الحساسية ضد العنصرية...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد البشرى الخضر(محمد البشرى الخضر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2018, 08:07 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحساسية ضد العنصرية... (Re: Deng)

    يا نعمات عماد.

    لا تضيعي وقتك مع العبار بريمة

    هاك ده مثال من عنصرية بريمة بلل تجاه أهله النوبة:




    في مقالاتى السابقة (النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي) كتبت عن قبائل الكرنقو والمساكين - وكذلك قبائل أتورو وهيبان .. بأختصار كتبت عن قبائل الكرنقو والمساكين قائلاً أن لهم أختلافات ثقافية عن بقية النوبة في نسب الأبناء إلي الأم وليس الأب .. كما ذكرت أنهم يعتزون بأجسادهم العارية بدل الزي .. كما أنهم يشتهرون بلعنة المرأة بسبب الحيض حيث تصير المرأة نجسة متى ما بلغت سن البلوغ .. ما أسميته ب "النجاسة العمرية" التى لا توجد عند أي مجموعة أخري من مجموعات النوبة. أما عن قبائل أتورو وهيبان كتبت عن بعض أختلافهم الثقافي عن بقية النوبة .. وتحدثت عن "لعنة الجذام"، زواج المحارم، والحب المشروع بعد الزواج، كما ذكرت أن من أعقد الأنظمة الأجتماعية في كل قبائل الجبال، وربما علي مستوي السودان، هى التي توجد بين قبائل الأتورو والهيبان، ففروع هذه القبائل تلغي أو لا تتقيد بالمواريث والتقاليد والأعراف القبلية إلا في حدود ضيقة وفي المقابل تسن قوانيها وموروثاتها وتقاليدها بشكل شبه مغاير. مقالاتى هذه كما ذكرت هى بمثابة فتح بصيرة لأبناء النوبة ليعرفوا أن ما يحاك ضدهم بواسطة النوبة الجدد هو في حقيقته أنقلاب حقيقي يحمل سمات ثقافية مختلفة ودوافع مختلفة .. والمقالات هى محاولة للتلاقح الثقافي ودعوة إلي الدارسين في مجالات الأنثروبولجي والأثنوغرافي وغيرها لزيارة تلك المناطق المهمشة ونبش المزيد من الثقافات المتفرّدة التى تزخر بها الجبال، وفوق ذلك نرنوا إلي أن نعرف الأخر ونعرّف أنفسنا بما تزخر به بلادنا ولكي نحترم بعضنا رغم أختلافاتنا الثقافية.
    نذكر القارئ أن أن قبائل النوبة الجدد هم مجموعتين لغويتين من أصل إحدي عشرة مجموعة لغوية تكون عموم الشعب النوباوي ..
    1. مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفينقر والشوايا.
    2. مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها. أضف أن هناك قبيلة أخري من مجموعة كادقلي فى مجموعة النوبة الجدد وهى قبيلة كرنقو بكل فروعها ..
    في هذا المقال سوف أتحدث عن قبائل المورو والتيرا .. وسوف أتحدث عن قصر الذاكرة الجمعية لهذه القبائل والموّالات الثقافية (الطقس الواحد يجر خلفه طقوس) ما أسميه ب "الهوس الطقسي"، والولع بالشعوذة والسحر، وكرينتينة المرأة الحائض، وأخذ الزوجة عنوة (أسلوب غاب رأسه عدييل) وتابو النسيب وغيرها ..
    قبائل المورو والتيرا تسكن جنوب شرق كادقلي .. فهى تقع شمال غرب قبائل الأتورو وهيبان وتعتبر شبه أمتداد طبيعي لها، فهم في مجموعة لغوية واحدة، ولكنها أنفصلت عنها بسبب عدم وجود سلاسل جبلية تربطهما مباشرة .. ولعل القارئ يلاحظ أن وجود السهول يفصل بين قبائل النوبة بسبب أن القبائل العربية تستوطن السهول كما أن تأريخياً تجار الرق يرابطون في السهول مما جعل السهول موانع طبيعية لأستمرارية ثقافة القبيلة الواحدة وظهور مسميات ومظاهر ثقافية مغايرة بسببها .. وهذه القبائل تقع شمال غرب قبائل الكرنقو والمساكين وتفصلها عنها نفس الظواهر السابقة .. ولكن بدرجة أقل حيث توجد مناطق أم دورين وبرام التى هى تتبع لهذه القبائل ولكنها أصبحت مناطق تداخل مع مجموعة قبائل الكرنقو والمساكين رغم البعد الثقافي بين هذه القبائل.
