد نقطة من الطغيان من غير أن يشعروا.

    ومعلومٌ أن هذه الفئات (الدينية) في ظاهرها قد وقعت ضحية مؤامرة الاعتباط اللغوي والفكري. فهي من جهةٍ حُرِمَتْ حرماناً كاملاً من جميع السلطات وأصبحت مغضوباً عليها من جانب الحُكَّام والساسة، ومن جهةٍ أخرى لم تقعْ على الخط الحقيقي للدين الإلهي، وأصبحت من جملة المغضوب عليهم عند الله أو من الضالين، فكانت في خسارة فادحة من الجهتين:

    (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) (الكهف:103ـ104)

    لقد بلغنا بالحديث الآن إلى نقطة الخطورة التي تحتاج إلى مزيدٍ من التوضيح. فقد تسألني قائلاً: وهل تتحدث هذه الآيات عن هذه الفئة أم عن الكفار؟

    أنها في الواقع تتحدث عن هذه الفئة الذين هم كفار، لأنك أخي القارئ لا تختلف عني بشيء حينما كنت واقعاً تحت ظلمات الاعتباط. فإني كنت مثلك تماماً أتصور الكافر هو ذلك الذي يعلن محاربته لَلديّن ويشكك بالنبوة والمعجزات ويعلم الجميع عنه هذا السلوك الذي لا يخفيه.

    كلاَّ.. إن مثل هذا الإنسان لن تكون له أعمالُ خيرٍ مكتوبة حتى تتحدث الآيات اللاحقة عن إحباطها. فقد عرّفت الآيات اللاحقة هذه المجموعة مجموعة (الأخسرين أعمالاً) تعريفاً آخر فقالت:

    (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً) (الكهف:105)


    ألم يمر عليك الحديث النبوي في العلامات حيث أكدت النصوص كلها إسْماً للعلامات هوَ (الآيات)؟

    ألم يمر عليك فيما سبق من أبحاث أن النجم الموعود اسمه (نجم الآيات)؟

    أليس طور الاستخلاف هوَ طور اللقاء بالرب حيث تتحقق صفات الرب للمربوب؟

    فلا تحسب أن هذه المجموعة تحارب الدين علناً. كلاَّ.. أنها متمسكةٌ به كأشدِّ ما يكون التمسُّك ولها أعمال عظيمة وجليلة في نظر الناس، عَمَلَتْها لأجل الدين بما في ذلك أن بعض أفرادها يقاتلون في (سبيل الله) حسب تصورها.

    لكن أعمالها كلها تُحبط في النهاية ولا يقيم لهم الله يوم القيامة وزناً بخلاف ما اعتقدوا أو أعتقد فيهم الناس، لأنها كفرت بآيات الله.

    لماذا؟!

    إذ قد تقول إنها إذن فئة غافلة عن حالتها فهي لا تعلم أنها في ضلال، وعَمِلَتْ ما عملت بنوايا صالحةٍ وحسنةٍ. فلماذا لا تُحاسبُ عن نواياها؟، أليست القاعدة: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى)؟.

    والجواب: نعم.. هذا بالضبط هوَ ما أوقعها وجعلها من الأخسرين أعمالاً. فهي إذ آمنت بالدِّين لم يكن إيمانها إلاَّ لإظهار ذاتها، وتحقيق مآربها، فأخذت منه ما أرادت، وتركت منه ما لا يلائم انتفاخ (الأنا) في داخلها. فاعتقدت أنها تقيم الدِّين بمفردها بمعزل عن الإرادة الإلهية.

    فهي لا تؤمن أن الله قد حَتَّمَ تحقيق هذا الدين حتماً بطريقٍ معيَّنٍ، بل ترى أن تحقيقه منوط بها. ومن هنا كفرت بآيات الله.

    إنَّ الخط الفاصل بين الكفر والإيمان هوَ خط دقيق جداً، وما الصراط والحديث عن كونه (أدقّ من الشعرة وأحَدَّ من السيف) إلاَّ تعبيراً دقيقاً آخر عن ضيق هذا الخط بحيث أنَّ الميل عنه قَيْدَ شعره يهوي بالمرء إلى قعر جهنم.

    ليس في هذا التحديد حرجٌ كما تتصور. لان هذا التحديد لا يخصُّ الأعمال مطلقاً، فإن الله يرضى بالقليل من العمل، ويجازي عليه ما لا يخطر على بال ويغفر الكثير من الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر وسلاسل الجبال!.

    إنما هذا التحديد يخص الذات ونواياها.. إنه يخصُّ الأنا الذي هوَ داخل الإنسان يريد الظهور مقابل الله فيأخذ من الدِّين ما يلائمه، ويهجر ما لا يلائمه. فهنا يقع الأنا في الفخ.

    إذ ليس ثمة ظهور للذات مع الله.

    كلُّ من يحاول الظهور مع الله في شيء من التشريع أو الأحكام يدخل في حيز الفناء حيث العذاب الأبدي فلا أحد مع المطلق يمكنه الظهور إلاَّ ويكون ضمن حدود الفناء الأبدي، لأن الوجود كله هوَ وجود المطلق بمعنى أنه لا شيء غير المطلق سوى الفناء.

