الأناشيد القديمة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الأستاذ عبد المنعم خليفة خوجلي(Abdul Monim Khaleefa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2008, 08:56 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأناشيد القديمة (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الاساتذه عبدالمنعم والزاكي والمتداخلات (في الرطانة التانيث كفاية لللاثنين المراة والرجل وهذا من علامات التحضر فلا عنصرية جنسية لدنيا )

    صدفة وعند وصولي الي شفة استاجرتها في عاصمة في الشرق الاقصي وجدت كتابا علي الطاولة واتصلت بالجهة التي استاجرت منها تلك الشفة فوجدت ان الامر لا يعنيهم ... كان الكتاب عن ملك بلجيكا البشع ليبولد الثاني لازم ذلك تلك الايام ما اشار اليه اخونا الزاكي من تدخل للقضاء البلجيكي في امر اعتيال لوممبا فشجعني ذلك علي قراءة السيرة العفنة لذلك الملك ..كنت قد سمعت وقراءت كثيرا عن بشاعة استعمار ايطالي وبرتغالي وفرنسي (عايشنا اخباره ونحن تلامذة متحمسون في مطلع ستينات القرن الماضي وحرب تحرير الجزائر) وهولندا وفعائلها في الشرق الاقصي وجزر المحيط الهندي لكن بلجيكا وبحكم حجمها لم اتخيل كثير من بشاعة استعمارها الا بعد مقتل لوممبا ومازالت مظاهراتنا ونخن تلامذة في الذاكرة ...
    وفي المقال ادناه والذي وجدته في المجلة الاليكترونية "الشهاب" بعض مما يجب ان يكتب ويذكر في امر الاستعمار واقتبس من المقال الاسطر التالية "من يعتقدون كما جاء على لسان السيد فينكلكروت أن " الإستعمار هو الحضارة مجلوبة للوحوش." هم واهمون و مضللون، أرادوا تزوير الحقيقة حماية لوجودهم و مصالحهم
    مشيرا الي فهم مزدوج خاطئ فيما يخص امر الاستعمار ... وقفي ذاكرتي قصة الرئيس الافريقي الضابط الصغير المتحمس والمنحاز الي فقراء بلاده والذي احبه شعبه كثيرا ولكن ولم تمض ايام معدودات علي وقوفه مخاطبا الحاضريين وكان الرئيس متران -زائرا- ضمنهم منتقدا دور فرنسا الا واوغر الفرنسيون صدر اقرب اصدقائه فقام بانقلاب وقتله ودفن جثمانه مكان ما قتله فاتي الشعب صبحل يبكي عند قبره امله الذي ذبح ( ذاكرتي الكهلة عجزت اللخظة عن تذكر اسم الدولة الصغيرة في غرب افريقيا )...

    Quote: بشاعة الإستعمار الفرنسى



    بقلم: عفاف عنيبة(1)
    حركة الإستعمار التى قادتها أروبا برزت كمفهوم فى فترة تاريخية معينة أثناء النهضة التى عرفتها القارة العجوز فى القرن الخامس عشر فقد أتاح التقدم العلمى و الصناعى للدول الأروبية بناء قوة سياسية و عسكرية كبيرة، فاقترنت الحملات الإستعمارية بالرحلات الإستكشافية التى مكنت الممالك الأوروبية من ضم أراضى شاسعة فى القارات الخمس الى منطقة نفوذها و سيطرتها.



    و قد كانت تبرر هذه الدول سياساتها الإستعمارية برغبتها فى تحضير الشعوب التى تغتصب حريتها ناقلة إليها قيم و مبادىء الثورة الفرنسية 1789م. فى حين " إرتبطت حركة الإستعمار بالثورة الصناعية حيث لم تكن تملك أروبا من المواد الخام إلا قليلا من الفحم، و من هنا إرتبطت الصناعة الحديثة بالإستعمار، فأصبح العالم الإسلامى و مناطق كثيرة من المعمورة مصدرا للمواد الأولى و سوقا للتجارة فى نفس الوقت * ".