    قبائل هذه المجموعة – المورو والتيرا – هى ذات ثقافات مميّزة عن غيرهم وعن بقية قبائل النوبة .. من أهم مظاهرهم الثقافية هى قصر الذاكرة الجمعية لهذه القبائل – بمعنى أن هذه القبائل تعيش في حاضرها الثقافي وتهمل كل تأريخها وموروثها القبلي .. ففي أحسن الأحوال يتذكر الموراي أو التيراي ثلاثة أجيال فقط من أجداده وجداته السابقين – (لاحظ أن النسب موراي وتيراي هى طريقة نسب قبائل البقارة لهذه القبائل، النسب العربي الفصيح هو موراوي وتيراوي .. فالبقارة يقولون نُباي بدل نوباوي) .. وهذا الأتجاه في قصر الذاكرة الجمعية يتأكد في كتابة هذه القبائل لأسمائها التى لا تزيد أكثر من أسمين أو ثلاثة أسماء ولا يتذكرون شيئ بعدها .. وحتى هذه الثلاثة أسماء ربما هى أسم واحد والبقية ألقاب أو أسماء نوباوية وأخري معرّبة لذات الأسم وربما يكون أسم الشخص إسم واحد وليس به ألقاب أو إسم أب .. ولعمري هذا يخالف تراث القبائل العربية وولعها بالأنساب .. فنحن البقارة نعرف نسب الخليفة التعايشي حتى نسبه إلي النبي أو الجعليين أحفاد العباس مثلاً يعرفون نسب جدهم من هنا وحتى "القعر" أو حتى "القدح" .. أي حتى العزوة النبوية .. شيئ أخر يعزز قصر الذاكرة الجمعية لقبائل المورو والتيرا هو إلغائهم لبعض الأنساب .. مثلاً مع ذاكرتهم القصيرة لا يهتمون بأنسابهم من ناحية الأم .. فالرجل عشيرته هى أبناء أعمامه، فهم عزوته ومكان حمايته القبلية .. أما أبناء العمات وما تلاهم فهم أناس أخرين لا تربطه بهم صلة قرابة، اللهم إلا علاقة أفراد القبيلة مع بعضهم البعض.
    قبائل المورو والتيرا يشتهرون بطقوس الشعوذة والسحر ومولعون بالطقوس لمرحلة "الهوس الطقسي" مجازاً .. كما رأينا في قبائل الهيبان والأتورو ما يسمي بتابو الجذام أو تابو منع الأكل مع النسيب .. في المقابل قبائل المورو والتيرا يضيفون طقوس شعوذة للتابو .. مثلاً لو أدعي إنسان أنه يمارس السحر وقام بمنع المطر، فإنهم مثلاً يقتلونه ثم يأتون بأنسان مشعوذ ليقوم بألغاء سحره مثلاً يدفن "ضنب قط"، أو "أسنان حصان .. فهم يكرهون الحصين لأسباب تأريخية" إلي جوار قبره (وهذا مثال فقط) .. ثم يأتى فرع القبيلة المسؤول عن نزول المطر ليمارس طقوس إنزال المطر .. ثم يأتى فرع القبيلة المسؤول عن إنبات الزرع ويقوم بطقوس الشعوذة التى تساعد في إنبات الزرع .. ثم يأتى فرع أخر ويقوم بطقوس الشعوذة التى تساعد في وفرة الحصاد فيمارس ما بدا له من شعوذة، ثم يأتى فرع أخر مسؤول من الحصاد ليمارس شعوذة الحصاد .. وكل ذلك حتى لا يفسد سحر الساحر نزول المطر الذي يقود إلي أنبات الزرع والذي يقود إلي الحصاد وجودته .. وهذا ما أسميته ب "الموّالات الثقافية"، أي الشعوذة الواحدة تجر خلفها شعوذات وشعوذات .. وهذه الشعوذات لا يجب أن يظن المرء أنها أشياء تُعمل والسلام .. فهى كالعبادة لها قدسيتها ويتم تصديقها والأيمان الراسخ بصدق معارف الذين يقومون بها .. سواء كانوا ساحرين أو مشعوذين لأزالة السحر .. فالمسألة هنا أشبه بالمسائل الأيمانية وممارسة هذه الموّلات هى بمثابة ممارسة للعبادة.