    وهكذا ذهبت عبادة إبليس الماضية وحبط عمله الذي عمله مدة ستة آلاف سنة، وفي نصٍّ ستين ألف سنة هباءً حينما قال:

    (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) (لأعراف: من الآية12)

    فحينما تحدثَّ عن ذاته مقابل أمر الله بقوله (أنا) كفر بهذا القول وحبط عمله.

    وهل من الممكن الدفاع عن إبليس بحجة انه يعتقد فعلاً أنه أفضل من آدم، وبالتالي فنواياه حسنة؟

    بالطبع هنا مربط الفرس أو بيت القصيد إذ لو لم يعتقد فعلا بالأفضلية لما كان يؤاخذ بما قال، فاعتقاده هذا هُوَ الكفر بعينه!.

    لو كان لا يعتقد ذلك لكان ما في لسانه غير ما قلبه. إنما كان إبليس في هذه صادقاً كلَّ الصدق، ولذلك حقت عليه اللعنة.

    لماذا؟ لأنك تتوهم إذا حسبت الموضوع مثل ما يحدث في الأعمال. فالاعتقاد شيء مختلف عن الأعمال.

    لا يؤاخذ الله رجلاً شربَ مائعاً وهو يعتقد فعلاً انه غير مسكر وعمل جهده للتأكد. ففي التشريع أنَّ هذا الرجل لا يؤاخذ لأنه لم يكن ناوياً شربَ المسكر أصلاً. فهنا تظهر حقيقة أن الأعمال وليس الاعتقادات بالنيّات، إذ يجب عليك التأكد من كل لفظ في النص النبوي.

    ولكن إذا اعتقد الرجل المذكور أن شرب المسكر كان يجب على الله أن يُحِلَّه ولا يحرِّمه، فإن الأمر سينقلب. فكلما ترسخ اعتقاده هذا، كلما ترسخ في مزيدٍ من الكفر وإن لم يشرب من المسكر قطرةً واحدةً.

    لماذا؟.. لأنه في الحالة الأولى لم يكن يرغب في معاندة الله أو العمل بخلاف ما أراد. وفي الحالة الجديدة تكمن رغبته في معاندة الله والعمل بخلاف ما أراد. وأنت لا تعلم نوايا الخلق ولا تستطيع تحديد ما في قلوبهم. فكم من تشريعٍ؟، وكم من حكمٍ في الدين؟، وكم من تفصيلٍ؟.

    ولذلك فمن المحتمل أن يكون هناك شُرَّاح ومفسِّرين للدِّين وهم يعاندون الله من خلال تخريج أحكامه بخلاف ما أراد فلا يظهر ذلك لك بصورةٍ جليةٍ دائماً.

    فكما قال إبليس: (أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) (الأعراف: من الآية 12) فكفر، فكذلك كفرت مجموعة (الأخَسرين أعمالاً) حينما قالت في نفسها: نحن خير من المهدي الموعود في إقامة الدين!

    إذ لا فرق هنا مطلقاً. فكما وعد الله الملائكة بكائنٍ ينفخ فيه الروح قائلاً: (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر: 29)، فكذلك وعدَ الله رسوله (ص) برجُلٍ من ذريته يملأ الأرض قسطاً وعدلاً. فكلُّ عملٍ تعملُهُ هذه المجموعة خارج نطاق قيادة هذا الرجل سيكون مُحبَطاً يوم القيامة.

    إذ كيف تسعى أنت للقيادة وتحقيق الدين من خلالك والقيادة الإلهية موجودة؟، لأنك في هذه الحالة تختار الدين بطريقتك لا بطريقة الله. وما الفرق بين هذا وبين قول إبليس (أنا خير منه)؟.

    فإذا قيل: فأينَ هوَ ذا الرجل الموعود؟!.. فإنَّ بعض الفئات والمذاهب يؤمن بهذا الوعد ولكنه يرى أنه رجلٌ يولد في آخر الزمان!

    أقول: لا فرق يذكر هنا. فإنك لا تعلم، فربما يكون الآن مولوداً وبعمر الرجال!. فأي عملٍ يعمله المرء خارج قيادته هو عملٌ محبطٌ، لأن الله عيَّن قائداً لهذا الطور وأنت اتَّخذت قيادةَ غير ما اختاره الله.

    فإذا قلت: فكيف اعمل تحت قيادته وأنا لا أدري أين هوَ ولا أعرفه؟.

    أقول: ليسَ المقصود بالعمل تحت قيادته أن تراه أو تدري أين هُوَ، إنما المقصود أن تدعو الخلق إلى استقبال قيادته، وأن يعملوا لأجل هذا الطور لا أن تطالب بدولةٍ تقودها أنت وأصحابك تسميها دولة دينية أو إسلامية وهي منخورة من داخلها نخراً وتعتمد فيها على ما يتصدَّق به الصندوق الدولي وتسلِّحها بالأسلحة الصدئة العتيقة التي تتصدَّق بها عليك الدول الصناعية بعد طول مغازلةٍ معها وتنازلاتٍ كثيرةٍ عن (توجهاتك الدينية) المزعومة تفعلها مضطراً وتضطر لأن تكذب على الجماهير وتخطب الخطب الحماسية الجوفاء للتعويض عن التنازلات السرية المعلنة!.