    هذا بالإضافة الى إعتبار آخر لعب دورا هاما فى بلورة رؤية المستعمرين البيض، فقد كا يعتقد هؤلاء أنهم الجنس العرقى الأرقى فى البشرية و بناءا على ذلك فموكولة إليهم مهمة قيادة العالم فقد وصف مونتسكيو الزنوج فى كتابه "روح القوانين" ب" إن شعوب أوروبا بعد ما أبادت سكان أمريكا الأصليين وهم الهنود الحمر، لم ترى بدا من إستعباد شعوب إفريقيا لكى تستخدمها فى إستغلال هذه الأقطار الشاسعة، فإن هذه الشعوب سود البشرة من أقدامهم الى رؤوسهم، و لا يمكن أن يتصور أحد أن الله – هو ذو الحكمة البالغة - قد خلق روحا، و على الأخص روحا طيبا فى أجسام حالكة السواد !!"* (2)

    و ها هو تعريف للإستعمار الغربى من طرف قانونى فرنسى مريناك فى 1912 قائلا " فعل الإستعمار يدخلنا فى علاقة مع دول جديدة، لإستغلال مواردها و ثرواتها و هذا من أجل المصالح الوطنية، و فى التوقيت ذاته نتمكن من تحضير شعوب بدائية و تثقيفها و منحها إمتيازات فكرية إجتماعية علمية أخلاقية، فنية و أدبية تجارية و صناعية و التى هى سمات الأجناس الراقية. إذن الإستعمار هو التأسيس فى بلاد جديدة من طرف جنس متطور لتحقيق الهدف المزدوج المذكور أعلاه " هذه النظرة الإستعلائية كانت أحد أقوى المبررات لدى الدول الأوروبية لمصادرة حقوق و سيادة الشعوب المتخلفة على أراضيها.

    الإستعمار أو نظام الرق الجديد :

    نستطيع ان نقف على الخلفية الماكرة و المخادعة للإستعمار الغربى بالإطلاع على بعض الشهادات الحية لأصحابه و ضحاياهم كالذى صرح به دوق برابانت إبن ملك بلجيكا ليوبولد الأول :" فى اليابان هناك ثروات خيالية، فكنز الإمبراطور ضخم و غير محروس جيدا...فالمال المدخر هناك من الأهمية بمكان و لو علمت به أروبا لنظمت حملة للإستيلاء عليه." *(3)

    بعد عشرة سنوات من وصول ليبولد الثانى الى العرش و بعد ما أيقن بأنه يتعذر عليه إستعمار شرق آسيا، ركز كل إهتمامه على قارة إفريقيا و بحسب أقواله فقد كان يتعين عليه " الإستحواذ على قطعة الكعكة فى إفريقيا." و فى رسالة للحاكم العام فى بوما فانيتفيلد فى أفريل 1892، طالب فيه موظفيه بتجنيد أكبر عدد من الأنديجان و إستعمال القوة أو شراءهم إذا ما هم عبيد ليستخدموا فى الأشغال الشاقة و فى مواجهة ثورات إخوانهم المستغلين أبشع إستغلال من طرف حكومة جلالة الملك ليوبولد الثانى.

    وفى إعتراف آخر لرئيس مركز على ضفاف نهر الكونغو يقول روسو فى 1892 " إننا نترك فى سلام القرى التى تخدمنا و أما تلك التى تتمرد علينا فنحن نمحيها من الوجود !!" و فرانسوا مبوتى كان خادم أحد الأطباء الإيطاليين فى الكونغو و قد شهد بسوادوية فترة الإستعمار البلجيكى قائلا : قصة الكاوتشو كانت قصة رهيبة و حزينة، فهى قصة آلمت بأباءنا و وجهاءنا و أنا شخصيا، فقد كنا نلتقط الكاوتشو فى ظروف مرعبة فى فصل الأمطار جائعين تحت تهديدات الحارس كيندو الذى كان ينزل فينا ضربا و تقتيلا." فالمهمة الحضارية التى يتبجح الأوربيين القيام بها ما هى إلا غطاء فخم لأهداف أكثر دناءة ووحشية، لم يكن هم الفرنسيين و الإنجليز و البلجكيين و الهولانديين نقل الشعوب المستعمرة من طور التخلف الى طور بناء الذات بل على خلاف ذلك كان كل همهم فى إيجاد الكيفية المثلى فى إغتصاب ثرواتها و إلحاقها تابعة لها و فرض عليها أشغال شاقة و مهينة لإبقاءها فى حالة إستعباد دائمة.