    تشتهر قبائل المورو والتيرا بتابوهات صداقات الحيوانات المفترسة والثعابين السامة .. فحيوان الفهد يعتبر صديق لفرع من فروع هذه القبائل وكذلك الأسد والنمر .. وثعابين الكوبرا والأصلة، وحينما يجدون حيوانهم المقدس يقيمون له طقوس الضيافة أو الصداقة وغيرها .. ويحمد الأنسان ربه أن أندثرت هذه الحيونات وأندثرت معها هذه التابوهات الثقافية ..
    في جانب الأسرة، تعتبر هذه القبائل أكثر تشدداً في مسألة المرأة الحائض .. فهم يقيمون لها كرينتينه خاصة بها ويتم عزلها من الأسرة والمجتمع بأكمله طوال فترة المحيض .. فهى لا تزرع ولا تحلب ولا تطبخ الطعام .. ولا تمس أي شيئ من عوانى المنزل إلا الذي يخص أكلها وشربها .. ويجب أن يتساءل المرء ماهى مشكلة النوبة الجدد مع المرأة؟ وما هى مشكلتهم مع المحيض تحديداً؟".. كما أنهم لا يمارسون زواج الأقارب ولكنهم يتحايلون عليه بتقسيم خشم البيت الواحد إلي فرعين أو أكثر حتى يتم التزاوج .. كما أنهم يمارسون تعدد الزوجات بلا حدود شرعية .. فمثلاً القائد جقوت مكوار، القائد الأعلي لقوات الحركة الشعبية في جنوب كردفان، من هذه القبائل .. موراوي .. متزوج من ست نساء وذلك قبل حوالي 10 سنوات من الأن .. ولا أدري ربما يزيد عدد نساءه الأن عن الست نساء .. كما أنهم يمنعون الأكل مع النسيب .. وأي نسيب ليس الوالد فقط كما في الهيبان والأتورو .. وسبب منع الأكل مع النسيب هو الأيمان الراسخ في جميع قبائل النوبة الجدد بأن رؤية النسيب لنسيبه يأكل الطعام كرؤيته لنسيبه يمارس الجنس مع أبنته أو أخته .. وهذا لعمري شيئ غريب. هذه القبائل أيضاً لها نظام ثقافي غريب فإن الزوجة وهى في حبل الزوجية تعتبر محمية بعصمة زوجها ولكن هناك حقوق ثقافية تلزم أخذها من زوجها وإعطاءها لزوج أخر .. ومن تلك الحقوق الثقافية القوة والمنعة .. فالأنسان القوي فى دواس العصا يمكنه أن ينزع أي زوجة من زوجها "عينك يا تاجر" وإذا أراد الزوج رد زوجته فعليها أثبات أهليته في حلبة دواس العصا .. فيقاتل من يريد أخذها، فإذا أنتصر تظل زوجته له وإن كانت الغلبة للفارس الأخر تنزع منه زوجته وتصيراً من ملكاً للأخر دون مقابل .. وفي حالة تنازل الرجل عن زوجته خوفاً أو ضعفاً عن مواجهة خصمة في حلبة دواس العصا، هناك يرد الفارس المغتصب مهر الزوج الذي تزوج به المرأة .. وهذا يعد كرماً وشهامة من الفارس الذي يمكنه أخذ المرأة دون مقابل.