    عن أية دولة دينية تتحدث هذه الفئات الجاهلة الغارقة في وحل الشبهات والاعتباط؟

    وهل توحدت يوماً منذ أربعة عشر قرناً بشأن إعراب أو معنى آية واحدة من كتاب الله حتى تدعي القدرة على بناء دولة دينية توحد العالم؟

    إن الدولة الدينية تتميز بكونها تنفِّذ شريعة الله. ومعلوم أن الحاكم في هذه الدولة يجب أن يكون حاكماً بقانون من نفس الشريعة، فأنت لا تجد في الدولة الوضعية قاضياً يحكم بالقانون والقاضي نفسه لم يُعيَّنْ بالقانون، ولا تجد جماعةً من الناس تطلب مثل هذا المطلب. فالناس يزَوِّرون الكثير من المناصب. ولكن هل سمعت في حياتك بوجود محكمةٍ مزوَّرة فيها قاضي مزوَّر لم يُعَيَّن بنفس القانون؟. وإنما جاء به الناس واختاروه بمحض إرادتهم ولم يكن قد اجتاز مراحل دراسة القانون والتفقه فيه بحيث أنه حصل على وثيقة قانونية بالتعيين.

    كلاَّ.. لن تجد مثل هذهِ الحالة في أسوأ دول العالم.

    فكيف يمكن تصوّر دولة التشريع الإلهي يحكمها رجل لم يُعَيَّنْ بنفس التشريع الإلهي؟

    ذلك لأننا إذا فعلنا ذلك فليس له أي معنى سوى أننا نريد دولة مزوَّرة ومزيَّفة لا ينطبق عليها مفهوم دولة التشريع الإلهي إلا بالاسم فقط.
                  

العنوان الكاتب Date
يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-17-08, 08:06 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad05-17-08, 08:11 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad05-17-08, 08:14 PM
    Re: نواصل motaz ali06-03-08, 07:00 PM
  فلماذا أنا عبدٌ والسياسيون أصحابُ قداسَهْ Waeil Elsayid Awad05-17-08, 08:17 PM
  خطاب تاريخي Waeil Elsayid Awad05-17-08, 08:19 PM
    Re: خطاب تاريخي مهيرة05-17-08, 08:53 PM
      Re: خطاب تاريخي Waeil Elsayid Awad05-17-08, 09:17 PM
    Re: خطاب تاريخي kamalabas05-18-08, 05:32 PM
  ورثة إبليس Waeil Elsayid Awad05-18-08, 01:37 PM
    Re: ورثة إبليس amir jabir05-18-08, 01:53 PM
      Re: ورثة إبليس Waeil Elsayid Awad05-19-08, 09:44 AM
      Re: ورثة إبليس kamalabas05-28-08, 01:12 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-18-08, 02:04 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-18-08, 02:09 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 09:56 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-18-08, 02:23 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم05-18-08, 05:46 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 09:32 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 10:28 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم05-19-08, 11:41 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 06:11 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-23-08, 12:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-18-08, 05:36 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-18-08, 09:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا د.نجاة محمود05-19-08, 02:25 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 10:57 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 10:49 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا amir jabir05-19-08, 11:05 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 11:16 AM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا amir jabir05-19-08, 11:33 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 11:45 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-19-08, 11:48 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 05:23 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 05:04 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 05:51 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 06:07 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 06:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Nasr05-19-08, 06:16 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 06:57 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-19-08, 06:42 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 07:18 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-21-08, 12:22 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 06:55 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-19-08, 07:05 PM
  بجيكم بكرة Waeil Elsayid Awad05-19-08, 07:26 PM
    Re: بجيكم بكرة مهيرة05-19-08, 08:04 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-19-08, 07:33 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 08:12 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 08:01 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-19-08, 08:28 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-19-08, 09:08 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 11:05 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 02:31 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 03:48 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عبد الرحمن الطقي05-20-08, 09:17 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 01:11 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 11:40 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 10:44 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-20-08, 12:07 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 12:24 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 01:08 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 01:20 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 01:50 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 01:38 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 01:50 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 03:16 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-20-08, 03:09 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 03:49 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 04:06 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 04:15 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 04:22 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 04:49 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 04:39 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 05:27 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 04:56 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 05:57 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-20-08, 04:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 05:08 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-20-08, 05:53 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 05:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-20-08, 06:15 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 06:31 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 06:19 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 06:50 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 06:30 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad05-20-08, 06:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Elawad05-20-08, 06:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا مهيرة05-21-08, 04:16 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 07:01 PM
  شكرا اخونا العوض Waeil Elsayid Awad05-20-08, 07:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 07:18 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 07:27 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 07:29 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-20-08, 07:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-21-08, 01:09 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-21-08, 01:27 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-21-08, 01:43 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-21-08, 01:47 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-21-08, 01:52 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا EXORCIST706-23-08, 06:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de