    ففى المثال الجزائرى، سن الوزير إسحاق أدولف كرميو قانون فى 24 أكتوبر 1870 منح فيه الجنسية الفرنسية الى كل يهود الجزائر و الى كل الأوربيين المقيمين فيها بإستثناء الجزائرين و هذا بسبب تمسك هؤلاء بدينهم و لغتهم العربية، و فى المنظور الوزير الفرنسى اليهودى، لا تستقيم الجنسية الفرنسية مع الديانة الإسلامية و اللغة العربية، ألا يمثل هذا القانون دعوة صريحة للمسلمين الجزائرين بالتخلى عن الإسلام كدين و منهاج حياة ليكسبوا جنسية فرنسية؟



    بلى و أى كانت الأعذار التى يتحجج بها المستعمر فإحتلال فرنسا للجزائر جاء بهدف ضم هذه الأرض الى ممتلكات فرنسا المملكة و بعدها الجمهورية ليس أكثر و لا أقل. فالبنسبة للشعبين الجزائرى و الفيتنامى قصة " المهمة الحضارية الفرنسية" لم تكن تعنى سوى التعذيب و التهجير و التقتيل و ما مذابح 8 ماى 1945 إلا تذكير لذهنية العنصرية الفرنسية التى لم تتردد فى نكث عهودها بإعتبار أن الشعب الجزائرى لا يستحق أن يعامل على قدم المساواة مع الشعوب الغربية المتحضرة. فالسياسة التى أتبعت هنا و فى مستعمرات فرنسا الأخرى من الفيتنام الى جزر الأنتيل كانت سياسة التجهيل و التفقير و كل مظاهر الحضارة و العصرنة التى أنشأت فى هذه البلاد كانت لخدمة جيش المعمرين الفرنسيين و الأوربيين.



    و هؤلاء عاملوا السكان الأصليين كعبيد و كمواطنين من الدرجة الثانية و بذلوا جهود جبارة لإبقاء مستعمريهم فى مؤخرة الركب الحضارى، منكرين عليهم حق المساواة مع سيدهم الأبيض و قد ساهمت أفكار غوبينو، لمارك و داروين القائلة بعدم مساواة الأجناس فى معاناة السكان الأصليين و إزدياد عذاباتهم.

    جريمة قتل الذاكرة

    قام محرروا القانون بجريمة قتل الذاكرة بحسب السيدة باريزا خيرى و السيد جان بيار ميشال *(4) فالمادة الأولى من قانون رقم 2005- 158 ل 23 فبراير 2005 تتضمن " إعتراف الأمة الفرنسية للنساء و للرجال الذين شاركوا فى المهمة التى أنجزتها فرنسا فى دوائرها الفرنسية القديمة الجزائر، المغرب، تونس و الهند الصينية و فى المناطق الموضوعة سابقا تحت السيادة الفرنسية.و تعترف بالآلام و التضحيات التى بذلها العائدون و الأعضاء القدماء للمنظمات الإضافية و المندمجة، المفقودين و الضحايا المدنيين و العسكريين فى الأحداث المرتبطة بحركة الإستقلال لهذه الدوائر القديمة و المناطق، فتعترف بجميلهم و تكرمهم هم و عائلاتهم."

    أى إعتراف و أى جميل تقصد فرنسا ؟ و لماذا تمجيد أشخاص و فئات شاركوا ضمنيا و فعليا فى عملية الإستيلاء على ثروات الشعوب و إستعبادها ؟ إذا ما حقا كان يؤدى الجنود الفرنسيين خدمتهم الوطنية فى الجزائر عاديا لماذا يخرج عن صمته الجنرال جاك ماسو فى جوان عام 2000 ليعترف فى شىء من الندم "أنه كان يتعين علينا عدم اللجوء الى التعذيب و التجاوزات فى حرب الجزائر !!" التعذيب إعترف به هو، أوساريس و آخرون كثيرون، على ما يبدو ظل الفرنسيين يكيلون بمكيالين كل هذه المدة و لماذا أصدر البرلمان الفرنسى هذا القانون بعد حوالى ثلاثة و أربعون سنة من إستقلال معظم مستعمرات فرنسا ؟و قد شهد المخرج الفرنسى لفيلم الخيانة فيليب فوكون " نحن بعد الإنتصار العسكرى لم نفهم لماذا ذهبنا الى مفاوضات إفيان، فنحن كنا منتصرين أو هكذا كان يتهيأ لأباءنا و أجدادنا !!"

    منتصرين ياللعار بعد كل ما جرى من دك للقرى و قتل دون محاكمة و تعذيب فظيع و تهجير و حرق الأخضر و اليابس بالنابالم و رغم كل هذا لم يضع السلاح المجاهدون و لم يستسلموا لكل أنواع المقايضات الإنسان رخيصة و لازال يعتقد المحتلين و أحفادهم أنهم كانوا منتصرين ؟! فأى كان شعور المحتلين لا يستطيعوا أن يتجاهلوا حكم التاريخ المتجسد فى المئات المؤلفة من الشهداء الذين رووا بدماءهم كل أرض الجزائر من شرقها الى غربها و من جنوبها الى شمالها، فما عانته لويزة إغيل أحريز و الآلاف من أخواتها و إخوانها لم يمحوه النسيان و لا الإستقلال و لا أى شىء. فى ذاكرة و روح كل جزائرى أثار الإحتلال بادية فى الصوت و المزاج و الجسد، و لا أحد بقادر على نسيان من أحبهم و الذين رحلوا عنوة عنه فى يوم من أيام الإستعمار البغيض، فالذى رحل الى غير رجعة ليسوا فقط الشهداء الشهود العيان على المأساة بل داست فرنسا الحضارة على التاريخ و اللغة و الدين و المصير و هذا لا يسترد فى عقد أو مائة سنة.