    ومع كل هذه الثقافات الوثنية والشعوذة والتابوهات الثقافية الصارخة، فإن هذه القبائل تشتهر بالصدق والكرم والفروسية والشهامة .. فالمورو كرماء لمرحلة تفوق كرم حاتم الطائي .. ويعتبرون كأس ضيافتهم المريسة وتحديداً الكنجيمورو (مريسة السمسم) .. ولا يكذبون، فهم يقولون الحقيقة سواء لهم أو عليهم .. ولا يمارسون الغش والخداع والخيانة والقتل .. فهم يشتهرون بالأمانة وحفظ أرواح الناس .. ويشتهرون بالشجاعة والبسالة .. ولكن أيضاً لهم تراث فى الدواس يخالف الأخيرين، فإن أنتصر فيهم قوم علي غيرهم في دواس العصا يهرب المنتصرون بدل هروب المهزومين تفادياً لردة فعل المهزومين وإن كنت معهم ومع الفريق الغالب فعليك الهرب معهم وإلا سوف ينتقم منك المهزومون بأعتبارك موال للغالبين ..
    ولعل المرء يجب أن يذكر أن من أسلم من هذه القبائل يتمسك بإسلامه وإيمانه بصورة جادة .. ومن هذه القبائل العم المرحوم كبي الغزال، الذي أغتالته الحركة الشعبية غيلةً .. وهو من أعمدة الدعوة الأسلامية ومنارة منارات الأيمان في الجبال، علم وتخرج علي يديه أجيال من الدعاة الذين لا يشق لهم غبار .. ومن هذه القبائل الزعيم القبلي القائد كافي طياره البدين، الذي تحدي جيوش الحركة الشعبية حرباً وسلماً ووقف جبلاً صامداً في وجه جيوشها وإلي يومنا وهو قائد لمليشيات أهله من النوبة (ما قلتوا النوبة ما عندهم مليشيات!!) .. ومن هذه القبائل الصديق الصدوق لعمي الكبير عثمان أدم بلل ويدعي العم "الترك" .. وعمنا "الترك" – ولا يعرفه أحد في الجبال بغير هذا الأسم، راجعوا مسألة قصر الذاكرة الذي يتمثل في الأسماء - من أغنياء الجبال، يمتلك ثرة ضخمة من الماشية .. وهو ذو كرم فياض يؤول عشرات الأسر إن لم أقل مئات من الأسر من خاص ثروته .. وأينما رحل أو نزلت ظعينته فإنه يذبح لزواره بلا حدود ويعطي بلا من ولا أذي .. أسلم العم "الترك" وأختتن في عمر متأخر .. وذهب إلي الحج بمعية عمي الحاج عثمان .. صديقه .. فصار يلقب بحاج الترك .. له الرحمة إن توفي وطول العمر إن كان مازال حياً .. فهو إنسان سمح الخصال وطيب المعشر. ومن هذه القبائل القائد الشهيد في قوات الشعب المسلحة القائد حسين جبر الدار (أسد الجبال) .. قائد المعارك الشهيرة في شرق كادقلي والتي هزم فيها الخوارج شر هزيمة مع قوات الدعم السريع في معارك "دلدكو" الشهيرة و "الرصيرص" في شرق كادقلي .. وهى المعارك التى أدت إلي أنفراج كبير فى جنوب كردفان وتراجعت بسببها قوات الحركة الشعبية إلي حصنها التقليدي في كاودا ..
    ومن خلال الفقرة الأخيرة في هذا المقال نري تنازع ولاء هذه القبائل علي خلاف بقية قبائل النوبة الجدد .. وهذا يؤكد إصرار القائد عبد العزيز الحلو أن يجعل من أبناء هذه القبائل قيادات للنوبة الجدد حتى يضمن ولاءهم ويتم جذبهم والتأكد من ولاءهم له وللحركة الشعبية.