    --------------------------------------------------------------------------------
    من يعتقدون كما جاء على لسان السيد فينكلكروت أن " الإستعمار هو الحضارة مجلوبة للوحوش." هم واهمون و مضللون، أرادوا تزوير الحقيقة حماية لوجودهم و مصالحهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    من يعتقدون كما جاء على لسان السيد فينكلكروت أن " الإستعمار هو الحضارة مجلوبة للوحوش."*(5) هم واهمون و مضللون، أرادوا تزوير الحقيقة حماية لوجودهم و مصالحهم فالإستعمار يبقى الوسيلة المثلى للعنصريين و الفاشيين فى تحقيق مآربهم الضيقة، وسيلة قذرة لربح حرب خاسرة. و لا أستغرب الكلمة التى ألقاها ألفونس لمارتين فى 1834 لمناقشة الميزانية و التى زعم فيها ما يلى "بإعادة سواحل و مدن إفريقيا لأمراء عرب نكون قد أعطينا الحضارة للبرابرة و البحر فى حراسة القراصنة، و معمرينا الى حماية و إنسانية جلاديهم." فهذا التصور كان هو نفسه الذى آمن به فيكتور هيوغو فمنذ بدايات الإحتلال الى ما بعده رؤية العدو القديم الجديد لم يكتنفها أى تغيير بل تعززت بقانون يجمل الجريمة و يقبح فعل المقاومة. جذور هذا الموقف المنافى للأخلاق و قيم الإنسانية مردها اللامبالاة القاتلة التى ما فتأ يظهرها الفرنسيين و لم يجدوا ما يبررون هذه اللامبالاة سوى هذا القانون الذى جاء فى توقيت عجيب، فى ذات الوقت التى تعلن فيه الدولة الفرنسية رغبتها فى المصادقة مع الجزائر على معاهدة صداقة و تعاون !! هذه المفارقة لا تفسير لها إلا التأكيد على نوعية الروابط التى تريد فرنسا إبقاءها أى علاقة التابع بالمتبوع، الخادم بالسيد و إذا ما صحت هذه الرؤية فيعتبر هذا القانون الإطار القانونى المزمع إضفاءه على معاهدة الصداقة ! مرة أخرى يلبس الإستعمار قناعه القبيح ليمثل مسرحية هزيلة طالت فصولها و لا يراد لها نهاية، مهما قيل عن هذا الموضوع فلا يجب أن نغفل جانب مهم فى العلاقة المؤلمة التى تربط بلدنا بفرنسا الإستعمارية، لم يقال كل شىء فى الثورة و فى حرب التحرير، لم نتحرر بعد من كابوس فرنسا و الألغام التى رفضت الكشف عنها لازالت تمثل الإرادة السلبية الفرنسية، إنهم يريدون كل شىء دون ثمن و هم لم يتحررا بعد من عقدة الجزائر، قسم كبير من السياسين الفرنسيين من يحتفظوا بأحقادهم و كراهيتهم و لم يغفروا للفيلاجا كما وصفوا المجاهدين الجزائرين إستماتهم فى تحرير هذه الأرض المباركة. أى كانت مبررات الإستعمار لا يحق لأمثال إرنيست رينان أن يقولوا " يجب أن يقوم الرجل الأبيض بمهمته فى سبيل نشر الحضارة أى حضارة أروبا فى أوساط الشرائح الدنيا عند الوحوش !" هذا الحكم اللاإنسانى لمؤرخ و فيلسوف يعد تلخيص لفلسفة الغربيين و بخاصة الفرنسيين، بررت لهم عقيدتهم الفاسدة أن يضربوا عرض الحائط بقيم الثورة الفرنسية. فى حين كان أحد أهداف ثورة أول نوفمبر " إحترام جميع الحريات الأساسية دون تمييز عرقى أو دينى " و لا زال هذا المطلب أحد أسمى أهداف جزائر الإستقلال.





                  

العنوان الكاتب Date
الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-05-08, 11:18 AM
  Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق02-05-08, 11:42 AM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-05-08, 04:42 PM
      Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-06-08, 05:52 AM
        Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-06-08, 10:36 AM
          Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق02-06-08, 12:02 PM
            Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-06-08, 10:31 PM
              Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-22-08, 07:20 PM
                Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد02-22-08, 09:20 PM
                  Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-23-08, 07:02 AM
                    Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-23-08, 12:10 PM
                      Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-23-08, 12:20 PM
                        Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق02-24-08, 08:43 AM
                          Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد02-24-08, 12:35 PM
                            Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-24-08, 11:07 PM
                              Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-25-08, 04:17 AM
                                Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-25-08, 05:28 AM
                                  Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-25-08, 07:15 PM
                                    Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-26-08, 04:49 AM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih02-26-08, 11:43 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-27-08, 07:41 AM
      Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق02-27-08, 10:46 AM
        Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-27-08, 11:48 AM
          Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد02-27-08, 12:09 PM
          Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق02-27-08, 12:12 PM
            Re: الأناشيد القديمة الرشيد شلال02-27-08, 01:15 PM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih02-27-08, 07:50 PM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih02-28-08, 09:57 PM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan02-29-08, 04:56 AM
    Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد02-29-08, 08:45 AM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa02-29-08, 09:01 AM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan02-29-08, 11:27 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-01-08, 11:11 AM
      Re: الأناشيد القديمة الرشيد شلال03-01-08, 09:58 PM
        Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-02-08, 11:23 AM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih03-02-08, 05:20 AM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-02-08, 11:41 AM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan03-02-08, 05:50 AM
    Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد03-02-08, 08:57 AM
      Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-02-08, 12:20 PM
        Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد03-02-08, 12:50 PM
          Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-03-08, 11:39 AM
      Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-03-08, 09:39 AM
  Re: الأناشيد القديمة dardiri satti03-02-08, 03:41 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-02-08, 06:00 PM
    Re: الأناشيد القديمة GamarBoBa03-02-08, 06:52 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-02-08, 07:01 PM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-03-08, 04:54 AM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan03-03-08, 10:05 AM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-03-08, 10:50 AM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-03-08, 12:49 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-03-08, 10:31 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-04-08, 03:22 AM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-04-08, 05:21 AM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-04-08, 06:59 AM
    Re: الأناشيد القديمة الزاكى عبد الحميد03-04-08, 07:36 AM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-04-08, 08:56 AM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-04-08, 11:23 AM
      Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد03-05-08, 09:41 AM
        Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-05-08, 11:00 AM
          Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-05-08, 11:17 AM
            Re: الأناشيد القديمة Ahmed al Qurashi03-11-08, 04:52 PM
              Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-11-08, 06:00 PM
              Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد03-12-08, 01:29 PM
  Re: الأناشيد القديمة sari_alail03-11-08, 06:37 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-12-08, 09:43 AM
  Re: الأناشيد القديمة sari_alail03-12-08, 03:35 PM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan03-12-08, 04:34 PM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-12-08, 04:47 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-12-08, 04:51 PM
    Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد03-12-08, 06:44 PM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan03-12-08, 07:39 PM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-12-08, 10:40 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-13-08, 00:42 AM
      Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-13-08, 01:02 AM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-13-08, 05:00 AM
  Re: الأناشيد القديمة Mannan03-13-08, 05:03 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-13-08, 06:40 PM
    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-13-08, 09:43 PM
      Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-13-08, 09:58 PM
        Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-13-08, 10:20 PM
          Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-14-08, 07:55 AM
            Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-14-08, 08:24 AM
              Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-14-08, 11:29 AM
                Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-14-08, 03:34 PM
                  Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-15-08, 05:32 PM
                    Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-15-08, 05:45 PM
                  Re: الأناشيد القديمة محمد المرتضى حامد03-16-08, 03:25 PM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih03-16-08, 05:17 PM
  Re: الأناشيد القديمة abubakr03-16-08, 07:30 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-16-08, 09:12 PM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih03-17-08, 06:40 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-18-08, 02:18 PM
  Re: الأناشيد القديمة Adil A. Salih03-21-08, 06:59 PM
    Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-21-08, 09:22 PM
      Re: الأناشيد القديمة الطيب شيقوق03-21-08, 09:58 PM
        Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-25-08, 09:09 PM
          Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa03-25-08, 10:38 PM
            Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa04-01-08, 04:24 PM
              Re: الأناشيد القديمة Abdul Monim Khaleefa04-02-08, 11:35 PM
                Re: الأناشيد القديمة محمدين محمد اسحق04-07-08, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de