    بريمة محمد أدم بلل البقاري
    من أبناء جنوب كردفان
    بتاريخ الثامن من يوليو 2017
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هل هذا كل الذي يعرفه بريمة عن النوبة؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 07:24 AM
  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد المسلمي05-22-18, 08:26 AM
    Re: الحساسية ضد العنصرية... Haytham Ghaly05-22-18, 08:30 AM
      Re: الحساسية ضد العنصرية... Hafiz Bashir05-22-18, 09:00 AM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-22-18, 09:19 AM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 09:20 AM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... Biraima M Adam05-22-18, 09:36 AM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... أيمن محمود05-22-18, 09:52 AM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-22-18, 09:56 AM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 09:59 AM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 10:05 AM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد حمزة الحسين05-22-18, 10:03 AM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 10:10 AM
              Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 10:15 AM
                Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 10:28 AM
                  Re: الحساسية ضد العنصرية... عبدالحفيظ ابوسن05-22-18, 10:41 AM
                Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 10:52 AM
                  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:06 AM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 11:14 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:19 AM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... حمد عبد الغفار عمر05-22-18, 11:16 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:21 AM
                  Re: الحساسية ضد العنصرية... عمر نملة05-22-18, 11:09 AM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:18 AM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... Biraima M Adam05-22-18, 11:19 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:25 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-22-18, 11:31 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 11:26 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:29 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... أحمد الشايقي05-22-18, 11:30 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 11:34 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... حمد عبد الغفار عمر05-22-18, 11:30 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:36 AM
                          Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 11:41 AM
                            Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 11:48 AM
                              Re: الحساسية ضد العنصرية... فرح الطاهر ابو روضة05-22-18, 12:07 PM
                                Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 12:13 PM
                                  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 12:14 PM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... الصادق صديق سلمان05-22-18, 11:54 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... عمر نملة05-22-18, 12:14 PM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 12:18 PM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 12:20 PM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... عمر نملة05-22-18, 12:21 PM
                          Re: الحساسية ضد العنصرية... عبدالحفيظ ابوسن05-22-18, 12:28 PM
                            Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 01:01 PM
                              Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 01:11 PM
                                Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 01:13 PM
                                Re: الحساسية ضد العنصرية... Hafiz Bashir05-22-18, 01:20 PM
                                  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 01:31 PM
                                  Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 01:33 PM
                                    Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 01:45 PM
                                      Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 01:58 PM
                                        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 02:14 PM
                                        Re: الحساسية ضد العنصرية... عبدالعظيم عثمان05-22-18, 02:23 PM
                                      Re: الحساسية ضد العنصرية... كمال عباس05-22-18, 02:15 PM
                                        Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 02:34 PM
                                          Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 02:39 PM
                                          Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 02:39 PM
                                            Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 02:45 PM
                                          Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 02:49 PM
  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد محمد قاضي05-22-18, 02:50 PM
    Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 02:59 PM
      Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 03:16 PM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 03:22 PM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 03:33 PM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد البشرى الخضر05-22-18, 03:48 PM
              Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 04:20 PM
                Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 04:57 PM
                  Re: الحساسية ضد العنصرية... نعمات عماد05-22-18, 05:12 PM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... جلالدونا05-22-18, 06:13 PM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... Munir05-22-18, 06:39 PM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 06:53 PM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... جلالدونا05-22-18, 07:13 PM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 07:23 PM
                          Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 07:31 PM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 07:27 PM
                          Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 07:35 PM
                            Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 07:51 PM
                              Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 08:11 PM
                                Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-22-18, 08:42 PM
                            Re: الحساسية ضد العنصرية... جلالدونا05-22-18, 07:53 PM
  Re: الحساسية ضد العنصرية... محمد المسلمي05-22-18, 07:49 PM
    Re: الحساسية ضد العنصرية... Hafiz Bashir05-22-18, 08:14 PM
      Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 08:25 PM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... Hafiz Bashir05-22-18, 08:31 PM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 09:41 PM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... جلالدونا05-22-18, 08:58 PM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... Hafiz Bashir05-22-18, 09:32 PM
  Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 09:49 PM
    Re: الحساسية ضد العنصرية... muntasir05-22-18, 09:58 PM
      Re: الحساسية ضد العنصرية... السيد المسلمي05-22-18, 10:31 PM
        Re: الحساسية ضد العنصرية... Elsanosi Badr05-22-18, 11:43 PM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... Elsanosi Badr05-23-18, 00:11 AM
          Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-23-18, 00:20 AM
            Re: الحساسية ضد العنصرية... Elsanosi Badr05-23-18, 00:58 AM
              Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-23-18, 01:01 AM
                Re: الحساسية ضد العنصرية... Elsanosi Badr05-23-18, 01:20 AM
                  Re: الحساسية ضد العنصرية... معاوية المدير05-23-18, 01:31 AM
                    Re: الحساسية ضد العنصرية... Arif Nashed05-23-18, 03:02 AM
                      Re: الحساسية ضد العنصرية... Biraima M Adam05-23-18, 03:50 AM
                        Re: الحساسية ضد العنصرية... Biraima M Adam05-23-18, 03:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de